السياحة في إسطنبول شهر أغسطس

لأن شهر أغسطس هو آخر أشهر الصيف الحارة فإن البرامج السياحية فيها -وخصوصاً ما يتعلق ببرامج السياحة في تركيا في أغسطس - تشغل بال الكثيرين، ولأجل ذلك خصصنا الحديث عن هذا الموضوع في المقال الآتي.

ما الذي يميز السياحة في اسطنبول في شهر أغسطس؟

ولو ليومٍ واحدٍ من أيّام العام، لا يمكن لمدينة إسطنبول أن تتوقّف عن استقبال روّادها من عشّاق السّياحة، والذين يفدون عليها من أقاصي أنحاء الدّنيا ليشهدوا بأعينهم هذا المزيج الفريد الذي تحتضنه المدينة بين الأصالة والمعاصرة، ولأجل ذلك سنقدم لكم في هذا المقال دليلاً شاملاً حول السياحة في إسطنبول في أغسطس .

الطقس في اسطنبول في شهر أغسطس

تتسم مدينة إسطنبول بجوٍّ معتدل في أغلب فصول السنة، وهو ما يعطي فرصة واسعة من الوقت للتمتع بجمال المدينة الأخاذ، وتوفر بيئة سياحية مناسبة للراغبين بزيارة معالم إسطنبول الجميلة.

وتتميز إسطنبول بمناخها المعتدل، على الرغم من موقعها في منطقة تحوّل مناخي، وغالباً ما يكون الصيف بإسطنبول حاراً، ومستويات الرطوبة مرتفعة، وتصل درجات الحرارة في شهري يوليو/تموز، وأغسطس/ آب إلى نحو 28 درجة مئوية.


اسطنبول في اغسطس

أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في اسطنبول في شهر أغسطس

• منطقة الفاتح

منطقة الفاتح هي القلب النابض لمدينة إسطنبول، لأن هذه المنطقة التي تقع في وسط مدينة إسطنبول تمتاز بموقع جغرافي واستراتيجي، حيث يحدها القرن الذهبي من جهة الشمال، ويطل عليها بحر مرمرة من جهة الجنوب، في حين أن حدود الفاتح الغربية محددة بأسوار القسطنطينية، التي مازالت صامدة إلى يومنا هذا.

وتعد منطقة الفاتح الحاضنة التاريخية لكثير من الحضارات والثقافات التي مرت بها في عصور التاريخ، فهي تتمتع بخلفيات تاريخية وثقافية لا مثيل لها بين المناطق الأخرى، بالإضافة إلى ذلك تعد المركز السياحي والتجاري في مدينة إسطنبول، نظراً لكثرة الأماكن السياحية التي تتواجد فيها، والعدد الكبير من المشاريع التجارية التي تقام فيها.

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

وعن كيفية الوصول إلى منطقة الفاتح في إسطنبول فإن شبكة مواصلات إسطنبول ترتبط بنسبة كبيرة منها بالمرور من هذه المنطقة، مما يجعل أمر الوصول إلى منطقة الفاتح أمراً سهلاً. 

وحي الفاتح، هو أكثر أحياء إسطنبول الأوروبية، الذي يمكنك تلمس فيه عبق التاريخ، ومشاهدة عظمة الحضارة الإسلامية العثمانية التي يمتد عمرها لنحو 8 آلاف و500 عام، كونك ستراها مرسومة على بيوت المدينة القديمة وجوامعها العثمانية.

ويستطيع أي زائر لمنطقة الفاتح، أن يستحضر مسيرة الفتح الإسلامي لمدينة إسطنبول في الأزقة القديمة والأحياء والشوارع العريقة، وهذا ما أكسبها أهمية روحية للأتراك وغيرهم.

ويقع حي الفاتح الشهير بمدينة إسطنبول التركية، داخل أسوار القسطنطينية وعلى مكان مرتفع، متخذاً موقعاً مركزياً في قلب المدينة العريقة.

ويصنف الحي اليوم كمعقلٍ لتجارة الجالية العربية، وكذلك لإقامتها، ممن يفضلون الاستقرار ضمن أجواء مفعمة بالروحانية، فضلاً عن أن منطقة الفاتح تعرف بأنها مقصدٌ رئيسيٌّ للسياح العرب في تركيا.

وسمي الحي باسم الفاتح، نسبة إلى السلطان العثماني المسلم محمد الفاتح، الذي تمكن من فتح إسطنبول (القسطنطينية) سنة عام 1453، وبعدها أمر بإعادة إعمار الأسوار، وبنى الكلية التعليمية وجامع الفاتح أحد أهم معالم المدينة، وأسس لأول جامعة عثمانية.

ومن أبرز ما يميز الحي هو احتضانه لجامع الفاتح الذي يدهش الزائر بتصميمه المعماري، ويقع في مكان مرتفع يمكن رؤيته من عدة مناطق بإسطنبول، ويشكل مكاناً مهماً للأتراك والسياح.

وعن تصميم المنطقة جغرافياً فإنه على شكل شبه جزيرة في الجانب الأوروبي للمدينة، تحيط بها المياه من ثلاثة جوانب؛ بحر مرمرة ومضيق البوسفور، فيما الجانب الرابع تحيط به أسوار إسطنبول.

وحالياً، يطلق اسم بلدية الفاتح على القسطنطينية التي تقع داخل الأسوار، وفيها أبرز الجوامع والمتاحف والقصور القديمة، فيما يطلق حي الفاتح على المنطقة التي تضم جامع "السلطان محمد الفاتح" وضريحه.

• شارع الاستقلال وميدان تقسيم

تعد منطقة تقسيم في مدينة إسطنبول التركية من أهم المناطق السياحية في إسطنبول، ولها مكانة كبيرة عند الجميع، إذ كانت قديماً منطقةً لتقسيم المياه على أحياء إسطنبول ومناطقها، ولذا سميت المنطقة (تقسيم) نسبة إلى توزيع المياه وتقسيمها على مناطق المدينة، كما أن تقسيم الواقعة في قلب إسطنبول، تحتوي على أماكن تاريخية في إسطنبول، مع لمسات عصرية حديثة تضفي جواً من الجمال على المعالم، إضافة إلى الأسواق التجارية، الأمر الذي جعل الحركة في ميدان تقسيم وشارع الاستقلال المتفرع منه أشبه بنهر  متدفق لا يتوقف، ما بين سائح ومتسوق وزائر.

وعن شارع الاستقلال فهو يمتد من ميدان تقسيم إلى منطقة قره كوي، وهو من أشهر شوارع إسطنبول، ويخترقه ترام من أقدم الترامات في المدينة، ويعود لنحو 100عام، مثل أغلب البيوت والمباني الموجودة بالشارع، كما تتوزع الأزقة الضيقة القديمة على أطرافه، ويضم الشارع على أماكن دينية، مثل: الكنيسة المقببة، وجامع حسين آغا؛ وأماكن سياحية حديثة؛ مثل: متحف الشمع الشهير "مدام توسو"، الذي افتتح منذ نحو 6 أعوام، ويتضمن تماثيل شمعية لمختلف مشاهير تركيا والعالم.

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

وتوجد في الشارع ثانوية "غالاطة" الشهيرة ببنائها المتميز، كما يضم الشارعُ المراكزَ الدبلوماسية والقنصليات الدولية لعدة دول، مثل: قنصلية روسيا، فضلاً عن مراكز خدمية، وفنادق تستضيف أهم المؤتمرات الدولية.

ويعد ميدان تقسيم وجهة سياحية للعديد من سياح العالم، وذلك لموقعه وسط المدينة، واحتضانه للعديد من الأماكن التاريخية، والسياحية، والأثرية، إضافة إلى الفنادق والمطاعم؛ كما يُفَضَّلُ ميدان تقسيم للتجمعات العامة، وذلك للاحتفال بمناسبات، مثل: رأس السنة، وغير ذلك؛ ويحوي الميدان سوقاً يشهد فعاليات ومعارض فنية، وأنشطة للأطفال، ومعارض كتب، وأخرى للأعمال اليدوية، ويندر أن يكون السوق خالياً من أي فعاليات، ما يزيد من حيوية المكان.

