كل ما يهمك معرفته عن السياحة في جورجيا

دليل شامل عن السياحة في جورجيا وأهم الأماكن السياحية المتوفرة فيها، مع معلومات عن أهم المدن التي تحتويها عبر سفرك السياحية. 



معلومات عن دولة جورجيا

يعد الشعب الجورجي أو كما يدعي الجورجيون أنفسهم بالكارتفيلي هو شعب ناجم عن اندماج السكان الأصليين مع المهاجرين إلى القوقاز من جهة الأناضول في العصور القديمة.

وتذكر بعض الروايات اليهودية القديمة أن نسب الجورجيين ينحدر من كونهم إيبيريين، حيث كانوا يدعون أيضاً بتوبل توبال.

ويؤكد كل من المؤرخ الفرنسي جاك دو فيتري والرحالة الإنجليزي سيرجون ماندفيل أن تسمية الجورجيين بهذا الاسم تعود إلى القديس جورج.

معلومات عن دولة جورجيا


ولقد تبنت جورجيا في الشهر الأول من عام 2004 العلم ذات الصلبان الخمسة، الذي يعد علم القديس جورج.

يعتنق أغلبية السكان في جورجيا الديانة المسيحية الأرثوذكسية بنسبة 81.9%، بينما تشكل الديانة الإسلامية نسبة قليلة تبلغ حوالي 9.9% من عدد السكان الإجمالي في جورجيا.

تعد جورجيا من أكثر بلدان العالم استقطاباً للسياح حول العالم، حيث يوجد فيه 103 منتجعات في مناطق مناخية مختلفة في جورجيا، وأكثر من 12.000 معلماً من المعالم التاريخية والثقافية، أربعة منها مصنفة من قبل اليونسكو على أنها مواقع التراث العالمي (كاتدرائية باغراتي في كوتايسي ودير جيلاتي، والمعالم التاريخية في متسخيتا، وسفانيتي العليا).


موقع دولة جورجيا

الدولة الجورجية من الدول المستقلة في منطقة جنوب القوقاز، تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، يحدها من الشمال روسيا والشيشان، ويجاورها من الجنوب أرمينيا وأذربيجان وتركيا، ويحيط بها من الغرب البحر الأسود.

خريطة جورجيا

تشغل خريطة جورجيا موقعاً استراتيجياً لها بين دول العالم، حيث تمتد أراضيها إلى قمة مجموعة جبال القوقاز الكبرى، والتي تعرف عموماً على أنها الحد الفاصل بين القارتين الأوروبية والآسيوية.

تقسم جورجيا إدارياً إلى 12 منطقة و69 مقاطعة، وجمهوريتين تتمتعان بحكم ذاتي، وهما أبخازيا وأجاريا، وتتوزع على الخريطة الجورجية حسب التالي:

العاصمة

المنطقة

الرقم

سوخومي

أبخازيا)جمهورية ذاتية الحكم)

1

زوغديدي

ساميغريلو زيمو سفانيتي

2

أزورجيتي

غوريا

3

باتومي

أجاريا (جمهورية ذاتية الحكم)

4

أمبرولاوري

راشا ليشخومي وكفيمو سفانيتي تنتمي إلى أوسيتيا الجنوبية

5

كوتايسي

إيميريتي

6

أخالتسيخي

سامتسخي - جواخيتي

7

غوري

شيدا كارتلي تنتمي إلى أوسيتيا الجنوبية

8

متسخيتا

متسخيتا – متيانيتي

9

روستافي

كفيمو كارتلي

10

تلافي

كاخيتي

11

تبليسي

تبليسي

12

 

الطقس في جورجيا

فيما يتعلق بالطقس في جورجيا يلعب جبال القوقاز الكبرى دوراً مهماً في تعديل المناخ في جورجيا، حيث تشكل سداً في وجه الكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال، بينما تقوم جبال القوقاز الصغرى بحماية المنطقة جزئياً من تأثير الكتل الهوائية الجافة والحارة القادمة من الجنوب.

يقع جزء كبير من غرب جورجيا ضمن المنطقة الرطبة شبه المدارية، ويتراوح هطول الأمطار سنوياً ما بين 1000-4000 مم، بينما يخضع شرق جورجيا لمناخ متقلب من شبه استوائي رطب إلى قاري.

تتأثر أنماط الطقس في جورجيا بكل من الكتل الهوائية الجافة من جانب بحر قزوين في الشرق، والكتل الهوائية الرطبة من البحر الأسود في الغرب.

غالباً ما تعيق العديد من السلاسل الجبلية (ليخي وميسخيتي) التي تفصل بين الشطرين الشرقي والغربي من البلاد دخول الكتل الهوائية الرطبة في منطقة البحر الأسود.

الطقس في جورجيا

أهم 4 مدن سياحية في جورجيا

من أهم المدن في جورجيا ما يلي:

1. مدينة تبليسي

تعد مدينة تبليسي عاصمة لجورجيا، وواحدة من أكبر مدنها، لها موقع جغرافي على ضفاف نهر كورا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.500.000 نسمة.

تعرف مدينة تبليسي باسم تفليس، وهو اسم مشتق من كلمة تبليسي، وتعني بالجورجية الينابيع الحارة، وقد كان ملك جورجيا في القرن الخامس الميلادي قد بنى المدينة بالقرب من هذه الينابيع الحارة.

يذكر أن مدينة تبليسي كانت تاريخياً موطناً لأشخاص ينتمون إلى عقائد ثقافية وثنية ودينية متعددة، ونقطة خلاف بين مختلف القوي العالمية، بسبب موقعها على مفترق الطرق بين قارتي أوروبا وآسيا، ولقربها من الطرق التجارية بين الشرق والغرب.

تمتلك هذه المدينة عدداً من أهم المواقع السياحية في جورجيا، مثل كنائس ساميبا والدار، وساحة الحرية الكلاسيكية، والطريق المشجر روستافيلي، والطريق المشجر أغماشينيبيلي، وقلعة ناركالا، ومسرح أوبرا المغاربي المستعار، والمتحف الوطني الجورجي.

تتمتع منطقة تبليسي بمناخ شبه استوائي رطب مع وجود تأثيرات قارية كبيرة، وتشهد المدينة هطول أمطار غزيرة طوال العام، وتتأثر عموماً بالكتل الهوائية الجافة القادمة من (وسط آسيا/سيبيريا) من الشرق، والمحيطات (المحيط الأطلسي/البحر الأسود) من الغرب.

ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في تبليسي 13.3 درجة مئوية، حيث يعد شهر كانون الثاني/يناير من أكثر الشهور برودة في هذه المدينة، وتنخفض فيه درجات الحرارة إلى 2.3 درجة مئوية، بينما يكون شهر تموز/يوليو أعلى الشهور حرارة، وتصل فيه درجة الحرارة إلى 24.9 درجة مئوية.

أهم المدن السياحية في جورجيا



2. مدينة باتومي

باتومي أو كما تعرف بالجورجية بباطوم عاصمة مقاطعة أجاريا التي تتمتع بالحكم الذاتي في الجنوب الغربي من جورجيا، يبلغ عدد السكان نحو 180 ألف نسمة، ويوجد فيها ميناء بحري ومركزي على المحيط الشمالي.

تشكل مدينة باتومي التي تندرج بين أهم مدن جورجيا السياحية نقطة جذب للسياح، لما تتمتع به من طبيعة جبلية شامخة، ووجهة ساحلية رائعة، إضافة إلى وجود عديد المعالم الطبيعية والأثرية، الأمر الذي جعلها عاصمة جورجيا الثانية بعد تبليسي.

من أهم المعالم السياحية في المنطقة:

  • برج الحروف الأبجدية الجورجية الذي يشكل رمزاً تاريخياً لمدينة باتومي.
  • الحوض المائي المسمى بدولفيناريوم باتومي الذي يحتضن مركزاً لعروض الدلافين في مركز المدينة.
  • الحديقة النباتية في باتومي التي تضم أنواعاً من النباتات التي تم إحضارها من مختلف الأماكن حول العالم.
  • تلفريك باتومي الممتد على مساحة 2 كم تقريباً، والذي يقدم للزائرين فرصة التمتع بالمناظر البحرية والجبلية للمدينة.
  • حديقة 6 مايو التي تعد المكان المناسب للرحلات العائلية، وتحوي باقة متنوعة من الزهور والورود والأشجار المتنوعة، وطائفة من المعالم الطبيعية الساحرة من بحيرة ومساحات خضراء.
  • ساحة أوروبا التي تنتشر في جنباتها مجموعة من المناطق الأثرية، والأماكن التاريخية المتنوعة.
السياحة في مدينة باتومي


3. مدينة بورجومي

مدينة بورجومي التي تكثر فيها المنتجعات تقع في وسط جورجيا، على بعد 160 كم من العاصمة تبليسي، ويبلغ عدد سكانها 10546 نسمة.

تصنف مدينة بورجومي من أهم المدن السياحية التي تضمن لزوارها الاستمتاع والتنزه بين أحضان الطبيعة الجبلية على ارتفاع 800 متر، وتوفر الاستفادة من فوائد المياه الصحية فيها، وتمنح الجو الجبلي المنعش للسياح والسكان على حد سواء.

من أهم الأماكن السياحية في هذه المدينة:

  • متنزه بورجومي سنترال الذي يوفر وجهة تنزه رائعة في المدينة.
  • قصر رومانوف بورجومي جورجيا الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر في فترة حكم القيصر الروسي نيكولا الثاني آخر القياصرة الروس.
  • تلفريك بورجومي الذي يمنح السياح جولة هوائية من المدينة حتى قمة هضبة بورجومي، ويؤمن للزوار واحدة من أجمل الإطلالات التي يمكنهم مشاهدتها في المدينة.
  • حديقة خاراجالي بورجومي الوطنية التي تعد من أجمل الأماكن السياحية، وأشهر الحدائق الوطنية في جورجيا.
  • منتزه المياه المعدنية الذي يشكل مصدر الدخل الرئيسي لسكان المدينة.

4. مدينة كوتايسي

مدينة كوتايسي ثاني أكبر مدينة في جورجيا، والعاصمة الأساسية للمنطقة الغربية من إيميريتي، تقع على مسافة 220 كم إلى الغرب من تبليسي.

يمكنك الوصول إلى مدينة كوتايسي مباشرة عبر مطار ديفيد بيلدر كوتايسي الدولي، والذي يقع على بعد حوالي 14 كم من وسط المدينة.

تمتلك مدينة كوتايسي العديد من الأماكن السياحية المختلفة، والتي تعد مقصداً للكثير من الزوار المحليين، ومحط أنظار الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم، مثل:

  • كنيسة باجراتي الذي يعود بناؤها إلى القرن الحادي عشر يشكل واحداً من أهم رموز السياحة في المدينة.
  • مطعم زيدازاني الذي يشتهر بتقديم الأكل الجورجي الأصيل للسياح.
  • الحي التاريخي وشوارع كوتايسي الأنيقة ومنشآتها المعمارية الراقية، وبيوتها ذات الطابع السياحي.
  • المتحف التاريخي الذي يضم أكثر من 200 ألف قطعة أثرية، تعود بتاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد.
  • محمية ستابليا التي تم إنشاؤها عام 1935 م بهدف حماية الكهوف الخمسة الخاصة فيها، والاحتفاظ بآثار أقدام الديناصورات التي قد تم اكتشافها في هذه المنطقة.
  • كهف بروميثيوس الذي يعد من أكبر الكهوف حول العالم، ومجموعة متميزة ومختلفة من الصواعد والهوابط والشلالات المتحجرة والبحيرات.
  • وادي أوكاتسي الذي يحوي الكثير من الشلالات الممتدة على طول الوادي.
  • دير جيلاتي الذي يتضمن كنيسة العذراء مريم، وكنائس القديس جورج والقديس نيكولاس.
  • الحديقة النباتية التي تعد ثاني أكبر حديقة نباتية في جورجيا، وأشهر الحدائق النباتية في أوروبا، وهي تشتمل على أكثر من 700 نوع مختلف من النباتات الخضراء والأشجار والورود الملونة والعطرة، التي تعكس النمط النباتي الطبيعي لمدينة كوتايسي.

أجمل 3 أماكن سياحية في جورجيا

1. حمامات الكبريت في جورجيا

من أشهر حمامات الكبريت في جورجيا حمامات تبليسي الكبريتية المعروفة باسم حمامات أباناتوبني، التي تقع في أحد الأحياء التاريخية والقديمة في العاصمة، تحديداً في الجهة الشرقية من نهر كورا.

وتعد حمامات أباناتوبني منبعاً للعيون الكبريتية الساخنة الناشطة منذ أكثر من 700 عام، والحمامات الأشهر في منطقة القوقاز بشكل عام.

حمامات تبليسي الكبريتية يشكل مقصداً للسياح من كل أنحاء العالم، بفضل ما تتميز به مياهها الساخنة الكبريتية من مزايا علاجية، حيث تستخدم بغرض الشفاء من العديد من أمراض العظام، والاستمتاع بتجربة حمام ساخنة في الوقت ذاته.

ومن أشهر الحمامات في جورجيا ما يلي:

  • حمامات بخمارو
  • حمام باثهوس
  • حمام رويال باث هاوس
  • حمامات أوربلياني الذي تتكون الأرضية فيه من البلاط الفيروزي والأزرق والفسيفساء.
  • منتجع سامتريديا
  • منتجع تسكالتوبو
  • حمامات تورجفا
  • منتجع سولوري سبا
  • منتجع تسايشي

2. دير فارديزيا في تبليسي

دير فارديزيا الذي يمزج في جنباته بين المعالم الطبيعية الساحرة والأماكن التاريخية البارزة يعد من أهم الوجهات السياحية في مدينة تبليسي، يشغل هذا الدير موقعاً مميزاً في قلب جبل أورشيلي الذي يستقطب السياح بدوره على مدار العام.

بني دير فارديزيا الذي يصنف من أهم الأماكن السياحية في جورجيا بناء على طلب من الملكة تمارا التي كانت تفكر بإنشاء مكان خاص بعبادة المسيحيين، بعيداً عن المغول وبطشهم في القرن الثاني عشر الميلادي، واستجابة على هذا الطلب تم بناء هذا المكان من 13 طابقاً و6000 غرفة تقريباً، ليكون الملاذ الآمن للشعب الجورجي المسيحي.


3. تمثال الحب الأبدي في باتومي

تمثال الحب الأبدي مصمم من قبل الفنانة الجورجية تمارا كفيستادز، والتي استمدت فكرته من كتاب يصور علاقة رومانسية حدثت في عام 1918م، يمثل في مضمونه أرقاماً تتحرك كل عشر دقائق، حيث تقترب من بعضها تارة، لتتشابك وتشكل جسدي رجلٍ وامرأة من دون ملامح واضحة، ثم تبتعد تارة أخرى.

تمثال الحب الأبدي الذي يقع ضمن منطقة خليج باتومي، يعد من أشهر معالم السياحة في جورجيا للشباب، فهو مصنوع من الأسلاك الفولاذية المعدنية الصلبة على شكل حلقات مفرغة، ويصل طوله إلى ما يقارب ثمانية أمتار.

ترجع قصة تمثال الحب الأبدي الذي يسمى بـ علي ونينو إلى رجل مسلم أرستقراطي أذربيجاني يدعى علي، وقع في حب الأميرة الجورجية نينو، وهي مسيحية أورثوذوكسية، لكن القدر فرق بينها.

تمثال الحب الأبدي في باتومي

أفضل 3 فنادق في جورجيا

1. فندق كولوسيوم مارينا

بالقرب من أهم المواقع السياحية المشهورة في جورجيا، يتركز فندق كولوسيوم مارينا في نقطة مركزية في مدينة باتومي، ليشكل الخيار المثالي للإقامة الفندقية، بالنسبة للراغبين بالسياحة في جورجيا.

هذا الفندق المصنف ضمن 5 نجوم في العاصمة الجورجية، يوفر كل مقومات الراحة والرفاهية للنازلين فيه، من حمامات سباحة وساونا وسبا ومناطق مخصصة لممارسة بعض الرياضات، وغير ذلك من المرافق الاجتماعية الأخرى.

من أهم الخدمات التي يقدمها هذا الفندق للزوار هي خدمة التوصيل من المطار، وذلك يتم عبر التواصل مع إدارة الفندق، وإعلامهم بتاريخ الوصول إلى المطار، وتزويدهم بمعلومات الاتصال المتوفرة.

يذكر أن هذا الفندق يقوم بتطبيق معايير الوقاية الصحية من فيروس كورونا بدقة متناهية، حيث تراعي الطواقم العاملة فيه كل المعايير الضرورية، من التباعد الاجتماعي والمحافظة على الكمامة، فحص درجة حرارة العاملين والنزلاء بانتظام، وتوفير كل وسائل التعقيم للنزلاء.

يمكن للنزلاء التمتع بزيارة عديد المعالم السياحية، التي تتوفر في مناطق قريبة من هذا الفندق، مثل: مراكز التسوق، وشاطئ باتومي، وتمثال الحب الأبدي، والأكواريوم، وغير ذلك.

أفضل المناطق السياحية في جورجيا

2. فندق ريكسوس بورجومي

فندق ريكسوس الواقع في منطقة مركزية في مدينة بورجومي يصنف من فئة 5 نجوم، ويقدم إقامة هانئة في غرف فندقية راقية، بإطلالات ساحرة على المناطق الجبلية والمساحات الخضراء، التي تتوفر حول الفندق.

الخدمات المقدمة في الفندق من أعلى المستويات التي يطمح لرؤيتها السياح، حيث الغرف الواسعة ذات المناظر البهية، والمرافق الاجتماعية التي تضمن لهم الترفيه والمتعة، بالإضافة إلى تطبيق أعلى معايير الوقاية من فيروس كورونا.

يحيط بالفندق عديد المراكز السياحية مثل حصن بيتر، متحف بورجومي، حديقة ميراب كوستافا، متنزه بورجومي، متنزه باكورياني كيدز بارك للأطفال، قلعة رباتي، إضافة إلى عديد المعالم السياحية الأخرى التي تنال إعجاب السياح.

   

3. ديفان سويتس باتومي

يعد فندق ديفان سويتس في مدينة باتومي المصنف 5 نجوم خياراً رائعاً للسياح في جورجيا، حيث تتوفر في غرفه الواسعة ذلك الجو الأسري الذي تحتاج إليه العائلة عند الذهاب في رحلة سياحية.

الإقامة الفندقية المميزة والراقية، والخدمات المتكاملة، والمرافق الاجتماعية الترفيهية، من أهم المقومات التي تدعوك لاختيار هذا الفندق في العاصمة الجورجية. 

وجود الفندق على مسافة دقائق قليلة مشياً على الأقدام من السواحل البحرية، والمراكز الترفيهية والتسويقية من أهم المزايا التي تشجع على السياحة في جورجيا للعوائل.

السياحة في جورجيا ومعلومات هامة عنها

أسئلة شائعة عن جورجيا

تمتاز دولة جورجيا بموقع جغرافي مميز في منطقة القوقاز، التي تشكل نقطة الالتقاء بين الجزء الغربي من القارة الأوروبية مع الجزء الشمالي الشرقي من القارة الآسيوية، يجاورها من الغرب البحر الأسود، وتلقي من الشمال مع روسيا وأذربيجان، وتحيط بها من الجنوب كل من تركيا وأرمينيا. 

تعد مدينة تبليسي الذي يضم أكبر عدد من السكان عاصمة للدولة الجورجية، حيث يبلغ عدد سكانها 1,066,100 نسمة تقريباً، وتلفظ باللغة الإنكليزية Tbilisi، وهي تصنف من أكبر المدن الجورجية، وتتركز فيها معظم مؤسسات الدولة.

تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2.

يبلغ عدد السكان في دولة جورجيا ما يقارب 4,385,000 نسمة، حيث يشكل الجورجيون النسبة الكبرى من عدد السكان في البلاد، وتتوزع على الشكل التالي:

  • الجورجيون 83.8٪.
  • الأذريون 6.5٪.
  • الأرمن 5.7 ٪
  • الروس 1.5 ٪.

  كما توجد العديد من المجموعات الصغيرة في البلاد.

هناك العديد من الطوائف والأعراق الذين يقطنون جورجيا منذ آلاف السنين، مثل الأذريين والأبخازيين والآشوريين والشيشان والصينيين واليهود الجورجيين واليونانيين والقبرطاي والأكراد والتتار والأتراك والأوكرانيين.

لذلك تمتلك جورجيا أيضاً تنوعاً لغوياً كبيراً، فاللغات المنطوق بها من الأسرة القوقازية الجنوبية هي الجورجية واللاز والمنغرليون والسفان، لكن اللغة الرسمية لجورجيا هي الجورجية والأبخازية، ويتحدث بها 71٪ من السكان، بينما يتحدث 11% بالمنغريلية والسفان، و7٪ بالأرمينية، و6٪ بالأذرية، و5٪ لغات أخرى.

تتعلق مواسم السياحة في جورجيا بالمناخ والطقس الذي يتمتع به هذا البلد، حيث تعد شهور ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني وفبراير/ شباط هي التي الأكثر برودة في جورجيا، في حين أن شهري يوليو/ تموز وأغسطس/آب يكون الطقس فيهما دافئاً.

لذلك يفضل كثير من السياح زيارة جورجيا في الأوقات التي يكون فيها الطقس فيها دافئاً، حتى يتسنى لهم التنزه في مختلف الأماكن السياحية.

جورجيا من أهم الأماكن المناسبة لعشاق الطبيعة حول العالم، والمفضلة بالنسبة لمحبي الفن والثقافة الأوروبية من السياح، لذا يرى خبراء القطاع السياحي أن تكاليف السياحة في جورجيا تعد معقولة بالنظر إلى غيرها من الدول الأوروبية، وبالدخول إلى التفاصيل نجد أنه يتوجب على السائح أن يضع في حسبانه التكاليف المتعلقة بما يلي:

  • تكاليف تأشيرة الدخول إلى جورجيا.
  • تكاليف تذكرة الطائرة.
  • تكاليف أجرة الفندق.
  • تكاليف المواصلات والمأكولات والمشروبات وغير ذلك من التكاليف المترتبة على الاحتياجات الشخصية.

أسعار الغرف في فنادق جورجيا تختلف باختلاف الموسم السياحي، والفترات الأخرى من السنة، حيث تتراوح أسعار الغرفة القياسية ما بين 100 و200 دولار أمريكي.

تعد دولة جورجيا من الدول المستقلة التي تتبع نظاماً أمنياً يعتمد بالدرجة الأولى على توفير الأمن والسلامة على السكان والسياح على حد سواء، فرجال الأمن والشرطة يعملون ليل نهار في دوريات لحراسة الأماكن العامة، لذا هناك شعور كبير بالراحة والأمان عند السياح خلال مواسم السياحة في جورجيا.

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب