حديقة مينيا تورك في إسطنبول وأهم ما يميزها




معلومات شاملة عن حديقة مينيا تورك، مواعيد العمل وسعر تذكرة الدخول، وكيفية الوصول إليها، والمحتويات التي تتضمنها، والأنشطة التي توفرها لزوارها عبر سفرك السياحية.

لمحة تعريفية عن حديقة مينيا تورك في إسطنبول

حديقة مينيا تورك أو كما تعرف بحديقة المجسمات الصغيرة من أبرز المعالم السياحية التي تشتهر بها مدينة إسطنبول، حيث يتوافد عليها السياح من كل أنحاء العالم، بسبب ما توفره من نشاطات ترفيهية مناسبة لجميع الأعمار ولمختلف الأوقات.   

تم افتتاح حديقة مينيا تورك في 2 مايو/أيار من العام 2003م، بحضور كبار الشخصيات السياسية، والتي يتصدرها رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، وتمتد هذه الحديقة على مساحة أرض كبيرة، تقدر بـ 60.000 متر مربع تقريباً.  

حديقة مينيا تورك التي تصنف من بين أهم الأماكن السياحية للعائلات، تمتلك إطلالة ساحرة على الخليج الذهبي، وتشغل موقعاً استراتيجياً في منطقة سوتلوجا، التي تتبع إدارياً لبلدية بي أوغلو في إسطنبول الأوروبية.

وبالتوازي مع وجود عديد الأنشطة الترفيهية في حديقة مينيا تورك، يعد هذا المعلم السياحي من أهم المتاحف التي تعرض على الهواء الطلق مجموعة كبيرة من الأماكن الأثرية، التي تعود إلى زمن الدولة العثمانية على شكل مجسمات صغيرة.



كيف أذهب إلى حديقة مينيا تورك؟

يمكن الوصول إلى حديقة مينا تورك من خلال ركوب الحافلات العامة IETT من خلال استخدام خطوط النقل التالية:

  • Eminönü: 47, 47Ç, 47E, 47N
  • Mecidiyeköy ve Şişli: 54 HŞ (Hasköy/Şişli)
  • Taksim: 36 T (Cebeci-Taksim)
  • Topkapı: 41 ST (Seyrantepe–Topkapı)
  • Sultanahmet- Dolmabahçe: TB 1

كما يمكن للزوار الراغبين بالقدوم إلى مينيا تورك عبر الحافلة الصغيرة (الدولمش) استخدام خط Seyrantepe- Topkapı

ويستطيع الزوار الوصول إلى حديقة مينيا تورك عن طريق المتروباص عن طريق النزول في محطة Halıcıoğlu ثم ركوب حافلة IETT 41 ST (Seyrantepe-Topkapı) أو الحافلة الصغيرة، ومن ثم النزول في محطة Miniatürk.



ما الذي يميز مينيا تورك في إسطنبول؟

هناك عديد المزايا التي تستطيعون الاستفادة منها في حديقة مينيا تورك إسطنبول، ومن أبرزها:

  • التعرف على آثار الحضارات القديمة من خلال المجسمات المتوفرة في هذه الحديقة.
  • الاستمتاع باللعب في ملعب حديث وتفاعلي مع صالات خاصة، بسعة 53000 متفرج.
  • الاستماع لشجرة القصص الخيالية المتحركة، التي تقص روايات وحكايا تتعلق بحديقة Miniatürk
  • الاطلاع على أهم معالم مدينة إسطنبول من خلال أشكال ورسومات، يعرضها متحف إسطنبول الكريستالي، بواسطة أشعة الليزر الحمراء، وبتقنيات حديثة ثلاثية الأبعاد.
  • التمتع بجولة مائية عبر القوارب التي تعمل عن طريق التحكم الآلي.
  • وجود حدائق ترفيهية لألعاب الأطفال، وألعاب أخرى لتنمية الذكاء عند الأطفال، مثل الشطرنج.
  • ميزة القيام بمحاكاة الهيليكوبتر التي تمنحكم متعة فريدة من نوعها، وتعرض أفلاماً عن الأماكن السياحية والأثرية في تركيا.


ما هي محتويات متحف مينيا تورك في إسطنبول؟

يجمع لكم متحف مينيا تورك في إسطنبول التراث الفني والمعماري، الذي خلفته الحضارات والثقافات التي مرت على تركيا في مختلف العصور والأزمان، بدءاً من العصر القديم والإمبراطورية الرومانية والبيزنطية، وصولاً إلى عهد السلاجقة والإمبراطورية العثمانية.

متحف مينيا تورك الذي يرفع شعار "نموذج صغير لبلد كبير" تمكن من الحفاظ على الإرث التاريخي الغني للدولة العثمانية، واستطاع أن يستقطب من خلاله السياح من كل أنحاء المعمورة.

يحتوي متحف مينيا تورك على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التاريخية التي تم اختيارها من حدود تركيا، والجغرافية التي امتدت عليها الإمبراطورية العثمانية، حيث يتضمن 60 مجسماً لمعالم إسطنبول السياحية، و63 قطعة مجسمة لمعالم الأناضول، و13 نموذجاً مجسماً لبقية المعالم السياحية التي كانت واقعة ضمن حدود الدولة العثمانية، ليبلغ المجموع الإجمالي لعدد النماذج الأثرية المجسمة في هذا المتحف 136 قطعة مصغرة.

من أبرز المعالم التاريخية التي يتم تجسيدها في متحف مينيا تورك الخانات والمجمعات والمدارس والجسور والمحطات والأرصفة والقلاع والجدران والمقابر والمساجد والكنائس والمعابد والقصور والآثار والتماثيل من جهة، والتكوينات الطبيعية الفريدة من نوعها في العالم، مثل المداخن الجبلية في باموك كاله من جهة أخرى.

