مغارة كاراجا (Karaca Mağarası)

بواسطة Safaraq 2017-08-08 09:14

تُعد مغارة “قاراجا”، الواقعة في قرية جيبالي، بقضاء طورول، في ولاية كوموش هانه (Gümüşhane)، الواقعة شمال شرق تركيا، واحدة من نحو 40 مغارة تتميز بالصواعد والنوازل، والبرك المائية داخلها، إضافة إلى الخزانات المائية.

يزورها سنويًا آلاف السياح المحليين والأجانب، وتقع المغارة على بعد 96 كيلومتر من ولاية طرابزون، وتبعد عن مركز المدينة 17 كيلومتر.

وتبلغ مساحة المغارة التي تعد واحدة من أبرز المعالم السياحية في المنطقة 1500 متر مربع، وطولها يناهز المئة متر. وقد تشكلت المغارة من اندماج أربع غرف بيضاوية الشكل، إلا أن انقسام غرفتين من تلك الأربعة جراء النوازل المتشكلة من المياه المتسربة من شقوق المغارة، زاد عددها لتصبح ستة.

وتملك مغارة كاراجا، التي تقع علي ارتفاع 1550 مترًا عن سطح البحر، مزايا قل نظيرها في مكان آخر، حيث تزين سقفها صواعد وهوابط من العواميد الصخرية آخذة شكل الأعلام أحيانًا.

بالإضافة الى أن زهور المغارة، وأعشابها، ومدرجات الحجر الجيري التي تشبه اللآلئ والزمرد، تُعطي منظرا نادرا للجمال، حيث تتشكل في المغارة أروع الألوان والأشكال، ويتسرب الماء في داخلها من خلال سقف الكهف، فيكون في فصل الصيف باردا، كما يكون في الشتاء دافئًا.

تتكون مغارة كاراجا (Karaca) من كهوف متصلة ببعضها. وقد ظهرت المغارة إلى العلن، مع البحث العلمي الذي قام به المهندس الجيولوجي “شكرو آروز” في عام 1983، وافتُتِحت في طرابزون للسياحة عام 1996م.

 

 

 

شارك: