أجمل الأماكن السياحية في مدينة ألانيا


لقبها بعضهم بـ مالديف تركيا وذلك لتشابه مناخها الكبير بمناخ جزر المالديف، فيما لقبها آخرون بـ عاصمة السياحة الترفيهية في تركيا، لكونها تشغل 9% من نصيب السياحة في تركيا على الرغم من صغر حجمها وكونها مدينة تابعة لولاية أنطاليا وليست ولاية مستقلة.

إنها إحدى اجمل المناطق السياحية في تركيا (مدينة ألانيا) التي خطفت أنظار الخبراء والمراقبين لدى إعلان حصولها على 30% من مجموع مبيع العقارات للأجانب في مدن تركيا كلها.

السياحة في مدينة الانيا التركية

أجمل 10 أماكن سياحية في مدينة ألانيا

1. متحف ألانيا

كشاهد على التنوع الحضاري الذي شهدته مدينة ألانيا ينبري متحف ألانيا المفتتح عام 1967 للميلاد، لينطق معبراً عن ذلك التنوع التاريخي، عبر مقتنياته الـ 22 ألف قطعة، والتي تعود إلى أزمنة مختلفة بداية من العصر الحجري الحديث، مروراً بالعصور الهلنستية، والرومانية، والبيزنطية، ووصولاً إلى العهد السلجوقي، والعهد العثماني.

ومن بين أهم معروضات المتحف:

  • تمثال برونزي يبرز شخصية هرقل.
  • قطعة خزفية مكتوب عليها ألقاب السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد.
  • كتابة باللغة الفينيقية ترجع لعام 625 ق.م، وهي تعد أقدم كتابة مكتشفة عن المنطقة.
  • رؤوس أعمدة أثرية، وشواهد قبور، وكتابات إسلامية.

 

2. متحف منزل أتاتورك

كمثال عن فيلا لأسرة تركية عاشت في ثلاثينات القرن الماضي، يبرز متحف منزل مؤسس الدولة التركية الحديثة، والذي عاش في هذا المنزل عام 1935.

حيث تم افتتاح المتحف عام 1987 لعرض الممتلكات الشخصية والأدوات المنزلية لمؤسس الجمهورية التركية، بالإضافة إلى الصور الأصلية والبرقيات التي أرسلها أتاتورك إلى شعب ألانيا ووثائق تاريخية أخرى.

3. قلعة البنت

يوجد في تركيا أكثر من موقع يحمل اسم قلعة البنت الذي يرتبط بأساطير عديدة تتمحور حول إنشاء ملك قصراً لابنته التي يحبها، لكي تكون بمنأى عن الأخطار المحدقة؛ وتشكل زيارة مثل هذه المواقع فرصة فريدة لكثير من السياح، ليتعرفوا عن كثب عن تفاصيل أكثر لتلك الروايات والأساطير.

4. قلعة ألانيا

بعد زيارته لمدينة ألانيا كتب الرحالة الشهير ابن بطوطة واصفاً مدينة ألانيا بقوله: هي من أجمل أقاليم الدنيا، وقد جمع الله فيها ما تفرق من المحاسن في البلاد، إلى أن قال: ولها قلعة بأعلاها عجيبة منيعة بناها السلطان السلجوقي علاء الدين.

ومثلما أن مدينة ألانيا تدمج بين عدة حضارات داخلها، فكذلك قلعة ألانيا، حيث إنها بنيت عام 1220 على أنقاض تحصينات بينزنطية ورومانية بأيدٍ سلجوقية.

اجمل الاماكن السياحية في الانيا

5. مدينة سايدرا القديمة

مع أن تاريخ بنائها لا يعرف بدقة، إلا أن الآثار الرومانية فيها من المدرج الاستعراضي القديم وقوس النصر وغيرها، لتشهد على ارتباط مدينة سايدرا القديمة بالحضارة الرومانية.

كما أنها تضم العديد من البيوت المحفورة في الصخور والقصور الفخمة التي تعود لملوك وأمراء قدماء، بالإضافات إلى العديد من المؤسسات والمرافق التي كانت معروفة في جميع المدن الرومانية القديمة.

المناطق السياحية في الانيا

6. نهر ديم

يقع نهر ديم في الطرف الشرقي من ألانيا وعلى بعد 30 كم من مركزها، حيث يبدأ مسير النهر من قرية أليكس التي تقع على تلة في جبال طوروس، ثم يصل إلى البحر الأبيض المتوسط بعد أن يكون قد قطع 60 كم عند حدود منطقتي كيستل وتوسمور.

تزدان جنبات النهر بأشجار الموز والبرتقال، والعديد من المطاعم والمقاهي الموجودة هنالك، كما أن النهر يحافظ على برودة مياهه على مدى كل الفصول، وذلك أن الثلوج الهاطلة على جبال طوروس لا تبدأ بالذوبان حتى يدخل فصل الربيع.

نهر الديم في مدينة الانيا

7. ساحل كليوبترا

نسبة إلى الملكة المصرية كليوباترا يأخذ هذا الساحل اسمه، حيث يقال إنها زارته وسبحت فيه، وإلى الغرب من قلعة الانيا يمتد هذا الساحل حتى مسافة 2 كم.

ويحظى ساحل كليوباترا بشعبية كبيرة وذلك بسبب أجوائه الساحرة ورماله الناعمة وشمسه الدافئة بأشعتها الذهبية، ومياهه الزرقاء النقية التي يمكن من ورائها رؤية الأسماك وهي في قاع البحر بكل وضوح.

تعرف على أجمل الشواطئ في انطاليا

8. اكوابارك ألانيا

بموقعها في منطقة اوكورجالار وعلى بعد 40 كم عن مركز مدينة ألانيا وبطاقة استيعابية تتسع لـ 2000 شخص، تبرز مدينة الألعاب المائية (أكوابارك) كواحدة من اجمل المناطق السياحية في الانيا لتتيح فرصة ممارسة الألعاب المائية لجميع الأعمار.

يحتوي أكوا بارك على 24 من الشرائح المختلفة، حيث القفز بالحبال حتى ارتفاع 70 متراً، ومنطقة للتجديف بمقدار 330 متراً، وبركة أمواج، وتراس بإطلالة رائعة بحرية.

الاماكن الترفيهية في الانيا

9. تلفريك ألانيا

إلى الأسفل من قلعة ألانيا، وإلى القرب من شاطئ كليوباترا، ومغارة دملاطاش يمر تلفريك ألانيا الذي تم الانتهاء منه في شهر نيسان/إبريل عام 2017، ليتم تصنيفه كواحد من اهم المعالم السياحية في الانيا ، حيث يتيح للسياح أخذ جولة سياحية رائعة، يمكنهم فيها من مشاهدة معالم المدينة القديمة، وشواطئها الزرقاء الجميلة.

10. حمام كليوباترا

يرتبط اسم الملكة البطلمية كليوباترا بمدينة ألانيا ارتباطاً وثيقاً، حيث إن كثيراً من الأماكن السياحية في الانيا تحمل اسم الملكة المصرية الشهيرة التي زارت ألانيا فحمل شاطئها الشهير اسمها، وكذلك أماكن أخرى في ألانيا.

أسئلة شائعة عن مدينة ألانيا

1. هل تستحق ألانيا الزيارة؟

بالتأكيد نعم، فمدينة وادعة كألانيا يحيط بها من 3 جهاتٍ ساحلٌ متوسطي شديد النقاء، فيشكل منها شبه جزيرة ساحرة، لجديرة بالزيارة والاستمتاع بطبيعتها الخلابة، ومعالمها التاريخية، وبنيتها التحتية فائقة الروعة.

2. هل ألانيا آمنة للسياح؟

حالها كحال كل تركيا فإن قطاع السياحة في ألانيا يحظى بكبير الاهتمام وتسانده قوانين وأنظمة خاصة حتى يبقى آمناً فلا يعكر صفوه أي شيئ.

3. هل السياحة في ألانيا باهظة؟

تتباين الآراء حول تكاليف السياحة في ألانيا، ففي الوقت الذي يعتبر البعض فيه ألانيا مرتفعة التكاليف، وذلك بسبب أن كثيراً من السلع مسعرة فيها باليورو لتناسب السياح القادمين من أوروبا، في الوقت الذي يرى فيها آخرون أنها رخيصة مقارنة بباقي مدن تركيا.

مدينة الانيا اجمل مدن تركيا

4. هل ألانيا مناسبة للعائلات؟

نعم هي مناسبة للعائلات وتوجد فيها خيارات منوعة تناسب العائلات الصغيرة والكبيرة والمتوسطة.

5. كم تبعد ألانيا عن إسطنبول؟

تبعد ألانيا عن إسطنبول 815 كم.

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك

السياحة في مدينة بولو تركيا

السياحة في مدينة مرسين التركية

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ شاركه مع أصدقائك.

محادثة واتساب