السياحة في مدينة سوغوت – موطن الدولة العثمانية


بعد النجاح منقطع النظير الذي حققه مسلسل أرطغرل، يتشوق كثير من السياح لزيارة منطقة سوغوت، المنطقة التي يوجد فيها جثمان القائد أرطغرل، ومشاهدة أهم المعالم الطبيعية والأماكن الأثرية في تلك المنطقة.

معلومات عن مدينة سوغوت التركية

تعد مدينة سوغوت Söğüt التي تترجم إلى العربية بشجرة الصفصاف منطقة تابعة لولاية بيليجك التركية، التي تشغل بدورها موقعاً مميزاً في القسم الجنوبي الشرقي من منطقة بحر مرمرة.

تشكل منطقة سوغوت نقطة جاذبة للسياح بفضل ما فيها من المعالم التاريخية، مثل ضريح أرطغرل الذي يعد الجد الأكبر للسلاطين العثمانيين، ويوجد فيه قبر العالم العثماني الفقيه درسون، الذي شهد قيام الدولة العثمانية.

يوجد في مدينة سوغت في تركيا ما يقارب 23 قرية، ويرتدي بعض السكان من الرجال والنساء الزي التقليدي المشابه إلى حد ما للزي الذي كنا نشاهده في مسلسل أرطغرل، وتتوزع هذه القرى على 5 مناطق أساسية، وهي:

  • منطقة بلابان.
  • منطقة جمهوريات.
  • منطقة كايهان.
  • منطقة أورتا.
  • منطقة تركمان باشي

يشتغل معظم الأهالي في منطقة سوغت بالأعمال الزراعية، حيث تكثر فيها زراعة الكروم والكرز والفواكه بشكل عام، وتساعد بنية التربة وطبيعة المناخ على زراعة مثل هذه الأنواع من الفواكه إلى جانب الخضراوات.

كما تعتبر تربية الأغنام والماعز والنحل والماشية والدواجن والأبقار الحلوب مهنة أساسية يعمل بها سكان منقطة سوغوت، إلى جانب الأنشطة الزراعية التي يمارسونها في هذه المنطقة، وتشجع الولاية على العمل في قطاع الثروة الحيوانية، وتقدم لهم تسهيلات بهدف التوسع في المراعي وتنمية هذا القطاع في المنطقة.

تبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة سوغت 4 آلاف و307 كلم، ويصل عدد السكان فيها 225 ألفاً و381 نسمة تقريباً.

معلومات عن مدينة سوغوت التركية

موقع مدينة سوغوت

منطقة سوغوت من المناطق التابعة لولاية بيليجك التركية، التي تحتل موقعاً جغرافياً مميزاً لها في الجزء الشمالي الغربي من تركيا، وتتبع لإقليم بحر مرمرة.

المكانة الاستراتيجية لمنطقة سوغت تشكل نقطة استقطاب للسياح، لا سيما أنها تقع في الجهة الغربية من ولاية بورصة، ويحدها من الجهة الشمالية كل من ولايتي كوجالي وسكاريا، ويحيط بها من الشرق ولاية بولو، وتلتقي حدودها مع ولاية كوتاهية من الجنوب.  

موقع مدينة سوغوت

تاريخ مدينة سوغوت التركية

تمتلك مدينة سوغوت التركية تاريخاً عريقاً يمتد إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد، فهي الموطن المثالي الذي ضم في بوتقته كثيراً من حضارات الأمم الماضية، وتعرفت خلالها على مجموعة من ثقافات الشعوب المختلفة.

تشتهر سوغوت التركية بكونها مهد الإمبراطورية العثمانية، وموقع تواجد ضريح القائد أرطغرل بن سليمان شاه، وضريح مؤسس الدولة العثمانية عثمان الأول.

تشكل منطقة سوغوت النواة الأولى للدولة العثمانية التي حكمت الشرق والغرب، وساد عدلها بين الشعوب في ذلك الوقت، حيث كانت قبيلة سلجوقية منبثقة من قبيلة قايى، التي فتحت الأناضول في القرن الثاني عشر بقيادة سيدهم أرطغرل، وتمكنت من مد حدودها إلى آسيا وأوروبا وأفريقيا.

