معلومات عن قرية ايدر في الشمال التركي


ايدر طرابزون

تعد قرية ايدر من أجمل أماكن السياحة في تركيا، فحين تُذكَر يُذكر معها الجمال والسحر والاستجمام والطبيعة الخضراء التي تلامس الغيوم، حيث الجبال الخضراء الممتدة في جَمال أشبه بالسحر، ولا تكتفي ايدر بهذه الأوصاف، بل إنها متوَّجة بالثلج طوال فصل السنة، وهو ما يراه السائح في قممها، وحولها الغابات الخضراء المكسوة بالأشجار الكثيفة لتمنح زوارها أوقاتاً لا تُنسى على الإطلاق.

اين تقع مدينة ايدر في تركيا

تقع ايدر التركية على هضبة خضراء تابعة لولاية ريزا في شمال تركيا، إذ تجذب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم ليتمتعوا بجمالها ويتأملوا سحرها ويتنعموا بالتجول فيها، ولاسيما أنها تمتاز بوجود مساحات واسعة من المزارع وكثافة الغابات.

درجة الحرارة في ايدر تركيا

تعد درجة الحرارة في ايدر من الأجواء التي تقترب من البرودة معظم فصول السنة، ففي فصل الشتاء تتراوح درجة الحرارة في ايدر بين اثنين وبين عشر درجات، وفي الصيف بين عشر درجات وعشرين درجة.

اهم 3 أنشطة في قرية ايدر

1. مرتفعات ايدر

تعد مرتفعات ايدر من أجمل الأماكن السياحية في تركيا، وتبعد عن مطار طرابزون الدولي مسافة مئة وخمسين كيلو متراً، ويستغرق الطريق اليها بالسيارة قرابة ساعتين، ويحتوي الطريق المؤدي إلى مرتفعات ايدر على العديد من الشلالات الطبيعية والغابات، إضافة إلى المطاعم الموزعة على جنبات الطريق، وتتميز مرتفعات ايدر بموقعها الجميل بين الجبال والغابات والشلالات التي تحيط بها من كل مكان، والثلوج المتراكمة، التي يمكن رؤيتها حتى في فصل الصيف، كما تمتاز بإطلالة ساحرة على الوديان والسهول والجبال الشاهقة التي تعطي المكان روعته وسحره.

2. التجديف في ايدر

يحتوي الطريق المؤدي إلى مرتفعات ايدر على العديد من الشلالات الطبيعية والغابات، وكثير من أماكن ممارسة رياضة التجديف بالنهر، فرحلة التجديف في ايدر تقع عند الجسور العثمانية القديمة حيث المقاهي ذات الإطلالات الخلابة، وحيث استئجار قارب التجديف في ايدر ليقطع السائح من خلاله مسافة سبعة كيلو مترات، في مغامرة ساحرة بإشراف متخصصين مع تصوير رقمي.

التجديف في نهر ايدر

3. الحمامات الكبريتيه في ايدر

تعد الحمامات المعدنية في ايدر من أجمل الأماكن السياحية في تركيا، إذ تتميز المياه المعدنية في ايدر بأنها مناسبة للروماتيزم، والتهابات المفاصل، والكسور، والخلوع، وتصلب المفاصل، وآلام الركب، والاكتئاب، فلا بد لمحبي المياه المعدنية الكبريتية من أن يزوروا ايدر التي تتوفر فيها كثير من الينابيع الحارة، التي يمكن الذهاب إليها بقصد الاستجمام او للعلاج.

أفضل 5 فنادق في ايدر تركيا

افضل الفنادق في ايدر

1. فندق ايدر ريزورت

يعد فندق ايدير ريزورت من أفضل فنادق ايدر التي نالت إعجاب كثير من السياح إلى مرتفعات ايدر، ولاسيما أن أكثر ما يُميزه موقعه بأول القرية بالقرب من وسائل المواصلات، ويحتوي الفندق على جناح مميز للعرسان، وغرف عازلة للصوت، غرف للعائلات، كما يوفر عروضاً موسيقية ممتعة، إضافة إلى وجود أماكن للتزلج وصيد الأسماك.

2. فندق ايدر هاشم اوغلو

يعد فندق آيدر هاشم اوغلو من أفضل الفنادق في ايدر، ويقدم للسياح وزائريه كافة وسائل الراحة ومتطلبات الهدوء، كما أن الإقامة فيه تتميز بأنها إقامة بمنطقة طبيعية مزهرة يحيط بها الجبال والتلال الخضراء والأشجار ومياه النهر، ومن أهم ما يُميز الفندق عن فنادق ايدر امتلاكه عدة خيارات للإقامة، بين غرف، وفلل وأجنحة عصرية مميزة.

3. فندق ايدر روم

يعد فندق ايدر روم من الفنادق الجميلة في ايدر التركية، ويتألف الفندق من أربعة طوابق ويحتوي على غرف مزدوجة وثلاثية وغرف عائلية، وقد نال إعجاب كل زائريه وحصل على تقييمات مرتفعة منهم، ويتميز هذا الفندق بالإفطار وسرعة الإنترنت والنظافة وحسن المعاملة.

4. فندق هاشم اوغلو ايدر

يعد فندق هاشم اوغلو ايدر من الفنادق التي تتميز بقربها من ينابيع أيداش الساخنة، ويوفر الفندق موقفاً للسيارات، إضافة إلى الساونا، كما أن الفندق مزود بغرف كثيرة مخصصة لغير المدخنين، كما يمكن للسياح الاستمتاع بالإطلالة على الجبل من بعض الغرف، كما أن فندق آيدر هاشم اوغلو يوفر حمامات مجهزة بمجفف شعر وأدوات تجميل، ويقدم الفندق إفطاره على مائدة مفتوحة كل يوم.

5. فندق كاجكار ايدر (كاشكار)

يقع فندق كاجكار في حديقة جبال كاجكار الوطنية، ومركز آيدر السياحي، ويتميز بكونه يربض بين جمال الطبيعة على تلة خضراء ساحرة، يقدم الفندق خدماته بأبهى صورة ويتميز بنظافته وتنوع غرفه وخدماته، كما أنه يوفر خدمة ركون السيارات مجاناً، وفيه غرف للساونا والحمامات الاسترخاء واللياقة البدنية، كما يوفر فندق منتجع كاشكار غرفة اجتماعات متعددة الأغراض وغرفة اجتماعات خاصة حيث يمكن للضيوف إقامة مناسبات خاصة بهم.

افضل مطاعم ايدر تركيا

تمتلك ايدر السياحية مطاعم كثيرة متنوعة حسب مختلف الرغبات للسياح، بين الأطباق التركية التقليدية والأطباق العالمية، ومن أشهر المطاعم:

مطعم سوفراسي، وهو من أشهر المطاعم بجلساته الساحرة التي يوفرها بين أحضان الطبيعة، وهو من المطاعم التي تقدم المأكولات اليمنية بجانب الأطباق التركية التقليدية، ومن أشهر الأطباق التي يقدمها المندي والحنيذ ومرق اللحم والفحسة الشهيرة، كما يقدم أصنافاً متنوعة من المقبلات والحساء، مع خدمة مميزة من القائمين على العمل.

مطعم أيلول، ويُعد مطعم أيلول من أشهر مطاعم ايدر التركية، إذ يقدم المشاوي ومختلف أنواع الكباب مع السلطات بأنواعها، إضافة إلى أشهر الحلويات التركية، ويتميز بأسعاره المناسبة مع أفضل خدمة، ويمكن للسياح الاختيار بين ثلاثة أماكن للجلوس، فهناك المكان المغلق والمكان الخارجي والمكان الثالث في الطابق العلوي المكشوف مع إطلالة ساحرة.

مطعم آيدر إسكي إيف، وهو من أفضل المطاعم في أيدر بوجباته المحلية، ولاسيما كفتة أيدر المشهورة الطازجة، إضافة إلى الفطائر والمقبلات، ومن أهم ما يميز هذا المطعم تجهيز المشاوي ونقلها مع مرافق الشواء إلى التل المقابل للمطعم ليستمتع الزبائن بحفل شواء في حال رغبتهم.

مطعم زمروت ايدر، وهو من أهم مطاعم ايدر، ويتميز طاقم العمل فيه بالمعاملة الطيبة والخدمة المميزة، ويقدم الطعام التركي مع سلطات متنوعة، إضافة إلى الشاي والقهوة، كما أنه يقدم أطباق اللحوم التي تشتهر بها قرية أيدر، ولاسيما الكباب والكفتة، كما أنه يقدم جلسات داخلية للعائلات وأخرى في الهواء الطلق مع إطلالة رائعة على الشلال وغابات الصنوبر حوله.

