لتنمية المساحات الخضراء: منتزه ضخم لكل ولاية في تركيا

المساحات الخضراء في تركيا وتنميتها، باتت مشروعاً ضخماً تبنّته الحكومة التركية، لتوفير بيئة صحية ضمن كل ولاية من ولايات تركيا، عبر إنشاء الحدائق والمنتزهات الوطنية.

المساحات الخضراء حق لكل ولاية تركية

فقد صرح وزير البيئة والتمدُّن التركي مراد كور، أن الوزارة تعمل على مشروع ضخم استجابة لتعليمات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تنص على إنشاء منتزه وطني واحد على الأقل في كل ولاية من ولايات تركيا الـ 81. وأضاف الوزير: إن الخطة التي وضعتها الحكومة التركية تهدف لزيادة حصة كل ولاية تركية من المساحات الخضراء، وتتضمن الخطةُ مشاريعَ لإنشاء 52 حديقة ومنتزهاً على مساحة إجمالية قدرها 25 مليون م2.
 

"توكي" تشارك في خطة المساحات الخضراء

وتتولى الشركة العامة التركية للإسكان (توكي) تنفيذ قسم كبير من الخطة المذكورة لإنشاء مجموعة من الحدائق والمنتزهات الجديدة، التي يبلغ عددها 41 حديقة ومنتزهاً، موزعة على 30 ولاية تركية، وبحسب ما أفاد رئيس شركة توكي السيد عمر بولوت: إنَّ 41 حديقة قيد الإنجاز من قبل الشركة، تمتد على مساحة 350 ألف م2، وسيتم تزويد هذه الحدائق بمجموعة من المزايا الرائعة، التي تتيح للمواطنين قضاء أوقات مريحة وممتعة، مثل: مسارات المشي، وطرق خاصة لركوب الدراجات الهوائية، وساحات لممارسة الرياضة، ومدرجات، وساحات لعب للأطفال، ومواقف لوقوف السيارات، ومسطحات خضراء، بالإضافة الى المكتبات، وقاعات القراءة.
وقال السيد بولوت: إنه قد تم إنجاز المناقصات المتعلقة بـ 8 من هذه الحدائق والمنتزهات في الشهرين الأوَّلَيَنِ من العام الجاري 2019، وهي: حديقتا بندك وكايا شهير في إسطنبول، وحديقة إمراهور في أنقرة، إضافة إلى مجموعة من الحدائق التي تقع في ولايات: باتمان، وإيلازيغ Elazığ، وسكاريا، وسامسون، وإسكي شهير Eskişehir، ومرسين، وسيواس. كما وصلت أكثر من 10 مشاريع أخرى إلى المراحل النهائية من التنفيذ.

المساحات الخضراء في اسطنبول تتزايد

يعد الهدف الأول من إنشاء مشاريع الإسكان، هو زيادة المساحات الخضراء في تركيا، إضافة إلى رفع حصة الفرد للاستفادة من هذه المساحات، ويُلاحظ أن هذا المشروع التنموي الهائل قد بدأ يؤتي ثماره، ونستطيع أن نضرب مثالاً على ذلك بـ الحدائق في اسطنبول؛ فقد أثبتت الإحصاءت الأخيرة أن الحدائق العامة الخمسة التي تم افتتاحها مؤخراً في إسطنبول، قد أسهمت بزيادة حصة الفرد من المساحات الخضراء فيها بنسبة تزيد عن 10 بالمئة.
 
تحرير: سفرك السياحية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!