أهم المدن السياحية حول اسطنبول

ما هي أشهر المدن السياحية حول اسطنبول؟

تزدحم إسطنبول بكثير من المعالم السياحية التي جعلت منها الوجهة المفضلة للسياح بين جميع المدن التركية، ولكن يبقى السؤال عن "أشهر وأهم المعالم السياحية القريبة من إسطنبول" محور اهتمام كثير السياح الوافدين إليها.

نطوف في هذا المقال على أشهر المعالم السياحية في كل من سكاريا وبورصا ويلوا وكوجالي ومدينة إزميت، مع تعريف سريع بكل منها.

1. مدينة بورصة

تتربع ولاية بورصا الخضراء إلى الجهة القِبلية من مدينة إسطنبول، ويفصل بينها وبين إسطنبول بحر مرمرة، حيث تلوح جبالها من جهة الساحل المقابلة.

ترتبط إسطنبول وبورصا بمسار بحري بالإضافة للطرق البرية التي تجمع المدينتين، وفيها يتربع مجموعة من أروع معالم السياحة البارزة.

رحلات VIP مع سفرك

أجمل الأماكن السياحية لزيارتها في بورصة

 متحف مدينة بورصة

يتألف المتحف من ثلاثة طوابق، ويضم العديد من المعالم التي تتناول تاريخ مدينة بورصة، من صور تاريخية وآثار ومهن وحرف يدوية اشتهرت بها المدينة، ومن أهمها حرفة نسيج القطن والحرير، والجلود والنجارة والحدادة وصناعة السيوف...

 متحف توفاش للسيارات

هو أول متحف للسيارات في الأناضول والوحيد في تركيا. حيث يمكنك هنا أن تدخل نفقاً زمنياً لتشاهد عجلة تاريخية تعود إلى آلاف السنين، بالإضافة لكثير من السيارات الأثرية.

 حديقة أولوداغ الوطنية

يقع المنتزه على إحدى قمم جبل أولوداغ، وهو من الأماكن السياحية الرائعة ومتكاملة الخدمات لممارسة هواية التزلج على الثلج، ويُعرف بالتركية باسم Uludağ Milli Parkı..

رحلات VIP مع سفرك

 شلال سعيد أباد

على مقربة من مركز مدينة بورصة ضمن منطقة Kestel، في موقع ذي انحدار خفيف، تحيط به المروج الخضراء وغابات البلوط، حيث يتاح لكم الاستماع لصوت الطبيعة من شلالات النهر المتدفقة.

جامع بورصة الكبير (أولو جامع)

من أجمل الأماكن والمزارات الدينية والتاريخية في مدينة بورصا، ويعود تاريخ بنائه إلى عصر السلطان العثماني بايزيد الأول في عام 1399م.

بُني المسجد على الطراز السلجوقي، ويميزه أيضاً وجود مئذنتين خارج مبناه الرئيس.

جامع بورصة الكبير

 الشجرة التاريخية

في بداية الطريق المؤدية جبل أولوداغ تقع الشجرة المعمرة الشهيرة، وهي شجرة ضخمة متفرعة الأغصان تغطي مساحة واسعة من الأرض، ويقدَّر عمرها بحوالي 600 عام.

اقرأ المزيد : التزلج في بورصة : منتجع التزلج جبل أولوداغ

 تلفريك بورصة

يمتد طول تلفريك بورصا إلى حوالي 9 كم، وهو أطول تلفريك في تركيا، ومن الأطول عالمياً.

تنقسم الجولة كاملة في تلفريك بورصة إلى قسمين، في رحلة رائعة من سفح جبل أولوداغ الأخضر إلى أعالي قممه.

رحلات VIP مع سفرك

 القرية العثمانية Cumalıkızık Köyü

والتي تقع في منطقة يلدريم، ويعود تاريخ بنائها إلى ما قبل 700 عام تقريباً، وهي من القرى التي حافظت على أبنيتها التاريخية حتى اليوم.

2. مدينة يلوا

تلاصق ولاية يلوا كلاً من إسطنبول شمالاً وبورصا جنوباً، وتحظى بحدود بحرية واسعة على بحر مرمرة، وهي من النقاط السياحية الجذابة أيضاً بمعالمها الفاتنة.

أجمل الأماكن السياحية لزيارتها في يلوا

قرية ترمال

وتقع على بعد 12 كم عن مركز ولاية يلوا، والتي تشتهر بحمّاماتها التراثية والينابيع الحارة، ويرجع تاريخ بناء بعضها إلى العهد الروماني وبعضها الآخر إلى العهد العثماني، وتعتبر مقصداً للسياح بغرض الاستشفاء من أمراض الديسك، والقلب، والأمراض الجلدية، وغيرها.

قد يهمك : مدينة يلوفا: أهم الأماكن السياحية في يلوا

قرية ترمال

 شلالات صودوشان في يلوا

يبعد شلال صودوشان مسافة 9 كم عن مركز مدينة يلوا، ويقصده الوافدون بهدف التمتع بطبيعته الخلابة، والتخييم في منطقته الجبلية المدهشة.

قرية جوق شيدرا

على بعد 12 كم عن قرية ترمال السياحية، بأجواء ريفية جميلة، جعلتها بين أشهر المناطق لتأدية المسلسلات والأفلام فيها.

اقرأ المزيد عن رحلة  يلوا 

رحلة VIP  الى إسطنبول

3. مدينة كوجالي

تناظر كوجايلي ولاية إسطنبول بميزاتها الجمالية والطبيعية، حيث تتمتع المدينتان بمناخ متقارب بسبب التشابه بين تضاريسهما وموقعهما، حيث تشرف كوجالي جنوباً على بحر مرمرة وشمالاً على البحر الأسود، بالإضافة لتمتعها بحدود مباشرة مع الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول غرباً، وملاصقتها شرقاً لولاية سكاريا.

أجمل الأماكن السياحية لزيارتها في كوجالي

غابة كوجالي

من أجمل الغابات الطبيعية في شمال شرق كوجالي، وهي من الأماكن المميزة للاسترخاء والاستجمام، وتضم الغابة حديقة للحيوانات، وأماكن مجهزة لاستقبال المتنزهين.

 شلالات معشوقية

تقع شلالات معشوقية في الطريق الصاعدة إلى جبل كارتبيه الشهير، وهي مجموعة من الشلالات التي تعبر منحدراً جبلياً يميزه برودته حتى في أيام الصيف، ويجتمع هناك العديد من المطاعم السياحية على جنبتي النهر.

رحلات VIP مع سفرك

 قرية معشوقية

من أجمل المناطق الجبلية الخضراء ذات الشلالات والينابيع السياحية، في الطريق الصاعدة إلى جبل كارتبيه السياحي، حيث المنحدرات الثلجية والمنتجعات السياحية المخدَّمة.

تصنَّف معشوقية بين مراكز الجذب السياحي الأنشط في كوجايلي، نظراً لما تضمه من غابات جبلية فاتنة ومرافق ترفيهية ممتعة، بالإضافة للمطاعم والمقاهي المبنية فوق الأنهار، والتراس الزجاجي الموجود على أحد مرتفعاتها.

 جبل كارتبيه

ولهواة رياضة التزلج على الثلج فإن جبل كارتبيه يعتبر من أقرب المنتجعات الثلجية إلى مدينة إسطنبول، وقد اكتسب شهرة واسعة عالمياً ومحلياً بسبب تخديمه والتجهيزات عالية المستوى.

 حديقة فاروق يالجين للحيوانات

وهي حديقة حيوانات بخدمات مميزة، كما تحتوي على فصائل لعدد من الحيوانات الفريدة، مع توفير بيئة مناسبة لكل منها، وتحتوي الحديقة على مجموعة من المطاعم والمقاهي وأماكن مجهزة بألعاب الأطفال.

 حديقة فاروق يالجين للحيوانات

متحف سفن yir hesar

وهو متحف للسفن الاستكشافية في الجيش التركي، ويعرض فيه مجموعة من السفن التي استخدمها الجيش التركي قديماً، بالإضافة لمجموعة من القطع البحرية التاريخية.

 حديقة سيكا

والتي تقع بجوار شاطئ بحر مرمرة مباشرة، وتمتد على مساحة واسعة من الشريط الساحلي، وتضم قرابة 6000 شجرة والعديد من المطاعم والمقاهي المطلة على بحر مرمرة.

 منطقة ازميت

تعد إزميت مركز ولاية كوجايلي وعاصمتها، وتجاور المدينة خليج إزميت الرائع عند النقطة الأخيرة من بحر مرمرة، وتمتاز المنطقة عموماً بطبيعتها الجميلة.

أجمل الأماكن السياحية لزيارتها في ازميت

 برج الساعة فى ازميت

هو برج تاريخي داخل مدينة ازميت، في حي كمال باشا، بالقرب من القصر الهميوني، يرتفع البرج إلى 24 متراً، موفراً إطلالة جميلة على خليج إزميت وبحر مرمرة.

رحلات VIP مع سفرك

شيّد البرج في عام 1901 ضمن مجموعة أبراج ساعات تم بناؤها في عدد من المدن التركية؛ إحياءً للذكرى الـ 25 لاعتلاء السلطان عبد الحميد الثاني عرش الدولة العثمانية.

متحف كوجالي للآثار والإثنوغرافيا

أو المتحف الوطني في كوجايلي، المتخصص يعرض التحف الأثرية والأجسام الإثنوغرافية (التي تصف الأعراق البشرية وثقافاتها)، كما يضم العديد من الزخارف واللوحات الفنية التاريخية والقطع الأثرية.

يقع المتحف في قصر يعود تاريخ بنائه إلى الحقبة العثمانية في عام 1774، وبإطلالة مباشرة على بحر مرمرة، ويجاور المتحف محطة سكة حديد إزميت في حي كوزلو.

5. مدينة سكاريا وصبنجة

يميز ولاية سكاريا ومدينة صبنجة التركية ميزات جذابة سياحياً، بسبب جمال طبيعة ولاية سكاريا، وخدماتها الترفيهية والسياحية الكثيرة والمتنوعة، وموقعها القريب من مدينة إسطنبول، حيث لا يفصل بين المدينتين سوى ساعة ونصف تقريباً بالسيارة.

أجمل الأماكن السياحية لزيارتها في سكاريا وصبنجة

 حديقة أوزونكوم

من الحدائق العامة السياحية الجذابة على رصيف بحيرة صبنجة مباشرة من جهة الشرق، حيث يمكنكم من هذه النقطة الاستمتاع بمشاهدة البحيرة من زاوية واسعة وممتدة.

 حديقة كنت بارك

في وسط مدينة أدابازاري في سكاريا، والتي تشتهر بألعابها المجانية والمتنوعة، بالإضافة للمطاعم والمقاهي، علاوة على جمال مناظرها الطبيعية وبحيرتها الاصطناعية والهدوء المميز، وبعض الآثار الموجودة ضمنها.

 حديقة سيرديفان هيل

ذات الإطلالة المميزة على محيطها الأخضر، وبقربها تقع هضبة سردفان الشهيرة، التي يقصدها هواة رياضة القفز الشراعي، حيث تُعرف هذه الهضبة بكونها من أفضل مناطق القفز المظلي في تركيا، نظراً لرياحها المستقرة القادمة من جهة البحر الأسود، مهيئة فرصة الطيران بالمظلة لمدة طويلة.

رحلة VIP  الى إسطنبول

شلالات مادين

على امتداد نهر كاراسو، شمال شرق وولاية سكاريا، تقع شلالات Maden Deresi ، وهي منطقة تخيم بامتياز، تستحق الزيارة من قِبل محبي المغامرة والاستجمام في الطبيعة، والتي يمكن الوصول إليها سيراً على الأقدام بين الغابات الجميلة، في رحلة غنية بالمتعة، حيث يتاح لكم مشاهدة عدد من الكهوف على الطريق إلى الشلالات.

 بحيرة صبنجة

أشهر مَعلم سياحي في ولاية سكاريا، وأقرب البحيرات المجاورة لمدينة إسطنبول، يحيط بها حزام أخضر من الغابات والجبال الخضراء.

جسر جستنيانوس

من أقدم وأطول الجسور التاريخية على نهر سكاريا، حيث يعود تاريخ بنائه إلى عهد الإمبراطور جستنيانوس البيزنطي (558-560م).

شيِّد الجسر بقواعد حجرية ضخمة من الحجر المقصوص، واعتمد في تشييده على نظام المقوسات الحجرية، ويتألف من 7 أحزمة حجرية و 12 قوساً حجرياً.

 قلعة هارمنتيب

قلعة بيزنطية تاريخية عتيقة يرجع تاريخ بنائها إلى القرن 12 الميلادي، بُنيت على نهر سكاريا بهدف صدِّ فتوحات المسلمين، ولا تزال أطلال أبوابها الخمسة وأبراجها وجدرانها التي تصل سماكتها إلى مترين تقريباً، تقف شاهدة على تلك الحقبة التاريخية حتى اليوم.

رحلات VIP مع سفرك

اقرأ المزيد : 

تحرير: سفرك السياحية©

واتساب
طلب اتصال