مطعم شيمال بيدا، وهو من أفضل مطاعم ايدر للمعجنات، إذ يقدم مختلف أنواع البيتزا بنكهات متنوعة، وعنده تنوع كبير في الفطائر، بحشوات مختلفة، ولاسيما أطباق الدجاج بالجبنة، إضافةً إلى أصناف الحلويات التركية، ومن بينها البقلاوة، كما أنه يقدم المشروبات الباردة والشاي التركي.

أسئلة شائعة عن قرية ايدر

1. كم تبعد ايدر عن اوزنجول؟

تبلغ المسافة بين قرية ايدر واوزنجول مسافة مئة وسبعين كيلو متراً تقريباً.

2. كم تبعد ايدر عن طرابزون؟

تبلغ المسافة بين قرية ايدر وطرابزون مسافة مئة وخمسين كيلو متراً تقريباً.

3. هل ايدر تستحق الزيارة؟

لا شك أن قرية ايدر الواقعة على هضبة خضراء تابعة لولاية ريزا في الشمال التركي، من أفضل الأماكن السياحية في تركيا، بل إنها من أفضل الأماكن السياحية في الشمال التركي، وما زالت تستقطب أعداداً كبيرة من السياح العرب والسكان المحليين من أجل السياحة في ايدر، إذ تمتد فيها المزارع والشلالات لمسافات طويلة وتغطي الأشجار فيها والحدائق والبساتين مساحات واسعة من القرية، كما تحيط بـهضبة آيدر وديان وسهول وجبال شاهقة تزيد من روعة هذا المكان، ومن المعالم حمامات ايدر المعدنية المحتوية على مياه معدنية ساخنة تستخدم في علاج الامراض، إذ إن حمامات ايدر المعدنية من اشهر الاماكن هناك، كما يمكن للسائح الإقامة في أحد فنادق ومنتجعات ايدر تركيا الفخمة.

السياحة في ايدر

رحلة ايدر وريزا

نصطحبكم في رحلة ايدر وريزا إلى أجمل الأماكن السياحية، فهي من جنان تركيا إذ يزور العديد من السياح المحليين والأجانب مرتفعات ايدر؛ حيث الطرق المبنية حديثًا للوصول إلى المرتفعات، وتشتهر مرتفعات ايدر بالذوق المذهل لعسلها، كما يمكنكم زيارة شلالات مرتفعات ايدر والاستفادة من العديد من مرافق الرحلات.

كما تعد الرحلة إلى هضبة ايدر من أساسيات الجولات السياحة في شمال تركيا؛ إذ تحتوي على كثير من المفاجآت، مثل الحمامات الصحية والمياه المعدنية والكبريتية، وتشتهر هذه المنطقة بالوجبات اللذيذة، وبيوتها الخشبية الجذابة، ومن أبرز المحطات في جولة ايدر ريزا، حديقة بوتانيك في ريزا، ووادي الرياح، أحد أهم الأماكن السياحية في ايدر، وجسر شان يوفو، إذ تبدأ رحلتنا إلى يدر طرابزون مع بداية اليوم، حيث نصطحبك من الفندق صباحاً، وتستمر الجولة لتجعل يومك يتلون بجمال الطبيعة، وستكون حديقة بوتانيك في ريزا من المحطات المهمة في رحلتنا، نقوم بأخذ استراحة قصيره فيها، وذلك لوقوعها في مدينة ريزا التركية، وهي إحدى أوائل المدن في تصنيع الشاي، كما أن وادي الرياح أحد أهم الأماكن السياحية في ايدر، وهو مكتظ بالجبال العالية، والحيوانات البرية، وسنعبر منه على غابات المطر، وفي الطريق سنزور جسر شان يوفو الذي يمر فوق نهر فارتينا دارسي، أما مرتفعات ايدر فهي وجهتنا الأساسية، وتقع على منحدرات جبال كاشكار التي تحتوي على كثير من المفاجآت، مثل وجود الحمامات الصحية والمياه المعدنية والكبريتية فيها.

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

حديقة اميرجان في اسطنبول

أين تقع اوزنجول؟ وأشهر الأماكن السياحية فيها 2020

 

برنامج سياحي في ايدر ننصح به:

برنامج صيف طرابزون

 

تحرير: شركة سفرك ©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن