مدينة سكاريا أرض الطبيعة البكر وكل شيء عن السياحة في سكاريا

مدينة سكاريا أرض الطبيعة البكر وكل شيء عن السياحة في سكاريا
14,370

مدينة سكاريا التركية تختزل جمال الطبيعة على أرضها، السياحة في سكاريا المدينة التي تجمع بين تراث ثقافي تاريخي وبين تطورعمراني وحضاري، لمحبي البساطة والجمال الطبيعي .

معلومات عن مدينة سكاريا التركية

تتميز المدن التركية الريفية بشكل عام بجمال طبيعتها الساحر، وتنوع وغنى الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة الواحدة.

سكاريا.. واحدة من المحافظات التركية التي أصبحت في السنوات الأخيرة، قبلة لعشاق الطبيعة والهدوء،

فجمعت هذه المدينة الواقعة على ساحل البحر الأسود في منطقة مرمرة، بين تراث عثماني قديم متمثل بالكثير من الآثار التاريخية، وبين تطور عمراني وحضاري ملحوظ، فأصبحت خلال فترة قصيرة،

مقصداً سياحياً يستوفي جميع متطلبات السياح.

مدينة سكاريا

تبعد سكاريا 148كلم عن مدينة إسطنبول، وحوالي 300 كلم عن العاصمة أنقرة، وتضم في رحاب طبيعتها الشواطئ الخلابة على البحر الأسود،

والأنهار والبحيرات واليانبيع الحارة، إلى جانب العديد من الأماكن الأثرية التي تعود إلى العصرين البيزنطي والعثماني.

الأماكن التاريخية في مدينة سكاريا

عاصرت مدينة سكاريا الكثير من الحقب التاريخية، ممّا خلّف فيها العديد من الآثار التي تدل على هذه الحقب، فسوف تجد فيها معابد تعود للفترة البيزنطيّة، وبعضها مبانٍ للمعماري الشهير سنان باشا، ومن هذه الآثار:

جسر جستنيانوس

شيّد هذا الجسر قبل ألف وخمسمئة عام في العصر البيزنطيّ، وأقيم فوق نهر سكاريا، كان الجسر يربط بين القسطنطينية، عاصمة الإمبراطوريّة البيزنطيّة، والمقاطعات الشرقيّة، ولا يزال الجسر قائماً إلى اليوم.

جسر جستنيانوس

قلعة هارمنتيب

تقع القلعة شمال مدينة سكاريا، ويعود بناؤها للقرن الثاني عشر الميلاديّ، وقد قام ببنائها البيزنطيّون كمحاولة لإيقاف الغارات التركية على نهر سكاريا. ولا تزال جدران القلعة وأبراجها قائمة، وهي تحتوي على خمسة أبواب وستة معتقلات.

مسجد أورهان

وهو أقدم الأبنية العثمانية في المنطقة، حيث تعد مدينة سكاريا من أوائل المدن التي أقام فيها العثمانيّون. وقد تم بناء مسجد أورهان عام 1325م، وكانت المادة الأساسيّة في بنائه هي الخشب. وقد تعرض المسجد للهدم وتمت إعادة بنائه عام 1892، حيث تمت المحافظة عليه منذ ذلك الحين بنفس التصميم الحالي.

مسجد أورهان

مسجد الشيخ مصلح الدين

بُني المسجد للشيخ مصلح الدين في القرن الرابع عشر الميلاديّ. كانت جدران المسجد الخارجية مغطاةً بالخشب خلال الإصلاحات التي أجريت على المسجد عام 1820،
وأُضيف للمسجد نافورة، والمسجد الآن ذو مسقطٍ أفقيٍّ مستطيل الشكل، وله مئذنة حجريّة بشرفةٍ واحدةٍ.

المتاحف في سكاريا

للتعرف أكثر على المدينة و تاريخها، بإمكانك زيارة بعض المباني السياحية في المدينة كمتحف سكاريا، الذي بني عام 1993،

ويضم المتحف جزأين: الجزء الأول متعلق بالآثار، كالفؤوس التي كانت تُستخدم في الماضي، والزجاج، وبعض الأدوات المعدنيّة التي تعود للعصر البيزنطيّ والرومانيّ.

والقسم الثاني عن الثقافة الإجتماعيّة والحياتيّة للأعراق البشريّة التي عاصرت المنطقة، كالملابس والأسلحة التي كانت تستخدم قديماً.

وعلى قمة تلة عالية بارتفاع 915 متر، لافتاً الأنظار إليه يقف النصب التذكاري لمدينة سكاريا الذي يخلّد ذكرى الشهداء في معركة سكاريا، حيث افتتح النصب عام 1973 للزوار.

السياحة في سكاريا

المناطق السياحية في سكاريا

إن أكثر ما يميز المدينة هو جمال الطبيعة فيها، وتتنوع الأماكن الطبيعيّة من أنهار، وهضاب، وغابات، تتيح للسائح التمتع بالطبيعة الخلابة، ومن هذه المناطق الطبيعيّة:

بحيرة بيرزار

تعتبر أحد أجمل البحيرات في تركيا، وقد أنشئ حولها محميّةٌ طبيعيّةٌ، في بداية الربيع تمتلئ البحيرة بالعديد من أنواع الطيور المهاجرة كطيور البجع،

وقد خُططتْ المحميّة حول البحيرة لتكون متنزهاً للزائرين، ووُضعت مسارات للدراجات، وللمشي، كما يمكن ركوب القوارب للتجول في البحيرة والاستمتاع بجمالها.

بحيرة بيرزار السياحة في سكاريا

نهر سكاريا

دارت معركة تاريخيّة عام 1919م بين تركيا واليونان في نهر سكاريا، وقد استمرت 22 يوماً.

شاطئ البحر الأسود

يعد أطول شاطئ مطل على البحر الأسود من الجهة الشماليّة، وتتميز مياهه بالصفاء والنظافة، ويعد الشاطئ مكاناً رائعاً للاسترخاء، والتخييم، والسباحة.

بحيرة سبانجا

يُمارَس السياح العديد من الأنشطة في بحيرة سبانجا كالتجديف، والسباحة، والتزلج على الماء.

بحيرة سبانجا شلالات

السياحة العلاجيّة

تحتوي مدينة سكاريا مصادرَ للمياه المعدنيّة العلاجيّة كالينابيع الحارة، ومن أشهر المدن التي يتوجه إليها السيّاح للعلاج هي مدينة تاراكلي، التي تحتوي على عددٍ كبيرٍ من المنتجعات العلاجيّة،

ومن أشهر المنتجعات الموجودة في تاراكلي؛ منتجع الطين العلاجيّ، إذ تبلغ درجة حرارة المياه فيه من مصدرها 39 درجة مئوية، وتساعد المياه الساخنة على شفاء أمراض الروماتزيم، وبعض الأمراض العصبيّة والجلديّة.

السياحة العلاجية سكاريا

أبرز الفعاليات في مدينة ساكاريا

وتستضيف مدينة ساكاريا العديد من الأنشطة الترفيهية، ومنها الرياضة التقليدية التركية مصارعة الزيت التركية التقليدية أو ( مصارعة النفط ) ،

حيث يقام في المدينة الوادعة العديد من المهرجنات لهذه الرياضة الشعبيه، كما تقام في بحيرة سابنجا مسابقة التجذيف الشهيرة، والتي تستقبل الكثير من الأندية من مختلف الولايات التركية، إضافة إلى عدد كبير من السياح أثناء فعاليات المهرجان.

التجذيف في بحيرة سابنجا في مدينة سكاريا

موقع مدينة سكاريا على خرائط جوجل

اقرأ أكثر على موقع سفرك السياحية:

السياحة في شيلا واغوا

تعرف على ولاية قونيا والاماكن السياحية فيها

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

14,370