أجمل 8 أماكن سياحية في أوردو تركيا


معلومات عامة عن مدينة أوردو تركيا

يصف سكان مدينة أوردو مدينتهم بأنه قطعة منزلة من الجنة على الأرض التركية، والواقعة شرق منطقة البحر الأسود، أقصى الشمال التركي، وهي ولاية ساحلية تتمتع بجمال طبيعتها الساحرة، واحتضانها بين جمال اللونين الأزرق والأخضر، حيث تلتقي مياه البحر الزرقاء، بخضرة جبال "جانيك" الممتدة على طول ساحلها، كما تشتمل على هضاب خضراء، وشلالات باردة، وجداول تتسلل بين الجبال، وأنهار يتدفق ماؤها بهدير مهيب، وشواطئ سباحة نقية تحمل التصنيف العالمي "العلم الأزرق"، وبحيرات هادئة وسط غابات البلوط وبساتين البندق.

السياحة في مدينة اوردو التركية

ومعنى اسم "أوردو" باللغة التركية "الجيش"، كما يطلق عليها أسماء أخرى لكل منها مدلوله الخاص، من قبيل "مدينة الأكسجين"، و"قلب الشمال"، و"أرض الهدوء".

واليوم باتت ولاية "أوردو" وجهة جديدة للزائرين المحليين، ومحط أنظار السياح الأجانب لتوافر المقومات الأساسية المطلوبة للسياحة، ووجود الكثير من المناطق السياحية التي تستوقف زوارها من محبي التاريخ وعشاق الطبيعة.

أهم الأماكن السياحية في أوردو تركيا

1. مرتفعات بارشمبا

إذا أردت رؤية الغيوم وهي تتراقص على سهول خضراء في مشهد بديع رباني فعليك بزيارة مرتفعات "بارشمبا"، إذ يصل ارتفاع المرتفعات نحو 1500 متراً فوق سطح البحر.

يمكن للزوار ممارسة عدة أنشطة هناك وأبرزها ركوب الخيل والتجول في المساحات الخضراء، أو ركوب عربة الخيل والتزه بها برفقة مشرفين، إضافة إلى إمكانية تسلق الجبال، وزيارة بحيرة الهضبة التي تتميز في فصل الصيف بهوائها البارد المنعش.

ويشهد أحياناً السياح حضور مهرجانات تقليدية يقوم بها الأهالي في مواسم السنة كمهرجان المصارعة الحرة وسباق بارشمبا التقليدي الذي يقام في الطريق المعبَّد المقابل لها.

ولا ننسى ان نذكر أن يمكن من خلال مرتفعات بارشمبا مراقبة شروق الشمس وغروبها خلف الماء بشكل واضح طيلة 230 يوما من العام.

مرتفعات بارشمبا

2. بحيرة أولو جول

هو مكان ساحر وبديع حيث تقع البحيرة التي ترتفع ألف متر عن سطح البحر، في مكان ساكن بين الجبال الخضراء، على بعد 17 كيلومتر عن مركز المدينة، تحتضنها أشجار البلوط واللينوس من جميع أطرافها.

يقصدها آلاف السياح سنوياً لكونها تمنح الزوار مزيداً من الهدوء والسكون الممزوج بتغريدات الطيور، حيث يمكن للزوار التنزه في الغابة المحيطة ومشاهدة العديد من أنواع الأشجار والزهور الملونة وكذلك بعض الحيوانات البرية الأليفة.

كما توجد فرصة رائعة لا تعوض في تناول الطعام وسط هذا الجمال الطبيعي الساحر، في أحد المطاعم المنتشرة هناك والتي تقدم ألذ وأطيب وجبات الأطعمة التركية التقليدية، ووجبات الأسماك المشوية الطازجة.

3. تلفريك أوردو

ينطلق"التلفريك" وهو حافلة هوائية من مركز المدينة أوردو في شارع أتاتورك، حيث يمكن للزوار ركوبه وخاصة مع وجود 28 كابينة ومحطّتان، وتتسع الكابينة 8 أشخاص على الأكثر، ويصل هذا التلفريك بين أوردو و هضبة "بوز تَبَه" الشهيرة وهي من أعلى الأماكن في أوردو، إذ تعلو سطح البحر بـ 450 متراً، ويمكن من خلالها مشاهدة المدينة بأكلمها، حيث تبدو المباني والمرافق مثل لوحة فسيفساء، مما يمنح السياح جواً من الترفيه والتسلية والمتعة والتجربة الفريدة التي تكسر الروتين.

تلفريك أوردو

4. غابات أيباستي

لا يمكن لزائر مدينة أوردو أن يتجاهل غابات أيباستي التي تعد نقطة جذب لا مثيل لها لكونها تشكل لوحدها لوحة جمالية طبيعية ربانية، إذ أنك عندما تصلها يخال لك أنك لست على الأرض وأنها حلم خيالي، حيث سيسحرك نهر "مندريس" المتعرج المتربع على سطحها والذي يمنحك شعوراً لا يوصف بالراحة والسكينة وأنت محاط وسط خضرة تكسو الهضبة تبعث في النفس الطمأنينة.

5. شلالات أوردو

لقد صدق من قال "من زار تركيا ولم يزر أوردو فلا زيارة له"، يمكن تفسير ذلك لكثرة المناطق البديعة فيها، والتي تعد الشلالات في أوردو واحدة من أشهر نقاط الجذب للزوار.

ويتراوح ارتفاع الشلالات من 35 متر وحتى 105 أمتار، ومن أشهرها شلالات "جيسالي"، و"كادنجيك"، و"أوهتاميش"، والتي يتوافد إليها المستجمون صيفاً للاستمتاع بمياهها الباردة.

إن وجود ما يقارب من 2000 جدول تصب فوقه مئات الشلالات، جعل منها ملاذا للهاربين من حرّ الصيف، كما يقصد الزوار الغابات الشاسعة والجداول والهضاب التي تشتهر بها الولاية للترويح عن أنفسهم.

لذلك بات اليوم أوردو بجمال الطبيعي وشلالات المنعشة وجهة سياحية أكثر أهمية في منطقة البحر الأسود، ومقصدا رئيسيا للسياح المحليين والأجانب.

شلالات أوردو

6. قلعة أونيا

هي من أشهر معالم مدينة أوردو، والواقعة على بعد 7 كم من يسار طريق اونيا - ديسكار ، حيث تحتل موقعا إستراتيجياً وبارزاً في قلب هضبة بركانية يصل ارتفاعها إلى 200 متر فوق مستوى الارض.

تقول المصادر التاريخية إن القلعة جرى بناؤها على صخرة بركان قبل 200-250 عام قبل الميلاد، وهي تتكون من جزئين، الأول هو الباب الذي يتوضع على 69 درجة منحوتة في الحجر الملحي، والجزء الثاني يتكون من مجموعة من الصخور الصلبة و المدببة.

يقصد السياح هذه القلعة لمشاهدة عظمة ما أنجزه القدماء وبقيت إلى اليوم شاهداً على حضارتهم.

تعرف على افضل الرحلات السياحية في الشمال التركي

7. ﻗﻠﻌﺔ ﻛﻮرول

هي قلة أثرية ذات إطلالة باهرة على المدينة من جميع أطرافها والتي تبعد 13 كيلومتراً عن مركز أوردو، وعلى ارتفاع 571 متر عن مستوى سطح البحر.

تشير المصادر التاريخية إلى أن القلعة ترجع إلى القرن الأول قبل الميلاد، وقد أنشأت في عهد الملك "ميتريداتس أوباتورديونيسوس"، ملك "مملكة بونتوس"، وتم العثور بداخلها على الكثير من المقتنيات والعملات المعدنية والأدوات والتماثيل التي تعود لذلك العصر، وكذلك تمثال الملكة "كبيلا" المنحوت من الرخام جراء مواصلة أعمال الحفريات والتنقيب عن الآثار بداخلها من قبل "جامعة غازي".

وهي اليوم وجهة سياحية لا غنى للزوار من زيارتها ومشاهدة معالم المدنية وأخذ الصور التذكارية فيها ومنها كونها فرصة لا تعوض بهذا الجمال الطبيعي الممتزج من الإرث الحضاري.

ﻗﻠﻌﺔ ﻛﻮرول

8. مصنع الشوكلاتة

نظراً لشهرة معمل شوكولا ساجرا على مستوى تركيا، تحول المصنع إلى وجهة يفضل السياح مشاهدته والاطلاع على منتجاته والقيام بعمليات شراء أصناف متعددة من منتجات المصنع الفريدة وذات النكهات والأشكال المتنوعة.

وحرص المصنع على تقديم نفسه كوجه أو معلم سياحي لوقوعه في مدخل مدينة أوردو، حيث وفر معرضاً ضخماً لعرض المنتجات التي تخرج من المصنع بشكل يومي.

يمكن للزوار التعرف على المنتجات المتنوعة للشوكولا وشراء علب الشوكولا من ماكينات لتعبئة الشوكولا الساخنة بمساعدة أحد الصنابير التي تُشبه صنابير المياه، كما يُقدم المصنع أيضاً إمكانية تغليف الشوكلاتة الخام الفاخرة في علب هدايا تذكارية.

مصنع الشوكلاتة

أسئلة شائعة عن مدينة أوردو التركية:

تقع مدينة أوردو شرق منطقة البحر الأسود أي في أقصى الشمال التركي.

تبعد مدينة أوردو عن مدينة طرابزون نحو 250 كم أي مسافة  4 ساعات بالسيارة.

تبعد مدينة أوردو عن مدينة إسطنبول نحو 847 كم أي مسافة  12 ساعات بالسيارة.

إن مشاعر السعادة التي ترتسم على وجوه السياح طيلة فترة وجودهم في أي مدينة هو المحدد الأساسي لتقييم أي مدينة سياحية، والتشجيع على زيارتها، وهذا ما ينطبق بكل حرف على مدينة "أوردو" ذات الطبيعة الخلابة التي تنعم بها والتي تتميز بجبالها ومراعيها الخضراء، وبمحافظة أهلها على العادات والتقاليد القروية، وهذا ما لفت انتباه السياح ممن يحبون المياه والخضار، والشلالات، التي يفتقدونها في بلدانهم الأصلية.

وإن مما يشجع على زيارة أوردو هو كمية التسهيلات المقدمة في مجال السياحة من قبل الحكومة التركية، مما ولّد إقبالاً كبيراً من السياح نظراً لتوافر الفنادق والمنشآت والمطاعم والمولات التجارية التي تضفي على الرحلة جواً متكاملاً من الخدمات.

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

معلومات عن مدينة قونيا تركيا

أفضل مدن الألعاب في إسطنبول

 

تحرير: شركة سفرك ©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

محادثة واتساب