الأنشطة السياحية في مدينة إزميت التركية



تعرفوا على أبرز معالم السياحة في إزميت مع معلومات شاملة عن هذه المدينة عبر سفرك السياحية.

معلومات عن مدينة إزميت التركية

مدينة إزميت التركية التي تتميز بطبيعتها الساحرة من أجمل الولايات التي تستقطب السياح في تركيا، حيث تتشكل هذه الطبيعة من المناظر البحرية الخلابة، والمناطق الجبلية الرائعة، والمروج الخضراء المنتشرة على جنباتها.

الموقع الجغرافي لمدينة إزميت تتضمن أبعاداً جمالية بالنسبة للسياح، فهي التي تمتلك إطلالة بانورامية على بحر مرمرة، ويشكل القرب الجغرافي لها من مدينة إسطنبول مزية مهمة لها سياحياً، فهي تبعد عن مدينة إسطنبول ما يقارب الساعة والنصف من الزمن تقريباً، وتعد محطة لا تغيب عن أذهان السياح عند زيارتهم لمدينة إسطنبول.     

كما تزخر مدينة إزميت بالمعالم الأثرية التي تجذب عشاق التاريخ، فهي تقوم على إرث تاريخي لمدينة رومانية قديمة يُطلق عليها نيقوميديا، حيث تضم آثاراً تاريخية ومزارات سياحية كثيرة تعود للحقبة الرومانية.

تتنوع المعالم السياحية في مدينة إزميت، وتوفر كماً وافراً من الأماكن التي ترضي جميع الأذواق، وتلبي كافة الرغبات للزوار، بدءاً من المتاحف والحدائق، مروراً بالغابات والمرتفعات، ووصولاً إلى السواحل والشواطئ البحرية، وتتوفر فيها مجموعة كبيرة من المولات التسويقية والمراكز التجارية، التي تحوي أشهر الماركات المحلية والعالمية.

يعد خليج إزميت من أهم المعالم السياحية المعروفة في المدينة، لا سيما أنه يشغل موقعاً استراتيجياً له في الجهة الشرقية من بحر مرمرة، وتحيط به هضبة كوجالي في الشمال، وجبال سامانلي في الجنوب، ويبلغ طول خليج إزميت 48 كم، وعرضه 2-10 كم، وتصل مساحته إلى 300 كم2، بينما يبلغ أعمق نقطة فيه 183 م.

من حيث المواصلات تشكل مدينة إزميت نقطة التقاء الطرق السريعة، وهذا يسهل من حركة الوصول إليها والتمتع بمعالمها السياحية، ويوجد فيها الميناء البحري الذي يوفر خدمات النقل البحري بين إزميت، والمناطق الأخرى تحت إدارة بلدية كوجالي.

بالإضافة إلى الطرق البرية والبحرية المتوفرة في مدينة إزميت، يستطيع الزوار الوصول إلى هذه المدينة عبر الوسائط الجوية، وذلك من خلال مطار جنكيز توبل، الذي تم افتتاحه للطيران المدني في شهر نوفمبر من العام 2011، والذي يشكل محطة، تنتقل من خلالها إلى العديد من النقاط في تركيا عبر مطار أنقرة إيسنبوغا الدولي.

فيما يتعلق بالمناخ في هذه المنطقة يمكن القول بأن مناخ إزميت هو المناخ الذي يجمع بين مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​ومناخ البحر الأسود، فالصيف فيه حار مع القليل من هطولات الأمطار، والشتاء معتدل بشكل عام.

أعلى درجة حرارة للهواء تم قياسها في إزميت هي 44.1 درجة مئوية، وأدنى درجة حرارة هي -18.0 درجة مئوية، في حين يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية 14.8 درجة مئوية. ويختلف هطول الأمطار السنوي في إزميت باختلاف المناطق ويتراوح بين 768-1153 ملم.

تعرفوا على أبرز معالم السياحة في إزميت مع معلومات شاملة عن هذه المدينة عبر سفرك السياحية.

السياحة في ازميت

موقع مدينة إزميت

الموقع الجغرافي لمدينة إزميت مميز جداً، بإطلالته الساحرة على بحر مرمرة كما ذكرنا سابقاً، فهي تتبع إدارياً لبلدية كوجالي الكبرى، التي تتركز في إقليم بحر مرمرة، التي تربط القارة الآسيوية بالقارة الأوروبية.  

إزميت هي المدينة ساحلية التي تم تأسيسها على أحد أهم طرق العبور بين آسيا وأوروبا، يحيط بها كانديرا في الجهة الشمالية، وأدابازاري في الجهة الشرقية، وكارتبه في القسم الجنوبي، وخليج إزميت في القسم الجنوبي الغربي له، ودرينس في القسم الغربي.


ازميت

أفضل الأماكن والأنشطة السياحية في إزميت

يمكننا عرض أهم الأماكن السياحية في إزميت بما يلي:

1.   قرية معشوقية

اقتباساً من معنى العشق في اللغة العربية تم إطلاق هذا الاسم على قرية المعشوقية، التي تأسر الزوار وتوقعهم في شباك عشق الطبيعة الساحرة التي تمتلكها، وتمنحهم وقتاً ممتعاً من الاستجمام والاستمتاع بالجمال الطبيعي فيها.

تقع قرية معشوقية بالقرب من بحيرة صبنجة الشهيرة، وتعدك بعطلة رائعة بفضل ما تمتلكه من مناظر طبيعية خلابة، تترافق مع صوت خرير المياه العذبة، والأنغام الرائعة للعصافير والطيور التي تعيش فيها. 

تشكل قرية المعشوقية نقطة مثالية للسياحة في تركيا، بحكم قربها من ولايتي إسطنبول وبورصة، ويساعد الموقع الجغرافي لها على الوصول السريع والآمن للزوار، من خلال وقوعها في نقطة يلتقي فيها الطريقان السريعان TEM وE5.

من أهم النشاطات التي يمكن ممارستها في هذه القرية التنزه مشياً على الأقدام بين الأشجار الخضراء، والتمتع بزقزقة العصافير المتناغمة مع خرير المياه المتدفقة من أعالي الجبال، والاستمتاع بين أحضان الطبيعة الخضراء الخلابة، حيث تحلو الأوقات وتزداد المتعة في مثل هذه الأماكن.

القرب المكاني بين قرية المعشوقية وبحيرة صبنجة، والتمازج بينهما في قلب الطبيعة الساحرة، قد يشعرك بالندم على عدم زيارة هذا المكان وخوض مثل هذه التجربة من قبل، كما أن وجود جبال كارتبه التي تعد مقصداً شتوياً بارزاً لعشاق رياضة التزلج سوف يمنحك الإلهام لوضع هذه المنطقة ضمن مخططات العطلة الشتوية لديك.

توجد في قرية معشوقية باقة متنوعة من المطاعم التي تقدم أشهى الوجبات وألذ المأكولات في جميع الأوقات، وتؤمن جميع الاحتياجات للسياح، بالإضافة إلى وجود دكاكين لبيع الهدايا التذكارية.

تتبع قرية المعشوقية إدارياً لولاية سكاريا، ولها حدود مشتركة مع كوجالي، بالقرب من بحيرة صبنجة، وبالحديث عن الأرقام والمسافات تبعد قرية المعشوقية 30 كم عن سكاريا، و38 كم عن كوجالي، و128 كم من إسطنبول، و327 كم عن أنقرة، و477 كم عن إزمير.

جبل كارتبه ازميت

2.   جبل كارتبه في ازميت

يشكل جبل كارتبه الذي كان معروفاً باسم جبل الأقرع ثاني أعلى جبل في إقليم بحر مرمرة، حيث يبلغ ارتفاعه 1601 م، ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية من إزميت في أعلى نقطة من سلسلة جبال سامنلي Samanlı.

يغلب على تضاريس جبل كارتبه الطبيعة القاسية التي تتكون من الصخور، التي ترجع إلى عهود قديمة، ويغطي سحطها الغطاء الحراجي، وتنتشر على سفوحها أشجار البندق والبلوط والكستناء والزيتون بكثرة.

يتميز جبل كارتبه بكونه المركز الأساسي الذي يعنى بتنظيم بعض الرياضات الشتوية، والوجهة الرئيسية لعشاق التزلج في تركيا ، بالإضافة إلى كونه واحداً من أهم الجبال التي تمتلك إطلالات رائعة الجمال على بحر مرمرة.

التلفريك الساحر الذي يمتد من قمة جبل كارتبه إلى المنطقة السفلية من الجبل يمنحك الزوار القيام بجولة هوائية رائعة، والتمتع بأروع المناظر الطبيعية الساحرة في أبهى حلتها.

تنتشر مجموعة من المطاعم والمقاهي في جبل كارتبه، حيث تستطيع أن تأخذ قسطاً من الراحة فيها، وتتمكن من تناول ما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات المتوفرة فيها.

السياحة في مدينة ازميت

3.   حديقة سيكا حديقة العجائب في إزميت

تمتد حديقة سيكا أو كما تدعى بحديقة العجائب في إزميت على مساحة 580 فدان، وتعد من الحدائق التي تحوي مساحات خضراء شاسعة، وتضم عدداً كبيراً من الأشجار التي يحلو الجلوس في ظلها، والتي يقدر عددها بـ 6 آلاف شجرة تتوزع على كافة أنحاء الحديقة.

يمكن القيام بجولات من التنزه لاستنشاق الهواء النقي بين الجوانب الخضراء، المزدانة بألوان متنوعة من الزهور والورود المنتشرة في أرجاء الحديقة.

ومن النشاطات التي توفرها حديقة سيكا في إزميت ممارسة رياضة التسلق على الجدران، في المنطقة المخصصة لها، حيث يبلغ ارتفاع الجدار الصناعي حوالي 8 أمتار، ويصل عرضه إلى 50 متراً.

تمتلك الحديقة إلى جانب المناطق الخضراء الشاسعة إطلالات رائعة على البحر، وتنتشر في جنباته بعض المقاهي والمطاعم التي تقدم مختلف أنواع الوجبات والمشروبات، وتوفر أماكن جلوس مطلة على البحر مباشرة للزائرين.

حديقة سيكا في ازميت

4.   السوق الشعبي في ازميت

يتميز السوق الشعبي بكونه من أكبر الأسواق التجارية التي تعرفها مدينة إزميت، وباحتوائه على مجموعة من المحلات التي تعرض أنواعاً متنوعة من المنتجات الغذائية والمنسوجات والمنحوتات، وغيرها من الأعمال اليدوية التي تباع بأسعار مناسبة للجميع.

الشيء المميز الذي يجذب السياح إلى هذا السوق هو التصميم المرتب، الذي يسمح للباعة بعرض البضائع على الشكل الذي يمنح الأناقة والرتابة للسوق، كما أن الرصيف الذي يمر من هذا السوق مكون من حجارة ملساء ملونة، وهناك السقف الذي يغطي السوق ويحميه من تساقط الأمطار في الشتاء، ومن حر الشمس في الصيف.

5.   رحلة الغوص في ازميت

يمكن لمحبي الرياضات المائية الاستمتاع برحلة غوص خيالية في خليج إزميت، واكتشاف مواطن الدرر الكامنة في بحر مرمرة، وتحديداً في الجزء الشمالي الغربي لتركيا.  

هناك 3 مراكز للغوص في خليج إزميت من 71 مركزاً في منطقة بحر مرمرة، ومن أبرز تلك المراكز وأكثرها استقطاباً للزوار مركز فاتوز، الذي يحوي على مجموعة ضخمة من أنواع الأسماك المعروفة باسم فاتوز، ومن هنا تم إطلاق هذا الاسم على المركز.

يحتوي مركز فاتوز على حوض خاص للتدريب، ومجهز بكافة المستلزمات الضرورية التي تلزم رياضة الغطس، ويوفر رحلة بحرية مثيرة بين الأنواع المتنوعة من الأسماك والمخلوقات البحرية الأخرى، ويمكن الوصول إلى هذا المركز عبر رحلة قصيرة من إسطنبول، تستغرق نحو نصف ساعة.

رحلات وبرامج سياحية إلى ازميت بواسطة شركة سفرك

سفرك السياحية تعدكم برحلة مشوقة إلى مدينة إزميت، وتضع لكم ضمن برامجها مخططاً تفصيلياً لزيارة جميع المعالم السياحية فيها، وتضمن لكم التمتع بكافة الأنشطة التي توفرها لكم إزميت في تركيا.

والذي يزيد السفر متعة هو تلك الخدمات المتكاملة التي تقدمها شركة سفرك السياحية الحاصلة على ترخيص رسمي من تورساب في تركيا، حيث التنقلات بأحدث السيارات الفارهة، مع سائقين يتحدثون اللغة العربية بطلاقة، وخدمة المرشد الصوتي الذي يبقى على تواصل دائم طوال فترة الرحلة،

وخدمة الحجوزات بأرقى الغرف الفندقية، والحصول على تذاكر الطيران بأسعار مناسبة. 


ازميت

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك !

واتساب
طلب اتصال