السياحة في فان التركية عاصمة الحضارة الأورارتوية

لا يقتصر جمال تركيا على مكان محدد بعينه أو فصل بذاته، فسبب امتدادها على مساحة جغرافية واسعة، وعلى أقاليم متنوعة الجمال في كافة شهور العام تُعد تركيا من أغنى البلدان بمقوماتها السياحية والجمالية الجذّابة.

ويُقبل السياح إلى تركيا من كل حدب وصوب، للاستمتاع بروعة مناطقها الساحرة والمتنوعة على مدار العام، فكما يزهو البحر والسهل لاستقبال الزائرين في فصل الصيف؛ تتزين الجبال لعشّاق السياحة في فصل الشتاء.

وتشكل بعض منتجعات التزلج على الثلوج في تركيا عامل جذب قوي لكثير من السياح من محبي هذا النوع من الرياضات، ولذلك تشتهر بعض المنتجعات والمناطق أكثر من غيرها، ومن أهمها على سبيل المثال: مدينة وان، والتي سنتناول الحديث عنها في المقال الآتي.

معلومات عامة عن مدينة فان التركية

يطلق عليها البعض اسم مدينة الجمال في شرق تركيا، إنها مدينة وان الواقعة على الحدود الشرقية لتركيا، وهي سادس أكبر مدينة فيها من حيث مساحتها.

وتوصف فان بأنها مدينة عريقة تتميز بتاريخ يمتد إلى آلاف السنين قبل الميلاد، وتُعدُّ من أولى المدن المأهولة بالناس منذ القِدم، وبسبب وجودها على طريق الحرير كانت مدينة وان من الأماكن التي جذبت العديد من الحضارات إليها عبر التاريخ، حتى أن ملوك الـ "أورارتو" (900 حتى 700 ق.م) اتخذوا منها عاصمة لهم، وهو ما جعلها من أغنى المناطق الأثرية التي يقصدها محبو المغامرة لاستكشاف روائعها المتنوعة.

كم تبعد مدينة فان عن اسطنبول؟

تبعد مدينة فان التركية عن إسطنبول مسافة 1672 كم، وتقع المدينة شرق الأناضول، وتحدها من الشمال مدينتا آغري، ودوغوبيازيت، ومن الجنوب سيرت وهاكاري، وأما من الشرق فتحدها دولة إيران، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة.

أهم المعالم السياحية في مدينة فان تركية

1.  قلعة فان

  • ما زالت مدينة فان (Van) تحتفظ بطراز معماري، ومظاهر تاريخية ماثلة إلى يومنا هذا؛ حيث من المرشح أن تدخل المدينة التي تعود إلى 3000 عام   في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، فضلاً عن جمال بحيرتها، ومياهها التي تفيد في معالجة العديد من الأمراض، ومعالمها من قلاع ومساجد وكنائس، والمياه الحرارية، والينابيع، والمنتجعات.
  • ومن بين تلك المعالم التاريخية البارزة في وان نجد قلعة وان الشامخة التي بنيت على تلة مرتفعة، وتقع على أطراف ولاية وان، إذ تبعد القلعة عن غرب مركز مدينة فان بمسافة 5 كم، وتُعتبر قلعة فان من أجمل القلاع التي بناها ملوك الـ "أورارتو".
  • ومرت فان بالعديد من الحضارات التي خلفت فيها الكثير من القلاع، ولكن أشهر هذه القلاع، القلعة التي تحمل اسمها، وقد شبهها الرحالة "أوليا جلبي"، بـ"الجمل الجاثي" لارتفاعها وسط منطقة سهلية.
  • وتضم القلعة قبوراً ملكيةً، ومكاناً مفتوحاً للعبادة، وإلى الغرب منها يقع برج ساردور، الذي يحتل أهمية كبيرة مقارنة بالآثار الأخرى، لطرازه المعماري الفريد، والكتابات المحفورة عليه، والتي تعود إلى حضارة "الأورارتو" القديمة، حيث كانت المدينة عاصمة مملكة أورارتو التي استمر حكمها في شرق الأناضول نحو 250 سنة.
قلعة فان

2.  بحيرة فان

  • يطلق سكان مدينة وان على بحيرتهم اسم البحر، بسبب كبر حجمها، إذ تعد أكبر بحيرة قلوية في العالم، وكذلك أكبر بحيرة في تركيا، حيث تبلغ مساحتها نحو 12 ألف كم مربع، ويصل عمقها إلى 150 متراً، وتصب فيها عدة أنهار صغيرة تنبع من مناطق مجاورة.
  • وقد تشكلت البحيرة بعد ثوران جبل النمرود البركاني، ويعيش فيها نوع نادر جداً من الأسماك وهي أسماك "أنجي كفالي" التي تبدأ بالهجرة في الأسبوع الأول من شهر أيار/ مايو باحثة عن المياه العذبة من أجل التكاثر لأن البيوض لا تعيش في المياه القلوية والمالحة، فهي تطير قافزة بعكس التيار المائي لتصل إلى نهر "دلي" عند نقطة التقائه مع بحيرة وان وكأنها ترقص، وبهذه المناسبة فإنه يقام في المنطقة مهرجان من أجل هذه الظاهرة في شهر حزيران/ يونيو.
  • وتقع بحيرة فان الشهيرة على بعد 5 كيلو مترات شرق مدينة فان، وهي محاطة بالجبال البركانية شمالًا وغرباً.
  • وأثبتت الدراسات التي أُجريت في مياه البحيرة، أن هذه المياه تقضي على المكروبات، وتفيد في معالجة العديد من الأمراض، كما رُصِد شفاء جروح الأشخاص الذين يسبحون في مياه البحيرة في فترة قصيرة، وتخلصهم من قشرة الشعر.
  • ووفقاً لنتيجة آخر دراسة أجرتها مجموعة من العلماء من جامعة "إسطنبول"، فقد أُثبِتَ أن مياه بحيرة فان تفيد في معالجة أمراضٍ، مثل: الربو، وأمراض الرئة المزمنة.
  • ويرى مختصون أنه وأثناء سقوط أشعة الشمس بزاوية 45 درجة على مياه البحيرة فإن المياه وقتها تفيد كثيراً مرضى الرئة.
  • وتُستخدم سفن البحيرة لنقل الركاب إلى الجزر، والتنقل بينها، كما تُستخدم للتنقل بين مدينة فان، ومدينة تطوان.
  • ولبحيرة فان منظر ساحر، وهي شهيرة بمينائها، وخليجها، وساحلها، وشبه جزرها؛ ومياهُها مالحة وغازية، مما جعل أهالي المنطقة يدعونها بـ"البحر".
  • كما أن جزيرة "آق دمار"، تُعد كبرى الجزر التابعة لمدينة فان، وهي من الأماكن التي يزورها سياح محافظة "فان" بكثرة.
بحيرة فان

3.  متحف فان

  • يُعد متحف وان المتحفَ الأول في العالم من حيث عدد القطع الأثرية التي يعرضها عن حضارة "أورارتو"!
  • وتجعل تلك الميزة المتحف الوطني في وان وجهة رئيسية للسياح الراغبين في التعرف على حضارة أورارتو، وآثارِها القديمة.
  • ويستقطب المتحف، اهتمام الزوار، من خلال عرضه أكثر من 45 ألف قطعة أثرية نادرة، معظمها يرجع لحضارة "أورارتو"، التي ازدهرت في المنطقة خلال الفترة ما بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد.
  • وقد بُني متحف وان في شمال قلعة "وان" وافتُتِح عام 2019، بدلاً من مبنى المتحف القديم الذي أصيب بأضرار بالغة خلال الزلازل التي ضربت الولاية في 23 أكتوبر/تشرين الأول، و9 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2011.
  • ووفقاً لمدير المتحف فإنه عندما تم إنشاء متحف وان لأول مرة، كان يُعتبر متحفاً إقليمياً لجميع مناطق شرق تركيا، ففيه يمكن رؤية آثارٍ للعديد من الحضارات التي كانت في المنطقة.
  • ويتألف متحف فان من 23 قاعة لعرض الموجودات الأثرية، 9 منها مخصصة لآثار ترجع لحضارة أورارتو، فيما يتم في بقية القاعات عرض آثار ترجع لحضارات عاشت وازدهرت قبل وبعد أورارتو في المنطقة.
  • ويحتوي المتحف على أكثر من 45 ألف قطعة أثرية ترجع لحضارات مختلفة سادت المنطقة، وعلى رأسها حضارة "أورارتو" التي ازدهرت في مناطق شرق تركيا وحول بحيرة وان، مثل: الرومانية والبيزنطية والسلجوقية وإمارتي "قره قويونلو" و"آق قويونلو" التركمانيتين في شرق الأناضول، إضافة إلى آثار ترجع للدولة العثمانية.
  • ووفقاً للقائمين على المتحف، فإنه يُتوقع أن 40 ألف قطعة أثرية من أصل أكثر من 45 ألف قطعة أثرية موجودة في المتحف، جرى استخراجها من مواقع أثرية داخل الحدود الإدارية لولاية وان".
  • وقد بُني المتحف في إطار "برنامج دعم مراكز الجذب" بإشراف وزارة التنمية التركية، بمساحة مغلقة تبلغ 12 ألف متراً مربعاً، ومساحة كلية تبلغ 50 ألف متر.
  • ويشكل متحف وان مصدراً مهماً لفهم الثقافة والحياة الاجتماعية والدين والاقتصاد والحروب التي سادت في فترات وحضارات مختلفة.
متحف فان

4.  الكنيسة الأرمنية القديمة أقدامار

  • أشهر كنائس وان هي الكنيسة الأرمنية القديمة Ahtamar أو Akdamar، وتقع هذه الكنيسة الجميلة على جزيرة Akdamar في بحيرة فان.
  • ويعود تاريخ الكنيسة إلى عام 921، وأعيد افتتاحها مؤخراً بعد إخضاعها لعمليات ترميم واسعة، وقد زُينت جدرانها باللوحات المميزة المثيرة للإعجاب.

5.  جزيرة تشارباناك في بحيرة فان

  • تُعد تشارباناك (Çarpanak) واحدةً من أكبر الجزر على سطح بحيرة "وان Van"، وتمتاز بكونها بقعةً ممتازةً لقضاء يوم جميل في قلب الطبيعة الساحرة.
  • وتتميز جزيرة جارباناك بأنها جميلة للغاية في فصل الربيع، وقد أصبحت منطقة جذب سياحي رئيسي لبحيرة وان.
  • ويمكن للزوار استئجار قوارب صيد صغيرة، والتي توجد في حي جتورن "Çitören" قرب البحيرة، للقيام برحلة مدتها ساعة و40 دقيقة داخل البحيرة للوصول إلى الجزيرة التي تعتبر موطناً أساسياً لطيور النورس.
  • وتجذب جزيرة تشارباناك محبي الطبيعة والمصورين والفنانين الذين يبحثون عن الإلهام الفني؛ إذ يفتتن الزوار القادمون إلى الجزيرة بطبيعتها الخلابة، فضلاً عن الهندسة المعمارية لكنيسة تشارباناك، والتي تدفع الناس لقضاء اليوم بأكمله هناك وهم يلتقطون الصور ومقاطع الفيديو.
  • هذا، وقد سكن الأرمن الجزيرة سابقاً لمرة واحدة، ولا تزال الجزيرة موطناً للدير الأرمني الذي يعرف باسم "Ktuts أو Ktouts"، وعلى الرغم من أن الدير كان في يوم من الأيام مكاناً ضخماً به مكتبة ومقصورات ودور ضيافة، إلا أن الكنيسة تبقى هي الهيكل الوحيد الذي لا يزال قائماً على سطح جزيرة تشارباناك.
جزيرة تشارباناك في بحيرة فان

التسوق في مدينة فان التركية

توصف تجربة التسوق في تركيا عموماً بأنها من أفضل التجارب التي يمكن للسائح أن يقوم بها؛ وعن التسوق في فان التركية فإنه يمكنكم الاستمتاع بذلك في سوق أورارتو هالي (UrartuHalı) الذي يبعد 9 كم عن مطار فان، وهو الذي يتكون من عدد كبير من المحال والأكشاك المنتشرة التي تقدم المنتجات التركية الأصيلة، بما في ذلك السجاد اليدوي التركي الشهير، فضلاً عن العديد من الهدايا التذكارية، والمشغولات اليدوية التي يمكنكم اقتناؤها. 

أفضل الأوقات للسياحة في مدينة فان تركيا

توصف مدينة وان بكونها جميلةً جداً في كل زمان وفي كل فصول السنة، فهنالك أكثر من سبب لزيارتها في كل الأوقات لرؤية بحيرتها الساحرة والتعرف على مناطقها الأثرية التي يفوح منها عبق التاريخ، كما أن هناك رونقاً خاصاً لزيارتها خلال شهر أيار/ مايو لرؤية أزهار اللوز والتمتع بمشاهدة منظر هجرة أسماك الكفالي.

وتمتاز مدينة وان بطبيعتها الجميلة، وانتشار القلاع والكنائس التاريخية فيها، ويتميز شتاؤها بانخفاض درجة الحرارة وتساقط الثلوج، حيث تغطي الثلوج المدينة ومحيطها وكنائسها وقلاعها، فتتحول إلى لوحة بيضاء ساحرة، تمتد إلى مسافات طويلة حول مركزها، ويبلغ السحر أوج جماله في المنطقة المحيطة ببحيرتها، ليُشكل آيةً بديعة من خلق الله تعالى.

ولذلك فإن وقت الشتاء يمكن وصفه وقتاً مناسباً للسياحة في مدينة فان تركيا.

مدينة فان تركيا

جولات سياحية إلى مدينة فان التركية بواسطة سفرك السياحية

أثبتت الحفريات الأثرية في المنطقة، أن تاريخ الاستيطان البشري في فان، يمتد الى عام 5000 قبل الميلاد، ولكن ظهور فان على صفحات التاريخ، يصادف القرن التاسع قبل الميلاد، وذلك لأن فان في تلك الفترة كانت عاصمة المملكة "الأورارتوية"، التي كانت من أقوى المملكات في شرق الأناضول، وكان يطلق على "فان"، في تلك الفترة اسم "توشبا".

وتعتمد السياحة في فان اليوم على بحيرتها الشهيرة، وكنيستها التاريخية "أقدامار" المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث، وعلى قلاعها المعروفة، وأيضاً على قططها المشهورة عالمياً.

وإذا كنتم ترغبون جولات سياحية إلى مدينة فان التركية بواسطة سفرك السياحية، فبإمكانكم القيام بذلك عن طريق التواصل معنا عبر معرفاتنا الرسمية، والاستفسار عن عروضنا المميزة، ثم اختيار مناسبكم منها.

جولات سياحية إلى مدينة فان التركية بواسطة سفرك السياحية

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

الوسوم
مدن تركيا
واتساب
طلب اتصال