مدينة اسطنبول تحظى باستضافة مؤتمر المدن المبدعة لعام 2021

أعلنت الأمم المتحدة، يوم الخميس الفائت، فوز مدينة اسطنبول التركية باستضافة فعاليات المؤتمر السنوي الخامس عشر لشبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للمدن المبدعة لعام 2021.
وقالت "اليونسكو"، في بيان لها حول هذا الموضوع، إن الاختيار وقع على مدينة إسطنبول في تركيا، عقب تصويت جرى عبر الإنترنت، بمشاركة الأعضاء الـ 18 في شبكة المنظمة للمدن المبدعة، والتي تضم مُدناً موزَّعة في 72 دولة.

المدن المبدعة

شبكة المدن المبدعة في اليونسكو تختار اسطنبول لمؤتمرها الـ 15

وأضاف البيان: "من المقرَّر أن يكون الموضوع الرئيس لمؤتمر الشبكة المنظِّمة للمدن المبدعة لعام 2021 في مدينة اسطنبول تحت عنوان: (المدن حُصون المستقبل)، وذلك في إشارة إلى مفهوم تحصين المناطق الحضَريَّة من مخاطر المستقبل، وذلك من أجل الحفاظ على التوازن بين البيئة والتكنولوجيا والنشاط الاقتصادي واحتياجات البشر وتطلعاتهم".
وتحرص شبكة اليونسكو للمدن المبدعة، خلال مؤتمراتها السنوية، على جمع رؤساء البلديات وأصحاب القرار المحليّين وغيرهم من الجهات المعنيّة، للنظر في سبُل جعل الإنسان محور عملية التنمية الحضرية المستدامة على الصعيد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي والثقافي.
واستضافت مدينة فابريانو الإيطالية، فعاليات المؤتمر في 2019، في حين تستضيفه مدينة سانتوس البرازيلية في 2020.
واستضافت مدينتا كراكوف وكاتوفيتسه في بولندا، المؤتمر السنوي للشبكة في 2018، عقب انعقاده في كل من مدينة "أنجان ليه بان" الفرنسية في 2017، ومدينة أوستروسوند (السويد) في 2016.
ويهدف إنشاء برنامج وشبكة "اليونسكو" للمدن المبدعة، إلى تعزيز التعاون الدولي بين المدن الملتزمة بالاستثمار في مجالَي الثقافة والإبداع، من أجل الدفع بعجلة التنمية المستدامة والنهوض بها.

ما هي شبكة المدن المبدعة في اليونسكو؟

المدن المبدعة في اليونسكو: هي قائمة مدن تحوَّلت بفعل التنوع الثقافي إلى معالم للصناعات الإبداعية، كعامل رئيسي في تنميتها الحضَريَّة، وتشترك هذه المدن فيما بينها بأنها مدن نالت الاعتراف العالمي في كونها مبدعة في واحدة من سبعة مجالات.
وتشمل هذه المجالات الإبداعية كُلّاً من: الحِرَف والفنون الشعبية، والفنون الإعلامية، والتصميم، وصناعة الأفلام، وفنون الطبخ، والأدب، والموسيقى.
 
تحرير: سفرك السياحية©
المصدر: ديلي صباح
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!