بكر كوي في اسطنبول: موقع متميز ومرافق حيوية بإطلالات بحرية

بكر كوي في اسطنبول: موقع متميز ومرافق حيوية بإطلالات بحرية
15,589

تتميّز منطقة بكر كوي الواقعة على الجانب الأوروبي من إسطنبول بامتداد شاطئها الطّويل على بحر مرمرة، الأمر الذي يسهم ولا شكّ في اعتدال مناخها وجمال طبيعتها، ما يجعلها مقصداً للرّاغبين بقضاء أسعد الأوقات في المجمّعات والمرافق الحيويّة الفريدة التي تحتضنها.

بكر كوي: طبيعة خلّابة ومشاريع حيوية

عندما تتوافر المقوّمات الطّبيعيّة من موقع استراتيجيّ وإطلالات بحريّة مباشرة وطقس معتدل، يبقى أن تتدخّل اليد البشريّة لتضيف لمساتها الخبيرة فتكون النّتيجة مرافق حيويّة ذات بنيّة تحتيّة متماسكة ومؤهّلة لاحتضان فعاليّات متنوّعة،

وهذا بالضّبط ما تمّ إنجازه في منطقةبكر كوي اسطنبول في السّنوات الأخيرة.

ولا أدلّ على ذلك من احتضان المنطقة لمشاريع فريدة بحجم مطار أتاتورك الدّوليّ والذي يقع في محلة يشيل كوي Yeşilköy Mahallesi التّابعة لبلدية منطقة بكر كوي في تركيا.

منطقة بكركوي في اسطنبول

أحياء منطقة باكير كوي اسطنبول

تشتمل بلدية بكر كوي اسطنبول على عدّة أحياء متنوّعة من حيث الجغرافية والفاعليّة الاقتصاديّة واستقطاب الحركة السّياحيّة، وفيما يلي جدول يرصدها كاملةً:

فلوريا: أجمل أحياء بلدية بكركوي

تمتاز منطقة فلوريا بإطلالة ساحرة على بحر مرمرة، وتقع فيها حديقة فلوريا (فلوريا بارك) التي تتبع لحيّ فلوريا السّكنيّ، وتمتدّ الحديقة على طول بحر مرمرة في منظر أخّاذ وخصوصاً عند غروب الشّمس.

ويوجد بالقرب من الحديقة قصر كبير مطلّ على البحر، بمثابة متحف يزوره السّيّاح، أمّا الدخول إلى حديقة فلوريا فهو مجاني،

وتعتبر أسعار المطعم رمزيّة كذلك فهو من المطاعم التابعة لبلدية بكر كوي.

فلوريا في بكركوي اسطنبول

وتتزيّن الحديقة بأجمل أزهار التوليب بألوانها المختلفة، وتضمّ عدّة فعاليّات ممتعة وخصوصاً للصغار كألعاب الأطفال ومضمار سباق السّيّارات ومضمار الجري الرّياضيّ، ومشتل النّباتات...

الحديقة المائية في بكر كوي (اسطنبول اكواريوم)

يقع اكواريوم اسطنبول في حي فلوريا التابع لبلدية منطقة بكر كوي في اسطنبول بالقرب من شاطئ البحر، وقريباً كذلك من مطار أتاتورك الدّوليّ.


وتعد حديقة أكواريوم اسطنبول أكبر حديقة حيوانات مائيّة في الشّرق الأوسط، كما تم تصنيفها كواحدة من أضخم أحواض الأكواريوم المائية على مستوى أوروبا من حيث الحجم والمساحة وعدد الأحياء البحريّة التي تضمّها.

حيث تتّسع لقرابة سبعة آلاف لتر مكعّب من الماء على مساحة تقدّر بـ 22 ألف متر مربّع، وذلك ضمن أحواض خاصّة منتشرة ذات أحجام ضخمة جدّاً تتّسع لأسماك كبيرة كالقرش،

وبعض الأحواض الأخرى صغيرة تحوي أنواعاً أخرى من الأسماك والكائنات الدقيقة والنادرة...

