دير سوميلا في طرابزون أعجوبة البناء وروعة المنظر

دير سوميلا في طرابزون أعجوبة البناء وروعة المنظر
19,002

دير سوميلا الشهير هو من أبرز معالم مدينة طرابزون ويعتبر أعجوبة ببنائه، فهو ليس مقصداً كمعلمٍ أثري فقط، بل تتميز منطقة الدير بجمال طبيعتها الرائعة،

إذ تحيط به وعلى جانبي الطريق الواصل إليه الشلالات والأنهار والمناظر الطبيعية التي تشبه طبيعة جبال الألب، ما جعله مميزاً جداً ويقصده الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم، لنتعرف عليه أكثر.

السياحة في دير سوميلا

يحظى دير سوميلا بالكثير من الشهرة ويقصده الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم، ومن العرب خاصةً كما أنه الأكثر شهرة في طرابزون بالنسبة للسياح الأجانب بسبب بنائه على جرف الجبل بطريقة مميزة وعجيبة وإطلالته الجميلة.

دير سوميلا في طرابزون

وفي الطريق إلى الدير يمر السياح بقرية ومرتفعات زيجانا وغاباتٌ كثيفة مع الأنهار والشلالات، ويتواجد 47 فندق بالقرب دير سوميلا في طرابزون.

ويعتبر الكثير من السياح أن دير سوميلا هو الواجهة التاريخية والحضارية التركية القديمة وأنه المعلم الأكثر تميزاً في تركيا بسبب مكانه وحضارته القديمة،

ومع ذلك سيبقى مكان بنائه الأغرب بالفعل، ويستطيع السياح التوجه إلى المطاعم بعد جولتهم في الدير كما أنهم يستطيعون الاستمتاع بالتجول في أحضان الطبيعة.

دير سوميلا تركيا

ماهو دير سوميلا؟

يسمى دير سوميلا باللغة اليونانية: (Μονή Παναγίας Σουμελά) وباللغة التركية (Sümela Manastırı) منظره يعطي الإثارة والرهبة فهو وسط الجبال على منحدرٍ عالٍ ملفت للأنظار،

يبعد حوالي 50 كلم عن مدينة طرابزون، ويتكون الدير من 72 غرفة تتوزع على 5 طوابق، وتتواجد فيه المصليات والمطابخ وغرف الدراسة ومأوى للزوار،

وأيضاً كنيسة "روك" وهناك مكتبة وعين مقدسة للروم الأرثوذكس، كما أن هناك قناة للمياه تتميز بأقواسها الملونة الرائعة والتي قد تم تهيئتها منذ فترةٍ قريبة.

ويغلب على دير سوميلا طرابزون الطابع المعماري التركي العثماني، وهو فخمٌ وضخم ويتميز بلونه الأبيض وقرميده الأحمر ويعيدك كل شيءٍ في هذا الدير إلى تاريخٍ قديمٍ جداً،

كما تم تزيين الجدران الداخلية والخارجية باللوحات الجدارية التي يعود تاريخها إلى عصر أليكسوس الثالث.

طرابزون

اين يقع دير سوميلا؟

دير سوميلا في طرابزون يقع في منطقة ماتشكا في مدينة طرابزون وسط غابات تدعى غابات التندرة على منحدر يرتفع عن مستوى سطح البحر 1200م، وتحديداً في نطاق جبال بونتيك الشهيرة.

كم تبعد دير سوميلا عن طرابزون؟

تبعد دير سوميلا عن طربزون 22 كم  ما يعادل 31 دقيقه عبر طريق Maçka Yolu‬‏

تاريخ دير سوميلا

تأسس الدير سنة 386م في عهد الإمبراطور ثيؤدوسيوس الأول، من طرف راهبان يونانيان وهما برنابا وصفرنيوس،

وقرروا تشيد الدير بعد أن وجدوا أيقونة للسيدة مريم العذراء (عليها السلام) في كهف الجبل، ويعتقدون بأنها كانت موجودة في مغارة على الجبل الخلفي للمبنى.

خلال تاريخه الطويل تعرض دير سوميلا للكثير من الخراب، وأعيد ترميمه من قبل الكثير من الأباطرة، وفي القرن السادس تم إعادة ترميمه وتوسيعه من قبل الجنرال بيليساريوس، بناءً على طلب من جستنيان.

دير سوميلا من الداخل

وصل دير سوميلا إلى شكله الحالي في القرن الثالث عشر، وتم إنشاء ساحة داخلية له  في زمن  إمبراطورية طرابزون والتي تأسست عام 1204م،

ومن ثم انتقل إلى حماية السلطان محمد الفاتح الثاني عام 1461م، وهكذا حافظ السلطان على حقوق الرهبان والمسافرين في دير سوميلا وفي عام 1860م تم توسعته مرة أخرى.

تم إغلاق دير سوميلا طرابزون في 22 سبتمبرعام 2015 ولمدة سنة واحدة، وذلك لإجراء دراسة جيولوجية على وجه الصخور الساحقة على الدير بسبب زيادة في النشاط الزلزالي في المنطقة.

تعرف على أجمل الرحلات السياحية في طرابزون

دير سوميلا من الداخل

دير سوميلا في الشتاء

تغطي دير سوميلا طربزون الثلوج البيضاء التي يجعلها مكسوة بثوب ابيض , أشبه بعروس ترتدي ثوبا أبيضا في يوم زفافها , مع الثلوج الغزيرة التي تهطل كل عام في فصل الشتاء.

قال رئيس بلدية ماجكا كوراي كوجاهان ، في تصريح لوكالة الأناضول، " إن المنطقة تتمتع بجمال ساحر في الشتاء أيضا،

على غرار جمالها في الصيف "و دعا رئيس بلدية ماجكا ، عشاق السياحة زيارة دير سوميلا في الشتاء والاستمتاع بالثلوج التي تغطيها ، ورؤية المناظر الخلابة في الدير والوادي من حوله،

و التقاط الصور للمناظر الخلابة. فائق الجمال تعكس مشهداً بديعاً وكأنه لوحة فنية.

تعرف على أهم الفنادق في طرابزون

موقع دير سوميلا في طرابزون على خرائط جوجل

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

أين تقع اوزنجول؟ وأشهر الأماكن السياحية فيها

معلومات عن جسر غلطة في اسطنبول

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

19,002