أبرز الأكلات التركية ذات السيط العالمي

بواسطة Safaraq 2017-11-30 08:46

الأطعمة التركية تشهد نهضة جديدة خارج بلدها الأصلي. إذ ظهرت تلك الأطعمة في المطاعم الكبيرة عبر العالم مثل لندن، نيويورك، لوس انجلوس، سيدني، برلين وباريس، وكذلك ظهرت تلك الاطعمة بنكهات جديدة من المطبخ التركي مما يجعلها تلاقي رواجا أكبر على مستوى العالم.

إليك ستة من الأطعمة التركية التي غزت العالم على غرار شهرة الكفته التركية:

1- الخبز التركي المفرود:

هذا الطعام اسمه في التركية ” PIDE ” وقد أصبح شهيرا كشهرة الكباب. في تركيا، يوجد العديد من أنواعه والتي عادة ما تطبخ بسرعة في أفران من الطوب. والخبز المفرود يوضع عليه الجبن والبصل والفلفل والطماطم والسجق والبيض والأعشاب. عادة سعره رخيص، وقد اشتهر الطعام في عدد من المدن الكبرى بجميع أنحاء العالم.

في لندن، على سبيل المثال، يصطف الناس للحصول على هذا الخبز المفرود بطعوم مختلفة وإضافات مختلفة منها لحم الضأن المفروم، بسطرمة مفرومة، البيض، جبنة فيتا، وتوابل وأعشاب.

2- مينيمن – البيض على الطريقة التركية:

يعتبر البيض عنصر رئيسي في النظام الغذائي التركي، ويستخدم كعنصر في العديد من الطباق، كما أنه يعد طبق رئيسي في الافطار أو الغداء أو حتى كفاتح شهية على العشاء. والآن طبق البيض على النمط التركي الذي يعرف باسم مينيمين ” Menemen ” هو أحد الاطباق الأساسية في المطاعم والمقاهي في مانهاتن ولندن. يقدم مع الفلفل الاحمر وبعض الزبادي، هذا الطبق من البيض التركي هو بديل مختلف وخفيف لذيذ الطعم عن البيض المسلوق أو البيض المقلي.

ويشمل طبق مينيمين: البيض، البصل، الطماطم، الفلفل الأخضر والتوابل. ويتم تقديم الطبق في الأواني المعدنية التي تم طهيه بها. العديد من المطاعم قامت بعمل إضافات جديدة على الطبق المحلي المعروف.

3- المانتي التركية:

تعرف أيضا باسم مانتو وهي عبارة عن فطائر على الطريقة التركية تتكون من عجين يحشى بالللحم المفروم أو لحم الضأن مع البصل والفلفل الأسود والتوابل، ثم يوضع في وعاء خاص ليطبخ بالبخار. والمانتي في الأصل نشأ في الصين، لكنه عبر آسيا الوسطى إلى الأناضول عن طريق المهاجرين الأتراك. وفي تركيا، كلما كان المانتي أصغر كلما كان هذا تقديرا خاص للضيف، لأن عملها على هذا الشكل يستغرق وقتا أطول ودقة أكبر.

والعديد من المطاعم والمقاهي التركية عبر العالم، تقدم أصنافا لا حصر لها من المانتي بمختلف الاشكال والنطهات. كثيرا ما يتم تقديمه مع الزبادي وخبز بالزبدة والثوم وصلصة الطماطم والفلفل الاحمر الحار. انها وجبة غداء خفيفة ولذيذة.

4- كوزو تاندير – لحم الضأن المشوي

هذا الطبق يعتبر أحد أكثر الأطباق المفضلة في تركيا، والأن العديد من المطاعم التركية في جميع أنحاء العالم تقدمه. كوزو تاندير يقصد به لحم الضأن المشوي على نار هادئة وببطء ومن ثم يذوب اللحم في فمك من طهيه الجيد. الطريقة التقليدية لطهي هذا الطبق كانت بتعليق الخروف بالكامل على الفحم أو وضعه في حفرة بها فرن ويتم تبطينه بورق الصنوبر وهي الطريقة التي تعرف باسم التندوري.

على الرغم من استمرار هذا الاسلوب في الطهي بتركيا وآسيا، إلا أن المطابخ في باريس ولوس انجلوس تقوم بعمله في الفرن العادي وتحمصه ببطء مع وضع النكهات الخاصة والليمون والتوابل وغيرها.

5- اللحم بالعجين التركي:

تقال بالتركية ” Lahmacun ” وشأنها شأن أكلة ” PIDE “، فهذا الطعام له علاقة وثيقة بالخبز وهو عبارة عن لحم بالعجين، حيث يتكون من قطعة عجين أو خبز مستديرة عليها لحم مفروم ويعرف أيضا بالبيتزا التركية، لكن اللحم كون أخف من البيد، يرش عليها الليمون والتوابل وتؤكل وهي ملفوفة عكس البيد التي تقدم على شكل شرائح.

اللحم كون معروفة خارج تركيا أيضا وتقدم في المطاعم الصغيرة وفي المطاعم الكبيرة الراقية، مع لحم الضأن والزبادي والنعناع.

6- البقلاوة:

هذه الحلوى معروفة منذ زمن بعيد، ويوعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي. هذه المعجنات بالمكسرات الغارقة في العسل تحظى بشعبية كبيرة حول العالم. في السنوات القليلة الماضية قامت العديد من المقاهي والمحلات التجارية الخاصة ببيع الحلويات ببيع تلك الحلوى التركية الشهيرة في مختلف انحاء العالم.

البقلاوة المثالية تكون طازجة ورطبة، وهي مثالية لتتناولها مع فجهان من القهوة التركية.

شارك: