اسطنبول في الشتاء: أفضل الأماكن السياحية



تُعرف تركيا باتساع رقعتها الجغرافية، وامتداد أراضيها، وتنوع مناخها، حيث يحدُّها من الشمال البحر الأسود وجنوباً البحر الأبيض المتوسط، وتحتضن بحر مرمرة، وتطلُ تركيا أيضاً على بحر إيجة،

ويتميز مناخها عموماً بالاستقرار، فشمالها أقرب منه للبرودة، وجنوبها يتمتع بمناخ متوسطي دافئ في الغالب.

إن هذه الميزات منحت تركيا بحبوحة في المناطق المناسبة للسياحة في كافة فصول السنة، ما جعل منها وجهةً سياحية محبَّبة لكثير من عشاق السياحة والسفر، وحتى أثناء فصل الشتاء، وذلك لجمال تلك الوجهات وثلوجها ومناسبتها للنشاطات الشتوية الممتعة.

 

أجواء الشتاء في إسطنبول

ما قدمناه من كلام عن تركيا ينسحب أيضاً على اسطنبول في الشتاء بكل ما فيها من تفاصيل، فللسياحة فيها في كل فصل من فصول السنة خصوصية مميزة،

إذ تعجُّ إسطنبول بمتاحفها الكثيرة المذهلة، ومناطقها السياحية الممتعة، حيث عشرات المتاحف التي تفتح أبوابها للزوار في اسطنبول، وبشكل عام يمكن القول إن المدينة تتحول إلى منتزه دافئ في أيام الشتاء.

وكذا مولات المدينة ومجمعاتها التجارية الضخمة التي تضم العديد من المرافق والملاهي العملاقة والممتعة، تزداد نشاطاً وإقبالاً من رواد السياحة في تركيا في الشتاء وفي الأيام الباردة عموماً، وعشاق التزلج في إسطنبول .

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

أضف إلى ذلك النشاطات الشتوية والرياضات الخاصة بالشتاء، كالتزلج على الثلج في مرتفعات كارتيبه القريبة على سبيل المثال، وزيارة المنتجعات الشتوية، والمياه الكبريتية.


دفئ اسطنبول

الطقس ودرجة الحرارة في اسطنبول في الشتاء

يمتد فصل الشتاء في إسطنبول من شهر كانون الأول/ديسمبر إلى شهر آذار/مارس، حيث يكون الجو بارداً نوعاً ما خلال الشتاء.

لكن فصل الشتاء في إسطنبول تتخلله فترات معتدلة، وهو ممطر وتزيد الرطوبة من الشعور بالبرد في إسطنبول،

وتتراوح درجة الحرارة خلال شتاء اسطنبول بين 5 إلى 10 درجات مئوية وتهبط أحياناً لتصل إلى ما تحت الصفر كما تهطل الثلوج لتغطي مساحات واسعة تابعة لولاية إسطنبول.

هل ينصح بالسياحة في اسطنبول في فصل الشتاء؟

قد يظن البعض أن السياحة في تركيا تقتصر على فصل الصيف، وقد لا يعرف كثير من الناس عن الأماكن التي يمكن لعشاق الجمال والراحة أن يرتادوها في فصل الشتاء.

فمن بين الأماكن الشتوية الجميلة ما هو قريب من إسطنبول ويستطيع السائح الوصول إليه متى أحب مثل: قرية آغفا، وبولونيز كوي التابعة لمنطقة بيكوز في إسطنبول، والتي تتميز بجمالها الخاص في فصل الشتاء.

كذلك تبرز منطقة كارتبة على قمة جبل يبلغ ارتفاعه 1650 متراً وتبعد عن إسطنبول مسافة ساعة وربع فقط، فيمكن الوصول إليها بباصات النقل الداخلي لإسطنبول.

ولا ننسى أن كثيراً من السياح هم من هواة درجات الحرارة المنخفضة وأن السياحة الشتوية لها عشاقها الراغبين بعيش روعة الأجواء التركية في مقهى مريح، مع تناول البقلاوة اللذيذة وفنجانٍ ساخن من القهوة أو الشاي التركيين عندما يكون الجو بارداً في الخارج،

وهذا مما يجعل إسطنبول مناسبة للسياحة طيلة العام بالنظر إلى اتساع مناطقها وعراقتها الحضارية وتقدمها العمراني وتنوعها المناخي.

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

كما يدرك المسافرون الباحثون عن توفير بعض المال، أن فصل الشتاء هو الوقت المثالي لزيارة إسطنبول دون إنفاق الكثير من المال، حيث تتوفر الرحلات والإقامة بتكاليف منخفضة نظراً لأنها خارج أوقات الذروة.

ثلوج اسطنبول

أفضل 5 أماكن سياحية في اسطنبول في الشتاء

1.  منتجعات التزلج في اسطنبول

للباحثين عن تزلج على الجليد في اسطنبول فإننا ننوه إلى أن منتجعات التزلج في اسطنبول إما أن توجد داخل المولات الكبيرة والمعروفة في إسطنبول، مثل: منطقة التزلج الصناعية Snowpark إسطنبول الواقعة في منطقة أسنيورت؛

وإما أن تكون خارج إسطنبول لكنها في مناطق قريبة منها، مثل: منطقة كارتبة التي لا تحتاج للوصول إليها من إسطنبول أكثر من قطع مسافة 140 كم؛ كذلك يوجد منتجع أولوداغ الشهير والواقع ضمن ولاية بورصة القريبة من إسطنبول ومنتجع كارتال كايا على بعد 300 كم عن إسطنبول.

2.  ميدان تقسيم

يعد ميدان تقسيم وجهة سياحية للعديد من سياح العالم، وذلك لموقعه وسط إسطنبول، واحتوائه على العديد من الأماكن التاريخية والسياحية والأثرية، إضافة إلى الفنادق والمطاعم؛ كما يعتبر الميدان المكان المفضل للتجمعات العامة،

والاحتفال بالمناسبات المختلفة؛ كما يضم الميدان سوقاً يشهد فعاليات متنوعة، وأنشطة للأطفال، ومعارض كتب، وأخرى للأعمال اليدوية؛ ويندر أن يكون السوق خالياً من أي فعاليات، ما يزيد من حيوية المكان، وعادة ما يتجمع الناس لالتقاط الصور أمامه.

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

3.  حدائق إسطنبول

لمّا كانت اسطنبول حاضرة الخلافة العثمانيّة لقرون، كان لا بدّ لمن يزورها اليوم أن يلمس تميّزاً خلّاقاً في الدّمج بين هندسة قصورها المعماريّة، والتنسيق البديع للحدائق المحيطة بها، في نمطٍ فريدٍ يتفاعل فيه الذّوق الأرستقراطي الأوربّيّ مع ما تمتّع به سلاطين العهد العثماني من ذوق مرهف توّاقٍ لكلّ ما هو جميل.

فلذلك تراهم قد أجرَوا في حدائق قصورهم الأنهار الاصطناعيّة، وصمّموا فيها النوافير المائيّة، والبحيرات اللّطيفة، وحرصوا أشدّ الحرص على كونها فريدةً لا تناظرها حديقةٌ في العالم، واستجلبوا في سبيل ذلك أنواعاً شتّى من النباتات لم تكن معروفةً في بلادهم من قبل.

ومن بين حدائق إسطنبول المشهورة نجد: حديقة جولهانة، وحديقة يلدز، وحديقة فنربهجة، وحديقة أميرجان، وحديقة غوليت، وحديقة فلوريا، وحديقة تلة العرائس، وحديقة مينيا تورك، وحديقة بكركوي النباتية، وحديقة وادي الحياة وغيرها من الحدائق والمنتزهات الجميلة.

اتاكوي اسطنبول في الشتاء

4.  متحف الثلج في إسطنبول

في منطقة بيرم باشا الحيوية في إسطنبول وتحديداً في مول فورم إسطنبول الشهير يوجد مكان فريد وممتع على مساحة تقارب الـ 1400 متر مربع بتكلفة قُدرت 20 مليون دولار، إنه متحف الثلج الأول في تركيا، والذي صنعت معالمه من خلال مصممين أكفاء،

حيث تم نقل 70 طنٍ من الثلج خصيصاً من السويد لأجل صناعة قاعات المتحف الثلجية، كما تم نقل 100 طنٍ من ثلج إسطنبول لأجل تشكيل الجدران والممرات والمجسمات في المتحف.  

لا تتوقف المتعة في اسطنبول حيث يوجد أكثر من 150 معلم سياحي في اسطنبول

5.  السوق المغلق

"إنّه قلب ودماغ وروح إسطنبول" بهذه الكلمات وصف الشّاعر الحائز على جائزة نوبل "جوزيف برودسكي" السّوقَ الكبير ضمن كتابه "رحلة إلى إسطنبول" كما وصفه بأنَّه مدينةٌ داخل مدينة بُنيَتْ في الماضي،

كما وصفت مجلّة The Time الأمريكية السوق المسقوف أو السوق المغلق في إسطنبول بأنه المكان التاريخي الأكثر زيارة في العالم، وذلك في تصنيف للمجلة قامت به حول الأماكن التاريخيّة الأكثر زيارة في العالم،

وأفادت الدّراسة بأنّ السّوق يدخل إليه 91 مليون و250 ألف زائر في العام الواحد، وتقدّر بعض الدّراسات الأخرى العدد بقرابة 400 ألف زائر يوميّاً!  

ولا يزال السوق المغلق في اسطنبول متفرّداً بكونه واحداً من أقدم مراكز التّجارة في العالم، فبمجرّد دخولك إليه يعود بك التاريخ 550 عاماً إلى الوراء.

وقد تمّ بناء أوّل جزء مغلق من السوق منتصف القرن الرابع عشر بأمر من السّلطان محمد الفاتح عام 1461م، واستغرق بناؤه قرابة أربع سنوات، ثمّ قام السّلطان سليمان القانوني بتوسعته في القرن السّادس عشر.

وكان السّوق يعدّ مركزاً للبورصة خلال العهد العثماني، ولكنّه تعرّض للعديد من الحرائق والزّلازل التي سبّبت الكثير من الأضرار خاصّة زلزال عام 1894م، وبعد هذه الكوارث تمّ ترميمه عدّة مرات ليبقى محافظاً على بنيته المعماريّة. 

التزحلق على الجليد في اسطنبول

رحلات سياحية في اسطنبول في الشتاء بواسطة شركة سفرك

 لدى بحثكم عن رحلات سياحية في اسطنبول في الشتاء بواسطة شركة سفرك ستجدون مجموعة من الرحلات السياحية والبرامج الترفيهية المشتملة على مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة رفقة فريق من المحترفين والخبراء بأسرار وخبايا الترفيه والمتخصصين بالسياحة التركية.

وتمتاز برامجنا في سفرك السياحية بتنوعها الجذاب وشمولها لأكثر الوجهات السياحية تفضيلاً، مع الاهتمام بأدق التفاصيل وتأمين أفضل عروض الأسعار بما يناسب كافة الشرائح بخبرة تراكمية على مدار سنوات في السوق السياحي منذ العام 2012، حيث تركز "سفرك" اهتمامها على راحة عملائها،

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

وتهدف لاستكشاف المعالم والرحلات غير التقليدية، في مختلف المدن التركية وحول العالم، كما تقدم الشركة خدماتها قبل السفر وأثناءه وبعده، باستقبال لائق من المطار، وصحبة لطيفة خلال الجولات السياحية، كما ونقدم في موقعنا نصائح وإرشادات مجانية، لعشاق الإجازات والسفرات الممتعة.

بالإضافة إلى أننا نوفر تذاكر الطيران الدولية، وحجوزات الفنادق والمنتجعات بعدة درجات، والنقل السياحي الفاخر، والرحلات الجماعية، وتأجير السيارات، والشقق الفندقية... وغيرها كثير، بعروض وأسعار منافسة.

 

لا تتردد بالتواصل معنا لنعرض عليك البرنامج السياحي الأنسب.

شتاء اسطنبول

تعرف على كل الأماكن السياحية في اسطنبول


تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

واتساب
طلب اتصال