9 من أجمل المنتزهات الوطنية في تركيا

المنتزهات في تركيا

تتميز تركيا بامتدادها على مساحات واسعة من أقاليم متعددة ومختلفة المناخ والتضاريس، ما جعلها غنية بالتنوع الجغرافي والمصادر الطبيعية، وبالتزامن مع النهضة التي شهدتها تركيا في السنوات الأخيرة، عمدت الحكومة التركية إلى الحفاظ على بيئة المناطق الطبيعية، التي تتميز بالغنى في مصادرها والجمال في جنباتها، وعلى زيادة المساحات الخضراء، وزيادة عدد المناطق الموضوعة تحت حماية البيئة.

وفي هذا الإطار عمدت الحكومة التركية إلى جعل أهم المناطق المتميزة بغنى طبيعتها منتزهات للمواطنين والسياح على حد سواء، من خلال حماية هذه المناطق من جميع أنواع التلوث والعبث، وتجهيزها بكل ما يوفر للزائر الراحة في الاستمتاع بمناظر الطبيعة.


قائمة بأشهر المنتزهات الوطنية في تركيا

نقدم لكم في هذا المقال تعريفاً بأجمل المنتزهات في تركيا، والتي تم اعتمادها من قبل الحكومة التركية كمنتزهات وطنية، مخصصة لاستقبال المتنزهين من جميع أنحاء العالم، ومزودة بكل ما يؤمن للسائح الراحة والأمان في رحلته إلى أرجاء الطبيعة:

1. حديقة تشاملك الوطنية في يوزغات ÇAMLIK MİLLİ PARKI / YOZGAT

تقع هذه الحديقة داخل حدود ولاية يوزغات في منطقة قلب الأناضول، وتمتد على أرض خضراء محاطة بالسهوب من كل جانب من جوانبها، ولقد كانت هذه المنطقة منذ القديم غابة من أشجار الضبور، وبعد زحف المدن والتمدن نحوها فقد تم إعلان ما تبقى منها كأول منتزه وطني في تركيا، وذلك في العام 1958.

هذه الحديقة التي تعد من أشهر المنتزهات في تركيا تتميز بغطائها النباتي الغني ومساحتها الخضراء , وباحتوائهاعلى العديد من أنواع الحيوانات البرية، حيث تقدم لزائريها فرصة التمتع بجمال طبيعتها، بالإضافة إلى يتواجد فيها مناطق مخصصة للتخييم، والعديد من المطاعم والمقاهي، ومنطقة لألعاب الأطفال.

حديقة تشاملك الوطنية في يوزغات

2. حديقة كاراتبي-اصلان تاش KARATEPE-ASLANTAŞ MİLLİ PARKI / OSMANİYE

حديقة كاراتبي واحدة من أجمل المنتزهات في تركيا، حيث تقع داخل حدود ولاية العثمانية في منطقة البحر المتوسط، وتتميز بغطائها النباتي الغني الذي يتوزع على ضفاف النهر والبحيرة الموجودين فيها، مما يكسبها رونقاً أخضر ساحراً، وتعيش في غاباتها العديد من الحيوانات البرية، كالثعالب والخنازير والأرانب والغزلان وبنات آوى، والعديد من أنواع الطيور، كالحجل والديلم.

وإلى جانب طبيعتها الخلابة تحتوي هذه الحديقة على مجموعة من أهم الآثار الموجودة في تركيا، والتي تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، وهي موجودة في أول متحف في الهواء الطلق يتم افتتاحه في تركيا.

حديقة كاراتبي في تركيا

3. حديقة سووك سو الوطنية في أنقرة SOĞUKSU MİLLİ PARKI / ANKARA

تعتبر حديقة سووك سو الوطنية واحدة من أفضل المنتزهات في تركيا، حيث تقع هذه الحديقة في منطقة كزلجا حمام Kızılcahamam على بعد 80 كلم من العاصمة التركية أنقرة، تتميز بغطاء شجري من الأشجار الصنوبرية (ذات الأوراق الإبرية)، وتمتد هذه الحديقة على 4 من النظم البيئية الحيوية المختلفة.

وتضم 160 نوعاً مختلفاً من الطيور، وأهمها النسر الأسود الموضوع تحت الحماية العالمية، والذي يستخدم كرمز للمنطقة، وتمتاز الطبيعة الجيولوجية لهذه المنطقة بكثرة الينابيع الباردة والحارة، وهي واحدة من أبرز معالم السياحة في تركيا، وإحدى الوجهات السياحية الجميلة التي تمنح زائريها فرصة القيام بالكثير من النشاطات، منها المشي والتنزه في أجمل مناظر الطبيعة لمسافات طويلة، والتمتع برؤية أنواع الطيور، والتخييم والسباحة في المياه الدافئة، وتسلق الجبال.

حديقة سووك سو الوطنية في أنقرة

4. حديقة جنة الطيور الوطنية في بالك اسير KUŞ CENNETİ MİLLİ PARKI / BALIKESİR

تمتد هذه الحديقة على مساحة 17.058 هكتاراً، داخل حدود مدينة بالك اسير، في منطقة بحر مرمرة، ومن أهم مميزات هذه الحديقة كونها تشكل نقطة تتلاقى فيها مسارات الطيور المهاجرة من الأناضول إلى أوروبا، كما تحتوي على بحيرة مانياس كوش، التي تشكل مصدراً طبيعياً لتقلب مستوى منسوب المياه خلال فصول السنة، وتعمل على توفير الغذاء للطيور والمخلوقات الأخرى، وهي بذلك تشكل بيئة حيوية تشتمل على 266 نوعاً من الطيور.

حديقة جنة الطيور الوطنية في بالك اسير

5. حديقة اواوداغ الوطنية في بورصا  ULUDAĞ MİLLİ PARKI / BURSA

تمتد هذه الحديقة على مساحة 13.042 هكتاراً، داخل حدود مدينة بورصة، ويقع داخلها جبل اولوداغ الذي يرتفع 2543 متراً، وهي حديقة غنية بالغابات الصنوبرية، تقدم لزائريها فرصة التنزه والتخييم، وتسلق الجبال في فصل الصيف والربيع، وتتحول في فصل الشتاء إلى مركز من أهم المراكز في تركيا لممارسة الرياضات الشتوية، ولمدة تقارب 4 أشهر.

حديقة اواوداغ الوطنية في بورصا

6. حديقة يدي غولر في بولو YEDİGÖLLER MİLLİ PARKI / BOLU

الحديقة الوطنية التي تترجم إلى العربية باسم البحيرات السبع، تقع في شمال مدينة بولو، وجنوب مدينة زنغل داك، في منطقة غرب المتوسط. وتمتد على منطقة تذخر بالأشجار دائمة الخضرة، وتحتوي على 7 من البحيرات التي تشكلت بفعل الانهيارات الصخرية وتجمع المياه، وتوفر كل من هذه البحيرات لوحة طبيعية ساحرة، تقدم لزائري المنطقة فرصة كبيرة للاستمتاع اللامحدود بجمال الطبيعة، ورونقها وألوانها الجميلة.

حديقة يدي غولر في بولو

7. حديقة شبه جزيرة ديلك  DİLEK YARIMADASI - PARKI / AYDIN

تمتد هذه الحديقة على مساحة 27.589 هكتاراً، ضمن حدود ولاية ايدن، في منطقة بحر ايجة، وتعد من أفضل النماذج للغطاء النباتي المتوسطي، الذي يغطي قسماً كبيراً منها، كما تحتوي في الأجزاء الشمالية منها على غطاء نباتي، ينتمي إلى مناخ منطقة البحر الأسود.

كما أنها تضم بين أرجائها واحداً من أكبر وأشهر الشواطئ السياحية في تركيا، وتتمتع بأهمية كبيرة على المستوى الدولي باعتبارها من الصنف الأول من الأراضي الرطبة حول العالم، إضافة إلى تمتعها بتنوع حيوي كبير، جعلها منطقة تحظى بالحماية الدولية، في الكثير من الاتفاقيات الدولية، لحماية التنوع الحيوي، كما أنها تعتبر محطة من المحطات الهامة في مسارات الطيور المهاجرة في منطقة بحر ايجة.

حديقة شبه جزيرة ديلك

8. حديقة جبل سبيل الوطنية في مانيسا SPİL DAĞI MİLLİ PARKI / MANİSA

تقع هذه الحديقة في منطقة بحر ايجة، وضمن حدود ولاية مانيسا المعروفة بأنها واحدة من المراكز التاريخية، التي تعود إلى أقدم العصور الموجودة في تركيا، تتميز هذه الحديقة بالغنى الجيولوجي لتضاريسها، وتنوع الترب في أراضيها، إضافة إلى تمتعها بغطاء نباتي، وتنوع بيولوجي وحيواني كبير، حيث تكثر فيها المناطق المعدة للتنزه والتخييم لمن يرغب بذلك من زوارها.

حديقة جبل سبيل الوطنية في مانيسا

9. حديقة كزلداغ الوطنية في اسبارطة KIZILDAĞ MİLLİ PARKI / ISPARTA

تمتد هذه الحديقة على مساحة 55.106 هكتاراً ضمن حدود ولاية اسبارطة، في منطقة البحر المتوسط، وتعد حديقة كزلداغ (الجبل الأحمر) من المناطق السياحية المشهورة بطبيعتها الخلابة، والتي تكثر فيها مصادر المياه كالينابيع والبحيرات.

حديقة كزلداغ التي تعد من أروع المتنزهات في تركيا تتميز بكثرة أشجار السدر فيها، ونظراً لما تمتاز به هذه المنطقة من صفاء ونقاء هوائها، فهي تعد موئلاً لمن يعاني من أمراض تنفسية، كالربو والحساسية.

حديقة كزلداغ الوطنية في اسبارطة
اقرأ أكثر:
اجمل 10 حدائق في اسطنبول
أهم الأماكن والأنشطة السياحية في فتحية

تحرير: سفرك السياحية©

المصدر: NTV

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!