تاريخياً كانت منطقة سوغت متاخمة لحدود البيزنطيين من الجهة الغربية لها، لذا حاول عثمان بن أرطغرل إبعاد الخطر البيزنطي عن القبيلة من خلال طردهم لمرات عديدة، وعند وفاة أرطغرل استلم الحكم من بعده ابنه عثمان، وحارب البيزنطيين إلى أن تكمن من طردهم من حدودهم خلال فترة حكمه، التي امتدت من سنة 1299م إلى سنة 1326م.

مع تقدم الزمن وكثرة الفتوحات تحولت منطقة سوغوت لتكون عاصمة لقبيلة آل عثمان، وبعد تشكل الدولة العثمانية تم نقل العاصمة إلى مدينة بورصة في عام 1326م.

من أشهر الشخصيات التي تم دفنها في سوغوت من سلالة آل عثمان:

  • عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية وأول سلاطينها.
  • العالم التركي الفقيه درسون.
  • حليمة حاتون زوجة السيد أرطغرل.
  • أيدوغدو بي الأخ الأكبر للقائد أرطغرل.
  • السيد دوندار الأخ الأصغر للقائد أرطغرل.
  • كوندوز ألب ابن القائد أرطغرل.
  • ساوجي ابن السيد أرطغرل.
  • كارامورسل وعبد الرحمن غازي وحسن ألب، الفرسان في قبيلة كايي.
  • سالتوك ألب مدرب الأسلحة في القبيلة.

 

رفاق عثمان غازي في السلاح

  • أكتمور بك
  • كوبان ميرزا ​​باي
  • حميد بك

 

كما توجد هنا مقابر:

  • الأمير علي.
  • أيكوت ألب
  • بازارلي بي
  • يورجان آتا
  • أكبيك بي

السياحة في سوغوت

السياحة في سوغوت

لمحبي التاريخ والأماكن الأثرية، ولعشاق المناطق الطبيعية، تستطيعون التمتع بجمال الطبيعية الساحرة، ومشاهدة أبرز المعالم التاريخية عند القيام بالسياحة في سوغوت، لذا سنقوم في هذا المقال بعرض أهم الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في سوغوت التركية:

1. قبر أرطغرل ومراسيمه

يشكل ضريح أرطغرل وقبره واحداً من أبرز المعالم التاريخية الموجودة في مدينة سوغوت، ولقد تم إنشاء هذا الضريح من قبل ابنه عثمان غازي خلال القرن الثالث عشر على شكل قبر، إلى أن جاء أمر من السلطان محمد الأول لتحويله إلى ضريح.

في القسم العلوي من الضريح يوجد قبة على شكل مسدس، وأما الجدران فهي مبنية من صف من الأحجار وصفين من الطوب، وهناك من داخل الضريح نوافذ مستطيلة الشكل. 

 قبر أرطغرل ومراسيمه

2. متحف أرطغرل غازي

من أبرز الأماكن التاريخية في مدينة سوغت متحف أرطغرل غازي، الذي يرجع تاريخه إلى العام 1900، ويمتاز الأسلوب المعماري لهذا المتحف بالجمال والعراقة التي تعكس آثار الحضارة العثمانية، حيث يتجلى هذا الأسلوب الجميل من خلال السقف الخشبي المتين، والقنطرتين الموجودتين في الجبهة الأمامية من المتحف.

المعروضات الموجودة في هذا المتحف عبارة عن آثار تاريخية من منسوجات وأسلحة وآلات قياس وغيرها من المنتجات اليدوية المحلية، إضافة إلى العملات النقدية التي ترجع بتاريخها إلى الحقب الرومانية والبيزنطية والعثمانية.

كما يضم متحف أرطغرل غازي مجموعة من القطع الأثرية التي تعود إلى قبائل اليوروك، التي كانت تعيش في منطقة بيلجيك.  

متحف أرطغرل غازي

3. موقع تصوير مسلسل أرطغرل

بعد أن شاهده 3 مليارات إنسان تقريباً حول العالم، وتم بثه عبر شاشات دول كثيرة تركية وعربية وأجنبية، شكل مسلسل قيامة أرطغرل حدثاً محلياً ودولياً، وحقق نجاحاً كبيراً في العالم العربي خلال السنوات الخمس السابقة.

نظراً للشهرة الكبيرة التي حظي بها هذا المسلسل فقد زار الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو مكان تمثيل مسلسل أرطغرل، والتقى مع شخصيات فنية بارزة في موقع التصوير.

يتم تصوير مسلسل أرطغرل في منطقة بيكوز، تحديداً في إحدى الغابات الخضراء المطلة على البحر في أطرف مدينة إسطنبول الآسيوية، حيث أنشأ العاملون في مكان تصوير أرطغرل مدينة إعلامية قرب البحر الأسود، تجسد في معالمها مدينة سوغوت التركية، التي عايشت الوقائع التاريخية لأحداث المسلسل عبر التاريخ.

موقع تصوير مسلسل أرطغرل

أسئلة شائعة عن مدينة سوغوت

تبلغ المسافة الواصلة بين منطقة سوغت في ولاية بلاجيك ومنطقة إسطنبول ما يقارب من 238 كم تقريباً.
يمكن السفر من إسطنبول إلى منطقة سوغوت عبر السيارات الخاصة التي تستغرق وقتاً يقدر بـ 3 ساعات تقريباً، وهناك خيار الوصول عبر الحافلات العامة التي تنقل المسافرين عبر الولايات من خلال قطع 3 ساعات و50 دقيقة تقريباً.
تشكل مدينة سوغوت التركية نقطة استراتيجية مميزة في الخارطة التركية، حيث تتبع إدارياً لولاية بلاجيك الواقعة في القسم الشمالي الغربي من تركيا.

أشهر الفنادق القريبة من منطقة سوغوت:

  • فندق مالنت: 900 م.
  • فندق رويال: 83 كلم.

أهم المراكز التجارية والأسواق في منطقة سوغوت:

  • مول سوغوت الواقع في نقطة مركزية في وسط المنطقة، يوفر للسكان قضاء جميع الاحتياجات المنزلية، ويضمن للزائرين تأمين جميع المستلزمات التي يحتاجونها من الطعام والشراب أو شراء الهدايا التذكارية.
  • بالإضافة إلى هذا المول التجاري تتوفر في منطقة سوغوت عديد الأسواق الشعبية التي تقوم ببيع مختلف أنواع السلع للسكان والزائرين على حد سواء.
أهم المراكز التجارية والأسواق في منطقة سوغوت

جولات سفرك السياحية إلى سوغوت التركية

هل ترغب بالتعرف على المسرح الحقيقي الذي جرت فيه أحداث مسلسل أرطغرل؟ سفرك السياحية تتيح لكم اكتشاف أجمل المعالم السياحية في منطقة سوغت التركية، التي جرت على ميادينها أحداث المعارك التي خاضتها الدولة العثمانية عند نشوئها.

ننظم أجمل البرامج السياحية التي تؤمن لكم زيارة ضريح سيد قبيلة كايي أرطغرل والمتحف المسمى باسمه، والذي يضم عديد القطع الأثرية التي تعود إلى مختلف الحضارات والأمم الماضية.

تضمن لكم سفرك تجربة سياحية غنية بالمتعة والتشويق، من خلال تنظيم برامج مخصصة للعائلات بين الغابات الخضراء والمناطق الطبيعية الساحرة التي من حولها، وتمنحكم فرصة ممارسة عديد الأنشطة والفعاليات المناسبة لكل الفئات العمرية، ومن أهم هذه المناطق السياحية:

  • هضبة كومورسو الزاخرة بالمساحات الخضراء، والمليئة بأشجار التنوب والزان والصنوبر، وغيرها من الأزهار والنباتات المختلفة.
  • قصر محمد باشا ذو الجسر الذي يمتد على مساحة 3 آلاف وثمانية أمتار مربعة.
  • الصخرة ذات الدرجات.
  • جامع أورهان غازي.

جولات سفرك السياحية إلى سوغوت التركية

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

السياحة في مدينة مرسين التركية

تعرف على قصر توبكابي في اسطنبول

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب