نظام المواصلات العامة في إسطنبول

شبكة المواصلات العامة في إسطنبول شبكة متكاملة تحاول تأمين التنقلات إلى كل أنحاء المدينة، حيث تم تأسيس شبكة المواصلات لتستوعب الازدحام الشديد داخل المدينة، إذ نجد الحافلات والقطارات والبواخر البحرية وسيارات الأجرة، وغيرها من الوسائل التي تؤمن الخدمات العامة في مدينة إسطنبول، سوف نتعرف في هذه المقالة عن وسائل المواصلات العامة في إسطنبول.

وسائل المواصلات العامة في إسطنبول

الحافلات العامة

تعد الحافلات من أكثر شبكات المواصلات العامة في اسطنبول انتشاراً، حيث تحتوي أكثر من 800 خط، وأكثر من 6000 حافلة، تربط أنحاء المدينة بعضها ببعض، وتكتب عادة على اللوحة الإلكترونية رقم الحافلة مع المناطق التي تمر عليها، ويمكن معرفة مواعيد هذه الحافلات من خلال تطبيق Mobiett بنسختيه على نظام أندرويد ونظام آيفون، التطبيق الرسمي لمواصلات مدينة إسطنبول الكبرى.

المواصلات العامة في إسطنبول
ويتميز تطبيق Mobiett بالجودة العالية، إذ يتم تحديد وقت وصول الحافلة بشكل دقيق، ويمكن تتبع سير الحافلة على الخريطة مباشرة، ويدعم هذا التطبيق وسائل المواصلات كافة في إسطنبول، إضافة إلى ذلك تتواجد شاشات الكترونية على جانب المواقف، تعرض فيه أرقام الحافلات، والوقت المتبقي لوصولها للموقف.

تطبيق Mobiett
وأما بطاقة المواصلات التي تسمى إسطنبول كارت Istanbul kart، فهي بطاقة الكترونية حديثة ومتطورة جداً، تتميز بكونها مسبقة الدفع وقابلة لشحن الرصيد، وتباع من خلال المحلات الصغيرة المنتشرة في الشوارع (الأكشاك) بـ 10 ليرات تركية، ويمكن تعبئة هذه البطاقة بالمبلغ الذي تريده، عن طريق استخدام الجهاز الالكتروني المخصص، والموجود في معظم مواقف الباصات العامة أو محطات انطلاق السفن أو محطات المترو المتواجدة في الأنفاق.

إسطنبول كارت
وتتوافر لهذه البطاقة شرائح تسعيرات متعددة، تمنح تخفيضات خاصة، ولها فئات معينة:
  • البطاقة الزرقاء
  • بطاقات التخفيض للموظفين المتقاعدين الحكوميين
  • بطاقات الطلاب

خط مترو إسطنبول

خط المترو أحد خطوط المواصلات العامة في إسطنبول، والتي تتسم بالسرعة والسهولة في عملية التنقلات في المدينة، إضافة إلى الدقة العالية لمواعيد انطلاقها، ووصولها وابتعادها عن الازدحام، إذ تعمل بلدية إسطنبول على تطويرالبنية التحتية لخطوط السكك الحديدة، من خلال استخدام القطارات التي تعمل من دون سائق، وإنشاء أكثر من 18 خطاً جديداً للمترو في إسطنبول، ومن المتوقع أن يصل الطول الإجمالي لخطوط المترو في إسطنبول ألف كلم بحلول العام 2023، وهذه هي أهم خطوط المترو في إسطنبول:
  • خط المترو M1 يربط بين محطة يني كابي ومحطة مطار أتاتورك الدولي
  • خط المترو M2 يربط بين يني كابي وحجي عثمان
  • خط المترو M3 يربط بين محطتي كيرازلي واولمبيات
  • خط المترو M4 يربط بين كاديكوي وتوشان تبه
  • خط المترو M6 يربط بين لفنت وجامعة بوغازجي


مترو إسطنبول

بالإضافة إلى ذلك هناك أعمال مكثفة لإنشاء خطوط مترو جديدة بحلول العام 2020، حيث سيستطيع الزائر لمدينة إسطنبول التنقل عبر خطوط المترو إلى مختلف الأماكن بسهولة وسرعة عالية.

المتروبوس

يعتبر خط سير المتروبوس على طريق (E-5) من أكثر الطرق سرعة بين المواصلات العامة في إسطنبول، حيث لا يتأثر بالازدحام المروري، ويسير ضمن نطاق مخصص له بين وسائل النقل الأخرى، إذ يبلغ طوله 50 كلم، ويتجاوز عدد الركاب 800 ألف راكب يومياً.

المتروبوس
ويجمع هذا المتروبوس أطراف المدينة بعضها مع بعض، حيث يبدأ من محطة سوغوتلو تشيشمهSöğütlüçeşme) ) في إسطنبول الآسيوية، وتنتهي عند محطة  بيليك دوزو (Beylikdüzü) في إسطنبول الأوروبية، لذا فهو يوفر لزائري مدينة إسطنبول سرعة الوصول إلى مختلف أنحاء المدينة.

الترامواي

يتواجد في إسطنبول 4 خطوط ترامواي، تنقل آلاف الركاب بين أنحاء المدينة يومياً، تعمل من خلال شبكة سكك حديدة، تسير فوق سطح الأرض بواسطة الطاقة الكهربائية، ويساعد السياح في الوصول الى أهم المناطق الحديثة، والأحياء التاريخية في مدينة إسطنبول، ويزيد عدد مستخدمي الترامواي والمترو في إسطنبول معاً عن مليوني راكب يومياً، وفيما يلي أشهر خطوط الترمواي في إسطنبول:
  • خط ترام T1الذي يربط بين كاباتاش وباغجلار.
  • خط ترام T2الذي يربط بين تقسيم وتونال.
  • خط ترام T3الذي يربط بين كاديكوي وموطة تشارشي.
  • خط ترام T4الذي يربط بين توب كابي ومسجد السلام.


ترامواي

الدولمش

الدولمش هي حافلات صغيرة الحجم، تعمل على نقل الركاب ضمن مسارات محددة غالباً، وتحتسب تكلفة نقل الراكب حسب المسافة والمحطة التي يريد الوصول إليها، والشيء الذي يميز هذه الحافلات الصغيرة أن أجرتها تكون حسب المسافة التي يريد الوصول إليها، وسرعتها مع عدم التقيد بالمواقف الرسمية أثناء النزول.

الحافلات العامة

سيارات الأجرة

تعد سيارات الأجرة إحدى أهم وسائل المواصلات العامة في إسطنبول، وهي متوفرة في كل حي من أحياء إسطنبول أو عند الفنادق والتجمعات السكنية الكبرى، وعادة ما تكون سيارات الأجرة ذات لون أصفر أو تركوازي، وتحمل لافتة مكتوب عليها (Taksi)، وتسهيلاً للسياح في التنقل في أرجاء إسطنبول عبر سيارات الأجرة؛ أطلقت بلدية إسطنبول الكبرى تطبيقاً خاصاً بالهواتف الذكية من تطويرها الخاص تحت اسم iTaksi، يُسهل من خلاله طلب سيارات الأجرة ضمن المدينة.

Taksi

السفن والعبارات

تعرف مدينة إسطنبول بأنها مدينة القارتين، حيث يحيط بها البحار من كل جانب، فكانت السفن والعبارات ضرورة ملحة، لتقصير المسافات بين ضفتي آسيا وأوروبا في إسطنبول، إذ تعمل هذه المواصلات البحرية في نطاق معين، وتقف في محطات محددة.
تنتشر محطات هذه السفن في ضفاف إسطنبول الأوروبية كـ يني كابي، أفجلار، إمينونو، بيشكطاش، وضفاف إسطنبول الآسيوية كـ جزر الأميرات وقاضي كوي واسكودار.

 خطوط النقل البحري
إضافة إلى ذلك تتوافر خطوط النقل البحري المنتظمة مع مدن أخرى مثل: بورصة ويلوا وباليكسير وكوجالي وغبزة وأسكي حصار، ويستطيع الزوار الراغبين بالسياحة في تركيا حجز هذه الرحلات بسهولة عن طريق موقع شركة النقل البحري الحكومية (شركة عبارات إسطنبول) ido.
كما أطلقت بعض المشاريع العقارية الحديثة في اسطنبول خدمة النقل البحري، عبر التاكسي البحري الخاص، إذ يتم نقل السياح والسكان من خلال مسارات بحرية سريعة دون الانتظار في الازدحام المرورية.

تحرير: سفرك السياحية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!