ماذا تعرف عن جامع حضرة المقداد في مرسين التركية؟

ماذا تعرف عن جامع حضرة المقداد في مرسين التركية؟
14,338

يُعتبر جامع حضرة المقداد في مرسين ثالث أكبر جامع يتمّ إنشاؤه في عهد الجمهوريّة التركيّة بعد جامع كوجاتبة في أنقرة المصنّف ثانياً، وجامع تشاملجا الأكبر بين مساجد تركيا.

جامع حضرة المقداد: مآذن شامخة وهندسة بديعة

جاءت تسمية جامع حضرة المقداد نسبةً إلى الصحابي البدريّ المقداد بن عمرو أوّل فرسان الإسلام وأحد السابقين الأولين إلى الإسلام والمدفون في البقيع بالمدينة المنورة.

جامع حضرة المقداد من الداخل

يقع جامع حضرة المقداد في مرسين المدينة الساحلية الشهيرة ضمن حيّ المقداد في منطقة يني شهير، ويمنح الجامع انطباعاً مهيباً عند النظر إليه عن بعد فقد تمّ إنجازه على الطراز المعماريّ الإسلاميّ العثمانيّ.

يتألّف الجامع من بهوَين لأداء الجماعة بالإضافة إلى محفل، وقبّة رئيسيّة واحدة، وستّ مآذن كلّ منها بارتفاع 91 متراً، بينما تتزيّن كلّ مئذنة بثلاث شرفات.

القبة من الداخل في جامع المقداد

ويحتوي مسجد المقداد كذلك على صالة مؤتمرات، ومكتبة، وأرشيف، ومستوصف طبّيّ.

تمّ وضع أساسات الجامع عام 1987م وتمّ إتمام إنشائه خلال خمس سنوات فأصبح في تلك الفترة المسجد الأول من حيث الإقبال على الصلاة فيه.

ومع ازدياد أعداد السكّان أصبح المسجد لا يتّسع لروّاده من المصلّين، عندها تمّ إضافة بهو الجماعة الثاني من أجل زيادة طاقته الاستيعابيّة بحيث يتّسع هذا الفناء لألف مصلِّ،

وفي تلك الفترة كان له أربع مآذن وأضيفت له مئذنتان مع التحديث، وتمّت توسعة الأروقة كذلك بحيث وصلت سعته إلى عشرة آلاف مصلّ.

المآذن الست لجامع حضرة المقداد

يحظى جامع حضرة المقداد في مرسين بمكانة خاصّة على مستوى المدينة ففعاليات استقبال الحجّاج والمباركة بعودتهم تتمّ في هذا المسجد بالذّات، وكلّ عام يغصّ المسجد بالآلاف في هذه المناسبة،

ويرتفع منه صوت الآذان لتسمعه مرسين بالكامل.

 

اقرأ ايضاً على موقع سفرك:

جامع الفاتح في اسطنبول

حديقة اميرجان في اسطنبول

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

14,338