حديقة يلدز الملكية في اسطنبول وأهم ما يميزها




معلومات عن حديقة يلدز في اسطنبول؟

تُعد حديقة يلدز احدى أهم وأكبر حدائق مدينة إسطنبول التاريخية، حيث كانت تتبع لقصر يلدز الذي أمر ببناءه السلطان العثماني سليم الثالث في القرن التاسع عشر للميلاد، ومن هنا جاءت التسمية للحديقة التي يعني اسمها بالتركية حديقة النجوم.

وحلت حديقة يلدز التاريخية مكان غابة مليئة بالأشجار والنباتات المتنوعة في العهد البيزنطي، إضافة إلى كونها كانت منطقة صيد محببة للسلاطين العثمانيين، إلى أن تم بناء قصر يلدز بجوارها، والذي بدوره حولها حديقة مسورة تابعة للقصر.

وتعتبر حديقة يلدز في هذا الوقت من الحدائق العامة المعروفة في مدينة إسطنبول، حيث يزورها السياح والمواطنون الأتراك على حد سواء لقضاء أجمل الأوقات بين الأشجار والمساحات الخضراء والاستمتاع بالبرك الصناعية والإطلالات المميزة على البوسفور.

معلومات عن حديقة يلدز في اسطنبول؟

أين تقع حديقة يلدز؟

تقع حديقة يلدز في منطقة بشكتاش في القسم الأوروبي من ولاية إسطنبول، وتتميز بموقعها الجغرافي المركزي الذي يتربع وسط المدينة، إضافة إلى إطلالتها الساحرة على مضيق البوسفور، ووقوعها بين قصرين من أجمل قصور إسطنبول، وهما قصري يلدز وتشيران.

وتتواجد حديقة يلدز في منطقة حيوية تنتشر فيها المواصلات العامة والمطاعم والمراكز التجارية والمولات، حيث يتوفر لزائريها جميع احتياجاتهم طوال فترة زيارتهم للحديقة.

كيف أذهب إلى حديقة يلدز؟

يمكن الذهاب إلى حديقة يلدز في إسطنبول وزيارتها بكل سهولة باستخدام السيارة أو المواصلات العامة سواء باالحافلة أو التاكسي أو حتى بالسفن عبر مضيق البوسفور من الجانب الآسيوي وبالتحديد من منطقة اسكودار وغيرها.

ويرجع سبب السهولة في الوصول إلى حديقة يلدز موقعها الجغرافي المميز وسط مدينة إسطنبول، وقربه من مفاصل الطرق الحيوية في المدينة، مثل جسر شهداء 15 تموز المار فوق البوسفور، وخطوط المترو والمترو بوس.

ويمكنك زيارة الحديقة انطلاقاً من أي مكان في إسطنبول عبر الاستعانة بموقعها الجغرافي المسجل على خرائط غوغل، حيث يتم استعراض أقصر الطرق وأسرعها وأفضل وسائل المواصلات المتاحة للوصول إلى وجهتك.

للوصول إلى حديقة يلدز عبر خرائط غوغل إضغط هنا


كيف أذهب إلى حديقة يلدز؟



حديقة يلدز من تقسيم

تقع حديقة يلدز بالقرب من ميدان تقسيم الذي يعد مركز مدينة إسطنبول، حيث تبعد الحديقة عن تقسيم مسافة 20 دقيقة في السيارة و25 دقيقة بالمواصلات العامة.

ما الذي يميز حديقة يلدز الملكية؟

تتميز حديقة يلدز الملكية بتنوع النباتات والأشجار فيها، حيث تضم أكثر من 50 نوعاً من النباتات والأشجار المثمرة والحرجية، مثل أشجار ورق الغار ذات الروائح الزكية والليمون الفضي وكستناء الحصان وأشجار يهوذا المتميزة بألوان أزهارها الأرجوانية الكثيفة.

وتوفر حديقة يلدز في مدينة إسطنبول إطلالات مميزة ومظاهر طبيعية للمهتمين بالتصوير الفوتوغرافي، حيث تُعطي الحديقة إطلالة جميلة وحصرية على مضيق البوسفور الشهير، إضافة إلى وقوع الحديقة بين قصرين من أجمل قصور اسطنبول وهما قصري يلدز وقصر تشيران.

ما الذي يميز حديقة يلدز الملكية؟

الأنشطة السياحية في حديقة يلدز

تتنوع الأنشطة السياحية المتوفرة في حديقة يلدز الساحرة في إسطنبول، وتبدأ من الاستمتاع بالمساحات الخضراء وتنوع النباتات والأشجار والورود الجميلة، إلى إطعام البط والأوز والطيور التي تعيش في بحيرات الحديقة وجداولها المائية الاصطناعية.

ويُمكن لزوار الحديقة خوض تجربة تناول الفطور التركي بين أحضان الطبيعة الخلابة، أو الاستمتاع بنكهة الشواء التركي المميز بالنسبة لطعام الغذاء مع أجواء الاسترخاء بشرب الشاي أو القهوة، وذلك من خلال جناحي جادير ومالطا اللذان يُشكلان مطعمين تاريخيين في الحديقة.

ولعل أهم نشاط سياحي يقوم به زوار حديقة يلدز في إسطنبول، إلتقاطهم لصور تذكارية جميلة تبقى محفورة في أجندة ذكرياتهم الرائعة، من خلال أماكن مخصصة لالتقاط الصور بخلفيات طبيعية، وإطلالات بانورامية على البوسفور.

الأنشطة السياحية في حديقة يلدز

أنشطة الأطفال في حديقة قصر يلدز

ترتكز أنشطة الأطفال في حديقة يلدز على الاستفادة من المساحات الخضراء الواسعة المخصصة للرياضة وغيرها من نشاطات الأطفال المختلفة، إضافة إلى الأماكن المخصصة للعب من ألعاب الأطفال والأراجيح.

أوقات عمل حديقة يلدز

تعد حديقة يلدز في إسطنبول حديقة عامة، تبقى أبوابها مفتوحة للزوار طوال الوقت خلال أيام الأسبوع طوال العام، ولا يتطلب دخول الحديقة أي رسوم أو اشتراك، وانما دخولها للأجانب والمواطنين الأتراك يكون بشكل مجاني.

جلسات التصوير في حديقة يلدز

توفر حديقة يلدز أماكن مخصصة ومميزة لجلسات التصوير بشكل مجاني ومتاح للجميع، وترتكز هذه الأماكن على زوايا توفر لقطات رائعة تعطي إطلالات ساحرة، كما يعمل العديد من المصورون المتجولون داخل الحديقة لمن أراد أخذ صورة فورية وطباعتها على كارد من أجل الاحتفاظ بها.


أنشطة الأطفال في حديقة قصر يلدز





تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

محادثة واتساب