HES KODU كلمة السر لكل سائح في تركيا

لا شك أن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة التركية في مكافحة فيروس كورونا، قد فرضت بعض الشروط التي لا بد من اتباعها، قبل القيام ببعض النشاطات الاجتماعية أو السياحية، ومن أهم هذه الشروط الحصول على الكود الصحي، الذي يهدف إلى التأكد من السلامة الصحية، وخلو الشخص من إصابته بفيروس كورونا.

رمز الكود الصحي في تركيا

ما هو رمز HES KODU في تركيا ؟

رمز الكود الصحي في تركيا هو رمز يمكن الحصول عليه بواسطة تطبيق  (Hayat Eve Sığar)أو من خلال وسائل أخرى، سوف نذكرها لاحقاً في مواطن أخرى من هذا المقال، حيث يسمح لك كود HES بالمشاركة في جميع الفعاليات الاجتماعية والتسويقية والسفر بين الولايات التركية. 

وفي آخر اجتماعات مجلس الوزراء فيما يتعلق بالإجراءات الوقائية، تقرر دخول مراكز ومولات التسوق في تركيا، والسفر بين المدن، من خلال إبراز رمز الكود الصحي، الذي يعرف باسم KODU HES.

وبعد دخول هذا التطبيق حيز التنفيذ، فإنه لا يُسمح بدخول مراكز التسوق أو الحصول على تذكرة السفر براً أو جواً دون إبراز رمز الكود الصحي في تركيا.

كيفية الحصول على الكود الصحي في تركيا

كيف تحصل على رمز HES KODU في تركيا ؟

يمكن استلام رمز الكود الصحي عبر تطبيق Hayat Eve Sığar الذي يمكن تحميله من خلال تطبيق الغوغل بلاي عبر الهاتف المحمول، أو تستطيع الحصول عليه بإرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المختصر 2023؛  أو من خلال البوابة الالكترونية التي تعرف بـ e devlet.

لذلك يمكن معرفة طريقة الحصول على الكود الصحي، من خلال الرسالة النصية عبر الهاتف، على الشكل التالي:

تكتب كلمة HES باللغة التركية، وبعد ترك مسافة فراغ نكتب بشكل متسلسل كل من رقم الهوية، وآخر 4 أرقام من الرقم التسلسلي للهوية، ثم يتم تحديد الأيام التي ستستخدم فيها هذا الكود، ثم تقوم بإرسال رسالة نصية قصيرة تتضمن هذه المعلومات إلى الرقم 2023.

أما الأشخاص الذين يحملون رقم البطاقة الزرقاء أو رقم الهوية التي تبدأ بـ 97 ، 98 ، 99 ؛ فيمكن لهؤلاء الحصول على الكود عن طريق كتابة كلمة HES وترك مسافة بعدها، ثم كتابة رقم البطاقة وسنة الميلاد، وبعد تحديد عدد الأيام التي ستستخدم فيها هذا الكود، تقوم بإرسال رسالة نصية قصيرة متضمنة للمعلومات إلى الرقم 2023.

كذلك يمكن الحصول على الكود الصحي من خلال معلومات جواز السفر، وهذا بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم أي نوع من الإقامة، حيث تحصل على الكود عن طريق كتابة HES، وترك مسافة الفراغ، ثم المتابعة بكتابة الجنسية التي تنحدر منها، والرقم التسلسلي لجواز السفر، ثم تكتب سنة الميلاد، والكنية بشكل متسلسل، ثم تقوم بإرسال رسالة نصية قصيرة مشتملة على هذه المعلومات إلى الرقم 2023.

أما عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية فيمكن الحصول على الكود الصحي بسهولة كبيرة، من خلال كتابة إنشاء رمز HES في محرك البحث الخاص بالبوابة الالكترونية، وعرض التفاصيل التي تظهر بعد ذلك، حيث يمكن تحميل الصفحة التي تبين لك رمز الكود وطباعتها، لإبرازها في الأماكن المخصصة لها.

طريقة معرفة كود hes

كيفية استخدام الكود الصحي في تركيا

بعد استخراج الكود الصحي تستطيعون القيام بكافة الأعمال التسويقية، والذهاب إلى مختلف المولات في تركيا. كما يتم طلب رمز الكود الصحي في حجوزات الطيران، وتذاكر السفر أثناء السياحة في تركيا، والتنقلات بين الولايات التركية.

طريقة استخراج كود hes

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

كل ما تريد معرفته عن جزر المالديف والسياحة فيها

معلومات عن ميدان التقسيم في اسطنبول

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب