شلالات إسطنبول وشلالات حول مدينة إسطنبول

أجمل شلالات اسطنبول

تعد إسطنبول المدينة الأكبر في تركيا وعاصمة التجارة والأعمال في البلاد، فضلاً عن كونها مركز الجذب الأول من حيث عدد السياح الذين يزورونها سنوياً،

وتتميز إسطنبول عن غيرها من المدن التركية باحتضانها العديد من الأماكن التاريخية والسياحية والترفيهية والطبية، كما تصنف مرافقها السياحية بمستوى عالٍ من الخدمات السياحية مقارنة بالمدن الأخرى،

واستقبلت إسطنبول خلال عام 2019 ما نسبته 28.9% من المجموع الكلي لعدد السياح الوافدين إلى تركيا، أي قرابة 14 مليوناً و90 ألفاً و663 زائراً، وفيما يأتي سنتناول كلاماً حول شلالات إسطنبول والشلالات القريبة منها.

● شلال Hacıllı في شيلا

بالنسبة للكلام عن شلال شيلة في إسطنبول فإن منطقة شيلا تعد إحدى الأماكن المفضلة للراغبين بقضاء أجواء مريحة وممتعة بعيداً عن إسطنبول المكتظة، حيث طبيعة المنطقة الريفية والهادئة والنظيفة وذات الهواء المنعش والتي يُسمح فيها بإقامة منطقة تخييم جميلة وإمضاء فترات عطلة ممتازة قرب شلال Hacıllı والذي يبعد نحو 90 كم عن اسطنبول.

وليمكنكم الذهاب إلى الشلال وأنتم في الطريق من إسطنبول إلى شيلة، فعليكم عندما تأخذون المنعطف التالي من علامة Saklıgöl، أن تتبعوا لافتات قرية Teke، والتي تصل إلى نقطة Hacilli في نحو 20 دقيقة.

● شلال دييرمينتشايري في شيلا Değirmençayırı Şelalesi

على بعد 33 كم من شيلا في إسطنبول يقع شلال Değirmençayırı، ليجذب هذا الشلال إليه الأنظار، وذلك بسبب منظره الفريد، وموقعه القريب من إسطنبول،

حيث يقع في الجنوب الغربي من قرية Değirmençayırı التابعة لمنطقة شيلا الإسطنبولية الجميلة، وليتمكن سكان إسطنبول بذلك من قضاء عطلة نهاية الأسبوع بهدوء وسط الطبيعة بجانب ذلك الشلال الساحر، والاستمتاع بالأجواء المشمسة.

شلال ديير مينتشايري في شيلا

شلالات حول مدينة اسطنبول وقريبة منها

● شلال Güzeldere في دوزجه

تتميز ولاية دوزجة "Düzce" التركية بوفرة شلالاتها الرائعة التي توصف بأنها من أجمل وأكبر الشلالات في تركيا، ومن بين هذه الشلالات الساحرة: شلال غوزال ديرة في قرية غوزال ديرة التابعة لولاية دوزجة شمال غرب تركيا.

وتعتبر هذه المنطقة وجهة سياحية مثالية لكل من يرغب بالابتعاد عن ضجيج المدن وطقسها الحار، فالمنطقة تعد مكاناً ملائماً للتخييم لوفرة غاباتها الخضراء وما تحويه من طبيعة خلابة، كما يمكن رؤية الكثير من الخيام المنصوبة على أطراف هذه المنطقة وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

وعند الوصول إلى المنطقة يوجد درج طويلا يتجه إلى الأسفل حتى منطقة الشلال، وأثناء النزول تكون المتعة بمشاهدة ما يوصف بأنه أكبر وأجمل شلالات تركيا التي تتساقط مياهها من ارتفاع 130م.

ويحاط الشلال بأشجار الزان، وتتدفق مياهه على صخور منحوتة كالدرج، ويكون منظر تدفق مياه الشلال أجمل في فصلي الربيع والخريف.

ووسط غابة كثيفة وغطاء من نباتات متنوعة بألوانها المختلفة، يستقطب شلال "كوزال دره" في ولاية دوزجه شمالي تركيا، زواره من محبي الطبيعة.

وقد باتت منطقة الشلال بقضاء "غُل قايا" في الولاية، معلماً سياحياً خلال السنوات الأخيرة، من خلال غابتها الطبيعية والتنوع النباتي، والجداول العذبة فيها.

ويعتبر شلال "كوزال دره" ويعني "الجدول الجميل"، من بين أعلى الشلالات في تركيا، حيث تنساب منه المياه من ارتفاع يبلغ نحو 130 متراً، كما سبق وذكرنا.

كما تكتسب منطقة الشلال أهمية سياحية كبرى لوقوعها قرب منطقة جنة الطيور "إفتاني" التي تحتضن 150 نوعاً من الطيور.

وبفضل الاستثمارات التي أجرتها بلدية "غُل قايا"، تحوّلت المنطقة إلى مركز يجذب السياح، كما يتيح المكان من خلال مساحة خضراء كبيرة وتوافر أكواخ خشبية فيه فرصة ملائمة لعشاق التخييم.

كما يرتفع الشلال حوالي 630 متراً عن سطح البحر، ولكنَّ ما قد يعيب المنطقة لدى البعض ويميّزها لدى البعض الآخر عدم وجود فنادق أو أماكن للإقامة حول شلالات غوزال ديرة، والسبيل الوحيد لذلك هو نصب الخيم فهناك يوجد مطعم وبقال وحتى حمامات، أو العودة إلى قرية غوزال دير لشراء الحاجيات المطلوبة منها.

شلال Güzeldere في دوزجه

● شلال Nüzhetiye في كوجالي

إذا أردت التخفيف عن نفسك من حرارة الصيف في إسطنبول، والاستمتاع بالبرودة وسط الطبيعة الجميلة والبرودة هذه الأيام، فما عليك إلا أن تخرج باتجاه Kocaeli ، حيث ينتظرك شلال Nüzhetiye بأجوائه الساحرة.

ويقع شلال Nüzhetiye في قرية Nüzhetiye في منطقة Gölcük في Kocaeli الواقعة بين Izmit وGölcük، إذ يمكن الوصول إلى القرية باتباع إشارات Nüzhetiye بعد الانتهاء من منعطف Ford Otosan إلى اليمين أو الانعطاف نحو Bahçecik قليلاً، وذلك أثناء التوجه نحو Yalova على طريق Istanbul Yalova D-100.

وقرية Nüzhetiye والتي تبعد 19 كم عن مركز إزميت يمكن الوصول إليها في نحو 30 دقيقة من إزميت، ونحو 1.5 ساعة من إسطنبول.

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

● شلال Doğançay في سكاريا

عندما تترك وراءك مساراً طبيعياً مليئاً بالتحديات في منطقة Geyve في Sakarya ، ترحب بك إحدى عجائب الطبيعة الخفية، إذ تجد شلال Doğançay على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر، حيث يُستخدم الطريق المؤدي إلى الشلال أيضاً كمسار للمشي لمسافات طويلة في الجزء العلوي من قائمة الأماكن التي يمكن رؤيتها في سكاريا، ليقدم مأدبة بصرية مميزة لزواره الراغبين باكتشاف الطبيعة البكر الجميلة.

وأثناء الذهاب إلى شلال Doğançay، يمكن استخدام طريقAdapazarı Bilecik ابتداءً من Bilecik، ثم الانعطاف إلى طريق الشلال من تقاطع Doğançay، وعند الوصول إلى قرية Doğançay، ينبغي الصعود نحو الشلال من هناك.

شلال Doğançay في سكاريا

● شلال ايريكلي Erikli Şelalesi

يقعُ شلّال اريكلي (بالإنجليزيّة: Erikli Waterfall)، أو ما يُعرَف باسم (الشلّالات المُزدوجة) في منطقة بحر مرمرة، وهو من أكثر الشلّالات جمالاً، كما أنّ خلف هذا الشلّال هضبة جميلة يأتي الناس إليها؛ للاستجمام، والراحة، وعلى الرّغم من أنّ هذا الشلال يُعتبَر شلّالاً مَخفيّاً بين الأشجار، إلّا أنّه من أكثر الشلّالات شُهرة في منطقة مرمرة.

وعن موقع شلال إريكلي تحديداً فهو في منطقة جينارجيك في مقاطعة يلوا في منطقة مرمرة التركية، ويقع شلال اريكلي خلف هضبة اريكلي Erikli مباشرة في الجزء العلوي من قرية تشويقية التي تضم العديد من الشلالات التي تتشكل في منطقة مشي رائعة حولها تسمى"Erikli Stream"، ليأخذكم هذا المسار الرائع لمسافات طويلة لمدة ثلاثين دقيقة على طول جانب المجرى إلى الشلالات التي تختبئ خلف الأشجار الخضراء.

● شلال Aktaş في دوزجه

سُمّي شلال Aktaş في دوزجة بهذا الاسم نسبة إلى القرية التابعة لها، وتبعد الشلالات عن قرية أكتاش مسافة 3 كيلومترات، وعن مدينة أكشاكوجا 11 كيلومتراً، ويبلغ ارتفاعها 50 متراً.

وبإمكان السياح لدى زيارة القلعة ممارسة أنشطة رياضية متنوعة كالمشي والتقاط الصور.

شلال Aktaş في دوزجه

● شلال صودوشان في يلوا

كثيراً ما تُعتبر الشلالات أماكن جذب للسياح لما لِمناظر انحدار المياه المترقرقة على الصخور المتدرجة من انطباعات آسرة في قلوب من يراها، ومن بين هذه الشلالات نذكر شلالات صودوشان التي تبعد مسافة 12 كم تقريباً عن مركز مدينة يلوا، وتوصف بكونها واحدة من أجمل الشلالات في تركيا، لأنها تتميز بجمالها الساحر حيث تحيط بها الأشجار والوديان والمياه من كل جانب،

بالإضافة إلى برودة مائها وصفائها، والتي تشعر الزائر بالبرودة والنقاء، وقد ساهم قرب الشلالات من مركز مدينة يلوا في جعلها بمتناول الوافدين إلى مدينة يالوفا بقصد التمتع بطبيعتها الخلابة، وعيش أجواء منعشة بالقرب من هذه الشلالات الباردة المستلقية في أحضان الطبيعة الساحرة، وهذا ما يرفع أسهم منطقة شلال صودوشان لأن تكون قبلة لمحبي استكشاف الغابات الخضراء، وهُواة التخييم في المناطق الجبلية المدهشة.

شلال صودوشان في يلوا

● شلال Maden Deresi في سكاريا

في مدينة سكاريا الساحلية الجميلة، ثمة شلالات رائعة تضفي جمالاً زائداً على منطقة مادين ديريسي ذات الغابات الخضراء والأجواء المنعشة، والموقع المهم على الطريق بين العاصمة السياسية والرسمية لتركيا (أنقرة)، وعاصمة الجمال والأعمال إسطنبول،

وتفصل منطقة الشلالات عن مركز مدينة سكاريا مسافة 75 كم، ويقصد السياح هذه المنطقة السياحية للتمتع بمنظر الأشجار والنباتات والزهور ذات الأنواع المختلفة، فضلاً عن أنواع عدة من الطيور والحيوانات البرية، ثم الاستمتاع بجلسة شواء مميزة وكذلك فرصة التخييم وسط الطبيعة الساحرة حيث منظر الخضرة الآسر وصوت المياه المنسابة بعذوبة.

تعرف على أجمل الأماكن السياحية في اسطنبول

شلال Maden Deresi في سكاريا

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

رحلة سياحية إلى بودروم

المصادر:

ترك برس + ترتي عربي + ترك برس + الأناضول

 

محادثة واتساب