برج غالطة يفتتح مجدداً للزوار

قامت وزارة الثقافة والسياحة التركية بترميم برج غالطة، وإعادة افتتاحه مجدداً منذ أيام قليلة، ليتمكن الزائرون والسياح من زيارة واحد من أهم معالم السياحة في إسطنبول، وقد تم الافتتاح خلال حفل فني ومراسم رسمية، وبحضور كبار الشخصيات في البلاد.

إعادة افتتاح برج غالطا للزوار

بإشراف ورعاية وزارة الثقافة والسياحة في تركيا، تم منذ أيام قليلة إعادة افتتاح برج غالطا للزوار، وذلك من خلال مراسم تضمنت حفلاً فنياً، وعرضاً ضوئياً على جدران البرج، وقد حضر الحفل وزير السياحة والثقافة التركي محمد نوري أيرسوي مع وزوجته، ووالي إسطنبول علي يرلي كايا، ورئيس بلدية بي أوغلو حيدر علي يلدز.

ويأتي هذا الافتتاح للبرج الأثري ضمن مشروع "طريق بي أوغلو الثقافي Beyoğlu Kültür Yolu"، الذي بدأته وزارة السياحة والثقافة التركية في العام الماضي، والذي يتضمن عمليات ترميم وتجديد، للعديد من المراكز الثقافية في إسطنبول القديمة.

برج غالطا

وجه جديد لبرج غالطة في إسطنبول

وقد تخلل المراسم خطاب لوزير السياحة التركي محمد نوري أيرسوي، تحدث فيه عن أهمية برج غالطة في إسطنبول، باعتباره يحتل موقعاً مميزاً في قلب المدينة، وبارتباطه بحاضر مدينة القارتين وتاريخها العريق، كما أشار في خطابه إلى عملية الترميم السابقة، التي جرت على البرج في العام 1967م قائلاً:

"في ذلك الوقت كان لهذا البرج تصنيف آخر، فقد كان مكاناً للطعام والشراب والتسلية، أما في هذا الترميم فقد جعلنا منه متحفاً ومعرضاً للآثار، ومن الآن فصاعداً لم يعد برج غالطة مجرد مركز سياحي جذاب، بل أصبح مكاناً تكمن فيه ثروات إسطنبول الثقافية القيمة، ومتحفاً مركزياً يتمتع بإطلالة ساحرة، على عراقة التاريخ في إسطنبول القديمة".

برج غلطة

وأردف أيرسوي قائلاً: "أضحى برج غالطة في تركيا اليوم معرضاً يجمع الآثار الشاهدة على عراقة إسطنبول، منذ قدم التاريخ وحتى تأسيس الجمهورية التركية"، وقد أشار في الوقت ذاته إلى أن هذا البرج سيتم استخدامه أيضاً لإقامة المعارض المؤقتة، التي تهتم بتاريخ إسطنبول وتركيا، وموروثاتها الثقافية في أيامها المميزة.

وتابع أيرسوي كلامه فيما يخص تاريخ الافتتاح بالقول: "مثلاً نحن جعلنا الافتتاح في السادس من أكتوبر، إشارة إلى يوم تحرير إسطنبول العظيم، وستتضمن الفترات القادمة أحداثاً مماثلة، فيما يتعلق بالأيام التي لها أهمية كبيرة في تاريخ تركيا، مثل يوم التاسع والعشرين من أكتوبر عيد الجمهورية، وغيره من المناسبات الوطنية".

برج غلاطة

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

أفضل 10 اماكن سياحية في اسطنبول الأوربية

افضل 10 اماكن ترفيهية في اسطنبول

 

تحرير: سفرك السياحية©

المصدر: الأناضول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!