القصر المغمور صهريج البازيليك الغامض.

القصر المغمور صهريج البازيليك الغامض

لا تتوقف مدينة إسطنبول عن إبهار معجبيها من السياح، فعلى الرغم من شهرة المدينة بأماكن سياحية معروفة؛ إلا أن لديها مزيداً منها لم ينل حقه من الشهرة كبقية المناطق المعروفة الأخرى. لذلك في هذا المقال سنسلط الضوء على واحد منها لنتعرف على أهميته السياحية وعراقته في المدينة.

قصر صهريج البازيليك في اسطنبول: تاريخه ومتى تم بناؤه؟

حوض الكاتدرائية أو صهريج البازيليك، أو كما يعرف بالتركية (Yerebatan Sarıncı) بني المكان في القرن السادس للميلاد، وهو الخزان الأرضي الأكبر من بين مئات الخزانات القديمة التي تقع تحت أرض مدينة إسطنبول المعروفة باسم القسطنطينية سابقاً.

استمد هذا الهيكل الجوفي اسمه من ساحة عامة كبيرة كانت تقع في الهضبة الأولى في القسطنطينية، وهي (بازيليكا ستوا)، التي شُيّدت تحت الأرض بالأصل قبل أن تُحَوَّلَ إلى خزان. وقد بنيت بين القرنين الثالث والرابع خلال العصر الروماني المبكر لتكون مركزاً تجارياً وقانونياً وفنياً. وقد أعيد بناؤها بعد اندلاع حريق في سنة 476 م.

القصر المغمور

وقد أشارت النصوص القديمة إلى أن كان في (البازيليكا) الحدائق الجميلة، وكانت الأعمدة تحيط بها، كما كانت موجهة نحو آيا صوفيا. ووفقا للمؤرخين القدماء، فقد بنى الإمبراطور (قسطنطين) الهيكل الذي أعيد بناؤه في وقت لاحق، وتَوسع من قبل الإمبراطور (جستنيان) بعد أعمال شغب خربت المدينة سنة 532م.

كان الخزان الأرضي هذا يحوي نظام تنقية مياه للقصر الكبير في القسطنطينية وغيره من المباني الأخرى الواقعة على التلة الأولى. واستمر في توفير المياه حتى عصر الدولة العثمانية، فكان المزود الرئيسي لمياه قصر (توبكابي) العريق.

أين يقع صهريج البازيليك؟

يقع صهريج البازيليك القصر المغمور بجوار ميدان السلطان أحمد التابع لبلدية الفاتح، وعلى بعد 150 متراً من متحف آيا صوفيا في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول.

ايه صوفيا اسطنبول

زيارة صهريج البازيليك الغامض: ما الذي ستشاهده هناك؟

لدى الدخول إلى المكان المنخفض عن سطح الأرض سيتضح للسائح مئات الأعمدة (336) عموداً، طول الواحد منها 140سم، وعرضه 70 سم. ثابتة راسخة ضمن صفوف طويلة متساوية، وتستقر المياه إلى الآن على أرضها وبين جوانبها، بين كل عمود مسافة 4 أمتار و80 سم، ويصل عدد صفوف الأعمدة إلى 12 صفاً، كل صف يشتمل على 28 عموداً، وتمتد داخله الجسور كممرات طويلة تصل بين جوانبه لتشكل مع الأعمدة تحفة معمارية هندسية رائعة.

تغمر المياه حوالي 50 سم من أرضه لتشكل بركة كبيرة يستطيع الزائر من خلالها رؤية بعض الأسماك وهي تسبح فيها بشكل واضح.

اشتُهر صهريج (البازيليك) بألغازه الغامضة وحكايا الأساطير التي تدور حول رأس (ميدوسا) بشكله المائل والمقلوب، وعمود الأمنيات.

مواعيد زيارة صهريج البازليك

يفتح القصر أبوابه للزائرين طيلة أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة والنصف. يستثنى من ذلك اليوم الأول من عيدي الفطر والأضحى المباركين.

سعر تذكرة دخول قصر صهريج البازيليك

يجري تعديل باستمرار على سعر تذكرة دخول قصر البازيليك، ويختلف سعر التذكرة حسب الفئة العمرية والشريحة الزائرة إذا ما كانت من المواطنين أم من الطلاب أو المعلمين منهم، أم من السائحين الوافدين من خارج البلاد.


صهريج البازيليك

معالم سياحية قريبة من صهريج البازيليك

لا بد لكل سائح أو زائر يريد أن يزور القصر المغمور من أن يزور معه المعالم السياحية الشهيرة الأخرى والقريبة منه، كمسجد آيا صوفيا و جامع السلطان أحمد، وقصر إبراهيم باشا، و قصر التوب كابي ، وحديقة غولهانة، إضافة إلى السوق المصري العريق .
ولمحبي الاستكشاف إليك قائمة بأماكن لا يعرفها جميع السياح في اسطنبول

رحلات شركة سفرك السياحية تشمل زيارة القصر المغمور

اكتشف أسرار القصر المغمور، واستمتع مع شركة سفرك السياحية بجولة لتتعرف فيها على أهم المعالم والأماكن السياحية الموجودة حول المكان في مدينة إسطنبول التاريخية العريقة.

تواصلوا مع مستشاري شركتنا لإطلاعكم على كافة العروض والمزيد من المعلومات والتفاصيل التي تهمكم.

 

تحرير: شركة سفرك السياحية©

محادثة واتساب