أنطاليا تحقق المركز الأول عالمياً في شواطئ الراية الزرقاء

شواطئ الراية الزرقاء في أنطاليا في المركز الأول عالمياً

استطاعت الشواطئ في أنطاليا تحقيق المركز الأول على مستوى العالم في تصنيف الهيئة الدولية لشواطئ الراية الزرقاء لعام 2020م، من حيث عدد الشواطئ السياحية التي تحمل تلك الراية، والتي وصلت إلى 206 من الشواطئ. وجاءت مدينة فالنسيا الإسبانية في المرتبة الثانية بـ 134 شاطئاً، ومدينة أوكيتاني في فرنسا حصلت على المركز الثالث بـ 109 شاطئاً.

أما محلياً بعد أن جاءت شواطئ أنطاليا في تركيا في مقدمة الولايات التركية، حلت مدينة موغلا في المرتبة الثانية بعدد شواطئ بلغ 102، واحتلت مدينة إزمير المرتبة الثالثة بعدد وصل إلى 49 شاطئاً، وكانت مدينة آيدن في المرتبة الرابعة بـ 30 شاطئاً أزرق.

وتحت إشراف مؤسسة البيئة والتعليم الوقفية بتركيا، تم مؤخراً في شاطئ لارا باروت بأنطاليا رفع أولى الرايات الزرقاء لعام 2020م.

أفضل الشواطئ في أنطاليا

ماذا يعني حصول الشواطئ في أنطاليا على الراية الزرقاء؟

في هذا السياق إذا أردنا أن نقدم تعريفاً للراية الزرقاء أو العلم الأزرق، التي يحصل عليها الشاطئ، فإننا نستطيع القول:
إن الراية الزرقاء هي علامة بيئية تمنحها مؤسسة التعليم البيئي العالمية غير الحكومية  (FEE)للشواطئ والموانئ، والتي تستوفي معايير معينة مثل جودة الماء، والإعلام والتثقيف البيئي، والإدارة والسلامة البيئية.

وقال منسق الراية الزرقاء بمؤسسة البيئة والتعليم الوقفية بتركيا، السيد لقمان أتاصوي، في تصريح لوكالة للأناضول: "إن حصول أي شاطئ في العالم على الراية الزرقاء، تعني أن ذلك الشاطئ يتسم بالنظافة والأمان، وبالتالي تكون الراية الزرقاء بالنسبة للشاطئ بمثابة شهادة امتياز عالية".

وتابع أتاصوي حديثه قائلاً: "حصول الشواطئ في أنطاليا على الراية الزرقاء تعني أنها تحتوي على معايير دولية معينة، كالبيئة، والبنية التحتية، وجودة المياه، ونظافة البحر، وبالتالي تبوؤها على مكانة مرموقة بين أفضل الشواطئ في أنطاليا، وأكثرها ثقة في العالم".  

وأوضح أتاصوي أن مدينة أنطاليا بتحويل عدد كبير من شواطئها إلى شواطئ ذات راية زرقاء، قطعت أشواطاً مهمة على مدى 33 عاماً الماضية. الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية للغاية على قدرة الشاطئ على جذب السياح.

ولفت الانتباه أن السياح يفضلون في الأماكن السياحية التي يريدون زيارتها وجود المعايير الدولية، التي تعمل على توفير جميع الشروط المتعلقة بالبيئة والبنية التحتية وجودة المياه والأمن والخدمات والمرافق.

السياحية في أنطاليا

شواطئ الراية الزرقاء في أنطاليا تحول نحو العالمية

شرح أتاصوي في حديثه لوكالة الأناضول ماذا يعني وجود المعايير الدولية في الشواطئ؟ حيث بيّن أنه بالإضافة إلى شروط النظافة والبنية التحتية، يتم تحليل جودة مياه البحر كل 15 يوماً، وتنظيف الشاطئ دورياً. كما تنظم عملية إعادة التدوير، ومراقبة الحيوانات الأليفة، وإنقاذ رواد الشواطئ.

وفيما يخص الاجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية فإن الشواطئ تقوم باتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، مثل التباعد الاجتماعي والتعقيم. والقدرة على تقديم الإسعافات الأولية، والتسهيلات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وبعد رفع أولى الرايات الزرقاء في شاطئ لارا باروت في مدينة أنطاليا، هناك توجهات من قبل إدارة الشواطئ السياحية في أنطاليا، وبالتعاون مع وزارة السياحة في تركيا، لرفع عدد الشواطئ التي تحمل الراية الزرقاء خلال الفترة المقبلة. الأمر الذي يفتح الطريق على مصراعيه للتحول بالسياحة في أنطاليا خاصة، وبشواطئ تركيا عامة نحو العالمية.

السياحة في تركيا


تحرير: سفرك السياحية ©

المصدر: وكالة الأناضول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!