مدن تركيا الآسيوية: أهم ما يميزها والسياحة فيها

أشهر مدن تركيا الآسيوية

يعلم كثيرون أن أراضي ومدن تركيا تتوزع بين قارتين: أوروبا وأسيا؛ بل إن قرابة 80 بالمئة من مساحتها العامة هي في طرفها الآسيوي، ويكتنز الجمال في أغلب مدن الطرف الآسيوي، وهو ما نخصص الحديث حوله في سطور هذا المقال.

العاصمة أنقرة

ثاني أكبر مدينة من حيث ازدحامها بعد إسطنبول، حيث ينوف عدد سكان مدينة أنقرة مع ضواحيها عن 5 ملايين و700 ألف نسمة. وهي العاصمة الرئيسية والسياسية للبلاد منذ مطلع إعلان جمهورية تركيا.

أما من الناحية الجغرافية فتحجز أنقرة موقعاً داخلياً أقرب إلى قلب منطقة الأناضول، وتتصل مباشرة بعدة ولايات هي: كيريكال – قونيا – أفيون – أسكي شهير – بولو – شانكيري – كير شهير .

وأما الجو والطبيعة في أنقرة فهي داخلية بعيدة عن البحر، متوسطة البرودة شتاء، ومعتدلة الحرارة صيفاً.

أجمل الأماكن السياحية في العاصمة أنقرة

  1. قلعة انقرة: قلعة قديمة مبنية على قمّة تلّة صخرية ولها إطلالات بانورامية على المدينة في جميع الاتجاهات.
  2. بحيرة مافي غول: أو البحيرة الزرقاء، على بعد 45 كم تقريباً عن مركز العاصمة أنقرة، في منطقة بايندير.
  3. حمام روما القديم: وهو حمام روماني قديم، أسسه الامبراطور الروماني كاركلا في القرن الثالث الميلادي، وهو تحفة معمارية فريدة، ويضم غرفاً للمياه الساخنة، وأخرى للباردة، وأحواض للسباحة.
  4. حديقة هريقالار دياري: وهي حديقة ضخمة افتتحت في عام 2004، وتعتبر واحدة من أكبر الحدائق في أوروبا.
  5. متحف الأناضول الحضاري: الذي يعرض المقتنيات الأثرية الثمينة التي تحكي تاريخ تركيا، ويقع في مركز المدينة.
  6. جبل الماداغ للتزلج: على بعد 22 كم تقريباً عن مركز المدينة، ويلبس في فصل الشتاء حلته البيضاء، ليتحول إلى وجهة مفضلة لرياضة التزلج.

أنطاليا

مدينة سياحية في غاية الأهمية، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط مباشرة، في جنوب غرب تركيا، وهي عاصمة لعدة مقاطعات سياحية أخرى.

أعطى موقع أنطاليا الرائع على منحدرات ساحلية محاطة بالجبال فرصة لتصبح منتجعاً دولياً كبيراً يستقطب الأوروبيين والروس على وجه الخصوص.

وأما جوها فهو مثالي للسياحة على مدار فصول العام، وتمتاز بتنوعها السياحي المدهش، كأن تتزلج على الثلج وتستمتع بنهار شاطئي على البحر في يوم واحد.

أنطاليا

أجمل الأماكن السياحية في أنطاليا

  1. مركز ساكلي كينت للتزلج: والذي يقع على ارتفاع 2550 متراً عن سطح البحر، على سفوح جبال طوروس.
  2. تلفريك أوليمبوس لرحلة جوية بحرية جبلية على حبال التلفريك التي تتيح لكم مشاهدة البحر الأبيض المتوسط وقمم الجبال المغطاة بالثلوج.
  3. أكواريوم أنطاليا: حيث تستمتعون بمشاهدة مختلف المخلوقات البحرية، من خلال زجاج الحوض المائي الذي يوفر لكم عالماً مدهشاً من المتعة والترفيه.
رحلات انطاليا السياحية
  1. شلالات ماناوغات التي تعد من أكثر الشلالات المائية جمالاً في مدينة أنطاليا، حيث تقع على مسافة 3 كيلومترات من قرية ماناوغات، وعلى بعد حوالي 78 كيلومتر شرقي مدينة أنطاليا.
  2. وشلالات دودان: على مسافة 10 كم من مركز مدينة أنطاليا، وتحيط بها الغابات والأشجار الكثيفة.
  3. شلالات لارا: حيث يبلغ ارتفاعها 40 متراً في منطقة لارا، وتصبّ في البحر المتوسط.

الجزء الآسيوي من اسطنبول

لا يخفى مقدار الغنى السياحي الذي تتمتع به إسطنبول عموماً، والجانب الآسيوي بطبيعة الحال جزء منها، ومن المعلوم أن الشطر الآسيوي هو الجزء الواقع شرق البوسفور امتداداً إلى ولاية كوجالي، ويحدُّه شمالاً البحر الأسود وجنوباً بحر مرمرة، بطبيعة يغلب عليها الغابات والخُضرة، ومناخ مقبول صيفاً وشتاءً.

رحلات VIP الى اسطنبول

أجمل الأماكن السياحية في الجانب الآسيوي من اسطنبول

  1. برج الفتاة: عند شاطئ منطقة أسكودار في اسطنبول الاسيوية وعلى مسافة حوالي 200 متر من ساحلها، وهو برج تاريخي، على جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور.
  2. شارع بغداد: من أشهر الشوارع في إسطنبول، ويمتد من بلدية كاديكوي (Kadıköy) إلى بلدية مالتيبه (Maltepe) بطول 14 كم، قريباً من ساحل بحر مرمرة، وموازياً شارع الاستقلال في الجانب الأوروبي من اسطنبول بأهميته.
  3. جامع تشاملجا: أكبر جامع في تركيا وذو الإطلالة الواسعة على إسطنبول، نظراً لموقعه على أعلى قممها.
  4. تلة العرائس: وهي التلة الموازية لتلة تشاملجا، وتمتاز بإطلالات البوسفور والمدينة وحدائقها المميزة.
الجزء الآسيوي من اسطنبول

الجانب الآسيوي من تشاناك قلعة

مدينة وميناء بحري في الغرب التركي، عند الساحل الجنوبي للدردنيل، وهي مدينة ذات عمق تاريخي مهم، ويفصل بينها وبين الطرف الأوروبي مضيق الدردنيل.

أجمل الأماكن السياحية في تشاناك قلعة الجانب الآسيوي

  1. تمثال طروادة: وهو تمثال شاهق الارتفاع من الفولاذ والألياف الزجاجية، لحصان من الأساطير اليونانية، يرتبط الحديث عنه بهذه المدينة، تم استخدامه في فيلم "طروادة" في عام 2004.
  2. قلعة تشمنليك Çimenlik Kalesi: مقابل أضيق نقطة بحرية قرب المضيق، وأهم مزار سياحي في مركز المدينة.
  3. شاطئ كوردن الجديد Yeni Kordon: شاطئ ساحلي جميل داخل مدينة جناق قلعة في منطقة بارباروس، يعرف بممشاه الجميل ومجهز بألعاب للأطفال.
الجانب الآسيوي من تشاناك قلعة

 بولو

واحدة من المدن التركية التي حباها الله جمالاً فردوسياً، تمتزج فيها عوالم الطبيعة ما بين غابات غنية بتنوعها والبحيرات والأنهار، وشواطئها الساحرة المطلة على البحر الأسود، إضافة إلى الينابيع الحارة، فضلاً عن تعدد أنشطتها السياحية، سواء ضمن المدينة الخضراء الهادئة أو في مزاراتها السياحية.

تشتهر بولو بمناخها البارد صيفاً وثلوجها في الشتاء، مما يدعم ويزيد الإقبال السياحي إليها.

أجمل الأماكن السياحية في بولو

  1. حديقة البحيرات السبع: حيث تجتمع ألوان الطبيعة الربانية في مكان واحد، وتلتقي سبع بحيرات متقاربة المسافة فيما بينها، ومتنافسة بحُسنها، وتصطفُّ مجموعة من أروع المنتجعات السياحية.
  2. بحيرة غولجوك: على بعد 13 كم عن مدينة بولو، وهناك يمكنكم ركوب القوارب المطاطية أو ممارسة هواية لعبة الغولف في الملعب المصغر المجاور للبحيرة، ومراكز الألعاب المجانية المخصصة للأطفال والمناسبة للعائلات.
  3. بحيرة ابانت: وتبعد 32 كم عن مركز مدينة بولو، و 280 كم عن إسطنبول، وتحيط بها غابات الصنوبر والتنوب، ويقصدها السياح للتخييم أو الاستجمام في فنادقها ذات الخمس نجوم.
  4. متحف بولو: من أبرز معالم مدينة بولو السياحية، يقصده السياح لاكتشاف آثاره التي تعود إلى العصر الحجري الحديث والبرونزي والهلنستي والروماني والبيزنطي والعثماني والسلجوقي.
  5. منتجع كارتال كايا: من أهم المزارات السياحية في بولو في فصل الشتاء، والذي يقصده السياح للتزلج على الثلوج والتلفريك.

بورصة

تحتل مدينة بورصة موقعاً سياحياً استراتيجياً بارزاً من الناحية الجغرافية، فهي من جهة الشمال على ساحل بحر مرمرة، ومن جهة الجنوب تلتقي مع جبل اولوداغ الذي يصل ارتفاعه إلى 2,543 متراً عن سطح البحر.

كما تُعرف مدينة بورصة بطبيعتها الخضراء وتمتاز بمناخها المعتدل صيفاً، وتبعد عن مدينة إسطنبول قرابة ساعة ونصف الساعة بالسيارة أو بالعبّارات البحرية.

أجمل الأماكن السياحية في بورصة

  1. جبل اولوداغ: من أهم المراكز السياحية للتزلج على الثلج في تركيا، وبالقرب من مدينة إسطنبول، وعلى بعد 22 كم عن مدينة بورصة، وبارتفاع 2543 متراً عن سطح البحر.
  2. تلفريك بورصة: من الأطول بين نظرائه في العالم، وتستغرق رحلته قرابة ساعة تقريباً، مع ما يمنحه من إطلالات طبيعية جميلة على المدينة.
  3. الشجرة التاريخية المعمرة: والتي تقع في قرية أنكايا، على بُعد 10 دقائق عن مركز مدينة بورصة، على طريق جبل أولوداغ، وتعود بالعمر حتى 610 سنوات تقريباً.

 دينيزلي

تتربع ولاية دنيزلي في منطقة بحر إيجة، متوسطة ولايتي موغلا وأنطاليا السياحيتين، بمناخ معتدل صيفاً وبارد مثلج شتاء، مع ما تتمتع به من طابع سياحي خاص.

أجمل الأماكن السياحية في دينيزلي

  1. مركز غوليميزلي للينابيع الحرارية: في بلدة غوليميزلي التابعة لولاية دينزلي.
  2. أحواض باموكالي Pamukkale: أو قلعة القطن، هي أحد أجمل أحواض المياه الحارة حول العالم، وأكثر الأماكن جذباً للسياح في المدينة، حيث الينابيع الحارة الغنية بالكالسيوم ذات اللون الفيروزي الرائع.
  3. بحيرة اجي Acı Göl: موطن عشرات الطيور والنباتات ذات الجمال الساحر، وواحدة من المحميات الطبيعية التي تضم العديد من أنواع الطيور البرية.
  4. حديقة اكداغ الوطنية Akdağ Milli Parkı: أو الجيل الأبيض، واحدة من الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعة الرائعة في تركيا.
  5. أخدود بوزكورت كاراكيسيك Bozkurt Karakısık : أخدود ضخم عند منحدرات بوزكورت كاراكيسيك، الذي يتميز بأخاديده العميقة.

سكاريا

الجارة القريبة من مدينة إسطنبول، حيث تبعد عنها شرقاً مسافة ساعة واحدة بالسيارة، ولذلك كانت من أقرب المنتزهات المقصودة من سكان إسطنبول وزوارها على حدّ سواء، وخاصة لما تحتويه من معالم الجمال الطبيعي والغابات الخضراء، بالإضافة لبحيرة صبنجة الشهيرة.

وتتقارب سكاريا وإسطنبول أيضاً بمناخها الطبيعي، نظراً لتوازيها مع إسطنبول على خط عرض واحد، ومماثلتها لها في تضاريسها.

أجمل الأماكن السياحية في سكاريا

  1. متحف سكاريا التاريخي: المتحف الوحيد ضمن مدينة أدابازاري وهي عاصمة ولاية سكاريا، وهو متحف إثنوغرافي للمنطقة، ويعرض كثيراً من المعالم الشاهدة على الحضارات القديمة التي مرّت بها.
  2. حديقة سيرديفان هيل: حيث الإطلالة الجميلة على البساتين الخضراء باهرة الجمال، وإحدى الهضاب الشهيرة في سكاريا، التي يقصدها هواة رياضة القفز الشراعي للقفز بالمظلات؛ نظراً لرياحها المستقرة التي تهبُّ من جهة البحر الأسود، متيحة الطيران بالمظلة لساعات.
  3. شلالات المعشوقية: مجموعة من الشلالات المنحدرة من الجبال، على منحدرات الطريق الصاعدة إلى جبل كارتبيه، تحيط بها المطاعم السياحية في موقع جبلي يميزه برودته حتى في فصل الصيف.
  4. بحيرة صبنجة: أشهر معلم سياحي في سكاريا على الإطلاق، وأقرب البحيرات الكبيرة بجوار إسطنبول، حيث تمتد مساحتها على 45 كيلو متراً مربعاً، ويحيط بها حزام جبلي أخضر.

 طرابزون

لؤلؤة البحر الأسود ومن أجمل البقاع التركية، على مقربة من الحدود الجورجية على البحر الأسود، في الجهة الشمالية الشرقية من تركيا، ومعشوقة السياح العرب على وجه الخصوص.

تعتدل درجات حرارتها صيفاً وتشتد بوردتها شتاءً، ولكن تبقى من أكثر المناطق التركية استحقاقاً للزيارة، وفي أي فصل من فصول السنة كان.

 طرابزون

أجمل الأماكن السياحية في طرابزون

  1. بحيرة اوزونجول: ولعلها من أجمل البحيرات في تركيا، حيث تتوسط البحيرة مجموعة من الجبال الخضراء العالية المحيطة بها.
  2. بحيرة سيراجول: على مسافة قريبة جداً من مدينة طرابزون، وتعتبر متنزهاً جميلاً بالقرب من الطريق الساحلي أيضاً.
  3. دير سوميلا: وهو دير تاريخي بُني بطريقة عجيبة على منحدر جبلي مطل على الغابات الخضراء.
  4. قلعة طرابزون: من أفضل الأماكن السياحية في مركز مدينة طرابزون، والتي لا زالت أجزاء كبيرة من أبراجها ومعالمها صامدة حتى يومنا الحاضر.
  5. مغارة تشال: من المناطق السياحية في طرابزون ذات الطابع الصحي؛ حيث يقصدها البعض بهدف الاستشفاء أيضاً، وهي مغارة تعود نوازلها المتشكلة إلى حقبة تاريخية قديمة قبل آلاف السنين.
  6. مرتفعات حيدر نبي، ومرتفعات السلطان مراد: حيث تستطيع ملامس الغيوم في مشاهد من الجمال تفوق الأحلام سحراً وجمالاً.
أجمل الأماكن السياحية في طرابزون

 يلوا

تقابل مدينة يالوفا إسطنبول بموقعها، ويفصل بينهما بحر مرمرة. تبلغ مساحتها 403 كيلو متراً مربعاً. ولها حصة سياحية جيدة من رواد معالمها الجميلة.

تتصل يلوا بإسطنبول من خلال طريق بحري وآخر بري، كما تجاور ولاية بورصا من جهتها الجنوبية والجنوبية الشرقية.

أجمل الأماكن السياحية في يلوا

  1. شلال صودوشان: من أجمل شلالات تركيا، على مسافة 12 كم عن مركز مدينة يلوا، وتحيط بها الأشجار والوديان من كل جانب.
  2. بحيرة ديبسيز: في مصيف ايريكلي، وعلى بعد 10 كم عن بلدة تشويقية، عند أطراف غابات يلوفا، على ارتفاع 570 متراً فوق سطح البحر، وتنقسم إلى قسمين: بحيرة كبيرة، وأخرى صغيرة.
  3. ينابيع يلوا الحارة: على بعد 12 كم عن مركز مدينة يلوا، وهو منتجع سياحي وعلاجي مخدّم.

برامج سفرك السياحية المتكاملة لعدد من مدن تركيا الآسيوية

سعياً من سفرك السياحية لتقديم أفضل الظروف السياحية والبرامج الممتعة، سواء من حيث الميزات أو الأسعار، وبخدمات ترتقي لأعلى مستويات الرفاهية، كانت برامجنا السياحية في مدن تركيا الآسيوية ذات التنوع الكبير والملائمة لجميع الرغبات.

كل ما عليك أن تحدد موعد سفرك أو إجازتك في تركيا، ومن ثم التواصل مع فريق شركة سفرك السياحية، لاكتشاف عروضنا المميزة وأسعارنا التفضيلية، وكل ذلك ضمن أفضل وأجمل برامج السياحة المتقنة.

رحلات VIP مع سفرك

اقرأ المزيد : 

 
السياحة في تركيا في شهر يناير

تحرير: سفرك السياحية©

واتساب
طلب اتصال