تعرف على أفضل وقت لزيارة طرابزون و أزونجول

تتميز مدينة طرابزون التركية عامة بوفرة كبيرة في المعالم والمزارات السياحية التي تجذب السائحين إليها من شتى بقاع الأرض، كما تشتهر بتاريخها القديم وعمارتها العثمانية الإسلامية العريقة، وطبيعتها الخلّابة...

نطوف في مقالنا هذا على أهم معالم طرابزون السياحية خلال فصول العام، مع الحديث حول مناخها والعديد من الأمور المهمة.

ما أفضل وقت لزيارة طرابزون و أزونجول؟

في الحقيقة ليس هناك وقت مفضل على وقت لزيارة طرابزون وأوزونجول، هذه المدينة الساحرة التي تتميز بطبيعتها الخلابة، ومعالمها العريقة.

ففي الصيف هناك الاعتدال في الطقس، والهواء العليل، وصفاء الجو، ويضاف إلى ذلك في الربيع منظر تفتح الأزهار والفراشات الملونة.

أما فصل الشتاء فهو فصل الاستمتاع بطبيعة الثلج والتزلج نهاراً، ودفء مواقد الحطب في الليل.

زيارة طرابزون في فصل الشتاء

ولمحبي فصل الشتاء وثلوجه، والمبيت في أجواء بيضاء هادئة نقية، كونها تقع على ساحل البحر الأسود الذي يضم دول شرق أوروبا وروسيا وأوكرانيا، ولوقوع القسم الأكبر منها على قمم الجبال، تعد مدينة طرابزون التركية من الولايات الباردة جداً في الشتاء، حيث تكتسي مرتفعات المدينة في فصل الشتاء بالثلوج، فيأوي الناس إلى دفء الأخشاب في بيوتهم الريفية الجبلية.

ويتم تجهيز المنتجعات والمناطق السياحية في مدينة طرابزون خلال موسم الشتاء بالأكواخ الريفية الدافئة، التي تطل على سفوح المدينة، مجهزة بوسائل الاتصال، ومخدمة بكل ما يتعلق بالراحة والرفاهية.

ولا ننسى المقاهي والمطاعم المغلقة بشكل احترافي لتوفير الدفء للسياح، لذلك تكون مدينة طرابزون من المدن التي توصي شركة سفرك السياحية بزيارتها لمن أراد تجربة الاستمتاع بالسياحة الشتوية.

طرابزون في الشتاء

درجة الحرارة في طرابزون في الشتاء وأفضل الأماكن لزيارتها شتاء

الطقس في طرابزون من أبرد الطقوس شتاء لارتفاع معظم مناطق المدينة عن سطح البحر كونها منطقة جبلية فتكون درجة الحرارة بين -2 و 5 درجات، و يهطل الثلج في المدينة شتاء بشكل شبه يومي في بعض المناطق كجبال زيجانا ومرتفعات أيدر.

رحلات إلى طرابزون

كثيرة هي الأماكن المفضلة في طرابزون شتاء، ولكن نميز لكم أهمها:

·       منتجع زيغانا للتزلج

بفريق مختص لحماية السائحين وتدريب المبتدئين على التزلج، وبتراكم ثلجي يصل إلى متر ونصف تقريباً على اختلاف مساحات مضمار التزلج حسب مستوى المتزلج بطول 661 م، وبعرض يتراوح بين 100 إلى 200م، مع مصاعد للوصول إلى المرتفع، يتهيأ أشهر منتجع في المدينة كل عام لاستقبال محبي التزلج والراغبين في التمتع بهذه التجربة الفريدة.

يُعد منتجع زيغانا للتزلج في مدينة طرابزون من أهم المنتجعات الثلجية السياحية في المدينة، ويتوفر فيه جميع مستلزمات التزلج، كما يتوفر فريق مختص للتدريب على التزلج للسياح المبتدئين.

يوفر المجمع إمكانية الإقامة فيه، ولمن يرغب بغيره من أماكن الإقامة يتوفر حول المنتجع فنادق كثيرة وبخيارات وتصنيفات واسعة حسب رغبة السائح.

منتجع زيغانا للتزلج في طرابزون

·       مرتفعات حيدر نبي

ترتفع تلال حيدر نبي 1600م عن سطح البحر، وتكسوها المروج الخضراء، حيث تتفجر الينابيع العذبة من خلالها لتشكل مع المياه المنصبة نحوها أجمل البحيرات.

يغطي المنطقة عموماً ضباب يحيط بالبيوت الريفية والقرى المنتشرة في تلك الطبيعة الجميلة.

·       قلعة طرابزون

قلعة تاريخية يعود تاريخ بنائها إلى العهد البيزنطي، وقد شيدت على تلة مرتفعة مطلة على البحر الأسود، وقد بنيت آنذاك كحامية بيزنطية للمدينة من الأعداء القادمين من جهة البحر.

تعدّ قلعة طرابزون من أبرز عوامل الجذب السياحي في مدينة طرابزون وتلقى اهتماماً كبيراً من وزارة السياحية التركية، التي تخصّص رحلات للتعرّف على تاريخ القلعة.

يعود تاريخ قلعة طرابزون إلى الإمبراطورية البيزنطية، وتمتد القلعة من تلة مطلة على المدينة إلى شاطئ البحر الأسود، وتتألف من ثلاثة أجزاء، هي: القلعة العليا والقلعة الوسطى والقلعة السفلى، وتحتوي القلعة على عدة مقاهي تطل على الساحل والأشجار الخضراء الكثيفة.

·       مول فورم طرابزون

مول كبير من أشهر مولات مدينة طرابزون افتتح عام 2008، ويتوزع على أربعة طوابق، بماركات عالمية واسعة مراعياً جميع الاحتياجات، إضافة إلى العديد من الأنشطة والبرامج الترفيهية.

زيارة طرابزون في الصيف

درجة الحرارة في طرابزون في الصيف وأفضل الأماكن لزيارتها صيفاً

تتمتع طرابزون في الصيف بمناخ معتدل لطيف لا يتعدى 26درجة، يشبه المناخ الاستوائي من حيث الرطوبة وهطول المطر، ففي أي وقت كان ربما هطل المطر، لذلك هي محط اهتمام السائحين في فصل الصيف للتخييم والاصطياف.

ومن أهم الأماكن لزيارتها في الصيف:

·       بحيرة أوزونجول

أيقونة السياحة في مدينة طرابزون، تحيط بها الجبال والطبيعة الساحرة من كل جوانبها، وتشرف عليها قرية أوزونجول التي تقع على ارتفاع 1100م، وأما طول محيطها فيبلغ 7 كيلومترات.

هي مقصد سياحي مطلوب في الصيف، لأن الطقس يكون معتدلاً ومشمساً، يحيط بالبحيرة غابات جبلية تمتاز بخضرتها الداكنة، ويلفها الضباب ليتشكل منظر غاية في الروعة والجمال.

أنشئت مؤخراً طرق مخصصة للراغبين بالوصول إلى مستوى مياهها العذبة النقية.

عند زيارتك للبحيرة ستجد الصيادين يصطادون سمك السلمون النهري الذي يعد الوجبة الطازجة المفضلة لكثير من السياح هناك.

هناك الكثير من الطيور والحيوانات الجميلة التي تعيش في محيط البحيرة، والتي تزيد المنطقة جمالاً وحيوية.

ولمحبي الدراجات الجبلية، يمكنك التمتع بهذه التجربة، وأنت تقود بين جبال المنطقة وأشجارها الكثيفة.

بحيرة اوزونجول من الاعلى

·       مغارة تشال

مقصد سياحي صيفي مميز، حيث تعد مغارة تشال ثاني أطول مغارة بالعالم، إذ يصل طول ممراتها إلى نحو 8 آلاف متر، لكن لا يسمح للزائرين بالتجول إلا ضمن مساحة 1كم فقط.

تتميز المغارة أيضاً بالصواعد والنوازل والبرك المائية التي تشكلت عبر ملايين السنين وزادت من جمال المغارة، كما تنخفض نسبة المياه في المغارة في الصيف إلى 25 سم، أما في فصل الشتاء فيصل مستوى المياه إلى 1.5 متر.

·       مرتفعات السلطان مراد

تقع غربي مدينة طرابزون على بعد 35 كم عن بحيرة أوزونجول، بمنظر يأخذ الألباب، يصل أعلى الغيوم.

يمكن للسائح في هذه التلال التمتع بالتخييم ومشاهدة الحيوانات الأليفة المختلفة، والاستمتاع بالحفلات الصيفية والمهرجانات المحلية.

كما يمكن زيارة (دير سوميلا) القريب من المرتفعات، والذي يعتبر من أجمل الأماكن السياحية في طرابزون.

·       بحيرة سرا غول

من أجمل المناطق السياحية الموصى بزيارتها، تتميز بطبيعتها الساحرة، وتقع في منخفض بين التلال ذات الأشجار دائمة الخضرة، وتأتي أهمية زيارتها بعد بحيرة أوزونجول، البحيرة الأشهر في المدينة.

·       مرتفعات أيدر

حيث الاستمتاع بمغامرة القفز بالحبل بين ضفتي النهر والتجديف، إضافة إلى وجود الحمامات المعدنية (المياه الكبريتية)، ومن ثمّ الاتجاه إلى الشلالات الرائعة.

زيارة طرابزون في الربيع

درجة الحرارة في طرابزون في الربيع وأفضل الأماكن لزيارتها ربيعاً

فصل الربيع المفضل لدى كثير من الناس للسياحة والاستجمام، ولكن في مدينة طرابزون يميل الربيع إلى البرودة حيث يكون معدل درجات الحرارة 16 درجة مئوية.

ومن أفضل الأماكن لزيارتها ربيعاً:

·       دير سوميلا طرابزون

مقصد سياحي مهم ومكان تاريخي عريق يصل تاريخه إلى 1600 سنة تقريباً، أعيد فتحه للزوار مؤخراً بعد إعادة ترميم وتأهيل ممشى واصل إليه بطول 300 متر.

 يُرى هذا المكان من بعيد عبارة عن هيكل صخريّ، لكن عندما تقترب منه ستشاهد مكاناً في غاية الروعة.
دير صوميلا طرابزون

·       قلعة طرابزون

قلعة طرابزون هي قلعة عثمانية تاريخية وتعدّ من أبرز عوامل الجذب السياحي في مدينة طرابزون، وتلقى اهتماماً كبيراً من وزارة السياحية التركية، التي تخصّص رحلات للتعرّف على تاريخ القلعة.

يعود تاريخ قلعة طرابزون إلى الإمبراطورية البيزنطية، وتمتد القلعة من تلة مطلة على المدينة إلى شاطئ البحر الأسود، وتتألف من ثلاثة أجزاء، هي: القلعة العليا والقلعة الوسطى والقلعة السفلى.

تحتوي القلعة على عدة مقاهٍ تطل على الساحل والأشجار الخضراء الكثيفة المحيطة بها.

يمكنك ايضاً زيارة قرية الشاي حيث سيكون المنظر خلاباً في هذا الوقت 

رحلة سياحية إلى طرابزون

كيف تساعدك شركة سفرك في اختيار أفضل وقت وأنسب برنامج لزيارة طرابزون؟

توفر شركة سفرك أفضل عروض الجولات السياحية في مدينة طرابزون للعائلات، كما يمكن تخصيص جولة للراغبين ببرنامج خاص بهم.

من خلال تواصلكم معنا سيتم إطلاعكم على كافة العروض وأوقات الزيارة التي تناسبكم، والعديد من الخدمات الأخرى التي نفخر بتقديمها لكم بكل احترافية.

 

تحرير: سفرك السياحية©

واتساب
طلب اتصال