السياحة العلاجية و المياه الكبريتية في تركيا

اهتمت تركيا بقطاع السياحة العلاجية اهتماماً كبيراً خاصة فيما يتعلق بـالينابيع الحارة، وذلك للترويج وجذب السياح على مدار العام.
فالسياحة العلاجية في تركيا ليست رائدة على مستوى الشرق الأوسط فحسب، بل إنها تحتل المركز الثالث بعد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في هذا المجال.
حيث يوجد حوالي 1100 ينبوع منها 500 ذات مياه حارة تتراوح حرارتها بين 20 و100 درجة مئوية؛ مما دفع تركيا إلى التفكير بإنشاء مدن معدنية.

وتعد إيطاليا الأولى أوروبياً بعدد المنشآت حول المياه الطبيعية بما يقارب 300 منشأة، وألمانيا الثانية بنحو 260 منشأة، أما تركيا فهي الأولى أوروبياً من حيث عدد ينابيع المياه الكبريتية في تركيا.
 ولكن السياحة العلاجية في تركيا لا تقتصر على المياه الكبريتية فقط، فهناك زراعة الشعر، وتجميل الأسنان وغيرها.

وقد أقرت الحكومة التركية تشكيل مجلس تنسيقي في إطار سعيها للاهتمام بالسياحة العلاجية منذ عام 2015، ويهدف هذا المجلس إلى تنظيم سير عمل السياحة العلاجية، ومنح شهادات معتمدة للمشافي المتمرّسة بهذا القطاع في كافة مدن تركيا.


ينابيع المياه الكبريتية
  هي عبارة عن ينابيع تتدفق مياهها ساخنة من باطن الأرض لتكوّن مجموعة من البحيرات العلاجية، وتنشأ هذه الينابيع من تسرب المياه السطحية الناتجة عن الأمطار والثلوج إلى باطن الأرض، وتعد المناطق البركانية المكان الأمثل لتشكل المياه الكبريتية ، وذلك بسبب وجود الصخور الحارة المنصهرة بالقرب من سطح الأرض.

وتقصد المياه الكبريتية في تركيا بهدف السياحة والعلاج؛ حيث ترخي عضلات الجسم وتساعد على توسيع الأوعية الدموية من أوردة وشرايين بفضل كبريت الهيدروجين الذي يسبب الحرارة المرتفعة لهذه الينابيع.

ما فوائد ينابيع المياه الكبريتية في تركيا؟

  1. علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي.
  2. علاج مشاكل العمود الفقري.
  3. تخفيف الألم الناتج عن التهاب الروماتيزم.
  4. تخفيف ألم العضلات، وعلاج تآكل المفاصل.
  5. تعمل على زيادة الاسترخاء، وتخفيف الضغط العصبي.
  6. تعالج العديد من الأمراض الجلدية، وأهمها الصدفية وحب الشباب والأكزيما.
  7. تفيد مرضى السكري لاحتوائها على المنغنيز الذي يخفض من مستوى السكر لدى مرضى السكر.

ما هي أشهر المياه الكبريتية في تركيا؟

المياه الكبريتية في بورصة - مغارة وينابيع أويلات  Oylat mağarası ve kaplıcaları

وهي ثالث أكبر مغارة في تركيا تشكلت بسبب حدوث زلزال كبير قبل 300 مليون سنة، وتتميز بطولها الممتد إلى 665 متراً في عمق الجبل.

الينابيع الحارة في تركيا
ويوجد فيها أكثر من 146 درجة حتى يستطيع الزائر التجول والاستمتاع ببينابيع المياه الكبريتية الموجودة فيها، وقد أصبحت واحدة من أهم معالم السياحة في بورصة، وتأتي في المرتبة الثانية عالمياً بعد ينابيع سويسرا.
موقع ينابيع المياه الكبريتية في مغارة وينابيع أويلات على خرائط جوجل

ينابيع المياه الكبريتية في يلوا - حمامات ترمال الحرارية في يلو Yalova

ينابيع يالوفا الحارة غنية بالكالسيوم وفلوريد الكالسيوم أغلبها في مدينة ترمال التابعة لولاية يلوفا، وتتميز بقيمتها التاريخية الكبيرة، حيث يوجد فيها عدد من أهم المغاطس التاريخية كمغطس السلطان، حمام الوالدة، حمام قورشونلو بالإضافة إلى الحمام القروي.
موقع حمامات ترمال في يلوفا على خراط جوجل
الينابيع الحارة في يلوا - ينابيع يلوا Yalova

