منطقة كايا شهير اسطنبول

بمعزلٍ تامٍّ عن ازدحام المدينة التي تضمّ زهاء عشرين مليوناً بين زائرٍ ومقيم، وبمنأىً عن الاختناقات المروريّة وضوضاء التلوّث السّمعيّ، يهنأ قاطنوا منطقة كايا شهير اسطنبول بحياة وادعة وسْط سكينةٍ قلّ نظيرها في المدينة.

عن تميّز الموقع في كايا شهير اسطنبول

على مُنبسَطٍ من الأرض الخضراء ذات التّلال المنخفضة، تمتدّ منطقة كايا شهير اسطنبول على الطّرف الأوروبّيّ من المدينة، وتعتبر من أحدث المناطق إنشاءً على مستوى مدينة اسطنبول.
إداريّاً، تتبع منطقة كايا شهير اسطنبول لبلديّة باشاك شهير البلديّة الأحدث في مدينة اسطنبول، والمعتبرة من أكثر البلديّات تطوّراً من حيث البنية التحتيّة في المدينة.

كايا شهير اسطنبول: سباقٌ نحو مستقبل واعد

على قدمٍ وساق، تدور أعمال الإنشاءات في المنطقة الحالمةً بمستقبلٍ استثماريّ واعد، وبمحاذاتها تماماً تمّ تدشين مشاريع رائدة على مستوى المنطقة ككلّ، نستعرض فيما يلي بعضاً منها:

حديقة باشاك شهير الوطنيّة

يمنح هذا المشروع إسطنبول ميزةً فريدة جديدة، حيث يشكّل بمُجمله أكبرَ حديقة نباتيّة في تركيا وعموم أوروبا كذلك.

حديقة باشاك شهير الوطنيّة
فبالقرب من كايا شهير اسطنبول تمّ إنشاء الحديقة على مساحة قدرها 368 ألف متر مربّع في المركز الجديد لمنطقة باشاك شهير، وتشتمل الحديقة على ساحات ووحدات خاصّة بالأنشطة والفعاليّات المختلفة مثل ساحات الرّياضة والمشي وطرق الدّراجات الهوائيّة ومرافق خاصّة للاستراحة والتّنزّه للعوائل وغيرها من وسائل التّرفيه.
كلّ هذا بالإضافة إلى البركة البيولوجيّة الواسعة التي تتميّز بأنّها تنقّي نفسها ذاتيّاً، وتزيد مساحتها عن 15 ألف مترٍ مربّع!

ميدان يني كنت

هو السّاحة المركزيّة في باشاك شهير، ويقع بالقرب من الحديقة النباتيّة، وقد تمّ افتتاحه رسميّاً بمشاركة الرّئيس التّركي رجب طيّب أردوغان، وذلك بالتّزامن مع حفل افتتاح الحديقة.

ميدان يني كنت
 
جديرٌ بالذكر أن ميدان يني كنت يعتبر الميدان الأكبر، ليس على مستوى مدينة إسطنبول فحسب، وإنّما على صعيد تركيا عموماً، حيث يعادل من ناحية المساحة ضعفي مساحة ميدان تقسيم الشّهير، وسيتميّز عن بقية ميادين المدينة والبلاد من حيث المساحة والبنية التحتيّة وكفاءة وسائط النّقل التي تلتقي فيه وتعبر من خلاله.

كايا شهير اسطنبول
وقد تمّ إنشاء هذا الميدان على مساحة تفوق 60 ألف متر مربّع، ويشمل المشروع كذلك ساحات لوقوف آلاف السّيارات، ومطاعم ومقاهيَ فاخرة ومراكز ترفيه، كما تمّ افتتاح جامع باشاك شهير المركزيّ وهو جامع يتّسع لخمسة آلاف شخص.
تحرير: سفرك السياحية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!