10 من أشهر أماكن التزلج في تركيا

 

الطقس في تركيا في الشتاء

يمكن وصف فصل الشتاء في تركيا بأنه طويل نوعاً ما، إذ يمتد من بداية شهر كانون الأول/ ديسمبر، وحتى نهاية شهر آذار/ مارس أي يستمر نحو 4 أشهر.
وتبلغ ذروة الموسم السياحي الشتوي في شهر كانون الثاني/ يناير من كل عام، والذي تتساقط الثلوج ويصبح الجو فيه ملائماً للرياضات الشتوية والرحلات المميزة.

كما يعتبر فصل الشتاء في تركيا فرصة للباحثين عن جولات سياحية بتكاليف مالية منخفضة، وهذا ما يعد السبب الأهم لازدياد السياحة في فصل الشتاء في تركيا، نظراً لما يجده السياح الأجانب من فارق كبير في التكاليف والمصاريف مع الموسم السياحي الصيفي،

بالإضافة إلى قلة الازدحام في زيارة الأماكن، والمعالم السياحية؛ وهو الأمر الذي يؤثر على انخفاض نسبة الإشغال في الفنادق، والمنتجعات السياحية، ويبشر برحلات سياحية هادئة وجميلة.

وأما عن طقس تركيا في فصل الشتاء فإنه يشهد كل عام تساقطاً كثيفاً للثلوج في المناطق الجبلية، وتشهد المناطق الداخلية فترات ثلوج متفاوتة، كما يكون الجو بشكل عام ممطراً في الشتاء في تركيا.

ما هي أفضل منتجعات وأماكن التزلج في تركيا؟

1. منتجع التزلج في أرضروم بالاندوكين

يقع منتجع "بالاندوكين" (Palandöken) حيث على بعد 10 كيلومترات عن مركز مدينة "أرضروم" التركية، ويقع المنتجع ضمن قرية جبلية تسمى "باشكوي" (Başköy) الواقعة على ارتفاع 2.100 متر؛ ويحوي منتجع "بالاندوكين" مسار تزلج هو الأطول في تركيا!

وبسبب نوعية الثلج، وشدة المنحدرات، وطول المسار فإن منتجع "بالاندوكين" يعد من أفضل الوجهات الجبلية في تركيا التي يقصدها المتزلجون المهرة، ويرتادها السياح من شتى بقاع الأرض.

ويمتد موسم التزلج في بالاندوكين نحو 6 أشهر ابتداءً من نوفمبر/تشرين الثاني، حتى يونيو /حزيران، وخلال هذه الفترة يزداد الإقبال على المنتجع الذي يوفر 3 مصاعد لخدمة 18 مساراً، ويتيح أجواءً ممتازة للتزلج، وذلك بفضل ارتفاعه الشاهق ومناخه الجاف الذي يستمر لنحو 150 يوماً، مع توفيره خدمة استئجار أدوات ومعدات التزلج.

كما أن هنالك 4 فنادق في الجبل، هي: فندق "بولات رينيسانس"، وفندق "ديديمان"، وفندق "ديديمان لودج"، وفندق "بالان إكسانادو سنو وايت".

 

2. منتجع التزلج في جبل كارتبه صبنجة

من أبرز محطات السياحة الشتوية في تركيا في منطقة صبنجة نجد جبل كارتبه الذي يقع قريباً من خليج كوجالي، وبالقرب من إزميت، بإطلالة ساحرة على بحيرة صبنجة الرائعة.

يبلغ ارتفاع جبل كارتبه 1650 متراً تقريباً، وتتوفر فيه كل المقومات السياحية وخلال كل فصول السنة.

وفي فصل الشتاء يكتسي هذا الجبل بالثلوج، فتراه شامخاً لابساً ثوبه الأبيض، وجاذباً إليه آلاف السياح سنوياً، إذ يتيح جبل كارتبه لزواره فرصة التمتع بممارسة رياضة التزلج على سفوحه المميزة.

ولا يمكن أن ننسى ركوب التلفريك الذي يأخذنا برحلة في عالم الخيال، حيث نرى منظراً مهيباً للجبال من ارتفاع 1650 متراً تقريباً.

ويقع منتجع التزلج في كارتبه على بعد 18 كم من قضاء كارتبه بولاية كوجا إلي (شمال غرب)، وعلى بعد 40 كم من مركز الولاية، وتبعد منطقة كارتبة عن إسطنبول مسافة نحو ساعة وربع فقط، فيمكن الوصول إليها بباصات النقل الداخلي لإسطنبول.

ويمكن الوصول إلى المنتجع بسهولة عبر 3 طرق سريعة، وهي "دي- 100"، و"الأناضول" و"شمال مرمرة"، لذلك فإن منتجع كارتبه يعتبر من أقرب مراكز التزلج إلى إسطنبول، وصقاريا، ويالوفا، وهو ما يمكّن زائري رحلات اليوم الواحد من الاستمتاع بكثير من الإمكانات المتاحة به.

وقد أُنشئ مركز كارتبه على مساحة 35 مليون متر مربع، ويضم 17 مساراً للتزلج تتراوح أطوالها بين 450 إلى 3200 م، كما يضم المركز 5 مصاعد للتزلج، ومناطق مخصصة لركوب ألواح التزلج.

وتتيح مسارات التزلج المنحدرة من قمة الجبل إلى أسفله بين الأشجار للمتزلجين رؤية مناظر رائعة وفريدة من جمال الطبيعة.

كما يوفر المركز خدمة التدريب للمبتدئين والأطفال على يد متخصصين، حيث تتمركز فرق البحث والإنقاذ بشكل متواصل على مسارات التزلج لإنقاذ العالقين، أو المفقودين، أو المصابين.

ويضم مركز كارتبه "سبا"(منتجعاً صحياً) على مساحة 2500 متر مربع، وغرفة ضخمة لتأجير مستلزمات التزلج، وكذلك خزانات لحفظ المتعلقات الشخصية للزائرين بها.

ويوصف المركز بأنه الوجهة الأولى في تركيا لعشاق التزلج على الجليد خلال شهور الشتاء، بالإضافة إلى المهتمين بكرة القدم والسلة والطائرة، وغيرها من رياضات الصالات في شهور الصيف.

وتضم منطقة كارتبة العديد من الأماكن التي يرتادها السائحون، مثل منتزه "قوزو يايلا"، ومنتزه "أورمانيا" الطبيعي.

ولعل أجمل ما يتم تقديمه من نشاطات في موسم الشتاء على جبل الكارتبه، هو تجربة الإقامة في أكواخ دافئة وسط الثلوج البيضاء مجهزة بالعديد من المرافق التي تقدم الاسترخاء والاستجمام، إضافة إلى الاستمتاع بتجربة التنقل بالتلفريك الهوائي فوق الجبل المغطى بالثلوج، إذ يعد تلفريك جبل كارتبه وسيلة النقل الأسرع التي تنقل السياح إلى قمة الجبل للاستمتاع بالإطلالات الساحرة فوق الغيوم، ويمتد التلفريك الهوائي المفتوح على طول سفح الجبل، ويوفر خوض تجربة مثيرة لمشاهد بانورامية للطبيعة الخلابة المكسوة بالثوب الأبيض على جبل الكارتبه.

ويستضيف منتجع كارتبة العديد من البطولات المحلية والدولية في منافسات الرياضة الثلجية المختلفة.

التزلج في تركيا

3. منتجع التزلج في بورصة جبل أولوداغ

 من بين منتجعات التزلج في تركيا يبرز جبل أولوداغ (Uludağ) - أو كما يترجم إلى العربية بالجبل العظيم- فهو من أبرز معالم بورصة وأجملها، حيث يقع في منطقة مرمرة وبارتفاع 2543 متراً عن سطح البحر، ويتميز هذا الجبل بمساحاته الخضراء، وغاباته ذات الأشجار الكثيفة.

ويعد جبل أولوداغ مركزاً سياحياً وترفيهياً جاذباً للسياح في كل فصول السنة، حيث يقصده الزائرون شتاء للتزلج وممارسة الرياضات الشتوية.

وأما الوصول إلى جبل أولوداغ فيكون من خلال ركوب التلفريك، وأخذ جولة في قمة الروعة ورؤية أجمل المناظر الطبيعية، ويتوفر في هذا المكان الكثير من الفنادق والمطاعم التي تؤمن الراحة والمتعة للسياح.

4. منتجع التزلج في أنطاليا ساكليكنت

يعد مركز ساكلي كينت للتزلج من أهم مراكز السياحة بمدينة أنطاليا في الشتاء، ويقع هذا المركز الرائع في الجهة الغربية على بعد 50 كم عن مركز مدينة أنطاليا، وتُشرف على سفوح قمة جبال طوروس، ويرتفع المركز قرابة 2500 متر عن سطح البحر.

