تعرف على قصر توبكابي بالتفصيل


معلومات عن قصر توبكابي

أين يقع قصر توب كابي

يتميز قصر توبكابي بموقعه الاستراتيجي الذي يتمركز في قلب المنطقة التاريخية في مدينة إسطنبول، حيث يقع في منطقة "جان كورتاران - الفاتح" بالقرب من خليج القرن الذهبي وبحر مرمرة، بإطلالة مباشرة على مضيق البوسفور، الفاصل الجغرافي الطبيعي بين قارتي آسيا وأوروبا.

معلومات عن قصر توبكابي

أوقات عمل قصر توب كابي

يُسمح للسياح المحليين والأجانب الدخول إلى متحف وقصر توب كابي طوال أيام الأسبوع من الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت اسطنبول، وحتى الساعة الرابعة مساءً، عدا يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

وتزداد الساعات المسموح فيها زيارة القصر في الفترة الممتدة من شهر نوفمبر حتى أبريل من كل عام، حيث يتم الإغلاق خلال تلك الفترة الساعة 6:45 مساءً.

أسعار تذاكر دخول متحف توب كابي

تتراوح أسعار تذاكر الدخول إلى متحف وقصر توبكابي حسب التسعيرة الأخيرة للمديرية العامة للقصور الوطنية في تركيا من 200 إلى 285 ليرة تركية، ويرجع سبب الإختلاف في الأسعار إلى عدد الأقسام التي سيتم زيارتها ومعاينتها داخل القصر الكبير الذي يُعد أكبر القصور العثمانية في مدينة إسطنبول.

أقسام قصر توبكابي

1. الفناء الخارجي

الفناء الأكبر في القصر المعروف باسم ساحة ألاي، ويأتي مباشرة بعد دخولك البوابة الرئيسية لقصر توبكابي، وتظهر من خلاله المعالم الخارجية لمكونات متحف وقصر توب كابي.

يتكون الفناء الخارجي لقصر توب كابي من ساحة كبيرة، كانت تُستخدم للاحتفالات الرسمية في العهد العثماني، مثل احتفالات تنصيب السلاطين الجدد.

وتُعد كنيسة آيا ايرين أحد أبرز المعالم في الفناء الخارجي لقصر توب كابي، وهي كنيسة بيزنطية تم استخدامها كمستودع للأسلحة في العهد العثماني.

كما يضم الفناء الخارجي لقصر توب كابي مخبزاً و مستشفاً ومستودعاً للخشب كانت ضمن المرافق الرئيسية التابعة للقصر.

أقسام قصر توبكابي

2. ميدان ديفان

يسمى أيضاً ساحة العدل، وكانت فيه تُدار أمور الدولة في عهد الامبراطورية العثمانية.

ويحتوي هذا القسم على قاعة اجتماع وزراء وقضاة الدولة العثمانية، إضافة إلى الاسطبلات الملكية وجناح الحرس، والمطابخ الخاصة بالقصر.

كما يضم ميدان ديفان في قصر توب كابي خزانة خارجية يتم فيها عرض أسلحة السلاطين العثمانيين.

السكن الخاص للسلطان في قصر توبكابي

3. السكن الخاص للسلطان

أحد الأفنية الداخلية المهمة للقصر، والتي يتم دُخلوها عبر بوابة فيليسيتي، وهو المكان الذي كان مخصص لإقامة 22 سلطان من سلاطين الدولة العثمانية.

يضم السكن الخاص للسلطان في قصر توبكابي المدرسة الخاصة بالقصر، إضافة إلى مكتبة السلطان أحمد الثالث الخاصة .

ويكتسب هذا الجناح أهمية كبيرة في قصر توبكابي لإحتوائه على آثار إسلامية عظيمة متمثلة في بردة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسيفه المعروض ضمن المتحف في هذا الجناح، إضافة إلى نسخة من المصحف الشريف والمخطوطات التاريخية النادرة.

ويحتوى هذا الفناء على مجموعة المجوهرات الإمبراطورية المعروضة في المتحف، والتي يتم فيها عرض أكبر الماسات في العالم، إضافة إلى مجموعة من المجوهرات والأحجار الكريمة.

بردة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

4. حرملك قصر توبكابي

أحد الأقسام الرئيسية في قصر توبكابي، وهو القسم الخاص بزوجات السلطان والخدم المرافق لهن، ويمتاز بحجمه الكبير وعدد الغرف الكثيرة الموجودة فيه، كما يضم الغرفة الرئيسية لزوجة السلطان، إضافة إلى حمام ملكي خاص بحريم السلطان.

5. حدائق القصر

يحتوي قصر توب كابي على مجموعة من الحدائق الغناء، أهمها حدائق السلطان المعلقة داخل القصر، إضافة إلى حديقة "جولهانة" التي تقع على تلة في الجهة الخلفية للقصر.

وتتميز حديقة "جولهانة" بتنوع أشجارها والنباتات والأزهار فيها خاصة زهور التوليب الساحرة التي كانت محط اهتمام السلاطين العثمانيين.

حدائق قصر توب كابي

أهم المعالم السياحية القريبة من قصر توب كابي

  • مسجد السلطان أحمد "الجامع الأزرق" يقع بجوار قصر توب كابي مباشرة، كما يمكن الوصول إليه عبر خط الترام واي على بعد محطة واحدة فقط.
  • مسجد آيا صوفيا الشهير، الذي يعد أيقونة الفتح الإسلامي لمدينة اسطنبول.
  • سوق بايزيد المسقوف، السوق التاريخي المشهور في المدينة.
  • ساحل الامينونو، المنطقة التي تنطلق منها الرحلات البحرية التي تعبر البوسفور إلى الجزء الآسيوي من اسطنبول.

 

أسئلة شائعة عن قصر التوب كابي في إسطنبول

أمر ببناء قصر توب كابي السلطان محمد الفاتح، فاتح المدينة، وأشرف على هندسته مجموعة من عباقرة مهندسي الدولة العثمانية.

تم البدء ببناء قصر توب كابي في مدينة اسطنبول بعد فتح المدينة بسبع سنوات عام 1460، واستمرت أعمال البناء فيه 18 عام حتى اكتمل بناؤه عام 1478.

يقع قصر توب كابي بجوار الجامع الأزرق أو جامع السلطان أحمد في إسطنبول، حيث يبعد فقط مسافة 6 دقائق سيراً على الأقدام، ودقيقتين باستخدام خط الترام واي.

يبعد قصر توبكابي عن ميدان تقسيم الذي يعد مركز مدينة إسطنبول مسافة 28 دقيقة في السيارة، و35 دقيقة بالمواصلات العامة.

 

وتعد زيارة متحف وقصر توبكابي في مدينة اسطنبول من أهم البرامج السياحية المتميزة والمعتمدة لدى فريق سفرك السياحية، والتي من خلالها يتم توفير سائق تركي يتحدث اللغة العربية بسيارة خاصة تقل السياح ضمن جولات سياحية مميزة في القصر والمناطق المحيطة به.

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

أفضل المولات في مدينة بورصة

شهر العسل في جزر المالديف

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

محادثة واتساب