كما يضم الميدان نصباً تذكارياً للجمهورية التركية وعيد التحرير والنصر، وعادة ما يتجمع الناس لالتقاط الصور أمامه.

السياحة في اسطنبول في اغسطس

• شيلا وأغوا

هما من الشواطئ الرملية ذات الإطلالات الطبيعية الساحرة على البحر الأسود من طرف، حيث يشتهران بساحليهما الفيروزي النقي، والجبال الخضراء والغابات من الطرف الآخر.

وكانت المنطقة وجهة اصطياف السلاطين والأمراء العثمانيين على مر السنين، وذلك لجمالها وسحر طبيعتها وجبالها المرتفعة، وإطلالتها على البحر الأسود، ما جعلها مقصداً مفضلاً للسياح، حيث تسلب القلوب بتنوع أنشطتها وروعة سواحلها، التي تمتد لمسافة 60 كم.

وتقع شيلا على الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول، فهي تبعد عن مطار صبيحة جوكشين الدولي 63 كم، وعن ميدان تقسيم 77 كم في الطرف الأوروبي، ولا تتعدى نسبة السكان فيها 30 ألف نسمة.

شيلا واغوا

• حدائق إسطنبول

لمّا كانت إسطنبول حاضرة الخلافة العثمانيّة لقرون، كان لا بدّ لمن يزورها اليوم أن يلمس تميّزاً بديعاً في الدّمج بين هندسة قصورها المعماريّة، والتنسيق البديع للحدائق المحيطة بها، في نمطٍ فريدٍ يتفاعل فيه الذّوق الأرستقراطي الأوربّيّ مع ما تمتّع به سلاطين العهد العثماني من ذوق مرهف توّاقٍ لكلّ ما هو جميل.

فلذلك تراهم قد أجرَوا في حدائق قصورهم الأنهار الاصطناعيّة، وصمّموا فيها النوافير المائيّة، والبحيرات اللّطيفة، وحرصوا أشدّ الحرص على كونها فريدةً لا تناظرها حديقةٌ في العالم، واستجلبوا في سبيل ذلك أنواعاً شتّى من النباتات لم تكن معروفةً في بلادهم من قبل.

وفيما يلي ذكر لحدائق توصف بأنها من أجمل 10 حدائق في إسطنبول:

  • حديقة جولهانة Gülhane Park
  • حديقة يلدز Yıldız Park
  • حديقة اميرجان Emirgan Park
  • حديقة فنربهجة Fenerbahçe
  • حديقة غوليت Göleti
  • حديقة فلوريا Florya park
  • حديقة تلة العرائس Çamlıca tepesi
  • حديقة مينيا تورك Miniatürk
  • حديقة بكركوي النباتية Bakırköy Botanik Park
  • حديقة وادي الحياة Beylikdüzü Yaşam Vadisi
حدائق اسطنبول

• شواطئ إسطنبول

يُقبل الصيف بأجوائه الدافئة، فيشدُّ الناس رحالهم إلى شواطئ اسطنبول الجميلة، للاستمتاع بلحظات منعشة على سواحل بحر مرمرة، أو البحر الأسود، أو مضيق البوسفور الواصل بينهما.

وتُعرف اسطنبول بأجوائها الصيفية اللطيفة، لموقعها المميز الواصل بين القارتين الأوروبية والآسيوية، ولإشرافها الساحلي على العديد من المسطحات والخلجان المائية، بالإضافة لجمعها بين بحرين في آن واحد.

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

وفيما يلي ذكرٌ لشواطئ توصف بأنها من أجمل 10 شواطئ في إسطنبول:

• المتاحف التاريخية والمناطق الأثرية

نجد من بين أجمل متاحف إسطنبول:

  • متحف قصر توبكابي - متحف إسطنبول آثار الرسول
  • متاحف إسطنبول الأثرية Museums of Istanbul
  • متحف إسطنبول للفسيفساء
  • متحف الفنون التركية والإسلامية
  • متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا في الإسلام
  • كنيسة شورا - متحف الفسيفساء
  • متحف قصر يلدز
  • متحف روملي هيسار.

أهم الأنشطة السياحية في اسطنبول في شهر أغسطس

• الألعاب المائية

للباحثين عن أفضل وأجمل الملاهي المائية في إسطنبول، للتنزه، والتجول في أجمل الاماكن المائية، وقضاء يوم مُمتع برفقة الأصدقاء والأطفال والعائلة، فإننا نذكر لكم مجموعة من أشهر الملاهي المائية في اسطنبول "أكواريوم":

  • اكواريوم وحديقة فلوريا في إسطنبول Aquarium Istanbul
  • اكواريوم اسطنبول منامينونو
  • اكوا دولفين ملاهي اسطنبول المائية Aqua Dolphin
  • اكوا مارين اسطنبول Büyükçekmece Grand Aqua Marine
  •  اكواريوم تركواز في اسطنبول turkuazoo aquarium
  • مدينة ملاهي فيالاند اسطنبول (اسفانبول) İsfanbul Eğlence ve Yaşam Merkezi
الالعاب المائية في اسطنبول

• زيارة الأكواريوم

عطفاً على الكلام الذي أشرنا له في الفقرة السابقة فإن زيارة الأكواريوم في إسطنبول من النشاطات التي يُنصح به كل سائح بهدف الاستجمام وعيش تجارب ومغامرات مائية جميلة.

• الإفطار التركي مع إطلالة البسفور

من الرحلات التي تقدمها شركة سفرك السياحية لمحبي المتعة والجمال تجدون جولة سياحية رائعة في المضيق البحري الأشهر في تركيا (مضيق البوسفور)، وهو المضيق الذي يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويشكل مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارة آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و3000 متر)، ويقطع هذا المضيق 3 جسور معلقة: هي جسر البوسفور أو جسر 15 تموز، وجسر السلطان محمد الفاتح، وجسر السلطان سليم الأول أو جسر إسطنبول الثالث، كما ويجتاز المضيق نفقان: الأول: نفق مرمراي للمترو، والثاني: نفق أوراسيا للسيارات.

ومع شركة سفرك السياحية أمامك فرصة لتجربة إفطار تركي مثالي مع جلسة رائعة بإطلالة بديعة على البوسفور، فقط تواصلوا معنا.

رحلات مميزة إلى اسطنبول عاصمة العالم السياحية

• التسوق في إسطنبول

ضمن رحلاتنا المميزة إلى مختلف المناطق السياحية في إسطنبول، نأخذك معنا لتخوض جولة في الأسواق القديمة في إسطنبول، حيث النكهة الفريدة للتسوق، التي تتخللها رائحة التوابل والأعشاب الطبيعية والطبية التي تعد من أشهر السلع في السوق المصري على سبيل المثال.

كذلك يمكنكم شراء تشكيلة مختلفة ومتنوعة من أنواع المكسرات التي تباع في محلات الأسواق القديمة في إسطنبول، ويمكن أن تتذوقوا أشهر الأنواع من الحلويات التركية.

كما يمكن أن تعرجوا على محلات المجوهرات والذهب ومحلات الهدايا التذكارية لتشتروا منها ما تشاؤون في رحلة تسوق غنية بالمتعة في أسواق إسطنبول التاريخية.

اسواق اسطنبول

رحلات وبرامج سياحية مميزة في اسطنبول في شهر أغسطس بواسطة شركة سفرك

نمتاز في سفرك السياحية بتقديم خدمات راقية تشمل اختيار أنسب الوجهات السياحية مع تأمين أهم وسائل الراحة لعملائنا الكرام، فنحن نهتم بكافة التفاصيل المتعلقة بالرحلة، كل ما عليكم هو اختيار الرحلة الأنسب، واتركوا الباقي علينا، واستمتعوا بتجربة سياحية فريدة من خلال رحلة تختارونها بأنفسكم.

ولأجل معرفة تفاصيل أكثر عن برامج السياحة في إسطنبول في شهر أغسطس بإمكانكم التواصل معنا عبر معرفاتنا الرسمية.

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

واتساب
طلب اتصال