10 أكلات تركية يجب أن تجربها عند زيارة تركيا

لا يمكن فصل السياحة عن التعرف على الأكلات من المطبخ التركي المميز والذي بات يعرف في أنحاء العالم، لذلك سنبحث في هذا المقال عن أشهر المأكولات التركية لمن يود زيارة تركيا والتعرف على معالمها السياحية.

أشهر الأكلات التركية التقليدية

لكثرة تنوع أكلات المطبخ التركي فإنه من الصعب تحديد مجموعة من الأكلات، ولكن بما أن السائحين يقبلون على بعضها رأينا جمعها في 10 أكلات وتعريفكم بها.

اسكندر كباب

ربما أشهر وجبة لحوم يطلبها السائح هي وجبة إسكندر كباب، وهو عبارة عن قطع من اللحم مع صلصة الطماطم، وله مزيج من النكهات الشهية المميزة، يوضع هذا اللحم فوق الخبز المقرمش مع اللبن ليعطي نكهة شبيهة بفتة اللحم المسلوق.

يقطع اللحم بشكل يشبه قطع لحم الشاورما، ويقدم مع الفلفل الأخضر والبقدونس، وغالباً ما يفضل الزبائن أن يضاف إلى الطبق الزبدة الدسمة السائلة لتضيف إلى الطبق مذاقاً لا ينسى.

أضنة كباب

هذه الوجبة تشبه إلى حد كبير الكباب العربي المعروف في البلدان العربية. ويعتبر من الوجبات الأساسية اللذيذة والشهية والغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.

ما يميز هذا النوع في تركيا عن الأنواع العربية الأخرى هو إضافة الفلفل الحار إليه بشكل ظاهر والذي يفضله في طعامهم كثير من الناس. أما من حيث الشكل فإن السيخ الذي يستخدم من أجله يجب أن يكون عريضاً.

يقدم مع الطبق الخضار المنوعة كالطماطم والبقدونس والبصل والفلفل الأخضر.

اقرا ايضا :  جولات السياحية في مدينة بورصة 

أضنة كباب

الدجاج المغطى بالملح

من الوجبات الشهيرة والمعروفة في تركيا، والذي يعتمد على طبقة من الملح أسفله، وكذلك على أنواع كثيرة من البهارات التي تعطيه مذاقاً لا يضاهى.

ومن الملاحظ في هذا الطبق أن الدجاجة تكون كاملة غير مقسمة ويتم حشوها بالرز، وتغطى بشكل كامل حتى تعطي الطعم المميز لها.

الشاورما التركية

باتت الشاورما التركية من الأكلات الشهيرة عالمياً، وذلك لما لها من نكهة مميزة وسهولة في التحضير، حتى إنها تعد الوجبة الشعبية الثانية المنتشرة في كل مكان من تركيا.

يمكن أن تقدم الشاورما على شكل أطباق من شرائح لحم العجل أو الدجاج، ويمكن أن تكون بشكل سندويش يأخذه الزبون معه أو يتناوله في المطعم.

يقدم مع الشاورما في تركيا غالباً لبن العيران، فهو الشراب المرتبط بهذه الوجبة الشهية.

التنتوني

من الأكلات الشعبية المعروفة في تركيا: التنتوني. وهي عبارة عن لحم مفروم مع القوانص، ومبهَّر بالفلفل الحار بالفعل، وهو ما يميز هذه الوجبة عن غيرها لمحبي الوجبات الحارة.

يمكن أن يقدم كوجبة مستقلة، وكثير منهم يفضله مع الخبز التركي على شكل شطائر مع الخس والفلفل الأخضر.

الكومبير

من الوجبات الغنية بالفيتامينات والمعادن، ومن الأكلات السياحية بامتياز، والتي يصعب على سيدات المنازل تحضيرها، وذلك لأنها تعتمد على نوع معين من البطاطس له حجمه الكبير، والمهيأ لأن يكون طرياً بالكامل بعد شيّه في الفرن.

كل حبة بطاطس تحوي في داخلها الذرة واللبن والزيتون والجبن والمخلل والصلصات الشهية، إضافة إلى ما يفضله السائح كقطع اللحم وغيره مما يوجد من أنواع وأصناف لدى الباعة.

اللحم مع العجين

من الوجبات الغنية عن التعريف التي تقدم مع البقدونس والليمون والخس، ويشرب معها لبن العيران. وما يميزها ليس طعم اللحم الشهي المفروم مع الطماطم والبصل فيها فقط؛ بل رقة العجين الذي يكوّن قاعدة لهذه الوجبة الشهية.

قد يهمك : البرامج السياحية في بورصة 

اللحم مع العجين

التشي كفتة

إذا كانت الشاورما الأكلة الشعبية الثانية؛ فإن التشي كفتة أو ما يعرف في العالم العربي بالكبة النية هي الأكلة الشعبية الأولى باتفاق الجميع، فأينما ذهبت تجد محلاتها ومطاعمها المنتشرة في كل سوق وحي.

وهي أكلة لا تكلف الكثير وشهية بآن واحد؛ ما جعلها تنال هذه المرتبة بين الوجبات.

تتكون هذه الوجبة من البرغل الناعم والذي يصبح ناعماً أكثر بعد مزجه بالزيت والماء والتوابل التي تضفي عليها نكهة تميزها عن غيرها.

والحقيقة أن طريقة التحضير، ونوعية التوابل هي ما يميز هذه الوجبة عن الكبة النية التي يعرفها العرب، إضافة إلى كونها نباتية بامتياز؛ لأنها تخلو من اللحم أو الدسم.

المانتي

هناك من يشبّه المانتي بالشيش برك، والحقيقة أن المانتي التركي يشبه إلى حد ما الشيش برك؛ ولكن الشيش برك حبته أكبر من المانتي، ويرتبط باللبن، أما المانتي التركي فإنه يمكن أن يضاف له اللبن أو لا. والشيء الآخر أن المانتي يسكب اللبن البارد فوقه، خلافاً للشيش برك العربية.

الكبدة المشوية

من الأطباق التي لها مطاعم خاصة بها في تركيا: الكبدة المشوية أو ما يعرف بـ (Izgara ciğer)، وهي وجبة غنية بالحديد والمعادن المفيدة للجسم، والتي يقدم معها الخضار المتنوعة والليمون، ويعطي الفلفل الحار لها نكهة مميزة يرغبها كل من يود تجربة هذه الوجبة الشهية.

اقرا المزيد : 

السياحة في تركيا في شهر يناير

قبرص التركية... دليل شامل

تحرير: سفرك السياحية©

الوسوم
اكلات تركية
واتساب
طلب اتصال