شاطئ بيوك جكمجة، رونق خاص من الجمال في اسطنبول الأوروبية

تستقطب شواطئ تركيا وسواحلها الجميلة رواد الجمال والاستجمام من كافة أرجاء المعمورة، لما اشتهرت به من حُسنها وغناها بلمسات الحسن والبهاء، من ذلك شاطئ بيوك جكمجة الرائع ومرافقه ذات الإطلالات الخلابة.
تنقسم مدينة اسطنبول إلى 39 بلدية، تتوزع ما بين ضفتي المدينة على طرفَي قارتَي آسيا وأوروبا، وتعتبر منطقة بيوك جكمجة بلديةً مستقلة في الطرف الأوروبي من المدينة، وتختصُّ بميزاتها الخاصة التي جعلت منها وجهة مميزة للاستثمار والاستقرار، ومرتعاً طيباً للسياحة والاستجمام.

شاطئ بيوك جكمجة

أين تقع منطقة بيوك جكمجة؟ وما أهم ميزاتها؟

يحتضن بحر مرمرة منطقة بيوك جكمجة ويتغلغل فيها، بخليج بيوك جكمجة الجميل وبحيرتها الرائعة في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول، ويحدُّها منطقة بيلكدوزو وأسنيورت شرقاً، ومنطقة سيليفري الشهيرة بفللها الفارهة غرباً، ومنطقة أرنؤوط كوي شمالاً.
اشتهرت منطقة بيوك تشكمجة ببحيرتها التي تُسمَّى باسمها، وتتصل هذه البحيرة بشاطئ بحر مرمرة، ما يعطيها ميزةً خاصةً بها.
ومع اتساع رقعة هذه المنطقة في مدينة اسطنبول، إلا أنها لا تُعدُّ من المناطق المكتظة فيها، حيث يقدَّر عدد سكانها بـ 683 ألف نسمة.

بيوك جكمجة
كما أن بيوك جكمجة ترتبط بطرق سريعة مع مطار اسطنبول الجديد، ما يجعل الرحلة إلى المطار لا تتجاوز 30 دقيقة فقط.
ومما يهمُّ ذكره، أن منطقة بيوك جكمجة تعتبر غنيةً بطُرقها السريعة التي تصلها بوسط المدينة والمناطق الأخرى، حيث يمرُّ منها كل من طريق E5 جنوباً وطريق E80 شمالاً، اللذَين يعتبران عصب حياة مدينة اسطنبول، وشريانَيها الرئيسين.

ما هي أجمل السواحل على شاطئ بيوك جكمجة في اسطنبول؟

اشتهرت بيوك جكمجة بمجموعة من الشطآن المناسبة للسباحة، والتي تشهد إقبالاً متزايداً من عشّاق الاستجمام والجمال.
 من أهم تلك الشواطئ وأجملها:

شاطئ معمار سنان Mimar Sinan Sahil

يقع شاطئ بيوك جكمجة معمار سنان في خليج بيوك جكمجة أيضاً، وبالقرب من الطريق السريع E5، وبالقرب من كليَّة معمار سنان Mimar Sinan koleji، ويتمتع الموقع بمجموعة من المطاعم المطلة على الخليج بإطلالات جميلة.

شاطئ معمار سنان

شاطئ بيوك جكمجة Büyükçekmece sahil

يقع شاطئ بيوك جكمجة بالقرب من جادة أتاتورك في الطرف الشرقي من بلدية بيوك جكمجة، والذي يطل على بحر مرمرة في مكان يشبه الخليج، ما يعطي المكان رونقاً مميزاً ورائعاً.

شاطئ الباتروس Albatros Sahil

وهو شاطئ لطيف يقع في الطرف الأيمن من خليج بيوك جكمجة، مع إطلالة جميلة على طرف الخليج الثاني.

يحوي شاطئ الباتروس على مسارات للمشي وأماكن مخصصة للسباحة، في منطقة الباتروس، كما يحوي الموقع على مجموعة من المطاعم ذات الإطلالة المباشرة على الخليج، ومجموعة من مرافق الترفيه الأخرى.


شاطئ الباتروس

ما أشهر معالم بيوك جكمجة السياحية؟

تعتبر منطقة بيوك جكمجة غنية بمعالمها، كما هو حال بقية مناطق مدينة اسطنبول، غير أن المنطقة تمتلك ساحلاً طويلاً، ما جعلها من المناطق المهمة لقضاء العطل الصيفية ورحلات الاستجمام والسياحة، كما توفر بحيرة بيوك جكمجة Büyükçekmece المشهورة ضمن حدود المنطقة بيئةً ساحلية إضافية، ومسطَّحاً مائياً كبيراً، ما يؤمِّن في محيط البحيرة إطلالة خلّابة عليها، وأرضاً خصبة لمشاريع عقارية متميزة.
من أشهر معالم المنطقة المطاعم والمقاهي التي تطل على خليجها الجميل. وكذلك المدينة المائية فيها.
وكذلك جامع سنجقلار الذي تم بناؤه على نمط خاص، وبعيداً عن مشاهد الزخرفة والمعمار المهيب المعهودة في مساجد تركيا.

جامع سنجقلار
فزائر هذا المسجد سيشعر وكأنّه يدخل إلى كهف تحت الأرض، ويحيطه هدوء وسكون المساحات الخضراء.
وتضم كذلك بيوك جكمجه العديد من المعالم السياحية الأخرى، مثل: جسر سلطان سليمان القانوني الذي يصل بين طرفي البحيرة في أضيق نقطة فيها، في أقصى الجنوب منها، وخان كورشونلو.
وجامع صقللي محمد باشا الأثري، وهو مسجد تاريخي صغير، يرجع تاريخ بنائه إلى عام 1567م ويمتاز بآثاره العائدة لتلك الحقبة.

تحرير: سفرك السياحية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!