معالم بورصة: جمال لا حدود له

أصبحت معالم بورصة في السنوات الأخيرة من أكثر معالم السياحة في تركيا جاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم، ويعود ذلك إلى الجمال العمراني لمدنها، والسحر الجمالي لطبيعتها الخضراء وغاباتها المزهرة، والتراث الثقافي لمعالمها التاريخية، بورصة بمثابة الأم الحاضنة للحضارات التاريخية ابتداء بالحضارة البيزنطية والرومانية، ومروراً بالحضارة السلجوقية، وانتهاء بالحضارة العثمانية.

مدينة بورصة أو كما تعرف باسم بورصة الخضراء تحتل موقعاً استراتيجياً بين العاصمة السياسية أنقرة والعاصمة الاقتصادية إسطنبول، بورصة مدينة الفن والثقافة بما تحتويه من مهرجانات وأنشطة ترفيهية ورقصات شعبية، وعروض الكوميديا الفنية كـ حاجي وات وكراكوز، وسنقوم في مقالنا هذا بنقلكم في رحلة ممتعة للتعرف على أهم معالم بورصة المميزة.

معالم بورصة

أهم معالم بورصة السياحية

جبل اولوداغ

جبل اولوداغ  (Uludağ)أو كما يترجم إلى العربية بالجبل العظيم من أبرز معالم بورصة وأجملها، يقع في منطقة مرمرة بارتفاع 2543 متراً عن سطح البحر، يتميز هذا الجبل بمساحاته الخضراء، وغاباته ذات الأشجار الكثيفة، إذ يعد اولوداغ مركزاً سياحياً وترفيهياً جاذباً للسياح في كل فصول السنة، حيث يقصده الزائرون شتاء للتزلج وممارسة الرياضات الشتوية، وللاستمتاع بالتخييم وقضاء الأوقات الممتعة في فصل الصيف.

جبل اولوداغ

وأما الوصول إلى جبل اولوداغ فيكون من خلال ركوب التلفريك، حيث يأخذك في جولة في قمة الروعة، ترى من خلالها أجمل المناظر الطبيعية، ويتوفر في هذا المكان الكثير من الفنادق والمطاعم التي تؤمن الراحة والمتعة للسياح.

ينابيع اويلات الحرارية

تقع ينابيع اويلات أو كما تعرف بالتركية Oylat Kaplıcaları Bursa في وادي اويلات، والتي تعد من أكثر معالم بورصة زيارة من قبل السياح، ويحيط بهذه الينابيع مجموعة من الأشجار الضخمة، ويتكون من عدد كبير من الينابيع المعدنية الحارة، والحمامات الساخنة التي تشتهر بخصائصها العلاجية والجمالية في الوقت ذاته، حيث إن السياح يزورونها بغرض الاستجمام والراحة من جهة، والعلاج من الأمراض من جهة أخرى.

سواحل مودانيا

حديقة مودانيا

حديقة مودانيا واحدة من معالم بورصة المهمة في تركيا، تقع على ساحل بحر مرمرة في شمال المدينة، وتتمتع بطبيعة جذابة ساحرة، وتنتشر فيها الغابات الخضراء التي تضم مجموعة ضخمة من أشجار الصنوبر والبلوط، والتي تضفي على الحديقة رونقاً جمالياً، بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه الحديقة على كثير من المعالم والآثار التاريخية القديمة من كنائس وحمامات وأسواق، يعود في قسم منها إلى العصر العثماني، فزيارة هذه الحديقة فرصة لا تعوض لمن يزور مدينة بورصة من السياح!!

حديقة مودانيا

حديقة كولتور بارك

تقع الحديقة الثقافية التي تعرف بـ كولتور بارك في منطقة عثمان غازي وسط مدينة بورصة، وهي حديقة كبيرة محاطة بالأشجار والورود والأزهار، وفي وسطها بحيرة اصطناعية تضفي على الحديقة بهاء وجمالاً رائعين، وننصح السياح العوائل بزيارة هذه الحديقة الثقافية، لأنها تضم مجموعة من الألعاب المخصصة للأطفال، كما يوجد فيها طرق خاصة لممارسة الرياضة من الهرولة وركوب الدراجة، بالإضافة إلى وجود عدد من المطاعم التي تغطي احتياجات السائحين.

حديقة كولتور بارك

سواحل مودانيا

سواحل مودانيا من أجمل سواحل ومعالم بورصة، تقع في مدينة مودانيا في شمال المدينة، وهي مدينة صغيرة ذات منظر خلاب، وموقع جغرافي متميز، وهواء نقي وطبيعة خضراء، حيث يأتي إليها السياح من مختلف بلدان العالم، ويعد هذا الساحل مكاناً مناسباً لرياضة الغوص والسباحة، وتضفي على المنطقة سحراً وروعة وبهاء، مما يجعلها واحدة من أهم السواحل في مدينة بورصة.

شلال سعيد اباد

شلال سعيد اباد من أهم شلالات ومعالم بورصة، والتي تقع في منطقة الكستل Kestel)) القريبة من مركز المدينة، تعرف هذه الشلالات باسم شلالات بورصة الصغيرة، ويحيط بها الغابات التي تضم مجموعة من الأشجار المتوزعة في كل مكان على محيط الشلال، ويستطيع الزائر لهذه الشلالات التمتع بمشاهدة هذه الطبيعة الساحرة وقضاء وقت سعيد في هذا المكان.

شلال سعيد اباد

تحرير: سفرك السياحية©

المصدر: وزارة الثقافة والسياحة التركية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!