برج غلطة التاريخي في اسطنبول


معلومات عن برج غلطة في إسطنبول

يعتبر برج غلطة بوصلة السائحين القادمين إلى تركيا، لمعانقة سحر إسطنبول، وهو معلمٌ سياحي شاهد على العصر، ويُعد من أقدم وأجمل الأبراج بالمدينة التاريخية، حيث يعود تشييده إلى العصور الوسطى، وما يزال اليوم شامخاً يجذب السكان والأجانب لأخذ الصور التذكارية الفريدة، وخاصة أن ارتفاعه الشاهق؛ يتيح رؤية بانورامية لمدينة إسطنبول من ارتفاع نحو 67 متراً في مشهد يمنحك معانقة جمال المدينة الساحر.

أين يقع برج غلطة

يقع برج غلطة الشهير بمنطقة تقسيم، في الطرف الأوربي من مدينة إسطنبول.

قصة برج غلطة

لا توجد معلومات دقيقة حول سنة تشييد برج غلطة الشهير ذو الشكل الهندسي البديع، إلا أن بعض المصادر التركية التاريخية تقول إنه بني في عام 507 م، وتم ترميمه في زمن الدولة العثمانية عام 1509، إثر الزلزال الذي ضرب إسطنبول في ذلك الحين، من قبل المعماري العثماني المعروف آنذاك "خير الدين"، أحد تلاميذ المعمار الشهير "سنان".

وما تزال تتردد على ألسنة الأتراك حكاية شيّقة عن برج غلطة، إذ تقول الحكاية إن البرج هو المكان الذي انتقاها "هزفران أحمد شلبي" الذي عاش في القرن السابع عشر، ليجرب أول محاولة للطيران، وذلك من خلال الأجنحة الاصطناعية التي فصلها وركّبها بنفسه.

كما يقال إن إسماعيل جوهري الذي عاش في القرن العاشر للميلاد، كان الملهم الأول لشلبي ليقوم بتجربته، إذ عمل شلبي على تحليل وتدقيق النتائج التي وصل إليها جوهري، وكذلك عمل على فحص متانة الأجنحة في منطقة أوك ميداني في إسطنبول، قبيل تجربة الطيران.

ووفقاً لـ الأسطورة التركية فإن شلبي في عام 1632، ركّب الأجنحة الاصطناعية، في يوم ذات رياح جنوبية غربية وتمكن من الطيران من برج غلطة إلى أسكودار، قاطعا مسافة 3358 مترا، ليكون بذلك واحداً من أبرز الشخصيات التركية التي حاولت الطيران.

برج غلطة في اسطنبول

برج غلطة من الداخل

يتكون برج غلطة من 9 طوابق، بحيث يتم صعود الطوابق السبعة الأولى من خلال المصعد الكهربائي، وبقية الطوابق يكملها الزائر سيراً على الأقدام، وفي الطابق التاسع يوجد مطعم للزائرين، بالإضافة إلى شرفة دائرية تطل على العديد من مناطق إسطنبول، أهمها منطقة فاتح، إمنونو، أوسكودار، وتقسيم، بالإضافة إلى خليج بحر مرمرة.

ويبلغ ارتفاعه نحو 66.90 متراً، أما قطره الخارجي فيبلغ نحو 16.45 متراً، وقطره الداخلي نحو 8.95 أمتار، أما سماكة جدرانه فتقدر بنحو 3.75 أمتار، ويشرف على البرج شركة سياحية خاصة لإدارته، وتنظيم دخول السياح والزائرين من مختلف دول العالم.

وعند دخول السياح إلى الطابق الأول، يستقبلهم العديد من الموظفين لإرشادهم خلال جولتهم بالبرج، وقبلها قطع التذاكر لهم، وتنظيمهم للخروج في المصعد، والذي يتسع لنحو 6 أشخاص، ويوجد بالطابق الأول أيضاً العديد من المحال السياحية الصغيرة، والتي تقوم ببيع الهدايا التراثية للسائحين.

وفي الطابق الثامن، يوجد العديد من دورات المياه، بالإضافة إلى استوديو للتصوير، يُعرض به الملابس العثمانية التراثية، والخاصة بليلة حناء العروس، بغية التقاط الصور التذكارية وطبعها وتسليمها بشكل فوري للزوار.

ولا تشترط إدارة البرج مدة محددة لجولة السائح بالبرج، وتفرض رسوم مالية بسيطة لدخول للسائح الأجنبي للبرج.

موقع برج غلطة في اسطنبول

برنامج سياحي في اسطنبول ارض السلاطين

كيفية الوصول إلى برج غلطة

 يمكن الوصول إلى برج غلطة من منطقة تقسيم وتحديداً من الميدان، مشياً على الأقدام عبر السير إلى نهاية شارع الاستقلال.

كما يمكن الوصول إليه من أي نقطة في إسطنبول عبر شبكة ترام فاي وذلك بالنزول في محطة أمينونو، وبعد ذلك يكمل الزائر مشياً على الأقدام وهو ينظر إلى البرج القريب جداً بعينيه.

 

أسئلة شائعة عن برج غلطة

لماذا يعد برج غلطة من أهم معالم إسطنبول؟

يعد برج غلطة أهم معالم إسطنبول ليس لجماله الهندسي البديع، وإنما لقيمته التاريخية، إذ يعود تاريخ برج غلطة، بجدرانه الخارجية التي يبلغ سُمكها ثلاثة أمتار وسقفه الهرمي لأكثر من ألف وخمسمائة سنة، حيث شهد فيها الحروب والحصار والفتوحات والزلازل والحرائق والطاعون. وفي العصر الحديث، أصبح البرج وجهة لجحافل من السياح تتدفق على مدار الساعة لرؤية سحر مدينة إسطنبول، إضافة إلى أن منظر البرج تتضح معالمه من أي مكان في المدينة القديمة، كمنطقة الفاتح، وتقسيم، وسلطان أيوب الشهيرة، بل حتى العديد من المناطق في الطرف الأسيوي للمدينة، كمنطقة أوسكودار، وشاملجا.

هل الدخول الى برج غلطة مجاناً؟

هناك رسوم بسيطة تفرضها بلدية إسطنبول للدخول إلى برج غلطة، وتبلغ رسوم الدخول للسائح الأجنبي 7 دولارات، أما الزائر التركي فيسدد 4 دولارات فقط.

لأي غرض كان يستخدم برج غلطة؟

وفقاً للمصادر التركية، فإن برج غلطة جرى استخدامه في عهد السلطان سليمان القانوني كسجن خاص للعاملين في ترسانة السفن وهم من حكم عليهم بالسجن ويعملون في هذا العمل الشاق.

وفي القرن السادس عشر تم بناء مرصد للتنجيم على يد العالم تقي الدين أفندي ثم تحول مرة أخرى في عهد السلطان مراد الثالث إلى سجن.

وكذلك استخدام "هزفران أحمد شلبي" الذي عاش في القرن السابع عشر، البرج ليقوم بأول محاولة للطيران، وذلك من خلال الأجنحة الاصطناعية التي فصلها وركّبها بنفسه.

كم عمر برج غلطة؟

يعود تاريخ برج غلطة، بجدرانه الخارجية التي يبلغ سمكها ثلاثة أمتار وسقفه الهرمي، لأكثر من ألف وخمسمائة سنة، وما يزال قوة عمرانية تعجب منها الأنطار.

كم يبلغ ارتفاع برج غلطة؟

يبلغ ارتفاع برج غلطة نحو 66.90 متراً، أما قطره الخارجي فيبلغ نحو 16.45 متراً، وقطره الداخلي نحو 8.95 أمتار، أما سماكة جدرانه فتقدر بنحو 3.75 أمتار.

كيف يمكن الوصول الى برج غلطة من السلطان أحمد؟

يمكن الوصول إلى برج غلطة من منطقة السلطان أحمد القريبة منه، عبر ركوب قطار الترام فاي، ثم النزول في محطة أمينونو، وبعد ذلك يكمل الزائر إما مشياً على الأقدام، لمدة 20 دقيقة، أو يمكنه ركوب تكسي والنزول عند أقرب نقطة على البرج تجنباً للمشي، علماً أن المشي إلى البرج من أمينونو تسلب القلوب كونك ستمر بجسر حديدي على البحر، ومروراً بالمدينة القديمة التي يقع فيها برج غلطة.

برج غلاطة في اسطنبول

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

أفضل الأنشطة في مول أكاسيا في اسطنبول

تعرف عن جسر غلطة في اسطنبول

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!