منطقة بكر كوي في اسطنبول

ويضمّ قرابة 15 ألفاً من المخلوقات البحريّة و1500 نوعٍ من الأسماك وغيرها كالزّواحف والبرمائيّات من تماسيح وضفادع وأفاعٍ.

وتمّ تصنيف هذه الأنواع من الحيوانات وفق أقاليمها الطّبيعيّة التي تنتمي إليها كالبحر الأحمر والقارّة القطبيّة الجنوبيّة والأمازون وخليج بنما والمحيط الهادئ.

وتصنّف الأحياء البحريّة في اكواريوم اسطنبول كذلك بحسب وجودها في البحار المحيطة بتركيا، وهي البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسّط وبحر مرمرة.

كما يشتمل اسطنبول اكواريوم على عدّة مناطق ترفيهيّة من مطاعم ومقاهٍ ومحالّ مخصّصة لبيع الهدايا التّذكاريّة والألعاب.

حديقة بكركوي النباتية(بوتانيك)

تحتضن الحديقة النّباتيّة في بكركوي تركيا العديد من الفعاليّات المسلّية للجميع وللأطفال بالذّات، حيث تنتشر مجسّمات لعدّة أنواع من الدّيناصورات، وملاعب مائيّة ورمليّة مهيّأة للأطفال.

بالإضافة إلى تشكيلات مائيّة بديعة تتدفّق على منحدر متدرّج وتصبّ لتجتمع في بركة خيول ذهبيّة مجنّحة في غاية الروعة والبهاء!

محله باكير كوي استانبول

وتتوسّط الحديقة كذلك بركة مائيّة مُحاطة بالأشجار وتسبح فيها أنواع من السّلاحف والطّيور، ويمكنك قيادة الزّورق في جولة لطيفة ضمن البحيرة الجميلة.

ويمكنك كذلك تناول الأطباق الشّهيّة في مطعم الحديقة النّباتيّة وذلك على موائد منتشرة على طرف البحيرة بإطلالة بديعة.

ومن أجمل ما يلفت انتباه الأطفال في الحديقة تلك الأكواخ الصّغيرة التي تحاكي بيوت (السّنافر)، والمجسّمات المشابهة لشخصيّاتهم الكرتونيّة المفضلة،

فترى الأطفال يتسابقون لأخذ الصّور التّذكاريّة بجانبها تارة، والتقافز حولها تارات أُخَر.

حديقة باكير كوي اسطنبول

تعرف أكثر على أجمل 10 حدائق في اسطنبول

مول غاليريا أتاكوي في بكر كوي

علامة بارزة في تاريخ العمارة التركية ضمن حقبة الثمانينات، فهو واحد من بواكير مباني تركيا الحديثة، ويعتبر أوّل مجمّع تجاريّ عصريّ في إسطنبول؛

وللباحثين عن مولات في بكر كوي، يعد مول جاليريا أتاكوي من أهم المولات في اسطنبول.

تمّ افتتاحه في أكتوبر/ تشرين الأول من العام 1987 وقد تمّ إنشاء هذا المجمّع التّجاريّ بتوصية من رئيس الوزراء آنذاك تورغوت أوزال الذي استنسخ الفكرة من مجمّع غاليريا هيوستن في مدينة تكساس الأمريكيّة.

ويقع في منطقة أتاكوي التّابعة لبلدية بكركوي، ويشتمل على أكثر من 130 متجراً متنوّعاً للماركات العالميّة والمحليّة، بالإضافة إلى مطاعم ومقاهٍ وصالات سينما ومراكز ألعاب وترفيه للأطفال، ويتميّز بصالتي بولينغ وتزلّج.

مولات في بكر كوي

 

موقع بكر كوي على خرائط جوجل

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

أهم المعالم السياحية في طرابزون

أجمل التجارب والنشاطات السياحية في انطاليا في الشتاء

 

تحرير: سفرك السياحية©

المصدر: بلدية بكر كوي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

15,589