تلة العرائس (تشاملجا) في إسطنبول

معلومات عن تلة العرائس

تعد تلة العرائس إحدى تلال إسطنبول، السبعة، وهي أشهرها وأهمها وأعلاها، وتعرف بتلة "تشامليجا (Çamlıca)"، أو ما يسمى بالعربية تلة العرائس، وتطل التلة على معظم أرجاء إسطنبول، وتوجد فيها عدد من المقاهي والمطاعم والاستراحات لاستقبال الزوار والسياح، حيث أصبحت اليوم معلما ومزارا مهما بالنسبة لهم، وملاذا شعبيا معروفا بالنسبة لسكان إسطنبول، وقد سميت تلة العرائس بهذا الاسم، لان معظم زوارها من العشاق، وكذلك العرائس ببدلات الزفاف، يقصدن هذه التلة، لأخذ الصور التذكارية، مع أحبابهم، لتبقى ذكرى أبدية بينهم.

تلة العرائس في اسطنبول

موقع تلة العرائس

تقع تلة العرائس في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول على ساحل البوسفور في منطقة أسكودار

وتقسم "تشامليجا" إلى تلتين:

الأولى: تُسمى"بويوك تشامليجا"، أي "تشامليجا" الأكبر، ويبلغ ارتفاعها 267م، فوق سطح البحر، وهي توفر إطلالات جميلة جداً، كونها الأعلى.

والثانية: "كوتشوك تشامليجا"، وهي الأصغر، ويبلغ ارتفاعه 229 م، فوق سطح البحر، وهي مليء بالحدائق الرائعة، والغابات الجميلة، ومسارات المشي.

رحلة تل العرائس في اسطنبول

أهم الأنشطة في تل العرائس

يقصد الزوار والسياح ومحبي الطبيعة تل العرائس للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة ومشاهدة الاطلالات الساحرة لمدينة إسطنبول حيث يمكن مشاهدة المدينة بالكامل من على التلة الأكبر "بويوك تشامليجا" بمزارتها التاريخية والسياحية، بدءًا من الممرات المائية لمضيق البوسفور، وجسر البوسفور فوق البحر الأسود، وجزر الأميرات على بحر مرمرة، وشبه جزيرة أمينونو التاريخية، إضافة إلى جبل أولوداغ المغطى بالثلوج القريب من بورصة.  

كما يوجد عدد من المطاعم والمقاهي التي تتيح للزائر تناول أشهى أنواع الأطعمة والمأكولات المحلية والعالمية بين أحضان الطبيعة والمناظر الخلابة.  

هضبة تشاميلجا في اسطنبول

أما في التلة الصغرى "كوتشوك تشاميلجا "يمكن الاستمتاع بالمشي بين أشجار الصنوبر المرتفعة واستنشاق الهواء النقي مع وجود العديد من أنواع الزهور والورود الساحرة، التي تشعرك براحة نفسية.  

إضافة الى المساحات الواسعة في التلة يوجد أماكن مخصصة لألعاب الأطفال وأماكن مخصصة لإقامة حفلات للشواء يقصدها العائلات بعطلة نهاية الأسبوع.

تجذب التلة الزوار وهواة التصوير للاستمتاع والتقاط أجمل الصور التذكارية من خلفية ربانية.

ورغم كبر المدينة إلا أن المناظير الموجودة في التلة تجعلها صغيرة بعيون زوارها والتي تتيح مشاهدة مآذن وأبنية المدينة التاريخية وحدائقها. كما يمكن رؤية البواخر والسفن المنتشرة في المضيق وإقلاع وهبوط الطائرات التي تزين سماء المدينة.

ويوجد مواقف للسيارات، كما أن الدخول إلى التلة من قبل الزوار مجاني.

مطاعم ومقاهي تلة العرائس

يوجد في التلة عدد من المطاعم والمقاهي التي تقدم خدماتها للزبائن من وجبات سريعة ومتنوعة تركية، وغربية إلى جانب المشروبات الساخنة.

تتيح لزبائنها فرصة تناول الطعام بقاعات داخلية وخارجية مريحة وأجواء ساحرة مطلة على المدينة ومضيقها. منها ما هو تابع لبلدية إسطنبول كمطعم "çamlıca sosyal tesisleri" ، إذ يعد من أفضل المطاعم التابعة للبلدية، ويتميز بمكانه الرائع واطلالته الساحرة، وبجلساته الداخلية والخارجية المطلة على مضيق البوسفور، وخاصة أن تصميم المطعم لا يخلو من لمسات الطراز العثماني، والذي يقدم أطباقاً متنوعة وشهية وأشهرها شوربة العدس التركية والكفته.

مطاعم تلة العرائس

Meyan Otantik Cafe & Restaurant

من أشهر المطاعم الموجودة بالمنطقة، ويقدم أشهى المأكولات من المطبخ التركي الشهير بإطباقه المميزة من لحوم ومعجنات تركية.

رحلة تلة العرائس

إذ كنت تفكر في قضاء يوم ممتع بعيد عن ضغوطات الحياة اليومية، يمكنك الانطلاق صباحاً من الفندق أو المنزل الذي تقيم فيه بإسطنبول، نحو تلة العرائس في الطرف الآسيوي، والحصول على أروع الأنشطة ومنها:

  • مشاهدة روعة وجمال إسطنبول عبر مشهد بانورامي ساحر
  • إقامة حفلة شواء
  • المشي بين زهور التوليب وأشجار الصنوبر العالية
  • أخذ الأطفال إلى المكان المخصص للألعاب
  • الجلوس في الهواء الطلق
  • الجلوس في المقاهي ذات الاطلالات الباهرة
  • تناول وجبة طعام في أحد المطاعم على التلة
  • التقاط الصور التذكارية

أسئلة شائعة عن تلة العرائس

كيفية الوصول الى تل العرائس؟

طرق الوصول للتلة من القسم الآسيوي يمكن ركوب أي من وسائل النقل العامة.

 ومن القسم الأوروبي من خلال نفق تحت الماء "أوراسيا" والذي يربط بين طرفي المدينة الآسيوي والآوروبي، إذ تبلغ المسافة من منطقة تقسيم إلى التلة ربع ساعة بالسيارة.

كما يمكن الذهاب عن طريق البواخر المتواجدة في الطرف الأوربي إلى منطقة أسكودار أو عن طريق الباصات العامة ذات العلامات: E14،F14،11E،9A والنزول في أقرب محطة والمشي مسافة قصيرة أو ركوب سيارة أجرة.

 

كيف يمكن الوصول الى تلة العرائس من تقسيم؟

المسافة من تلة العرائس الى تقسيم قرابة 12 كم، من خلال السيارة.

أو عن طريق ركوب مترو الأنفاق m2 في تقسيم والنزول في محطة شيشلي وركوب باص 522 حتى وصول أسكودار والسير مسافة قصيرة.

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

اهم المعلومات والاماكن السياحية في مدينة قونية التركية

دليلك الشامل لأشهر الأماكن السياحية في اسطنبول الأوربية والأسيوية

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب