دليل السياحة في البوسنة والهرسك الشامل

الناظر إلى مساجدها يحسب لأول وهلة أنها تركيا إلا أنه ما يلبث أن يعرف بأنها البوسنة والهرسك، تلك القطعة الجغرافية الجميلة التي وجدت نفسها في قلب محيط غربي أوروبي، بَيْدَ أن روحها على الدوام كانت تهفو إلى الشرق، ويظهر ذلك جلياً بآثارها الإسلامية ومعالمها الحضارية، إذ حكمها العثمانيون لمدة 4 قرون كاملة  فكانت أكبر مراكز الثقافة الإسلامية في أوروبا، بل كانت قبلة الباحثين عن الرقي والجمال لدرجة أن أطلق البعض على عاصمتها سراييفو لقب (قدس أوروبا) تشبيهاً لها بمدينة القدس من حيث الغنى الحضاري والتاريخي.




معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

تتميز البوسنة والهرسك بتنوع مزاراتها ومناطقها السياحية الجاذبة للسياح والزوار من أماكن وبقاع مختلفة من العالم لدرجة أن وصفتها بعض المواقع بأنها تُعد من أفضل الوجهات السياحية في أوروبا بسبب ما تحويه من معالم وأماكن فريدة وطبيعة ساحرة خلابة بالإضافة إلى رخص أسعار السياحة في البوسنة مقارنة بدول أوروبية مجاورة.

معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

تاريخ البوسنة والهرسك

البوسنة هي بلد أوروبي عريق وله تاريخ قديم إذ كانت البوسنة تتمتع بوضع سياسي وجغرافي مهم منذ العصور الوسطى وصولاً إلى العصر الحاضر، حيث إنها كانت لأكثر من 650 عاماً موجودة على الخرائط ومعروفة باسمها الحالي والذي هو البوسنة مما يدل على عراقتها وقدمها التاريخي.

موقع دولة البوسنة والهرسك

تقع جهورية البوسنة والهرسك في المنطقة المعروفة باسم منطقة (البلقان) والواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من أوروبا.

وتتمتع دولة البوسنة بساحل بحري على البحر الأدرياتيكي الذي هو أحد فروع البحر المتوسط؛ إذ يفصل البحر الأدرياتيكي شبه الجزيرة الإيطالية عن شبه جزيرة البلقان، وسلسة جبال الأبينيني عن سلسلة جبال الألب الدينارية.

موقع دولة البوسنة والهرسك

الطقس في البوسنة والهرسك

توصف البوسنة بأنها يسود فيها مناخان رئيسيان هما:

  • المناخ القاري المعتدل أو شبه القاري: حيث تكون البلاد حارة صيفاً وباردة شتاءً، بالإضافة إلى هطول الثلوج، ويتركز هذا المناخ في الجزء الشمالي من البوسنة والهرسك.
  • مناخ البحر المتوسط: ويتضح هذا النوع من المناخ في الجزء الجنوبي من البوسنة.

أهم 4 مدن سياحية في البوسنة والهرسك

1.  مدينة سراييفو

تحلو السياحة في سراييفو التي تعتبر ملتقىً لحضارات الشرق والغرب، إذ تزدان المدينة بمواقعها التاريخية العريقة وبمناظرها الطبيعية الخلابة فهي تقع على نهر ميلجاكا، وتحيط بها الجبال من أربع جهات، كما تضم سراييفو العديد من الأماكن السياحية المهمة، مثل: مسجد غازي خسرو بك ومنطقة سبيل الماء والمتحف الوطني والجسر اللاتيني وشلالات كرافيتشي وغيرها من المعالم السياحية الجميلة.

2.  مدينة موستار

توصف مدينة موستار بأنها من بين أجمل مدن منطقة البلقان وتصنف بأنها من أهم المناطق السياحية في البوسنة، إذ إنها تطل على نهر نيرتيفا ولا تبعد سوى 25 كم عن ساحل البحر الأدرياتيكي، وتتميز بمناخها المعتدل، وتحتوي المدينة على عدد من الأماكن السياحية والتاريخية الجميلة، مثل: جامع محمد باشا كوكسي وجسر ستاري موست وشلالات كرافيتسا والسوق القديم.

3.  مدينة بيهاتش

على بعد 4 ساعات من العاصمة سراييفو من الجهة الشمالية الغربية تقع إحدى أجمل الاماكن السياحية في البوسنة -مدينة بيهاتش الصغيرة الساحرة- ذات المناظر والتضاريس الطبيعية الساحرة حيث الحديقة الوطنية التي يخترقها نهر أونا الجميل وتوجد فيها مجموعة من الأماكن الرائعة، مثل: قلاع الغلاف الجوي، ومحمية أونا، وبرج القبطان، ومسجد الفتح، ومتحف كانتا التاريخي وشلالات مارتن بورد وشترباتشكي بوك.

4.  مدينة ترافنيك

    مدينة ترافنيك الواقعة في وادي نهر لاشفا على بعد 90 كم فقط عن العاصمة سراييفو تمتاز بطبيعتها الجميلة المناسبة للاستجمام والترفيه وزيارة الأماكن الرائعة، مثل: نهر لاشفا ومدينة ترافنيك القديمة وقلعة ستاري غراد والحصن القديم وغيرها من الأماكن الجميلة.

اجمل المدن السياحية في البوسنة والهرسك

أجمل 3 أماكن سياحية في البوسنة والهرسك

1.  شلال سكاكافكس

توصف شلالات سكاكافكس الواقعة على بعد 12 كم إلى الشمال من العاصمة البوسنية سراييفو بأنها من أعلى الشلالات في البوسنة والهرسك إذ يبلغ ارتفاعها 98 متراً وتتيح المنطقة لمن يزورها فرصة رائعة للاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة بما فيها من جبال خضراء وشلالات رقراقة منسابة من أعلى الجبال.

 

2.  نهر نيريتفا

نهر نيرتيفا الذي يمر من مدينة كونيتس يعد أكبر نهر في الجزء الشرقي من البحر الأدرياتيكي، حيث يبلغ طول النهر 20 كيلو متر مربعاً، كما يعرف نهر نيرتيفا بمناظره الطبيعية الجميلة المتنوعة المنتشرة على ضفتي النهر الرائع.

 

3.  جبل ياهورينا

على مقربة من بلدية بالي وعلى حدود جبل تريبيفيتش يقع جبل ياهورينا الذي يعد أحد أجزاء سلسلة جبال الألب الدينارية.

يبلغ ارتفاع القمة الأعلى في جبل ياهورينا 1910 أمتار، وبسبب هذا الارتفاع الشاهق كان الجبل مسرحاً لإقامة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1984، لذا فيمكننا وصف جبل ياهورينا بأنه مكان مثالي لرياضة التزلج على الجليد.

وعن كيفية الوصول إلى الجبل فيمكن ذلك انطلاقاً من محطة الحافلات في سراييفو.

  أجمل الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك

أفضل 3 فنادق في البوسنة والهرسك

للباحثين عن أهم فنادق في البوسنة نقدم لهم نبذة لبعض فنادق البوسنة سراييفو:

1.  فندق هوليوود

على بعد 2 كم عن مطار سراييفو الدولي وبالقرب من ينابيع فريلوا بوسنة التابعة لنهر البوسنة، وفي منطقة إليدزا الخضراء يقع فندق هوليود الذي يؤمن غرفاً عصرية واسعة وخدمات مجانية لاستخدام المسبح الداخلي والساونا ومركز الرياضة.

ويضم فندق هوليود 18 غرفة للمؤتمرات والاجتماعات و3 مطاعم ويوجد مركز سوبرماركت على بعد 100 متر من الفندق.

 

2.  فندق ملاك ريجنسي

على بعد 12 كم فقط عن العاصمة سراييفو يقع فندق ملاك ريجنسي -المصنف ضمن فنادق 5 نجوم- في منطقة إيليدزا بإطلالة ساحرة على الجبل، حيث لا يفصل الفندق عن مطار سراييفو الدولي سوى نحو 5 كم، ومن أكثر ما يميز هذا الفندق عدم تقديم المشروبات الكحولية فيه، كما يضم الفندق مسبحاً داخلياً وساونا ومركز لياقة بدنية ومتجراً لبيع الهدايا في الفندق، وتُقدم في هذا الفندق المأكولات المحلية والعالمية.  

3.  فندق رادون بلازا

يصنف فندق رادون بلازا ضمن فنادق الـ5 نجوم ويتميز بقربه من مطار سراييفو مسافة 2.8 كم، وبضم غرفه لأنظمة عزل للصوت وتخصيص بعضها كأجنحة للعرسان واشتماله على مركز عافية مُعَدٍ للاستخدام المجاني، كما يحظى مطعم الفندق الواقع في الطابق الـ15 بإطلالات بانورامية على المدينة حيث تقدم فيه وجبة الإفطار.

أفضل الفنادق في البوسنة والهرسك




أسئلة شائعة عن البوسنة والهرسك

لكل موسم سياحي يمر على البوسنة ما يميزه ففصل الصيف وإن كان حاراً في البوسنة سياحة إلا أنه يعتبر لطيفاً بالمقارنة مع الحرارة في البلدان العربية.

وفي الخريف تكون مناظر الجبال والغابات الفريدة مناسبة لاستمتاع محبي الطبيعة بألوانها المختلفة.

في حين يكون فصل الشتاء مرغوباً لهواة التزلج على الثلج وتسلق الجبال.

أما فصل الربيع فهو الفصل المحبب للسياحة حيث الطقس المعتدل والأشجار المزهرة والمروج الخضراء والأجواء المناسبة للنزهات والرحلات.

بعض المواقع المتخصصة بالسياحة في كلامها عن تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك تذكر أنها تتراوح عموماً بين 50 إلى 75 يورو يومياً للشخص الواحد مع العلم بأنه يمكن أن تكون أكثر من ذلك بالنظر إلى اختلاف المواسم ورغبة السياح.

تختلف أسعار الفنادق في البوسنة بحسب الفنادق ودرجاتها لكننا نجد في لوائح الأسعار لفنادق الـ 5 نجوم في البوسنة 113 يورو ولفنادق الـ 4 نجوم 61 يورو أما فنادق الـ 3 نجوم فمتوسط الأسعار هو 38 يورو.

بالنسبة إلى دليل السياحة في البوسنة وهل هي آمنة للسياحة أم لا؟ فإن بعض المواقع المتخصصة تؤكد أن السياحة في البوسنة آمنة تماماً، أما بخصوص زيارة آثار الحرب والأبنية المتضررة أو الغابات أو الأودية المتسعة فإنه يُنصح ألا يكون ذلك إلا باصطحاب مرشد سياحي متخصص ولمزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل معنا في سفرك السياحية.

بسبب اختلاف الأعراق في البوسنة فإنه توجد 3 لغات رسمية في البلاد هي البوسنية والصربية والكرواتية وتوصف البوسنية أو البوسنوية بأنها الأساسيىة بين هذه اللغات.




تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك.
محادثة واتساب