الينابيع الحارة في صاندقلي - ينابيع صاندقلي Sandıklı Kaplıcaları 

تقع هذه الينابيع في مدينة "صاندقلي" التابعة لولاية أفيون، ويعتبر ينبوع هدائيHüdai Kaplıcaları من أقدم ينابيع المياه الحارة فيها إذ يعود لنحو ألف عام.
ويقال بأن مياهها تعيد النضارة والجمال للجسم بسبب ارتفاع نسبة مادة الكبريت فيها، وتساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية والروماتيزم وحصى الكلى وأمراض النساء وأمراض الجهاز التنفسي.
موقع الينابيع الحارة في صاندقلي على خرائط جوجل 

اقرأ أكثر :  افضل 150 معلم واماكن سياحية في اسطنبول لسنة 2020 

الينابيع الحارة في صاندقلي - ينابيع صاندقلي Sandıklı Kaplıcaları 

ينابيع المياه الكبريتية في أجه ديره - ينبوع أجه ديره  ACIDERE Kaplıcaları

يقع في قرية صولو ديره التابعة لولاية أضنة ولمياه هذا الينبوع التي لا تتجاوز حرارتها 15 درجة مئوية، قدرة على شفاء أمراض الكلى واضطرابات المعدة ومشكلات الأمعاء.

الينابيع الحارة في أجه ديره - ينبوع أجه ديره  ACIDERE Kaplıcaları
أما ينبوع علي خوجالي، فإن مياهه مخصصة لاضطرابات المعدة والأمعاء، نظراً لما تحويه من صودا وأملاح.
وينبوع كوكارينار الذي تساعد مياهه على الشفاء من الروماتيزم وأمراض الدم نظراً لكثافة الكبريت فيها.

المياه الكبريتية في كاراهايت - ينابيع كاراهايت Karahayıt Kaplıcaları

تقع هذه الينابيع في مدينة باموك قلعة Pamukkale التابعة لولاية دنيزلي  Denizli، وتتميز عن الينابيع الحارة في تركيا بلونها الأحمر نتيجة لارتفاع نسب مادة الحديد في مياهها بسبب خروجها من ثنايا الصخور المتحولة.

الينابيع الحارة في كاراهايت - ينابيع كاراهايت Karahayıt Kaplıcaları
وثمة نوع من الينابيع في هذه الولاية تحتوي مياهها على نسبة عالية من الكالسيوم.
وتعود هذه الينابيع إلى الفترة الرومانية، وتنحدر من الجبال عن طريق مجموعة من المسالك المائية لتشكل أحواضاً دائرية رائعة وفريدة من الصخور البيضاء، وتعد من أشهر الوجهات السياحية في تركيا.
 الينابيع الساخنة في تركيا


ينابيع المياة الكبريتية في ديادين - ينابيع ديادين Diyadin Kaplıcaları

تقع في ولاية آغريAğrı  وتتميز بمياهها الحارة في الجو البارد الثلجي الذي تتمتع به ولاية آغري، فتساعد في علاج التهاب الأعصاب، لذلك تعد مركزاً صحياً للعلاج الروحي والنفسي، وتتمتع مياهها بنسب عالية من المواد المعدنية المفيدة.
وتحتوي هذه المدينة على أحواض للمياه المعدنية الحارة وبركة طينية، تتدفق بنسبة 8 ليتر في الثانية، وتستقبل هذه الحمامات الطينية أكثر من 1000 شخص يومياً في أرجائها الصحية.
وللحصول على بشرة نضرة يغمر الزائرين أنفسهم في الحمامات الطينية ليقوم طين الجمال التركي بتنظيف وتمليس البشرة، ثم يُزال الطين في مياه حوض السلفور النقية الطبيعية.
 
 الينابيع الحارة في ديادين - ينابيع ديادين Diyadin Kaplıcaları

أين يوجد مياه كبريتية في اسطنبول ؟  ينابيع توزلا Tuzla Kaplıcaları

يقع المنتجع في منطقة توزلا في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول في منطقة بحر مرمرة، وعلى مسافة قريبة من مطار صبيحة في إسطنبول.
ويأتي الناس لزيارته بهدف الاستشفاء والاستجمام بمياهه المعدنية حيث تتميز مياهه بارتفاع نسب مادة الصوديوم ولهذا فهي وجهة هامة لمرضى الربو.
 
الينابيع الحارة في توزلا - ينابيع توزلا Tuzla Kaplıcaları

الينابيع الحارة في كاراجاسو - ينابيع كاراجاسو Karacasu Kaplıcaları

واحدة من أهم الينابيع الحارة في تركيا وتقع في قرية كاراجاسو Karacasu التابعة لولاية بولو، وتقع بين جبال وغابات منطقة البحر الأسود ولمياه هذه الينابيع الطبيعية درجة حرارة عالية، وتحتوي على العديد من العناصر المفيدة والمغذية لجسم الإنسان مثل: الكالسيوم والمغنيزيوم والسلفات والسلفور والبيكربونات.
الينابيع الحارة في كاراجاسو - ينابيع كاراجاسو Karacasu Kaplıcaları

تحرير: سفرك السياحة©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!