أهم الأماكن السياحية في مدينة سامسون التركية


معلومات عن مدينة سامسون

إذ أردت أن ترى الجمال الرباني الطبيعي في لوحة واحدة فعليك بزيارة مدينة سامسون التركية المطلة على البحر الأسود، إذ ما تزال تتداخل فيها المعالم التاريخية مع الطبيعية القديمة مشكلة مدينة فريدة ساحرة، كيف لا وهي تتميز بجو لطيف بديع وبحر وغابات وشلالات وسهول تعانق بعضها بعضا في ظل تفردها بنقاء مياه الأنهار وتوافر العيون الجبلية، مما يجعلها تشكل أهمية سياحية كبيرة وجاذبة لكل السياح من مختلف دول العالم، حيث تمتاز اليوم بمناخها النموذجي صيفا وشتاء مما يعطي تنوعاً كبيراً لزيارة أشهر أماكنها السياحية.

موقع مدينة سامسون

تقع على الساحل الشمالي لتركي حيث البحر الأسود، إذ كانت تسمى قديما "أميسوس"، وقد أطلق مصطفى كمال أتاتورك حرب الاستقلال التركية من مدينة "سامسون" سنة 1919م.

إن موقعها على طريق أسيا وأوروبا جعل من الوصول إليها أمراً سهلاً، سواء برا أو بحرا أو جوا.

الطقس في سامسون

يقصد السياح مدينة سامسون لكون مناخها يتميز بأنه نموذجي، حيث أن الصيف فيها حار ورطب، والشتاء بارد ورطب.

أهم أماكن السياحة في سامسون

1. متحف سامسون للتاريخ والاثنوغرافيا

يعتبر متحف سامسون الذي افتتح أمام الزوار عام 1981 من أشهر الوجهات السياحية داخل المدينة، وذلك للتعرف على الحضارات القديمة التي مرت بها هذه البقعة الجغرافية من الأرض، والتي تشكل الآثار والمقتنيات بداخله شاهداً على تلك الحقيبة التي تقول المصادر التاريخية أنها تعود إلى العصور البرونزية، والرومانيّة، واليونانية.

يمكن للزوار الاطلاع على آثار الحاكم اليوناني أميسوس في القرن الثامن ما قبل الميلاد؛ حيث يحتوي المتحف على خزانة أميسوس التي تضمّ المجوهرات والحلي والقماش الخاص به، وكذلك القطع النقدية التي تعود للعهود الإغريقية، واليونانية، والرومانية، والسلاجقة، والعثمانية، والعصر الحديث.

كما يوجد في المتحف تماثيل وتاج أحد القياصرة الروم وأواني طينية والعديد من الأحجار والأحجار الكريمة والحلّي ورسومات الخاصة بالقصور التي بنيت منذ أكثر من ألف عام، وكذلك بعض المقتنيات التي تدل على أنه بينما كان البشر يتطورون بيولوجيا، كانوا يطورون أدواتهم التي حسنت قدراتهم على التكيف مع بيئتهم.

لذا تعد زيارة المتحف فرصة للتعرف على البيئات المختلفة ونمط عيشها مما يعطي الزائر مساحة للمقارنة بين ما هو حديث وبدائي وكيف تطورت أساليب العيش حتى وصلت إلى ما هو عليه في يومنا هذا.

السياحة في مدينة سامسون

2. حديقة الشرق

تعد حديقة الشرق في مدينة سامسون نقطة علام بارزة بحيث تشكل حلقة وصل بين أجزاء المدينة، إذ تعد واحدة من الحدائق ذات الطبيعة الجميلة والتي يقصدها السكان المحليون والسياح نظراً لمناخها الساحلي اللطيف وتوافر الأشجار والنباتات بما يمنح وقتاً للتنزه وممارسة رياضة المشي.

تتوافر قرب الساحل التابع للحديقة عدة أنشطة يمكن للسياح تجربتها مما يضفي على الزيارة جواً من التسلية والترفيه كركوب عربات الخيل أو الجلوس في المقاهي وأحياناً تقام حفلات في معلب كرة القدم القريب، هذا فضلاً عن وجود ألعاب للأطفال تمنحهم قسطاً من اللعب والتسلية.

لكن تبقى لحظة الجلوس ليلاً في المقاهي على الشاطئ من أكثر النشاطات الباعثة للاسترخاء والاستمتاع بالأجواء الهادئة والبعيدة عن الصخب.

3. حديقة أتاتورك

سميت حديقة أتاتورك بهذا الاسم لتواجد تمثال مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في منتصف الحديقة.

وهذه الحديقة هي من الحدائق العامة التي توليها البلدية اهتماماً كبيراً بما يمنح الزوار فرصة للجلوس وقضاء ساعات ممتعة برفقة الأهل والأطفال، وخاصة في فصل الصيف، فهي مناسبة ومثالية لرحالات الشواء أو جلب الأطعمة الجاهزة والجلوس فيها وقضاء يومي ماتع، ولهذا ينصح بزيارتها كمكان استرخاء لمن يقصدون مدينة سامسون بغرض السياحة.

4. تلفريك سامسون

يمكن للزوار خوض تجربة ركوب تلفريك سامسون الشهير المكون من مساري رفع هوائي يصل مدينة سامسون بقمة تل أميسوس الشهيرة، حيث يبلغ طول الخط قرابة 320 متراً ويمتد من باتيبارك على شاطئ البحر الأسود حتى مواقع التل الأثرية الممتدة على شارع أتاتورك.

لقد أقيم تلفريك سامسون في عام 2005، وأصبح منذ ذلك اليوم مقصداً كبيراً للسياح حيث تتسع كل مقطورة واحدة لستة أشخاص مما يمنح سعادة غامرة بمشاهدة المناظر الطبيعة والتقاط الصورة التذكارية مع الأهل والأصدقاء بشكل غير اعتيادي.

الاماكن السياحية في سامسون

5. جنة الطيور سامسون

هي أكبر تجمع للطيور في تركيا والثالث على مستوى العالم بعد إيطاليا وهولندا، وتقع في مدينة "بافرا " الواقعة على بعد 51 كيلومتراً من مدينة سامسون، وعلى بعد 20 كيلومتراً عن الساحل الجنوبي للبحر الأسود.

تبدأ الرحلة داخل التجمع عبر اصطحاب الزوار في باصات من البوابة الرئيسية إلى الداخل التي تبدو لك وكأنك في أدغال أفريقيا حيث توجد فيها بحيرة مساحتها 21 ألف متر مربع على طول طريق لمسافة 15 كم، حيث تقصد جنة الطيور طيور مهاجرة من سيبيريا، فيما يوجد فيها 150 نوع من أنواع الطيور.

كما توفر البلدية درجات هوائية للزوار لمنحهم فرصة للتجول داخل تجمع الطيور بشكل حر وسهل وبعيداً عن أي قيود، إذ أن أفضل وقت لمشاهدة الطيور هو وقتها الشروق أو الغروب.

ولا ننسى أن نذكر بوجد معرض لمشاهدة أنواع الطيور المتوفرة في مجمع "جنة الطيور"، إضافة إلى وجود مقهى كبير يمكن للزوار احتساء الشاي بداخله في مساحة جغرافية ساحرة.

6. حديقة حيوانات سامسون

هي من أكبر حدائق الحيوان في منطقة البحر الأسود وتركيا، حيث يقصدها الزوار باعتبارها أحد أشهر المعالم السياحية، وتقع في منطقة إليك أديم بمدينة سامسون، والتي تمنح العائلة والأطفال جواً من المتعة بمشاهدة الحيوانات بشكل حقيقي.

