أماكن سياحية في اسطنبول الاسيوية تستحق الزيارة

تتفرد مدينة السحر والجمال اسطنبول بتنوع وغنى فريد بالأماكن السياحية، وربما يظنّ الكثير من السياح القادمين لإسطنبول أنّ الجزء الأوروبي من المدينة هو الأكثر حيوية واستحقاقاً للزيارة، دون أنْ يفكروا في الذهاب إلى الجانب الآخر من المدينة أو ما يطلق عليه اسطنبول الاسيوية، لاستكشاف خباياه والتعرّف على ما فيه.
وتعد منطقة كاديكوي الآسيوية، أو كما تُعرف بالمركز الثقافي للجانب الأناضوليّ، مكاناً يستحق الزيارة، لما تحتويه على أماكن سياحية كثيرة سوف نذكر أهمها في السطور القادمة.

محطة حيدر باشا للسكك الحديدية

تعد محطة حيدر باشا (Haydarpasa) من أماكن السياحة في اسطنبول الاسيوية فهي أكبر محطة سكك حديدية في تركيا ومن أقدمها وتتميز بإطلالتها على البحر، وقد تم إنشاؤها كمحطة رئيسة على خط الحجاز في العام 1906 خلال فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني، وسميت بهذا الاسم تخليداً وتقديراً لأحد القادة الشجعان في عهد السلطان سليم الثالث، لتصبح نقطة وصل بين بغداد واسطنبول.

حيدر باشا

وتوفر زيارة المحطة فرصة مميزة لالتقاط الصور التذكارية والتمتع بمنظر بديع على البحر.

اسطنبول

برج الفتاة في اسطنبول الآسيوية

ولابد لزائر مدينة اسطنبول من التوجه إلى برج الفتاة (كيز كولسي - Kız Kulesi) في اسطنبول الاسيوية، حيث يصنف من المزارات السياحة المهمة، والتي يرجع تاريخها لعهد الإغريق، وهو عبارة عن برج صغير على جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور، يبعد نحو 200 متر عن ساحل أوسكُودار Üsküdar في مدينة اسطنبول.

برج الفتاة

وقيل في سبب بنائه، إنه كان هناك سلطانٌ يحب ابنته حباً جمّاً، وقد راوده حلم مفاده أنه في عيد ميلاد ابنته الثامن عشر سوف تلدغها أفعى وتودي بحياتها، فلم يجد الأب وسيلة لحماية ابنته سوى أن يبعدها عن اليابسة، حيث ردم جزءاً من مضيق البوسفور، وبنى لها برجاً في محاولة منه لإبعاد احتمال وصول أية أفعى إليها.
يتمتع البرج بموقع مثالي بقلب مياه البوسفور ما جعل منه إطلالة وخلفية رائعة لعدد من مشاهد السينما والدراما التركية والعالمية، إضافة لما حيك حول بنائه من قصص وأساطير قديمة، أصبحت جزءاً لا يتجزأ من التراث والثقافة التركية، ليُصبح بمرور الزمن آية من آيات السياحة في اسطنبول الاسيوية.

Kız Kulesi

ويتميز برج الفتاة بهيكله المُثمّن وأدراجه اللولبية الضيقة التي تفصل بين 6 طوابق بارتفاع يصل إلى 23 متراً تقريباً، ولا يُمكن لسائح أن يزور مدينة السحر والجمال دون المرور بهذا البرج.

مدينة ملاهي بوستانجي

تُعد بوستانجي لونا بارك اسطنبول (bostanci lunapark) إحدى أفضل مدن ملاهي اسطنبول التي يقصدها عدد كبير من العائلات المحلية، وعائلات الزوّار العرب والأجانب، خلال جولات السياحة في اسطنبول الآسيوية، ويقع بالتحديد في منطقة كاديكوي (Kadıköy).

مدينة ملاهي بوستانجي

ويُوّفر المنتزه الذي يُعد من أجمل المنتزهات في اسطنبول الاسيوية مساحة مُتوسطة من الألعاب التي تخلق أجواءً من المُتعة والمرح والترفيه لجميع أفراد الأسرة من مُختلف الأعمار، وخاصة الأطفال، بينما يبعد مسافة 10 دقائق عن محطة بوستانجي (bostanci) لمترو الأنفاق والحافلات.

السياحة في اسطنبول

شارع بغداد في اسطنبول الآسيوية

يصنف شارع بغداد (Bağdat Caddesi) من أشهر الشوارع في الجانب الآسيوي لمدينة اسطنبول، ويمتد هذا الشارع من بلدية كاديكوي (Kadıköy) إلى بلدية مالتيبه (Maltepe) بمسافة قدرها 14 كلم، ويوازي تقريباً ساحل بحر مرمرة، ولا يقل شارع بغداد أهمية عن شارع الاستقلال الموجود في الجانب الأوروبي من اسطنبول.

شارع بغداد

يرجع تاريخ هذا الشارع إلى العهد العثماني، حيث كان يربط القسطنطينية مع الأناضول، واستخدم الشارع للتجارة والأغراض العسكرية، وتمت تسميته بهذا الاسم بعد سيطرة السلطان مراد الرابع على بغداد سنة 1638م.
ازدهر شارع بغداد في عهد السلطان عبد الحميد الثاني وأصبح مركزاً رئيساً لإقامة الطبقات الغنية، إذ أن باشاوات تلك الفترة وكبار رجالها راحوا يتسابقون لشراء الأراضي في منطقة كاديكوي في اسطنبول الآسيوية، لبناء منازلهم و قصورهم بجانب قصر السلطان بغية التقرب منه.

أكبر جامع في تركيا

شهدت مدينة اسطنبول بتاريخ 3/5/2019 افتتاح مسجد تشامليجا أكبر مساجد تركيا، ويقع بالشطر الآسيوي من مدينة اسطنبول، ويطلّ على مضيق البوسفور، حيث أقيم هذا المسجد على مساحة 15 ألف م2، ويتسع لنحو 63 ألف مصلٍ في وقت واحد، ويعتلي المسجد 6 مآذن، 4 منها بطول 107.1 أمتار، واثنتان بطول 90 متراً، فيما يبلغ ارتفاع قبته نحو 72 متراً وقطرها 34 متراً.

مسجد تشامليجا

كما يضم أكبر مسجد في تركيا قاعة للمؤتمرات، ومتحفاً للآثار الإسلامية التركية، ومكتبة عامة، ومعرضاً للفنون، إضافة إلى موقف للسيارات، وتم تخصيص حدائق حول المسجد بمساحة 30 دونماً، ليتمكن الزوار من التنزّه فيها، والاستمتاع بمنظر إطلالتها التي تعتبر من أجمل إطلالات اسطنبول الآسيوية، كونها تشرف على الشطرين الآسيوي والأوروبي للمدينة، بالإضافة إلى جزء من بحر مرمرة.

أكبر مسجد في تركيا

تلة العرائس في اسطنبول

تتمتع تلة العرائس بإطلالة مميزة جداً حيث تشمل هذه الإطلالة مآذن و أحياء اسطنبول الاسيوية، وهذه التلة هي أعلى التلال السبعة التي تحيط بمدينة اسطنبول وتسمى محلياً  تشامليجا (Camlica) وترجمتها في اللغة العربية: الصنوبرية أو ذات الصنوبر.

تلة العرائس

ويُلاحظ من زار هضبة تشامليجا وجود أشجار الصنوبر بكثرة، ويرى الواقف على هذه التلة مدينة اسطنبول كلوحة فنية رائعة تشمل طرفيها الآسيوي والأوروبي.

مجمع أوبتيموم أوت ليت

افتتح هذا المجمع (Out Let) عام 2008م في القسم الآسيوي من اسطنبول، ضمن منطقة كاديكوي (Kadıköy)، ويتألف من 5 طوابق، اثنان منها تحت الأرض، ويضم أشهر الماركات والفعاليات، وبعضها مخصص للأطفال، كما أن له فروعاً في بعض المحافظات التركية، ويعد من أهم الأماكن السياحية في اسطنبول الآسيوية.

منطقة كاديكوي

تحرير: سفرك السياحية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!