أسواق بودروم القديمة والجديدة



تصنف بودروم بين أجمل مناطق السياحة في تركيا، إضافة إلى كونها من أهم المناطق الساحلية في تركيا، ونظراً لموقعها المميز فقد حظيتْ بكثرة السياح، فنالت بذلك أهمية كبرى في حلول المدينة على خريطة السياحة العالمية، مما يتيح للسياح والزوار التمتع بجمالها من خلال الجولات في أرجائها، وأزقتها، ومعالمها التاريخية، ثم الإقامة في أحد فنادقها، وكذلك التبضع في أسواقها التجارية، وبازاراتها العريقة، والتي سنتناول الكلام عن بعضها في الأسطر القادمة.

أفضل أسواق بودروم للتسوق بأسعار جيدة

1.  سوق بودروم بازار

يُعَدُّ سوق بودروم بازار أحد أسواق المدينة الجميلة، وهو من الأسواق الشعبية التي تتمتع بإطلالة ساحرة على البحر، إذ يُمكن للزوار ارتياد أحد المقاهي أو المطاعم الشعبية وتناول ألذ الأطباق والمشروبات المُفضّلة قبل القيام بجولة داخل السوق، المحتوي على مختلف الحاجات والسلع، من الملابس والمصنوعات الجلدية، والساعات، وغير ذلك من المنتجات.  

ويُقام سوق بودروم لمدة يومين في الأسبوع، ومنذ فترة طويلة تم زيادة أيام السوق من يوم واحد في الأسبوع وهو يوم الجمعة، إلى يومين في الأسبوع، وهما: -يوم الجمعة، الذي يُخصص للطعام الطازج، -ويوم الثلاثاء الذي يخصص لتسوق الملابس، حيث يُشبه بازار بودروم في يوم الثلاثاء سوقَ القماش القديم، بأكشاك بيع المنسوجات والقطن والستائر ومفارش المائدة والمناشف، والكثير من الأدوات المنزلية وأدوات الحدائق، وغير ذلك من المنتجات، هذا ونظراً لازدياد عدد السياح إلى بودروم فإن عدد أكشاك الملابس والحقائب في سوق بودروم ازداد هو الآخر، وقد أدى العدد المتزايد من الأكشاك إلى انتشار السوق على طول ميناء Bodrum وأعلى Türk Kuyusu Caddesi.

سوق بودروم بازار

2.  سوق ياليكافاك الخميس

يقع سوق ياليكافاك الخميس على بعد نحو 30 دقيقةً بالسيارة خارج مدينة بودروم الساحلية، في قرية ياليكافاك، وقد كانت أكشاك البازار تفتتح كل يوم خميس على مدى الـ 43 عاماَ الماضية.

ويوصف سوق ياليكافاك الخميس بأنه مركز جذب كبير للزوار على الجانبين الشمالي والغربي من شبه جزيرة بودروم، حيث ازداد النمو المضطرد في السوق إلى درجة أن قررت البلدية في عام 2016 زيادة تقسيم أيام البازار في السوق على غرار سوق بودروم.   

رحلة إلى بودروم

حيث يُقام الآن سوق الأغذية الطازجة Yalıkavak يوم الثلاثاء في منطقة أقل ازدحاماً، إذ توجد ممرات أوسع بين الأكشاك لتناسب عربات السوق، وكذلك مساحة أكبر تخصص للعاملين في السوق، وهنا ستجد جميع المنتجات التي تزرع في الحدائق المحلية للقرية، والفواكه والخضار الطازجة، والتوابل، وأصنافاً عديدة من الزيتون، كما أن هناك رونقاً خاصاً تضفيه مشاهد العائلات التي تقوم بطهي طعام الغداء خلف الطاولات، وكذلك تقشير الفواكه والعروض التقديمية المميزة.

أما بالنسبة ليوم الخميس الذي خُصص فيه السوق للألبسة والسلع الأخرى فإن تجار الألبسة يقصدون هذا السوق قادمين من آيدن، وفتحية للمشاركة في عرض بضائعهم في السوق، ويشتمل البازار يوم الخميس أيضاً على المنتجات من صنادل بودروم المشهورة والمصنوعة بشكل يدوي، في حين أن المنسوجات، مثل: مفارش المائدة اليدوية، والستائر تكون متاحة بكثرة في السوق.