ويبدأ موسم التزلج في أنطاليا عادةً مع نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول، ويستمر حتى شهر أبريل/ نيسان، متزامناً مع تساقط الثلوج على المرتفعات، حيث يكون ساكلي كينت جاذباً للسياح بشكل كبير في هذا الوقت من كل عام.

ويحتوي منتجع صاكلي كينت مجموعة كبيرة من المنازل الجبلية، بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم والمقاهي التي توفر للسياح خدمات تأجير الملابس، والمعدات الخاصة بالتزلج، كما تتوفر في هذا المركز خدمة التدريب على ممارسة رياضة التزلج في تركيا بالاستعانة بعدد من المشرفين والمساعدين.

التزلج في تركيا


5.  منتجع التزلج في بولو كارتال كايا

إن اعتدال درجات الحرارة في بولو -على بعد 262 كم عن إسطنبول و192 كم عن أنقرة-، وتميُّز مناخها الرطب في معظم أوقات العام، جعل من بعض مناطقها قبلة للسياح، مثل: منطقة كارتال كايا التي تعتبر واحدة من أشهر- أماكن التزلج على الثلج في تركيا -.

وتبعد منطقة كارتال كايا عن وسط مدينة بولو مسافة 40 كم، ومما يدفع السياح إلى التهافت إليها وخاصة محبو التزلج على الجليد في تركيا هو تحول بحيرة أبانت في الشتاء إلى جليد.

حيث يقصد المنطقة آلاف السياح سنوياً بغية التزلج والتزحلق والاستمتاع بالثلوج في الشتاء، مما يعطي جواً شبيهاً تماماً بجبال الألب، وخاصة برفقة العائلة والأصدقاء، الأمر الذي يوسع مجال النشاطات التي يمكن القيام بها من اللعب بالثلج، وصناعة مجسمات الثلج، وركوب التلفريك، والتقاط الصور التذكارية التي تُخلد الرحلة، وغيرها من الأنشطة.


التزلج في تركيا و درجة الحرارة في تركيا في الشتاء

6. منتجع التزلج في قارص (كارس) ساريكامش

توصف منتجعات التزلج على الجليد في تركيا بأنها تتمتع بظروف مثالية للتزلج.

ومنتجع التزلج في قارص (كارس) ساريكامش هو من بين المنتجعات التي يصدق عليها الوصف الذي قدمناه؛ إذ يقع المنتجع على بعد نحو 50 كيلومتراً من مطار مدينة كارس التي تعد أول مدينة يزورها ثلج الشتاء في تركيا كل عام، والمنطقة ليست مشهورة فقط بمسارات التزلج فيها،

بل بأماكن الصيد فيها كذلك؛ وهي تقع على ارتفاع بين 2200 و2900 متر فوق مستوى سطح البحر، ويمكن للضيوف السكن إما في المدينة نفسها، أو مباشرة في منتجع ساريكامش للتزلج.

 

7.  منتجع التزلج في قيصري ارجييس

تبعد منطقة "ارجيس" Erciyes
عن مدينة قيصري -الواقعة في منتصف تركيا- نحو 25 كم، وتمتاز هذه المنطقة السياحية باتساع ميدان التزلج فيها، وكذلك برياضة تسلق الجبال الثلجية، إذ تتوفر المعدات اللازمة لرياضة التزلج، كما يتم تأمين جميع وسائل الراحة من فنادق ومطاعم مختلفة.
 
وما يميز منطقة "ارجيس" هو دفء مياهها البركانية، حيث إنها تقع على جبل بركاني، كما أنها تقع بالقرب من مدينة كابادوكيا الشهيرة بكونها مدينة حجرية منحوتة داخل الصخور.
 
وعن موسم السياحة الشتوية ورحلات التزلج في أرجيس فإنه عادة ما يبدأ من 20/12 إلى 20/3 ميلادي من كل عام.
وبالنسبة للتنقل إلى هذه المنطقة، فإنه يوجد مطار داخلي مخدوم بالكامل في مدينة قيصري ومنها يمكن الذهاب إلى أرجيس بواسطة الحافلات أو التكسي.
 
ويبعد مركز أرجيس السياحي عن الميناء الجوي في "أركيليت" مسافة 27 كم فقط،
بالإضافة إلى أنه من اليسير جداً الوصول إلى أرجيس من مركز مدينة قيصري، بواسطة سيارات الأجرة، والباصات الخاصة بأرجيس، والمتواترة بشكل منتظم وباستمرار.
 

8.  منتجع التزلج في اسبرطة دافراز

مركز "دافراز" للتزلج في ولاية "إسبرطة" التركية، يعد وجهة للسياحة الطبيعية، ومن أبرز مقاصد السياحية الشتوية في منطقة غربي البحر الأبيض المتوسط.

ويقع جبل "دافراز" على ارتفاع 2635 متراً فوق سطح البحر (جنوب غرب تركيا)، ويبعد عن مركز مدينة اسبرطة 26 كم، وعن مطار "سليمان ديميرال" 50 كم، ويحظى المركز بإقبال كبير من هواة السياحة الشتوية والطبيعة.

ويقدّم مركز دافراز خدماته لعشاق التزلج خلال أشهر الشتاء سنوياً، ويضم فنادق ذات 4 نجوم وما دون، إلى جانب 12 مضماراً للتزلج يبلغ إجمالي طولها 23.5 كم.

كما يضم المركز خطوطاً للنقل الهوائي والأراضي بواسطة الأسلاك المعدنية -قادرة على نقل آلاف السياح في الساعة الواحدة-، مثل: "تلفريك، تلسياج، تيليسكي، وبيبي ليفت".

وفي السنوات الأخيرة أُقيمت استثمارات كبيرة في "دافراز"، من فنادق وملاعب ومقاهي وغيرها من المشاريع والمنشآت المشجعة للسياحة الشتوية.

ويمنح منتجع دافراز لهواة التزلج فرصة لرؤية مياه بحيرة "إغيردير" والوديان والهضاب المغطاة بالثلوج، والتي تشكل بمجموعها لوحة طبيعية ساحرة.

ويضم المنتجع مضامير للتزلج يبلغ طولها 23.5 كم، ومنشآت ومرافق، ويعتبر المنتجع آمناً من مخاطر الفقدان أو الانهيارات الثلجية.

 

9.  منتجع التزلج في أنقرة الماداغ

جبل Elmadağ بالتركية، أو -كما يترجم إلى العربية بجبل التفاح- يعد من أفضل الاماكن السياحية في أنقرة، حيث يقع هذا الجبل في قرية الما داغ على بعد 22 كم تقريباً عن مركز المدينة.
ويلبس جبل الما داغ ثوبه الأبيض في فصل الشتاء، ليتحول إلى جبل ناصع البياض، ويؤمن للسياح فرصة التمتع بممارسة رياضة التزلج في أحد أفضل الأماكن الترفيهية في أنقرة.

الشتاء في تركيا

10.منتجع تزلج بوزداغ في ازمير

في منطقة أوديميش بإزمير التركية يقع منتجع بوزداغ للتزلج، والذي يعد أحد أجمل الوجهات السياحية في تركيا للسياح والسكان المحليين للاستمتاع بالتزلج خلال فصل الشتاء.

ويبعد المنتجع 110 كم عن وسط مدينة إزمير، و26 كم من أوديميش، وقد أنشئ في عام 1988، وبات في الآونة الأخيرة من بين أفضل الوجهات السياحية لمحبي الرياضات الشتوية والاستمتاع بالأجواء الباردة في منطقة بحر إيجة.

ويوفر منتجع بوزداغ الذي يقع على ارتفاع 2156 متر فرصة للتزلج مع مدربين أو بدونهم، حيث يضم المرفق 3 مجمعات للتزلج، ومقهىً ذا إطلالة خلابة، بالإضافة إلى مطاعم وفنادق، كما أن هناك خيارات متاحة للمتزلجين من الممارسين والأطفال الصغار.

 

رحلات التزلج في تركيا بواسطة شركة سفرك السياحية

بعد هذا العرض الذي قدمناه لكم عن منتجعات التزلج في تركيا فإن شركة سفرك يسرها أن تقدم لكم مجموعة من الرحلات السياحية بما فيها رحلات التزلج في تركيا والبرامج الترفيهية المشتملة على مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة رفقة فريق من المحترفين والخبراء بأسرار وخبايا الترفيه والمتخصصين بالسياحة التركية.

 

حيث تمتاز برامجنا في سفرك السياحية بتنوعها الجذاب وشمولها لأكثر الوجهات السياحية تفضيلاً، مع الاهتمام بأدق التفاصيل وتأمين أفضل عروض الأسعار بما يناسب كافة الشرائح.

تعرف على احد وجهات شركة سفرك السياحية للتزلج في تركيا وهي انطاليا سكاليكنت


الشتاء في تركيا والتزلج هناك

لا تتردد بالتواصل معنا لنعرض عليك البرنامج السياحي الأنسب.

تحرير: شركة سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب