السياحة في موغلا


معلومات عامة عن موغلا

مدينة موغلا التي تحتل مكانة مميزة، في الجغرافية السياحية في تركيا، وتعتبر من أشهر الأماكن السياحية التي تمتد على ساحل بحر إيجه، إذ يبلغ عدد سكانها ما يقارب 43.845 نسمة، وتصل مساحتها إلى 1.582 كلم تقريباً. وهي مدينة ساحلية ترتفع عن سطح البحر بمقدار 56 متراً تقريباً، ويقصدها كثير من السياح من شتى أنحاء العالم سنوياً.

أين تقع مدينة موغلا التركية؟

تقع مدينة موغلا التركية في المنطقة الجنوبية الغربية، في الخارطة الجغرافية لتركيا، وعلى الرغم من أن هذه الولاية تندرج ضمن منطقة بحر إيجه، إلا أنها تضم مناطق في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة بحر إيجه.

تبعد مدينة موغلا عن مدينة إسطنبول مسافة 667 كم تقريباً، أي بما يعادل من 7 إلى 8 ساعات عبر الطرق البرية. أما المسافة الفاصلة بين موغلا وأنطاليا فتقدر بـ 218 كلم. أي بما يعادل ساعتين عبر السيارة.

الطقس في موغلا

يتميز المناخ في مدينة موغلا بكونه حاراً في الصيف، مع هبوب بعض الرياح الموسمية والشمالية العليلة، حيث تصل درجة الحرارة إلى35 درجة مئوية، والتي تناسب متطلبات السياحة غالباً. وأما في فصل الشتاء فيتصف المناخ ببرودته وهطول الأمطار الغزيرة، حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى 12 درجة مئوية، بينما تصل درجة الرطوبة إلى 27% تقريباً.

مدينة موغلا السياحية

المناطق السياحية القريبة من موغلا

يوجد في مدينة موغلا العديد من المناطق السياحية، التي تستقطب السياح المحليين، والقادمين من مختلف أنحاء العالم، والذي يقوم بزيارة هذه المدينة، سوف يشاهد عراقتها وأصالتها، من خلال المعالم السياحية البارزة فيها. ومن أهم المناطق السياحية في موغلا ما يلي:

1. بودروم تركيا

تلقب مدينة بودروم بالمدينة التي لا تنام، بسبب محلاتها وأسواقها التجارية، التي تواصل العمل ليل نهار، وتمتاز هذه المدينة بالبيوت التاريخية العريقة، والمباني المحفورة داخل الجبال الصخرية، والمحاطة بالطبيعة الخضراء الساحرة.

وعلى الرغم من كون موغلا بودروم صغيرة، فهي تجذب السياح الأجانب طوال العام، بسبب المناخ اللطيف، التي تمتاز به على مدار العام، ولامتلاكها تاريخاً عريقاً من المناطق الأثرية، والشواطئ الجميلة.

مدينة بودروم تركيا

2. فتحية تركيا

تعد مدينة فتحية مدينة حديثة ساحلية، على امتداد ساحل تركواز التركي، تضم ميناء بحرياً، يقصده السياح باليخوت البحرية الفاخرة، ويوجد فيه العديد من الأسواق التقليدية، التي تنال إعجاب الزائرين عادة، إضافة إلى الشواطئ الرائعة، والحمامات، والمنتجعات الجميلة.

تعرف على البرنامج السياحي المقدم من سفرك الى انطاليا وفتحية

كما تحتوي موغلا فتحية على كثير من الأماكن التاريخية والسياحية، ومنها:

  • المسرح الروماني.
  • مدينة بينارا.
  • متحف فتحية.
  • معبد ليتون.
  • وادي الفراشات.

مدينة فتحية التركية

3. مرمريس تركيا

مرمريس من أجمل الاماكن السياحية في موغلا، ومن أهم المدن الساحلية والسياحية في تركيا، التي تستقبل السياح في كل فصول السنة، حيث المناخ المناسب، والطبيعة الجميلة الدافئة، وهي مدينة تكثر فيها المنتجعات الفاخرة، وتنتشر فيها المطاعم والمقاهي في كل مكان.

وهناك العديد من الآثار الدالة على القصور التاريخية، المبنية في العصور القديمة، وعلى جوانبها مجموعة من التلال والجبال، التي تحوي أشجار الصنوبر، وتتميز أيضاً بشواطئها الرملية، وببحارها التي يمكن ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية من خلالها، كالسباحة واللعب بالألعاب المائية.

ومن أشهر مناطقها السياحية:

  • منطقة داليان.
  • الحمام التركي.
  • جزيرة كليوباترا.
  • بازار مرمريس.

مدينة مرمريس في تركيا

4. جوتشيك تركيا

جوتشيك هي ميناء طبيعي على محاداة مجموعة من الجزر الصغيرة، والمطلة على خليج فتحية، في سواحل الفيروز في تركيا، يضم كثيراً من اليخوت البحرية الفاخرة، التي تحمل الزوار إليها لشدة جمال طبيعتها، المكونة من غابات شاسعة، محاطة بأشجار الصنوبر الكبيرة.

جوتشيك التركية

5. داليان تركيا

تعرف هذه البلدة بلؤلؤة تركيا، كما يصفها سكانها المحليون، وتعد مزاراً سياحياً بارزاً على ساحل بحر إيجه، ويكثر على سواحلها وجود السلاحف البحرية النادرة، المعروفة بـ "كريتا"، والمهددة بالانقراض. يوجد في هذه البلدة بعض البحيرات المالحة، إلى جانب بحيرات الماء العذبة.

مدينة داليان التركية

6. داتشا تركيا

شبه جزيرة داتشا المطلة على البحر، هي المكان المناسب للسياح، الذين يبحثون عن الهدوء والراحة والاستجمام، تكثر فيها المعالم التاريخية والأثرية، وتشتهر بجمالها الطبيعي، وساحلها البحري، وجبالها وشواطئها التي تقابل بحر إيجة والبحر المتوسط، التي توفر لكم مشاهدة 52 خليجاً رائعاً في المنطقة.

مدينة داتشا التركية

اقرأ ايضاً: اهم الاماكن السياحية في طرابزون

أجمل 10 أماكن سياحية في موغلا

تمتاز السياحة في موغلا بتنوع الخيارات المتاحة، وكثرة المناطق السياحية المنتشرة في كل مكان من المدينة، لذلك تحولت هذه المدينة إلى قبلة للسياح، بفضل ما تمتلكه من مقومات سياحية كثيرة، وهذه قائمة بأجمل 10 أماكن سياحية في موغلا، نضعها بين أيديكم، لنسهل عليكم رحلتكم السياحية، إلى هذه المنطقة.

1. مدينة ميلاس

مدينة ميلاس ثاني أكبر المناطق في مدينة موغلا في تركيا، ولها إطلالة ساحرة على البحر الأبيض المتوسط، وتمتلك جذوراً تاريخية، تعود إلى الحضارة الكارية القديمة، مجتمعة مع الحضارات البيزنطية والعثمانية. ويمكن أن تجد في هذه المنطقة بعضاً من الأماكن السياحية البارزة، مثل:

  • بحيرة بافا الوطنية.
  • وادي النوم.
  • بحيرة بوغازتشي.
  • قرية تشوكتورمه.
  • ساحل زيتونلوكويو.
  • ساحل الشياطين.
  • مغارة إنجيرلين.

مدينة ميلانيس

2. مدينة بودروم القديمة

تشتهر بودروم القديمة بوجود الشوارع الضيقة، والمنازل الريفية المصنوعة من الحجر والطين، وتستطيع مشاهدة كثير من البحيرات العذبة فيها، حيث يكثر فيها صيد الأسماك.

هذه المحطة السياحية سوف تكون مناسبة جداً للراغبين بالاسترخاء، والباحثين عن الهدوء والمتعة في الوقت نفسه.

السياحة في بودروم

3. قلعة بودروم التركية

قلعة بودروم التركية تم بناؤها باستخدام أنواع من الحجارة، التي تعود إلى عصور الإمبراطورية البيزنطية، والتي تمثل فنون العمارة الرائعة المنتشرة في ذلك الوقت. تبلغ من المساحة 2787 متر مربع، وتحتوي على مجموعة من الأثار الموجودة تحت الماء.

تحولت هذه القلعة على مدى الأيام إلى متحف سياحي بارز في المدينة، حيث يتم فيه عرض القطع الأثرية والمجوهرات التي تعود للعصر الكلاسيكي والبرونزي القديم.

اجمل الاماكن السياحية في بودروم

4. ضريح موسولوس في هاليكارناسوس

يعد هاليكارناوس واحداً من الحكام الذي حكموا الإمبراطورية الفارسية في العصور الماضية، وعندما وافته المنية، أرادت زوجته أن تبني له قبراً ضخماً، وقد شارك في بناء هذا القبر أشهر المعماريين اليونان، إذ قاموا بتزيين القبر بأجمل التماثيل المعروفة في ذلك الوقت.

