ما الذي يميز جبل كارتبه في الشتاء؟

الطقس في كارتبه في الشتاء

تتبع منطقة كارتبيهKartepe  لولاية كوجايلي Kocaeli التركية، وتشتهر كارتيبي بمناخها الشتوي البارد والمثلج، حيث تتراوح متوسطات ​​درجات الحرارة في يناير/ كانون الثاني، الذي يُعدُّ أبرد أشهر العام، من -5 إلى 2 درجة مئوية (23 إلى 36 درجة فهرنهايت)، وعادة ما ينال المنطقة حظّاً وافراً من تساقطات الثلوج خلال أشهر الشتاء، مما يجعلها وجهة شهيرة للتزلج والرياضات الشتوية الأخرى.

بالإضافة إلى درجات الحرارة الباردة وغزارة الثلوج فيها، يمكن أن تتعرض كارتيبي أيضاً لهبّات من الرياح التي يمكن أن تُضعف الرؤية أثناء تساقط ثلوج الشتاء، خاصة في المرتفعات العالية.

خلال فصل الشتاء، تكون الأيام أقصر وتُشرق الشمس وتغرب في وقت مبكر، لذلك من الجيد أيضاً التخطيط وفقاً لذلك والتأكد من حصولك على وقت كافٍ لإكمال أي أنشطة خارجية قبل حلول الظلام.

أيضاً، يمكن أن تكون المناطق الجبلية خطرة في حالة تساقط الثلوج بكثافة، لذلك من الأفضل دائماً التحقق من توقعات الطقس ومن الظروف الجوية قبل الذهاب إلى موقع التزلج.

الطقس في كارتبه في الشتاء

ما الذي يميز جبل كارتبه في الشتاء؟

يشتهر جبل كارتيبي الواقع في محافظة كوجالي التركية بالرياضات الشتوية والأنشطة الترفيهية، حيث يبلغ ارتفاع الجبل 1،365 متراً (4،477 قدماً) فوق مستوى سطح البحر، مما يجعله أحد أعلى النقاط في المنطقة.

يوفر موقع الجبل وارتفاعه الظروف المثالية للتزلج على الثلج، فضلاً عن الرياضات الشتوية الأخرى، مثل: المشي بالأحذية الثلجية، والتزلج على الجليد.

يُعد جبل كارتبيه موطناً للعديد من منتجعات التزلج على الثلوج، والتي توفر مجموعة متنوعة من المنحدرات للمتزلجين من جميع مستويات المهارة، فضلاً عن تأجير المعدات ودروس التزلج بواسطة مدربين ماهرين.

يشتهر جبل كارتيبي أيضاً بجماله الطبيعي ومناظره الخلابة. فالجبل مغطى بالغابات الكثيفة، وفي الشتاء يتحول إلى أرض عجائب شتوية بغطاء من الثلج، ويمكن للزوار والسياح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة من القمة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول بسهولة إلى جبل كارتيبي من المدن الرئيسة مثل إسطنبول وإزميت، مما يجعله وجهة شهيرة للرحلات اليومية وعطلات نهاية الأسبوع، مع ما يوفره من مزيج من الرياضات الشتوية والجمال الطبيعي، ولذا يعد جبل كارتيبي وجهة لا بد من زيارتها لعشاق الشتاء ونشاطاته.

كما يميز جبل كارتيبي في الشتاء تنوع الأنشطة التي يقدمها، فإلى جانب التزلج على الجليد، يمكن للزوار أيضاً الاستمتاع بالرياضات الشتوية الأخرى، مثل التزلج على الجليد والطيران المظلي، وأيضاً يحتوي الجبل على العديد من مسارات المشي لمسافات طويلة التي تحظى بشعبية في الصيف، ولكن يمكن الاستمتاع بها أيضاً في فصل الشتاء باستخدام المعدّات والاحتياطات المناسبة.

هذا ويتوفر في الطريق إلى جبل كارتبيه أيضاً مجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام والإقامة، من المطاعم والفنادق التركية التقليدية ونُزل التزلج والشاليهات. ويُمكن للزوار أيضاً العثور على العديد من المتاجر والمقاهي، مما يجعلها وجهة رائعة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع الأصدقاء أو العائلة.

يقدم جبل Kartepe أيضاً مجموعة من الأنشطة للزوار والعائلات غير المتزلجين، مثل ركوب الزلاجات التي تجرها الخيول، وأنابيب الثلج والمتنزهات الثلجية للأطفال. ويحتوي الجبل أيضاً على عدد من المنتجعات الحرارية ومراكز العافية التي تقدم مجموعة متنوعة من العلاجات والمرافق للاسترخاء والراحة بعد يوم من التزلج أو الأنشطة الشتوية الأخرى.

بشكل عام، يوفر جبل كارتبيه تجربة شتوية فريدة من نوعها مع مزيج من التزلج والجمال الطبيعي والأنشطة الأخرى، مما يجعله وجهة رائعة لعشاق الشتاء، سواء كانوا أفراداً أو العائلات.

ما الذي يميز جبل كارتبه في الشتاء؟

الأنشطة السياحية في جبل كارتبه في الشتاء

من أهم النشاطات السياحية في كارتبيه خلال فصل الشتاء:

1. التزلج على الثلج في كارتبيه

يوفر جبل كارتبيه في تركيا فرصة مثالية للتزلج خلال أشهر الشتاء، حيث يضم الجبل عدداً من منحدرات التزلج بمستويات متفاوتة الصعوبة، تلبي احتياجات المتزلجين المبتدئين وذوي الخبرة.

يبدأ موسم التزلج عادةً من ديسمبر/ كانون الأول إلى أبريل/ نيسان، اعتماداً على ظروف وكميات الثلوج. ويضم منتجع التزلج في Kartepe العديد من مصاعد التزلج ومحلات تأجير معدات التزلج.

يعدُّ مركز كارتيبي للتزلج هو منتجع التزلج الرئيس على الجبل، ويقدم مجموعة متنوعة من المنحدرات (5 منحدرات) للمتزلجين من جميع المستويات، كما يحتوي المركز مصعدين للتزلج.

إلى جانب التزلج، تتوفر أيضاً أنشطة شتوية أخرى مثل: التزلج على الجليد والتزلج بالأحذية الثلجية. ويجدر التحقق من تقرير التزلج وتوقعات الطقس قبل التخطيط لرحلتك إلى كارتيبي.

التزلج على الثلج في كارتبيه

2. ركوب التلفريك

يصعد التلفريك بالزوار إلى قمة الجبل، ويوفر ركوب التلفريك إطلالات بانورامية على المنطقة المحيطة، كما توفر القمة أنشطة مختلفة مثل المشي لمسافات طويلة والتزلج والتنزه. ويعتبر التلفريك من المعالم السياحية الشهيرة وطريقة رائعة لتجربة مشاهدة الجمال الطبيعي للجبل.

بشكل عام، يمكن أن تختلف رحلات التلفريك في الطول اعتماداً على المسافة بين المحطات السفلية والعليا. ويمكن أن تستغرق الرحلة في أي مكان بضع دقائق أو أكثر.

كما يعدُّ جبل كارتيبي في الشتاء وجهة رائعة لمجموعة متنوعة من الأنشطة في الهواء الطلق، وفيما يلي بعض من أشهر الأنشطة السياحية في جبل كارتيبي خلال أشهر الشتاء:

ركوب التلفريك

3. المشي بالأحذية الثلجية

يعد جبل كارتبيه مكاناً رائعاً للاستكشاف مشياً على الأقدام باستخدام أحذية الثلوج، بسبب مناظره الطبيعية الشتوية الجميلة ومساراته المميزة. حيث تعتبر رياضة المشي بالأحذية الثلجية طريقة رائعة لتجربة جمال الجبل الطبيعي دون ازدحام.

المشي بالأحذية الثلجية

4. التزحلق على الجليد

يحتوي مركز كارتيبي للتزلج أيضاً على حلبة للتزلج على الجليد، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالتزلج على الجليد خلال أشهر الشتاء.

5. التزلج على الجليد

كما يمكن للزوار أيضاً استئجار عربات الثلوج واستكشاف الجبل بأنفسهم.

6. الطعام التقليدي

يمكن للزوار أيضاً الاستمتاع بالطعام التركي التقليدي في المطاعم المحلية في المنطقة، فضلاً عن خيارات طعام الشارع مثل: الكستناء المحمص، والذرة المشوية، والنقانق التركية التقليدية.

تجدر الإشارة إلى أن توفر هذه الأنشطة قد يتغير اعتماداً على ظروف الثلوج وتوقعات الطقس، لذلك من الأفضل التحقق عبر الإنترنت أو الاتصال مسبقاً بمستشارك السياحي للتأكيد قبل التخطيط لرحلتك. ومن المهم أيضاً أن تكون مستعداً بالملابس والمعدات المناسبة لطقس الشتاء.

أماكن سياحية قريبة من جبل كارتبه

كما بيّنا آنفاً، تقع منطقة كارتبيه في محافظة كوجايلي  Kocaeli التركية، بالقرب من مدينة إزميتIzmit، وتشمل المنطقة بعض الأماكن السياحية القريبة من جبل كارتيبي، نذكر منها:

  1. بحيرة سبانجا/ صبنجة: بحيرة جميلة تقع عند سفح كارتيبي وتشتهر بمناظرها الخلابة وأنشطتها الترفيهية مثل ركوب الزوارق وصيد الأسماك.
  2. خليج ازميت: خليج طبيعي يقع في الطرف الشمالي الشرقي لبحر مرمرة، ويوفر مجموعة من رحلات القوارب ضمن مشاهده الطبيعية الجميلة.
  3. مركز كارتيبي للتزلج: منتجع تزلج شهير يقع على جبل كارتبيه قريباً من قمته، ويوفر فرصة التزلج الثلج وعلى الجليد في الشتاء والمشي لمسافات طويلة ضمن إطلالاته الرائعة، ومكاناً مثالياً للتنزه في الصيف.
  4. منتزه كارتيبي الوطني: منتزه طبيعي يقع على الجبل، ويشتهر بالنباتات والحيوانات الغنية، ومسارات التنزه الخلابة.
  5. برج الساعة في إزميت: برج تاريخي يقع في مدينة Izmit، ويوفر إطلالات بانورامية على المدينة والمنطقة المحيطة.
  6. بحيرة أبانت: بحيرة طبيعية تقع بالقرب من بولو، وتشتهر بمياهها الصافية وجمالها الفاتن، وأنشطتها الترفيهية مثل: صيد الأسماك وركوب القوارب والسباحة.
  7. منتزه يديغولر الوطني: حديقة وطنية جميلة تقع بالقرب من بولو، تشتهر ببحيراتها السبع الصغيرة ونباتاتها وحيواناتها الغنية.
  8. ينابيع جيريده الحرارية: ينبوع ساخن طبيعي يقع بالقرب من بولو، ويشتهر بخصائصه العلاجية والأنشطة الترفيهية مثل السباحة والاسترخاء.
  9. أكتشاكوجا Akçakoca: مدينة ساحلية خلابة تقع على ساحل البحر الأسود، وتشتهر بشواطئها ومطاعم المأكولات البحرية والأنشطة الترفيهية مثل الإبحار وركوب الأمواج شراعياً.
  10. أدابازاري Adapazarı: مدينة تاريخية تقع بالقرب من ولاية Kocaeli. تُعد أدابازاري عاصمة ولاية سكاريا الإدارية، وتشتهر بالعمارة العثمانية والبازارات التقليدية ومطعم "Adapazari Kebab" الشهير.
  11. مدينة بورصة القديمة، والمعروفة أيضاً باسم "المدينة الخضراء"، والتي تقع على بعد حوالي ساعتين من كارتيبي، وتشتهر بالعمارة العثمانية والينابيع الساخنة والمأكولات التركية اللذيذة.
  12. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن كارتيبي تبعد حوالي ساعة واحدة فقط عن مدينة اسطنبول، أهم مدن تركيا السياحية، والتي تتوفر فيها عشرات الأماكن التاريخية والثقافية التي يمكن زيارتها، مثل: قصر توبكابي وآيا صوفيا والمسجد الأزرق ورحلة البوسفور وغيرها الكثير.

وما سبق تعداده هو مجرد أمثلة قليلة على العديد من مناطق الجذب السياحي التي يمكن العثور عليها بالقرب من جبل كارتيبي. وسيجد زوار المنطقة الكثير من الفرص للاستمتاع بالأنشطة الخارجية والتجارب الثقافية والمأكولات المحلية اللذيذة، ولاستكشاف التاريخ والثقافة والجمال الطبيعي للمنطقة.

أماكن سياحية قريبة من جبل كارتبه

الأكواخ في جبل كارتبه

على طريق جبل كارتيبي في كوجالي تركيا، يوجد العديد من الأكواخ الخشبية الواقعة على الجبل والتي توفر الإقامة ووسائل الراحة للزوار، بما في ذلك خدمة الطعام والشراب.

عادة ما تكون هذه الأكواخ مفتوحة خلال أشهر الشتاء عندما يكون الجبل مغطى بالثلوج ويأتي الناس لممارسة هواياتهم للتزلج على الثلج، بالإضافة لأشهر الصيف.

توفر هذه الأكواخ الخشبية على جبل كارتيبي تجربة ريفية فريدة للزوار، وعادة ما تكون مجهزة بوسائل الراحة الأساسية، مثل الأسرة والتدفئة...

وقد تقدم بعض الأكواخ أيضاً خدمات إضافية مثل تأجير المعدات أو الجولات المصحوبة بمرشدين. ويمكن أن توفر الإقامة في كوخ خشبي على جبل Kartepe مغامرة حقيقية في الهواء الطلق، فضلاً عن فرصة لتجربة الثقافة المحلية وكرم الضيافة في هذه الأكواخ.

الأكواخ في جبل كارتبه

فنادق قريبة من جبل كارتبه

ومن أشهر الفنادق في جبل كارتيبي في كوجالي بتركيا:

  1. فندق مركز كارتيبي للتزلج: يقع هذا الفندق عند سفح جبل كارتيبي، ويوفر إمكانية الدخول والخروج للتزلج إلى المنحدرات، على مسافة قصيرة -سيراً على الأقدام- من مصاعد التزلج، ويوفر مخزناً لأغراض التزلج وتأجير المعدات.
  2. فندق Kartepe Golden Hill: يقع هذا الفندق في كوجالي، ويقدم خدمة نقل مكوكية إلى منحدرات التزلج.
  3. فندق Kartepe Dayi: ويقدم خدمة نقل مكوكية إلى منحدرات التزلج، ويقع على مسافة قريبة من سفح الجبل، ويقدم خدمات فندقية متكاملة.
  4. فندق Kartepe Osmanli: وهو فندق بغرف متعددة الخيارات على مسافة أقل من 30 دقيقة من مركز التزلج، ويقدم خدمة نقل مكوكية إليه.

توفر هذه الفنادق خيارات وعروض أسعار مختلفة بين فصل وآخر، حيث إنه قد تتغير الأسعار تبعاً للموسم، وللحصول على أفضل خيارات وعروض الحجز ننصحكم بالتواصل المباشر مع فريق سفرك السياحية.

مطاعم قريبة من جبل كارتبه

هناك بالتأكيد العديد من المطاعم المحلية في المنطقة التي تقدم المأكولات التركية التقليدية وأنواعاً أخرى من الطعام والأطباق، وتشمل بعض الخيارات الشائعة لزوار جبل كارتيبي:

  1. Kartepe Kebabı: يشتهر هذا المطعم بالكباب التقليدي اللذيذ، المصنوع من مجموعة متنوعة من اللحوم، ويقدم مع المكونات الطازجة من مصادر محلية.
  2. Kartepe Kahvaltısı: يعد هذا المطعم مكاناً رائعاً لتناول وجبة الإفطار التركية التقليدية، والتي تشمل عناصر الأطباق التركية المعروفة في المنطقة.
  3. Kartepe Et Lokantası: هذا المطعم هو الخيار الأمثل لتناول أطباق اللحوم الطازجة.
  4. Kartepe Pidecisi: حيث يقدم الطبق التركي التقليدي الذي يشبه البيتزا. يشتهر هذا المطعم بفطائره اللذيذة، المصنوعة من المكونات الطازجة والمخبوزة في فرن الحطب.
  5. Kartepe Mutfak Evi: يقدم هذا المطعم تجربة طعام راقية أكثر، مع قائمة تضم الأطباق التركية التقليدية مع لمسة عصرية.
  6. كارتيبي تافا: يشتهر هذا المطعم بأطباق التافا، وهي نوع من الطاجن التركي المصنوع من اللحوم والخضروات.
  7. كارتيبي مانتيجي: هذا المطعم مكان رائع لتجربة الزلابية التركية التقليدية، المعروفة باسم: مانتي.
  8. Kartepe Çorbaçısı: يقدم هذا المطعم مجموعة متنوعة من الحساء التركي التقليدي، بما في ذلك حساء العدس والطماطم والدجاج.
  9. Kartepe Pastanesi: للحلويات، حيث يمكن للزوار التوقف عند متجر المعجنات المحلي هذا لتجربة الحلويات التركية التقليدية مثل البقلاوة، kadayıf، و lokma.

تجدر الإشارة إلى أن Kartepe هي مدينة صغيرة، وعلى الرغم من وجود العديد من المطاعم المحلية التي تقدم الطعام التركي التقليدي، فقد لا تكون متنوعة كما هو الحال في المدن الكبرى الأخرى.

ويمكن أيضاً لزوار المنطقة التفكير في تجربة خيارات طعام الشوارع المحلية، مثل: الكستناء المحمص والذرة المشوية والنقانق التركية التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضاً بعض سلاسل الوجبات السريعة في جميع أنحاء المدينة والتي تقدم مجموعة متنوعة من الخيارات لأولئك الذين يبحثون عن المزيد من الخيارات المألوفة.

من المهم أيضاً ملاحظة أنه قد يتم إغلاق العديد من المطاعم في المنطقة في غير موسمها، نظراً لطبيعة المنطقة وحركة السياحة فيها.

برنامج سياحة شتوي يشمل جبل كارتبه مع سفرك السياحية

تتيح لكم شركة سفرك السياحية برنامج السياحة الشتوية المميزة، التي يشمل جبل كارتيبي، والتي تمثل طريقة رائعة لتجربة جمال وإثارة هذا الجبل ومرافقه خلال أشهر الشتاء. وتشمل البرنامج مجموعة متنوعة من الأنشطة، مثل التزلج على الثلج والجليد والمشي بالأحذية الثلجية والنزهات الشتوية الرائعة.

كما يمكن تعديل مسار الرحلات وتخصيصه بحسب تفضيلات المجموعة ومستوى مهارة المشاركين ورغبتهم. هذا ويمكن أن يشمل البرنامج أيضاً أنشطة أخرى مثل زيارة الينابيع الساخنة القريبة، أو تجربة الطعام التركي التقليدي، أو زيارة المواقع التاريخية والثقافية في المنطقة ومحيطها. مع إمكانية ترتيب الإقامة في فندق أو أكواخ خشبية أو نزل جبلية للحصول على تجربة مريحة لا تُنسى.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج يجب أن يتم تخطيطه وفقاً لظروف الثلوج وتوقعات الطقس، ومن المهم أيضاً التحقق من ساعات العمل ومدى توفر مركز التزلج والأنشطة الأخرى، حيث يُنصح أيضاً بحجز الإقامة والأنشطة والمواصلات مسبقاً لضمان توفرها، وهو ما تقدمه سفرك السياحية لعشاق السياحة في تركيا بكل احترافية وجودة عالية.

أقرا المزيد : 

موسم الثلوج في تركيا 2023

تحرير: سفرك السياحية©

واتساب
طلب اتصال