منطقة هالكالي في إسطنبول: تمنح الحياة معنى آخر

عند زيارتك لإسطنبول، سيُقال لك بأنّها تعد مدينةً واحدة وهذا صحيح، ستبهرك ولا شكّ بأبعادها وجهاتها المترامية أبداً طالما أمكنها النّمو.
ولكنّك ستكتشف بنفسك بعد حينٍ بأنّ كلَّ منطقة من إسطنبول تتفرّد بمزايا تختصُّ بها، فلا تجد بعد هذا مجالاً للقول: إنّ شرق إسطنبول يشبه غربها، أو منطقةً من شمال إسطنبول كأختها في جنوبها.

منطقة هالكالي

خريطة هالكلي في إسطنبول: الموقع قبل كلّ شيء

قد تكون منطقة هالكلي Halkalı   خير مثالٍ على الحقيقة السّابقة، فنظرةٌ سريعةٌ على الخارطة ستبوح لك بسرّ تميّزها، كيف لا وقد حازت هلكلي على القلب من إسطنبول وأشرفت بسحرٍ على البحيرة الأثيرة لدى سكّانها...

شقق للبيع في هالكالي
إنّها بحيرة كوتشوك تشكمجة Küçükçekmece التي كانت وحتّى خمسينيّات القرن العشرين مقصداً لعموم سكّان إسطنبول خلال عطلة نهاية الأسبوع، فكانوا يأتون إليها بالقطار لصيد الأسماك والسّباحة بينما يلعب الأطفال في الغابة المجاورة، أو حتّى لمجرّد الجلوس والاستمتاع بمنظر البحيرة الواسعة بنسماتها الرّقيقة حتى ساعاتٍ متأخّرة من اللّيل.

هالكلي: بنية تحتية قوية ومستقبلٌ واعد

أمّا هالكلي اليوم، فهي على موعدٍ مع إنجازاتٍ كبرى على مستوى المنطقة ككل، وذلك نظراً لقربها النّسبي من مطار إسطنبول الجديد، وقربها الشّديد من مشروع قناة إسطنبول، الأمر الذي يفسّر الاهتمام المتزايد بها من قبل الحكومة وبلدية إسطنبول الكبرى والمستثمرين بطبيعة الحال.

كوجك جكمجة
أضف إلى ما سبق مرور الطّريقين الأهمّ في إسطنبول وهما الطّريق السّريع TEM والطّريق السّريع E5 اللّذان يشكّلان الشّريانَين الرئيسيَّين لمدينة إسطنبول، الأمر الذي يعطي ميزةً إضافيّة للمنطقة.

بيئة اجتماعية فريدة في هالكالي

إداريّاً، تتبع منطقة هالكلي لبلديّة كوتشوك جكمجة وتستفيد من خدماتها المتميّزة، فإلى جانب الخدمات الأساسيّة المُتاحة، تنتشر المراكز الثّقافيّة والفنّية بأنواعها، مثل سينما ومسرح الأطفال؛ حيث يتمّ تنظيم عرض مسرحيّ وآخر سينمائيّ أسبوعيّاً على الأقلّ وذلك في كلّ مركز ثقافيّ.

بلديات إسطنبول
أمّا المهرجانات السّنويّة فهي متنوّعة بين ثقافيّة وأخرى شعبيّة كمهرجان صيد الأسماك، وتتميّز المنطقة بمهرجان الرّياضات المائيّة المتناسب مع طبيعتها.

مولات إسطنبول

صروح تعليمية مرموقة في هالكالي

تتنوّع الخدمات التي تقدّمها البلديّة في منطقة هلكلي، وتتميّز في المجالات الصّحيّة والتّعليميّة، وعلى مستوى التّعليم العالي تزخر المنطقة بعددٍ لا بأس به من الجامعات المرموقة مثل: جامعة كوجك جكمجة، وجامعة ألتين باش، وجامعة صباح الدّين زعيم، الأمر الذي يوفّر على الطّلبة الجامعيين الوقت والجهد في تنقّلاتهم لاسيما في مدينة كبرى بحجم إسطنبول.

جامعة صباح الدّين زعيم

تمتّع بالتّسوّق في هالكالي مع تعدد الخيارات

لا تكاد منطقة في إسطنبول تخلو من مراكز التسوّق؛ ولكنّ منطقة هالكالي اسطنبول تتفرّد باستضافتها لمجموعة من المطاعم، والعلامات التجارية العالميّة، والمقاهي ذات الجلسات المميّزة، ومن هذه المراكز:
مركز أرينا بارك، مركز ترانديول، مركز هالكلي سنتر، وغيرها من المحلّات التّجاريّة التي توفّر كافّة المتطلّبات لحياةٍ سعيدة.

مولات إسطنبول
 
تحرير: سفرك السياحية©
المصدر: بلدية كوجك جكمجة.
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!