لن تجد في العالم كله عن مكان يحوي تصاميم وهياكل صغيرة لمجموعة هائلة من معالم تركيا السياحية مثل متحف مينيا تورك، انطلاقاً من النصب التذكاري في تشاناك كاله، وجامع السليمية في أدرنة، ووصولاً إلى السلطان أحمد وآياصوفيا وجامع السليمانية، وجسر البوسفور وبرج الفتاة في إسطنبول.

ناهيك عن وجود مجسمات لشلالات باموك كاله، وجامع بورصة الكبير، وضريح جلال الدين الرومي في قونيا، وبرج الساعة في إزمير، وهناك بعض المجسمات التي تجسد المعالم السياحية للمسجد الأقصى وقبة الصخرة في فلسطين.



بالإضافة إلى المعالم التاريخية المتوفرة في مينيا تورك، يوجد هنالك بعض المسطحات والممرات المائية، إلى جانب المساحات الخضراء التي تغطي قسماً كبيراً من الحديقة، ويوجد أيضاً ما يقارب 300 موقف لركن السيارات.

ومن أبرز ما يوفره هذا المكان للزوار خدمة المرشد الصوتي، وذلك عن طريق تحميل التطبيق الخاص بحديقة مينيا تورك من متصفح الغوغل بلاي على هاتفك المحمول، حيث يدعم هذا التطبيق لغات عديدة، مثل العربية، التركية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الروسية، الفارسية، اليابانية، الإسبانية، وتستطيعون من خلال هذا التطبيق التعرف على جميع المعلومات التفصيلية لكل معلم سياحي في هذا المتحف.

ومن أهم الأقسام المتواجدة في حديقة مينيا تورك في إسطنبول متحف إسطنبول الكريستالي، الذي يعرض عدة أشكال ورسومات بواسطة أشعة الليزر الحمراء، وبتقنيات حديثة ثلاثية الأبعاد، لتمثل أهم معالم مدينة إسطنبول. 

تشتمل حديقة مينيا تورك على باقة متنوعة من الألعاب الكهربائية وألعاب التسلية والمتاهة، والقطار السريع، الذي يمنح الزوار الصغار جولة سريعة وفرصة للتعرف على معالم هذه الحديقة.

وهناك بعض الأنشطة التي توفر قضاء وقت ممتع في هذه الحديقة، مثل العبارة البحرية والقوارب التي تعمل وفق نظام التحكم، وشجرة الحكايا الخرافية التي تروي لهم قصصاً عن حديقة مينيا تورك، والملاعب الصغيرة، والبيت المقلوب، ومساحة مخصصة للعب الشطرنج.

يمكن للزوار القادمين إلى حديقة مينيا تورك تأمين جميع الاحتياجات الشخصية من الطعام والشراب، من خلال المطاعم والمقاهي المتوفرة داخل الحديقة، إضافة إلى وجود متجر لبيع الهدايا التذكارية.



أهم الأنشطة السياحية في مينيا تورك إسطنبول

من الضروري في جولاتكم السياحية أن تضعوا متحف وحديقة مينيا تورك على قائمة المناطق التي ترغبون بزيارتها في مدينة إسطنبول، حيث تستطيعون في هذا المعلم السياحي التمتع بكثير من الأنشطة السياحية، التي تضمن لكن قمة المتعة والترفيه، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي:

  • التعرف بطريقة مشوقة وسريعة على مختلف المعالم التاريخية في تركيا، والمتمثلة على شكل مجسمات صغيرة.
  • القيام بجولة بحرية رائعة بين المساحات الخضراء المنتشرة في الحديقة، من خلال العبارة البحرية والقوارب التي تعمل وفق نظام التحكم الآلي.
  • بسعة إجمالية قدرها عشرون راكباً، يتيح لكم القطار السريع جولة سريعة ممتعة في أنحاء متفرقة من الحديقة.
  • ممارسة نشاطات ترفيهية متنوعة بالنسبة للأحبة الأطفال، من خلال وجود العديد من الألعاب الكهربائية، بالإضافة إلى الألعاب المخصصة لتنمية الذكاء مثل ألعاب الشطرنج.
  • ميزة محاكاة الهيليكوبتر تمنحكم متعة فريدة من نوعها، وهي ليست متوفرة إلا في مينيا تورك، فهي تعرض أفلاماً عن الأماكن السياحية والأثرية في تركيا.
  • إمكانية ارتداء الزي التقليدي العثماني والتقاط الصور التذكارية.
  • الاستمتاع بمشاهدة أشكال ورسومات لأهم معالم مدينة إسطنبول بواسطة أشعة الليزر الحمراء، وبتقنيات حديثة ثلاثية الأبعاد في متحف إسطنبول الكريستالي.
  • إمكانية الاستماع إلى شجرة القصص الخيالية المتحركة، التي تروي حكايا مقتبسة من تاريخ الحديقة.

مواعيد عمل مينيا تورك في إسطنبول

تفتح الحديقة أبوابها لاستقبال الزوار من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساء من كل يوم.

سعر تذكرة دخول حديقة مينيا تورك في إسطنبول

يبلغ سعر تذكرة الدخول إلى حديقة مينيا تورك 20 ليرة تركية بالنسبة للسياح الأجانب، ويمكن للقادمين على شكل مجموعات سياحية الحصول على تخفيض بقيمة 20% على سعر التذكرة، حيث تصل بذلك قيمة تذكرة الدخول للشخص الواحد 16 ليرة تركية.



تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب