موسم الثلوج في تركيا 2024

موسم الثلوج في تركيا 2024
10,451

تعرفوا على الأوقات التي يبدأ فيها تساقط الثلوج في تركيا، والولايات التركية التي تشهد تساقطاً غزيراً للثلوج، والأنشطة السياحية التي ترافق موسم الثلوج في تركيا 2023 عبر سفرك السياحية.

متى يبدأ موسم الثلوج في تركيا؟

اتساع الرقعة الجغرافية التي تمتد عليها الخارطة التركية يتيح لها تعدداً في المناخ واختلافاً في المواسم، ففي الوقت الذي تشهد فيه بعض الولايات بدرجات حرارة معتدلة مثل أنطاليا

وفتحية تكون الثلوج قد بلغت مداها في ولايات تركية أخرى مثل بورصة وطرابزون.

لكن بالنسبة لعشاق السياحة الشتوية ومحبي الألعاب الثلجية الذين يتساءلون متى يبدأ موسم الثلوج في تركيا؟

نقول: وفقاً لخبراء الأرصاد الجوية في تركيا فهناك أوقات معينة تبدأ فيها مواسم هطول الثلج على وجه العموم، حيث تبدأ قطرات الأمطار بالهطول في شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر

يتبع ذلك انخفاض كبير في درجات الحرارة في شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، ويترافق ذلك مع هطول غزير للثلوج في مختلف المناطق الجغرافية التركية.   

لكن ربما يبدأ هطول الثلوج في المرتفعات الجبلية والمناطق المرتفعة اعتباراً من آخر شهر أكتوبر/تشرين أول من كل عام، ويتزامن مع ذلك افتتاح المواسم الشتوية المخصصة للتزلج والألعاب الجليدية.

متى يبدأ موسم الثلوج في تركيا؟

ما هي المدن التركية التي تتساقط فيها الثلوج؟

تتوزع الولايات التركية على مجموعة من الأقاليم الجغرافية التي تمتد عليها الخارطة التركية، وتختلف درجات الحرارة في هذه الأقاليم تبعاً للوضع المناخي والطبيعة الجغرافية السائدة فيها.

ووفقاً لذلك تشهد بعض الأقاليم الجغرافية مثل إقليم البحر الأسود تساقطاً شديداً للثلوج في كثير من الأوقات في فصل الشتاء، حيث يضم هذا الإقليم ولايات طرابزون وبايبورت وريزا وأرتفين وبارتن وكاربوك وزونغول داك وتشورم وسامسون.

وتتساقط في أوقات متقطعة خلال العام الشتوي هطولات مطرية ممزوجة بالثلوج في إقليم بحر مرمرة الذي يضم إسطنبول وبورصة وتكيرداغ وسكاريا

فيما يكون الجو بارداً في ولايات أنقرة وقونيا وأسكي شهير في إقليم وسط الأناضول متزامناً مع هطولات ثلجية متفاوتة خلال فصل الشتاء.

وتتحول بعض الولايات الأخرى كأقصراي وكرامان ونيدة وقونيا وإسبارطة في الأقاليم الجغرافية المتنوعة التي تشهد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة إلى لوحة فنية بيضاء من صنع الثلوج، وتتوقف فيها عجلة التعليم بضعة أيام خلال هذه المدة.

وبحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للأرصاد الجوية فإن الولايات التركية التي تكتسي الثوب الأبيض واقعة في إقليم شمال شرق الأناضول، ومبينة على الشكل التالي:

  • ولاية بتليس: 341 سم
  • تونجلي: 285 سم
  • هكاري: 260 سم
  • أغري: 225 سم
  • بينجول: 200 سم

ما الذي يميز موسم الثلوج في تركيا؟

للسياحة الشتوية في تركيا نكهة مميزة، وتزداد هذه النكهة جمالاً عندما يبدأ تساقط الثلوج، ومع تساقط الثلوج تبدأ النشاطات الترفيهية، فهناك أجواء غنية بالمتعة والترفيه ترسم ملامح مواسم الثلوج في تركيا

 حيث ترى الأطفال والكبار يتراشقون بالثلوج تارة، ويصنعون رجل الثلج تارة أخرى، ويكون الوقت مناسباً لقضاء أوقات رائعة في تأمل البساط الأبيض من الثلج، وممارسة كافة الرياضات الشتوية.   

ما الذي يميز موسم الثلوج في تركيا؟

أشهر جبال الثلج في تركيا

من أشهر المرتفعات الجبلية والمواقع الجغرافية التي تشهد هطولاً كثيفاً للثلوج من جهة، وتعد مراكز أساسية لممارسة الرياضات الشتوية في تركيا ما يلي:

جبل أولوداغ من أشهر الجبال التي يتساقط فيها الثلج في بورصة تركيا، يرتفع 2543 متراً عن سطح البحر، ويعد مركزاً سياحياً وترفيهياً جاذباً للسياح لا سيما في فصل الشتاء، حيث يوفر مكاناً مثالياً للتزلج وممارسة الرياضات الشتوية.

  • منتجع ساكليكنت في أنطاليا

يقع منتجع ساكليكنت في الجهة الغربية على بعد 50 كم عن مركز مدينة أنطاليا، وتُشرف على سفوح قمة جبال طوروس، ويرتفع المركز قرابة 2500 متر عن سطح البحر

تتوفر في هذا المركز خدمة التدريب على ممارسة رياضة التزلج في تركيا بالاستعانة بعدد من المشرفين والمساعدين، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من المنازل الجبلية

بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم والمقاهي التي توفر للسياح خدمات تأجير الملابس، والمعدات الخاصة بالتزلج.

قمة كارتبه من أجمل أماكن الثلج في تركيا، يعد من الأقسام التابعة لجبل سمانلي في كوجالي، يرتفع 1608 م عن سطح البحر، ويقع على بعد 18 كم من مركز كارتبه وعلى مسافة 40 كم من مركز الولاية.

يمتد منتجع كارتبه على مساحة 35 مليون متر مربع، ويضم 17 مساراً للتزلج، تتراوح أطوالها بين 450 إلى 3200 م، كما يضم المركز 5 مصاعد للتزلج، ومناطق مخصصة لركوب ألواح التزلج.

ويضم مركز كارتبه منتجعاً صحياً على مساحة 2500 متر مربع، وغرفة ضخمة لتأجير مستلزمات التزلج، وكذلك خزانات لحفظ المتعلقات الشخصية للزائرين بها.

يتيح جبل كارتبه للزوار تجربة الإقامة الدافئة في الأكواخ المجهزة بالعديد من المرافق التي تقدم الاسترخاء والاستجمام وسط الثلوج البيضاء.

يمكن الاستمتاع في جبل كارتبه بتجربة التنقل بالتلفريك الهوائي فوق الجبل المغطى بالثلوج، إذ يعد تلفريك جبل كارتبه وسيلة النقل الأسرع التي تنقل السياح إلى قمة الجبل للاستمتاع بالإطلالات الساحرة فوق الغيوم

ويمتد التلفريك الهوائي المفتوح على طول سفح الجبل، ويوفر خوض تجربة مثيرة لمشاهد بانورامية للطبيعة الخلابة المكسوة بالثوب الأبيض على جبل الكارتبه.

بالإضافة إلى المرتفعات الجبلية السابقة هناك بعض المراكز السياحية الشتوية والمنتجعات ومراكز التزلج التي تتيح قضاء عطلة شتوية راقية، منها:

  • جبل جيلو

من أبرز جبال الثلوج في تركيا جبل جيلو الذي يشتهر ببقاء الثلج على سفوحه خلال الفصول الأربعة، يقع الجبل داخل حدود محافظة هكاري في جنوب شرق جبال طوروس، ويبلغ ارتفاعه 4135 متراً، ليكون ثاني أعلى جبل في تركيا.

  • جبل أغري الذي يبلغ ارتفاعه 5165 متراً، هو أعلى جبل في تركيا.
  • جبال كاكار في ريزا على ارتفاع 3500 متر
  • جبل إرجييس في قيصري على ارتفاع 3917 متراً
  • جبل كيزيلكايا في نيدا على ارتفاع 3767 متراً
  • جبال المرجان بين تونجالي وأرزينجان على ارتفاع 3300 متر
  • جبل بالاندوكين في أرزروم على ارتفاع 3125 متراً.

أشهر جبال الثلج في تركيا

الأنشطة السياحية المرافقة لموسم الثلوج في تركيا

يمكن للزوار الذهاب الانغماس في المياه المعدنية الساخنة في المنتجعات السياحية في فصل الشتاء، حيث تستخدم هذه المياه المعدنية بغرض الترفيه والعلاج في آن واحد.

كذلك يمكن قضاء أوقات في غاية الروعة ضمن الأكواخ الشتوية المجهزة بكافة المرافق الاجتماعية التي تضمن الترفيه والتسلية والاستجمام وسط الغابات المغطاة بالثلوج.

علاوة على ذلك تتيح بعض المراكز الترفيهية إلى جانب ممارسة الرياضات الشتوية الذهاب في جولة هوائية عبر التلفريك، ومشاهدة الثوب الأبيض من الثلوج أو البحيرات المجمدة من أعالي الجبال.

احجز كوخ على قمة الجبل وتمتع بأفضل منتجعات التزلج مع سفرك

للراغبين بقضاء عطلة ترفيهية في فصل الشتاء تواصلوا مع سفرك السياحية من أجل حجز كوخ في قمة الجبال التي تضم المراكز والمنتجعات الشتوية

أكواخ خشبية دافئة وسط الثلوج، تضم كافة المرافق الاجتماعية التي تؤمن للزوار كل متطلبات الإقامة الفندقية الفاخرة.

علاوة على ذلك سفرك السياحية تقدم خدماتها المتميزة للزوار، بدءاً من الاستقبال في المطار، وتأمين الحجوزات الفندقية وتذاكر الطيران الدولية والمحلية

ووصولاً إلى التوصيل عبر أحدث المركبات الفاخرة، والإرشاد السياحي، ونهاية بتأمين جولات هوائية عبر طائرات الهليكوبتر.

احجز كوخ على قمة الجبل وتمتع بأفضل منتجعات التزلج مع سفرك

اقرأ المزيد :

ما هي مدن تركيا السياحية في الشتاء

السياحة في تركيا في شهر يناير

تحرير: سفرك السياحية©

10,451