سوق ياليكافاك الخميس

3.  سوق بيتز

كانت إعادة افتتاح سوق بيتيز في مدينة بودروم الجميلة في آذار/مارس عام 2017 بمثابة نقطة تحول تجارية نحو الأفضل، إذ تم الانتهاء من بناء السوق الجديد فسُمح بذلك لأصحاب الأكشاك بالعودة إلى مواقعهم الأصلية، وذلك بعد مرور عامين من توقف السوق عن العمل.

ويستفيد من سوق بيتيز الصغير، سكان منطقة بيتيز، وكذلك سكان منطقة كوناجيك، وبالنسبة ليوم عمل هذا السوق فإنه يكون يوم الخميس، إلا أنه يشهد نشاطاً كذلك يوم الأحد للباعة المتجولين الذين يعرضون بعض السلع المستعملة.

 

4.  تورغوت ريس بازار

يُعَدُّ سوق تورغوت ريس أحد أهم أسواق بودروم التركية، التي يُطلق عليها اسم أسواق الشارع لشبهها بنظام الباعة المتجولين.

ويحتوي تورغوت ريس بازار على مختلف الحاجات التي تلبي طموح الزائر، ويضم كذلك أنواعاً شتى من الخضروات والفواكه والتوابل والمكسرات والأدوات المنزلية، إضافة إلى الملابس والمشغولات اليدوية المُختلفة، كالهدايا والتحف، وعن أيام عمل سوق تورغوت ريس بازار في بودروم فإنها تكون في يومي السبت والأربعاء.

5.  إتريم هاليسيلسيك

يصنف سوق  إتريم هاليسيلسيك في بوردروم التركية بأنه من الأسواق التي تمنح زوارها تجربة فريدة ورائعة، فهذا السوق لا يعد متجراً للتسوق، أو مركز تجارياً عصرياً، أو سوقاً مفتوحاً فحسب؛ بل يمكن وصف هذا السوق بأنه قرية متكاملة يوجد فيها كل ما يمكن من خلاله الاستمتاع ليس بالتسوق فقط، بل يتعدى ذلك إلى متابعة المراحل المثيرة لتصنيع بعض البضائع، مثل: السجاد اليدوي التركي، وكذلك رؤية المأكولات التركية الشعبية التي تُصنع على أيدي النساء الماهرات القادمة من القرى التركية العريقة، ليحلو بذلك للسياح تذوق تلك الأطعمة، وتجربتها، ثم شراء ما يرغبون به.

 

6.  سوق اورتاكنت Ortakent الجديد المغطى

يوصف سوق اورتاكنت بأنه من بين أهم أسواق بودروم لتسوق وشراء المنتجات الغذائية الطازجة، حيث يبيع المُزارعون المحليون في هذا السوق أنواع الفواكه الطازجة والمُجففة، والخضروات، ومنتجات الألبان، والمكسرات، والحلويات المحلية.

وكان سوق أورتا كينت قد استحوذ على موقع جديد من جانب شاطئ اورتاكنت احد شواطئ بودروم الخلابة ليكون ذلك الموقع بديلاً عن الموقع القديم، الذي كانت فيه الأكشاك مبعثرة على طول نحو 1كم من الشارع الضيق مما يؤدي إلى ازدحام الطريق، وبالتالي ارتفاع خطورة المرور من هنالك.

ولتسهيل الوصول إلى الموقع الجديد لسوق أورتا كينت، فقد خصصت بلدية المنطقة حافلات صغيرة (ميني باص)، أو ما يعرف بحافلات (الدولموش) لتنقل الراغبين بالقدوم من القرى النائية إلى موقع السوق الجديد.

رحلة سياحية إلى بودروم

الأسواق اليومية في بودروم وأماكنها: البازارات في بودروم

لدى الحديث عن الأسواق اليومية في بودروم لا بد وأن نتطرق للحديث عن مراكز التسوق العصرية والحديثة في بودروم، والتي تفتح أبوابها بشكل يومي لتقدم منتجاتها المتنوعة للقاصدين إليها سواء، من سكان منطقة بودروم والمناطق المجاورة، أو من السياح الذين يؤمُّون المدينة من مختلف دول العالم، ومن بين تلك المراكز اليومية نذكر ما يأتي:

  • مركز مارينا للتسوق، والذي يوفر إطلالات جميلة على المرسى البحري للمقاهي الموجودة داخل المركز.
  • وكذلك مركز الواحة.
  • ومركز كوكتاج.
  • ومركز مترو للتسوق.
  • ومركز جيما، وغيرها من المراكز المشهورة والمعروفة.

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

المصادر
dailysabah
واتساب
طلب اتصال