وقاموا بوضع تمثال للإمبراطور مع زوجته، وهما جالسان في عربة، تجرها أربعة خيول، في قمة الضريح، الذي بدا شكله مستطيلاً، مصنوعاً من الخشب ومكسواً بالعاج والذهب. وقد نال شهرة عالمية، وجذب إليه السياح من كل مكان حول العالم.

ضريح هاليكارناسوس

5. شاطئ كيز كومو Kızkumu

يقع شاطئ كيزكومو على امتداد 600 متر، في إحدى القرى التابعة لمدينة موغلا، وهو شاطئ يمتاز بحبيبات الرمل الحمراء الرائعة، التي تجعل منه واحداً من أهم شواطئ موغلا تركيا، والمطلة على البحر المتوسط.

أما تسمية هذا الشاطئ بهذا الاسم، فتعود إلى إحدى الأساطير القديمة، التي تذكر بأن الصيادين قتلوا ابنة الملك في هذا المكان، ليتحول لون الرمال في البحر إلى لون دماء الفتاة.

شاطئ كيزمومو

6. قرية كاياكوي

تجمع قرية كاياكوي بساطة الحياة الريفية، مع جمال الطبيعة الخارقة، وتضم أكثر من 500 منزل، مبني بطابع عمراني روماني، كما يشتمل على كثير من الآثار الرومانية واليونانية القديمة. وسوف تجد أمامك العديد من الكناس القديمة التاريخية، المتواجدة أسفل القرية، وفي سفوح المرتفعات، وسوف تدهشك هذه القرية بروعة شلالاتها المنحدرة من أعالي التلال، والموجودة في قلب الطبيعة الساحرة.

منطقة كاياكوي

7. بحيرة كويجيز

بحيرة كويجيز من أهم البحيرات في مدينة موغلا، ومن أكثر المناطق السياحية جذباً للسياح في هذه المنطقة، حيث تقع في شمال مدينة موغلا، وتصب على البحر الأبيض المتوسط، وبالمحيط الهادئ التي تتمتع به، تحولت إلى ملاذ رائع ومثالي، للسياح الباحثين عن الهدوء في المنطقة.

ومن أهم الأنشطة الترفيهية في هذا المكان، الذهاب في جولة بحرية من خلال القوارب المتواجدة هناك، أو الانغماس في حمام الطين الشهير في تلك المنطقة.

بحيرة كويجيز

8. منطقة سابورهان

تتميز منطقة سابروهان التي تقع في الشرق من مدينة موغلا، بوجود المباني الأثرية، والمنازل المصممة وفق الطراز اليوناني والعثماني القديم، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام. وتمتاز هذه المنازل أيضاً بالجدران البيضاء، والأسطحة الحمراء المزينة بالقرميد، إضافة إلى لون النباتات الخضراء، التي تمتزج بحمرة القرميد في لوحة فنية رائعة.

السياحة في موغلا التركية

9. متحف التاريخ الطبيعي في موغلا

يحوي متحف التاريخ الطبيعي الذي يعد من أهم المتاحف في تركيا، كثيراً من الآثار والتماثيل القديمة، التي تبرز صورة المخلوقات، التي عاشت قبل 5 - 9 مليون سنة، حيث تم العثور على العديد من مستحاثات الحيوانات المختلفة التي عاينت ذلك الزمان.

اجمل متاحف تركيا

10. حمام فاكيفلار

تم تأسيس هذا الحمام في العام 1258م، وهو يعتبر من أهم المعالم السياحية في مدينة موغلا، ليشكل نقطة استقطاب للسياح من كل مكان حول العالم. وعلى مدار العام. وتنتشر حول هذا الحمام المناظر الطبيعية الجميلة، ويمكن التمتع بجمال البحر الأبيض المتوسط في محيطه.

المناطق السياحية في موغلا - حمام فاكيفلار

اقرأ ايضاً:

أهم الأماكن والأنشطة السياحية في فتحية

أشهر الأماكن السياحية في أنطاليا

 

برامج سياحية قد تعجبك:

برنامج منتجعات انطاليا

برنامج انطاليا - فتحية وادي الفراشات

 

رحلات سياحية يومية مميزة:

رحلة أرض الاساطير أنطاليا

رحلة القارب - كيمر

 

تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

محادثة واتساب