تشتمل الحديقة على أنواع من الحيوانات الشائعة والإقليمية والنادرة، إذ يوجد فيها أكثر من 200 حيوان بين أليف ومفترس ونادر، والتي تتوزع على 27 قسم بين أماكن مخصصة للطيور وأماكن للحيوانات الأليفة والمفترسة ومسطحات مائية للحيوانات البحرية والبرمائية.

أجمل ما في حديقة الحيوان هو تصميمها بشكل يمنح الزوار مخالطة الحيوانات عن قرب وخاصة فصيلة المفترسة منها كالنمور والدببة الأمريكية والأسود واللبؤة وصغارهم والموضوعة داخل أقفاص مقسمة بشكل احترفي يسهل على الزوار ملاطفتها والتقاط الصورة معها دون خوف أو خطورة.

حدائق في مدينة سامسون

7. كهوف تكا كوي

إذا كنت من عشاق مشاهدة كيف كانت الحياة في العصور البدائية فعليك بزيارة كهوف تكاكوي بمدينة سامسون والتي ما تزال شاهدة على وجود حياة بشرية منذ العصر الحجري ضمن هذه الكهوف التي كانوا يتخذونها كمنازل للسكن والعيش.

لقد جرى اكتشاف هذه الكهوف في منتصف القرن العشرين في قرية تكة كوي وتحديداً في الوديان المحيطة بها، لتغدوا اليوم كوجهة سياحية تاريخية في المدينة تطلع الزوار على نمط الحياة وأساليبها وخاصة مع توافر بعض التماثيل التي أضيفت أمام الكهوف بهدف توضيح طرق وأساليب الحياة خلال فترات من العصور القديمة.

كما جرى جمع كل القطع التي تم اكتشافها في المكان مثل الأسلحة والأدوات الفخارية والمجوهرات والمقتنيات في متحف يمكن زيارته.

ومن الأشياء الجميلة التي يمكن أن تصادفها هناك هو انتشار بيع بعض المصنوعات اليدوية من منسوجات وتحف وسيراميك وفسيفساء وبعض الحلي التقليدية، والتي يمكن شرائها بغرض الذكرى أو لتقديمها كهدايا للأقرباء.

مناطق طبيعية في سامسون

8. مول بوليفر

من أشهر المولات في مدينة سامسون وأكبرها حيث يحتل مكاناً إستراتيجياً في مركز المدينة في منطقة ايلك ادم، والذي يعد مقصداً لا غنى عنه للسياح للتسوق والتبضع منه لكونه يضم العديد من الماركات التجارية العالمية والمحلية في مختلف المجالات لتشمل كافة مستلزمات العائلة من ملابس ومواد غذائية والأدوات الكهربائية والمطاعم.

ولا ننسى أن نذكر أن المول يشتمل على مدينة ألعاب رائعة توفر للأطفال فرصة للتسلية والمرح في يوم تسويقي حافل.

9. مول يشيل يورت

هو واحد من أكبر المراكز التجارية في مدينة سامسون، والواقع في منطقة أتاكوم، حيث يعد وجهة شهيرة للسياح والسكان المحليين، وخاصة أنه يحتوي على أشهر العلامات التجارية في مجالات الأزياء وملابس الأطفال ومستحضرات التجميل والأدوات الكهربائية والمجوهرات.

ويوجد في المول قسم خاص بالمطاعم والمقاهي، إضافة لوجود صالة سينما لعشاق الأفلام وقضاء أوقات جميلة لكسر الروتين.

تقع على الساحل الشمالي لتركي حيث البحر الأسود.

تبعد سامسون عن إسطنبول مسافة 724 كم أي نحو 10 ساعات بالسيارة

تبعد سامسون عن مدينة طرابزون مسافة 324 كم أي نحو أقل من 5 ساعات بالسيارة

 

اقرأ أكثر على موقع سفرك:

السياحة في فتحية

السياحة في مدينة بولو تركيا

 

تحرير: شركة سفرك ©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

محادثة واتساب