الرئيس التركي يعلن بدء عودة الحياة إلى طبيعتها

بعد مرور سنة كاملة على انتشار جانحة فيروس كورونا في البلاد، بدأت التدابير الاحترازية المتخذة من قبل الحكومة التركية تؤتي أكلها، في الحد من انتشار جانحة كورونا في تركيا، وبدأ الناس يقطفون ثمار صبرهم على قوانين الحظر التي تم الإعلان عنها من قبل.

عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا وفق ضوابط معينة

بعد ترأسه لاجتماع دام لثلاث ساعات ونصف تقريباً في المجمع الرئاسي في أنقرة، قام الرئيس التركي بزف البشرى للأهالي، حيث أعلن عن بدء العودة الطبيعية للحياة، لكنه اشترط ذلك بكونها عودة للحياة بشكل مضبوط في البلاد.

وأكد أردوغان في كلمته بعد الاجتماع الرئاسي، أن تركيا تحتل مركزاً مهماً لها بين أفضل 5 دول بالعالم، من حيث تسيير عمليات التلقيح ضد كورونا، وذلك إثر تطعيمها 9 ملايين شخص، أي أكثر من 10 بالمئة من السكان.

ومما جاء في كلمة أردوغان فيما يخص عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا وفق ضوابط معينة ما يلي:

  • سيستمر حظر التجول الليلي يومياً بين التاسعة مساء والخامسة فجراً في جميع أنحاء البلاد.
  • افتتاح المطاعم والمقاهي في أغلب الولايات التركية، بشرط استقبالها للزبائن بنصف طاقتها الاستيعابية، وقد تم تحديد ساعات العمل بالنسبة لهم بين السابعة صباحاً والسابعة مساء.
  • سيتم رفع حظر التجول في تركيا نهاية الأسبوع (السبت والأحد)، وذلك في الولايات التي يكون مستوى خطر كورونا فيها منخفضاً ومتوسطاً.
  • تخفيف الحظر الأسبوعي من خلال إبقائه ليوم الأحد فقط، وذلك في الولايات التي تشهد مستوى مرتفعاً ومرتفعاً جداً من الخطورة .
  • التعليم المباشر سيبدأ في الولايات التي مستوى خطر كورونا فيها منخفض ومتوسط.
  • ستعود ساعات عمل الموظفين الحكوميين إلى طبيعتها قبل كورونا في جميع أنحاء البلاد.
  • رفع حظر التجول المفروض على المسنين فوق سن 65، ومن هم دون سن 20 في الولايات التي مستوى الخطر فيها منخفض ومتوسط، فيما ستخفض فترة ساعات الحظر لهاتين الفئتين في الولايات التي مستوى الخطر فيها مرتفع ومرتفع جداً.
  • السماح لصالات الأفراح إقامة حفلات الزواج بشرط عدم تجاوزها ساعة واحدة فقط، وبحضور 100 شخص بحد أقصى في الولايات التي مستوى الخطر فيها منخفض ومتوسط، و50 شخصاً للولايات التي مستوى الخطر فيها مرتفع ومرتفع جداً.
  • عودة المرافق الاجتماعية مثل الملاعب الصغيرة، والمسابح إلى أعمالها بين 9 صباحاً و7 مساء في الولايات التي مستوى الخطر فيها منخفض ومتوسط.

تصنيف الولايات حسب 4 فئات

ولقد أشار أردوغان في كلمته إلى متابعة التطورات الحاصلة، بشأن فيروس كورونا في جميع الولايات التركية، مشيراً إلى أن مسألة تخفيف التدابير، وعودة الحياة إلى طبيعتها أو تشديدها بمزيد من الاحترازات الوقائية، تتعلق بمسار انتشار الوباء في الولايات التركية.

ولكون تركيا تمتد على مساحة جغرافية هائلة، وتمتلك نسبة كبيرة من السكان، فإن وزارة الصحة التركية والمجلس العلمي لمكافحة كورونا، قاموا بتصنيف الولايات التركية حسب عدد الإصابات بالفيروس ضمن ألوان معينة.

ووفقاً لذلك، فقد تم وضع اللون الأزرق للولايات التركية التي تشهد نسبة منخفضة من الخطورة، واللون الأصفر للولايات متوسط الخطورة، واللون البرتقالي للولايات ذات الخطورة المرتفعة، واللون الأحمر للولايات التي تكون فيها الخطورة مرتفعة جداً.

وعند النظر في خارطة اسطنبول ترى مدناً مثل إسطنبول وأنطاليا وإزمير وموغلا وتشناق كاله ملونة باللون البرتقالي، في إشارة إلى كونها ذات خطر مرتفع.

ولقد تم تصنيف العاصمة أنقرة، وبورصة وأسكي حصار، وإسبارطة باللون الأصفر، الذي يدل على مستوى متوسط الخطورة، فيما تلونت كل من أدرنة وقونيا وطرابزون ومناطق البحر الأسود باللون الأحمر، بسبب حالة الخطورة المرتفعة جداً في تلك الولايات.

وكان بين الولايات منخفضة الخطورة والمصنفة باللون الأزرق شانلي أورفة، وديار بكر، وموش، وماردين ووان وهكاري.

وفيما يلي خارطة بالولايات التركية مع ألوانها التي تشير إلى مستوى الخطورة فيها:

الغاء حظر التجوال في تركيا

اقرأ ايضاً على موقع سفرك:

أهم الأماكن والنشطة السياحية في فتحية

أفضل العروض السياحية في طرابزون

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب