دليلك الشامل للتعرف على شلالات ريزا

دليلك الشامل للتعرف على شلالات ريزا
1,137

تعرفوا على الشلالات في ريزا والأنشطة السياحية المتوفرة في تلك الأماكن الطبيعية عبر مقالنا التالي في سفرك السياحية.

القيمة السياحية المميزة لشلالات ريزا

يظن بعض الناس أن ولاية ريزا الواقعة في إقليم البحر الأسود في الشمال التركي مشهورة بزراعة الشاي فقط، لكن يخفى عليهم تلك اللآلئ الثمينة من الأماكن السياحية التي تختبئ خلف المظاهر الطبيعية في هذه الولاية.

زيارة شلالات تركيا العذبة التي تنحدر من أعالي الهضاب والمرتفعات الجبلية في ولاية ريزا هي من أبرز الوجهات السياحية التي يسعى إليها السياح خلال جولاتهم السياحية في الشمال التركي.  

قضاء أروع الأوقات الهادئة الساكنة في أحضان الطبيعة الساحرة، واستنشاق ذلك الهواء العليل والنسائم اللطيفة التي تنعش الفؤاد، والاستمتاع إلى زقزقة الطيور على أغصان الأشجار

وأصوات المياه التي تنكسر على جنبات الصخور، وتأمل المساحات الخضراء والأشجار المعمرة والنباتات والأعشاب، تمنح شلالات ريزا وطرابزون قيمة سياحية كبيرة في ولاية ريزا. 

ما هي أشهر شلالات ريزا تركيا؟

توفر ولاية ريزا للسياح باقة من أروع المعالم الطبيعية والمناظر الخلابة من الشلالات التي تستقطب بجمالها الزوار القادمين إلى السياحة في ريزا وطرابزون التركية، ومن أبرز تلك الشلالات ما يلي:  

شلالات جالين تولو ريزا

شلال جالين تولو من أجمل شلالات ريزا، تنساب مياهه من مئات الأمتار مثل الحجاب الأبيض الرقيق عبر المنحدرات المغطاة بالبساط الأخضر، ولهذا لقب هذا الشلال بشلال فستان الزفاف.

يقع الشلال على هضبة آيدر على بعد 85 كم من ريزا، وتسقط مياه الشلال بتسارع هائل إلى نهر كافرون الذي يتغذى من قمة كاتشكار الذي يعد المصدر الرئيس للشلال

ويعد من أطول الشلالات في تركيا، فهو ينحدر من ارتفاع 1320 متراً، بسرعة تدفق عالية تصل إلى 1500 متر تقريباً.

تمتزج الألوان فيما بينها في هذه المناطق الطبيعية الخلابة، حيث تختلط صفرة لون الشمس مع زرقة السماء من جهة، ومع خضرة النباتات المنتشرة على المرتفعات والهضاب من جهة أخرى

وتندمج صورة المياه المتساقطة التي تبدو مثل فستان الزفاف الأبيض بين ألوان معالم الطبيعة الخضراء مع قطع الضباب الكثيف في مشهد طبيعي بديع من صنع الخالق عزوجل.

لا يمكن مغادرة المكان دون أن تصل إلى حد الإشباع من التأمل والتفكر في الجمال الطبيعي لشلال جالين تولو ريزا الاستثنائي الموجود في حديقة جبال كاتشكار الوطنية في مقاطعة جاملي همشين في سهول ريزا.

شلالات جالين تولو ريزا

شلال أغاران

شلال أغاران الذي يجذب السياح بمظهره الجمالي يقع بين مزارع الشاي ضمن قرية سيرت على بعد 12 كم من قضاء شايلي، التي تعد من أروع المناطق في ولاية ريزا

وهو يستقبل أعداداً كبيرة من السياح سنوياً، بما يتضمنه من طبيعة خلابة وفريدة من نوعها في منطقة البحر الأسود.

شلال أغاران الذي يعد واحدة من الروائع الطبيعية في ولاية ريزا يظهر مثل جنة مخبأة بين أحضان الطبيعة الصامتة، ويتكون هذا الشلال نتيجة تساقط المياه من ارتفاع شاهق إلى النهر الذي ينحدر بين المرتفعات الجبلية.

يمكن للسياح الذين يرغبون مشاهدة تلك المناظر الطبيعية في هذه المنطقة التقاط الصور التذكارية، إذ توفر التلال المقابلة للشلال من أروع المناطق لالتقاط الصور

ويمكن أيضاً إقامة حفلات الشواء في الأماكن المخصصة لذلك بالقرب من مكان وجود الشلال، والسباحة في مياه الأنهار العذبة التي تنتشر في أماكن قريبة من الشلال.

شلال أغاران

شلال بالوفيت

شلال بالوفيت الذي يقع في حديقة جبال كاتشكار الوطنية أحد الشلالات ذات أعلى معدل تدفق في ولاية ريزا، تتساقط مياه هذا الشلال من ارتفاع 15 متراً تقريباً على المنحدرات التي تقطع طريقها ضمن الغابات الخضراء في المنطقة.

لا يمكن مشاهدة شلال بالوفيت إلا من نقطة عالية في موقع صخري منزلق بعض الشيء، وتم إنشاء بعض السلالم الحجرية من أجل مشاهدة جمال هذا الشلال عن قرب.

ويمكن الوصول إلى نقطة الشلال المركزية من الطريق الذي يبدأ من منطقة جاملي همشين، مروراً بالجسر الحجري والقلعة التاريخية التي تعد واحدة من أبرز النقاط السياحية المهمة من الناحية الأثرية والثقافية

وبعد تجاوز القلعة التاريخية تصل إلى الطريق المرصوف بالحصى الذي يبلغ طوله 4 كيلومترات تقريباً، وبعد الوصول إلى النافورة في نهاية الطريق يمكن الانعطاف يساراً نحو الشلال.

شلال بالوفيت تعد واحدة من الأعاجيب الطبيعية التي تتوسط المساحات الخضراء في قلب الغابات، وتشكل بركة كبيرة نتيجة لتدفقها القوي على المناطق المنخفضة.

يمكن ممارسة عديد الأنشطة في هذا الجنة المصغرة من البقعة الجغرافية في ولاية ريزا، بدءاً من التقاط الصور التذكارية، وإقامة حفلات الشواء

وممارسة رياضات التخييم بين أحضان الطبيعة، والتنزه بين المناطق الخضراء، وتأمل المناظر الطبيعية، والاستمتاع بالطبيعة الصامتة وأصوات المياه المتساقطة من أعالي المرتفعات.

شلال بالوفيت

شلال بولوت

شلال بولوت من أروع المعالم الطبيعية المنتشرة في ولاية ريزا، يشغل موقعاً مميزاً في قرية جاملي همشين، ويعد واحداً من أطول الشلالات في تركيا

لأنه مياهه تتساقط من ارتفاع 250 متر من جبل ألتن بارمك وبعض المرتفعات الجبلية حول هذه المنطقة.

تتكون منطقة الشلالات في هذا المكان من الجسور الخشبية التي تجري من تحتها بعض الجداول المائية المنسابة من مياه الشلال، وتحيط بها الأشجار الخضراء والنباتات الطويلة من كل مكان.

يجب للراغبين بجولات السياحة في تركيا أن يضعوا هذا المكان الساحر ضمن قائمة الرحلات، فهي تتيح للزوار إمكانية ركوب الخيل والمشي بين الأشجار وحفلات الشواء، ويوجد بالقرب منها عديد الفنادق.

شلال بولوت

أهم الأنشطة السياحية بالقرب من شلالات ريزا

تتعدد الفعاليات السياحية التي يمكن أن تقوم بها في جولتك إلى شلالات ريزا، حيث يوفر كل مكان منها ممارسة عديد الأنشطة مثل التقاط الصور وشراء الهدايا التذكارية

بعضها يوفر لك أماكن مخصصة من أجل التخييم بين أحضان الطبيعة الجذابة، وبعضها يتيح إمكانية ركوب الخيل والتنزه بين أروقة الأشجار والنباتات الخضراء

وبعضها يجعلك تقف متأملاً ومتفكراً في عظمة خلق الله عزوجل لهذه الأماكن الطبيعية الساحرة.

برنامج سياحي إلى ريزا يشمل زيارة أهم شلالاتها مع شركة سفرك

تنظم سفرك عديد الرحلات السياحية إلى عروس البحر الأسود طرابزون، وتضع خططاً تفصيلية لزيارة أهم الشلالات الطبيعية في سهول ريزا ومرتفعاتها

اشتركوا معنا في رحلات العمر وامنحوا أنفسكم الفرصة لاستنشاق الهواء العليل ومشاهدة أجمل المناظر الطبيعية عبر سفرك السياحية.

برنامج سياحي إلى ريزا

تعرفوا أيضاً على خدماتنا في سفرك السياحية التي تشمل الاستقبال في المطار، الإرشاد السياحي، الحجوزات الفندقية، تذاكر الطيران، الجولات الهوائية عبر الهليوكوبتر، التوصيل عبر أحدث السيارات مع سائقين يتكلمون العربية بطلاقة.

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

1,137