الحمامات المعدنية في تركيا ضمن المراتب الأولى عالمياً

تعدّ الحمامات المعدنية في تركيا من أهم المصادر الطبيعية التي تحظى بها، فهي دولة تمتد على مساحات واسعة وتضاريس متنوعة، مما جعلها في مقدمة البلدان التي يقصدها السياح من شتى أنحاء العالم.
وتتميز مياه هذه الينابيع الدافئة بارتفاع نسب العناصر المعدنية ومادة الكبريت فيها، مما يؤدي إلى شفاء كثير من الأمراض، لاسيما أمراض الجلد والعظام.
وقد أولت الحكومة التركية هذه الحمامات المعدنية عناية كبيرة، فهي قبلة السياح العلاجية، إذ أنشأت 264 مركزاً للعلاج بالحمامات المعدنية، ذات المياه الدافئة، موزعة على 40 ولاية، إضافة إلى 8 مراكز للعلاج بمياه البحر، موزعة على 3 ولايات، و8 مراكز للعلاج بالمياه الطينية موزعة على 5 ولايات.
وتضم ولايات أنقرة وبورصة وأفيون عدداً كبيراً من مراكز الحمامات المعدنية في تركيا، كما خصصت وزارة الصحة التركية موقعاً إلكترونياً تبين فيه مواقع هذه المراكز، وتقدم معلومات عنها، وقد حققت تركيا من خلال إنشائها الحمامات المعدنية مركزاً متقدماً على مستوى أوروبا والعالم.

أهم مراكز الحمامات المعدنية في تركيا

1- ينابيع ساندكلي للمياه الدافئة في افيون

اقترن اسم مدينة افيون بمنتجعات المياه المعدنية الدافئة باعتبارها المدينة التي تحوي أكبر وأشهر الحمامات المعدنية في تركيا، تقع ينابيع صاندكلي على طريق أفيون أنطاليا على بعد 65 كلم من مدينة افيون، ولم تقتصر شهرتها على الداخل التركي، بل أصبحت معروفة بمياهها الدافئة على مستوى العالم.
وتضم ينابيع ساندكلي للمياه الدافئة في افيون كثيراً من الينابيع الساخنة التي تتراوح حرارتها بين 42 إلى 53 درجة مئوية، ويُحكى أن مياهها العلاجية تساعد في علاج الكثير من الأمراض كالشلل والروماتيزم وأمراض الجلد وغيرها.

الحمامات المعدنية في تركيا

2- مركز إسطنبول للحمامات المعدنية

يقع مركز إسطنبول للحمامات المعدنية في منطقة توزلا في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول، ويعتبر من أهم المعالم السياحية في تركيا، إذ يقصده السياح من جميع أنحاء العالم.
تتميز الحمامات المعدنية في توزلا بأنها تحوي نسبة عالية من الصوديوم، وتعتبر مفيدة لأمراض التنفس والجلد، ويساعد على حرق الدهون في الجسم.

توزلا

3- مركز أرموتلو للحمامات المعدنية في يالوفا

يعد منتجع أرموتلو للمياه الساخنة في يالوا أول مركز تأسس للعلاج بالحمامات المعدنية في تركيا، ويقع هذا المركز في منطقة ارموتلو على بعد 4 كلم عن مركز المدينة في يالوفا، ويتميز بقربه من المدن الكبيرة كإسطنبول وأنقرة، مما جذب السياح من كل أنحاء العالم.

منتجع أرموتلو

4- الينابيع الدافئة في كاراهايت في دينزلي

ينابيع كاراهايت من أفضل الحمامات المعدنية في تركيا، حيث تقع هذه الينابيع في منطقة باموككالي التابعة لولاية دينيزلي، وتتميز بلونها الأحمر لارتفاع نسب مادة الحديد في مياهها، بسبب خروجها من ثنايا الصخور المتحولة، كما أن أحواضها الطينية تتصف باللون الأحمر، لأن تربة هذه المنطقة تربة حمراء، وتساعد مياهها الطينية في علاج الكثير من الأمراض وتحسين الجلد والبشرة.

الينابيع الدافئة

5- مركز كاراجاسو للعلاج بالحمامات المعدنية في بولو

يقع مركز كاراجسو في قرية كاراجاصو على بعد 5 كلم من مركز مدينة بولو، ويتكون من حوضين، أحدهما صغير والآخر كبير، ضمن بيئة محاطة بالغابات الخضراء ذات الهواء النقي والطبيعة الساحرة في منطقة البحر الأسود.
وتختصُّ هذه الينابيع بكونها مركزاً سياحياً علاجياً وترفيهياً في الوقت ذاته، ففي مياهها يجد العليل بعض الشفاء، إذ تحتوي على نسب عالية من المواد المعدنية المفيدة، التي تساعد في شفاء عدة أمراض، وفي دفئها يمضي السائح أوقاتاً مريحة هانئة.

مدينة بولو
تحرير: سفرك السياحية©
المصادر : NTV  + Onlinebilet.com
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!