أفضل وأجمل الأماكن السياحية في أنطاليا للعائلات

مع استحقاق مدينة أنطاليا التركية الوادعة بهناء، على شاطئ البحر الأبيض المتوسط بجدارة لنيل لقب عاصمة السياحة في تركيا، إذ إنها تستمر بجذب اهتمام السياح الذين قدموا إليها حتى مع أشد الظروف صعوبة - كما في فترة وباء كورونا العالمي- الذي لم يمنع مع شدة ضراوته ملايين السياح القادمين من 175 دولة من ترك بلدانهم ـ وهي تعاني فترات الإغلاق والحد من الحركة ـ من السياحة في تركيا وأن يستقروا في صيف عام 2020 في المدينة التي تؤمن لهم الاستجمام السياحي برفاهية وراحة مرتَفِعي المستوى كعادتها؛ ثم إنها حافظت على اتخاذها لتدابير الأمان الصحية، مجاراة منها للتخوف العام من انتشار الوباء، وعناية منها بصحة، وراحة الزوار القاصدين إياها.


أجمل الأماكن السياحية المناسبة للعوائل في أنطاليا

عطفاً على ما أسلفناه من حفاظ السياحة في انطاليا التركية على سمعتها السياحية المميزة، بالرغم من كل التحديات التي تواجه قطاع السياحة العالمي؛ فإن البيئة السياحية الآمنة من خلال كل معايير الأمان المتبعة عالمياً جعلت من أنطاليا رقماً صعباً، مكّنها من حيازة المراكز الأولى في تصنيفات الهيئات العالمية ذات الاختصاصات المختلفة ـ عبر معالمها المميزة ـ فعلى صعيد الشواطئ، نجد شواطئها تصنف دولياً كواحدة من أنظف الشواطئ في العالم، وسنجد أن متحفها الأثري يُمنح جائزة المجلس الأوروبي الخاص في عام 1988، ثم سنفاجأ باحتوائها على أكبر متحف ثلجي في العالم، وأرقام أخرى لا يتسع المجال لذكرها هنا.

كل هذا يشجع العوائل على اختيار أنطاليا كموئل آمن يُتيح لهم قضاء أجمل الأوقات العائلية فيه، بما يكفل لهم تحقيق معايير الخصوصية، ودفء الأجواء الأسرية، أثناء سفرهم إلى منطقة سياحية، تمزج بين جمال الطبيعة الأخّاذ، والبنية التحية القوية في السياحة متعددة الأنواع ألا وهي أنطاليا.

1. حديقة حيوان أنطاليا

توصف حدائق الحيوان عموماً بامتلاكها لما يمكن وصفه بـ (مغناطيس) يجذب إليها الناس عامةً وبشكل خاص الأطفال منهم، حيث تتيح لهم هذه الحدائق التعرف على عالم جديد جميل، إذ يركزون من خلال متابعتهم لهذا العالم على صغار الحيوانات، ويراقبون تحركاتها، ويشاطرونها اللعب، ويقومون بإلقاء الأطعمة إليها، لتعلو بعد ذلك أصوات ضحكاتهم لأدنى حركة من الحيوانات الصغيرة، الأمر الذي يملأ الجو المحيط فرحاً وبهجة.

وعلى نفس منوال حدائق الحيوان في العالم، تعتبر حديقة الحيوان في أنطاليا من الأماكن السياحية للاطفال، حيث تشكل عامل جذب يستقطب إليها سنوياً أعداداً كبيرة من السياح، فقد أنشئت عام 1986 في موقع مهم في منطقة كيبيز عند نهاية خط الترام الجديد؛ وباشتمالها على جداول مائية، وأنهار جارية صغيرة، تجمع هذه الحديقة بين متعة المكان والكائنات الحية الموجودة فيه، والتي يزيد عددها عن 855 حيواناً، تنحدر من 100 نوع مختلف.

أهم الرحلات السياحية في انطاليا

2. متحف اللعب في انطاليا

وبما أن الأطفال هم العنصر الأبرز الذي يمنح العائلة جو السعادة والفرح، فإن ولاية أنطاليا اهتمت بتخصيص الأماكن السياحية في انطاليا للعوائل، التي توفر للأطفال عالمهم الخاص الجميل، فاعتنت بأدنى تفاصيلها وأدقها.

ومن بين هذه الأماكن كان متحف اللعب في - منطقة مرسى كاليسي- الذي احتوى على ما يزيد عن 1500 لعبة من أنواع شتى ومواصفات عدة، لتنقسم الألعاب المعروضة على قسمين أساسيين: - قسم تم تصنيعه إبّان الثورة الصناعية الكبرى قبل قرن ونصف من الزمن تقريباً، - وقسم آخر صُنع يدوياً في هذا المتحف الفريد.

ولكونه يحكي تاريخ الألعاب عبر عشرات السنين فإن المتحف ليس حكراً على الأطفال الصغار، بل ويشاركهم الكبار متعة التطواف في جنبات المتحف، واكتشاف ماضي الألعاب، التي كانوا قد شهدوا أنواعاً كثيرة منها حينما كانوا صغاراً.

 

الأماكن السياحية للاطفال في انطاليا

10 ايام لاتنسى في انطاليا وفتحية ووادي الفراشات

3. برج الساعة في أنطاليا

لطالما كانت الأبراج والأعمدة الأثرية نقطة المركز في المدن التي تقع فيها، وذلك لكونها تُلخص تاريخ تلك المدن، وأمجادها، وفي هذا السياق يندرج وصف برج الساعة في أنطاليا، إلا أنه يتفرد بشيء يندر وجوده في غيره من الأبراج، وهو أنه الجزء الوحيد الذي حافظ على بقائه من بين 80 برجٍ كانت تشكل عِماد سور أنطاليا الحجري القديم، ليبقى البرج بذلك الشاهد الوحيد الصامد من بين تلك الأعمدة، على إحكام تحصين هذه المدينة العريقة.

وفي الوقت الحاضر تنتشر المطاعم والمراكز الترفيهية في محيط هذا البرج، حيث إنه يقع وسط مدينة أنطاليا عند بداية المنطقة القديمة؛ هذا ويرجع تاريخ بنائه إلى سنة 1909 بإيعاز من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، ويعتبر برج الساعة اليوم قبلة للسياح القادمين إلى أنطاليا، ويعود ذلك إلى أمرين اثنين:

  • لما للبرج من أهمية تاريخية ترمز إلى حضارة أنطاليا الضاربة جذورها بقوة.
  • وللتمتع بمشاهدة التصميم المتقن لهذا البرج مما يعكس إبداعاً هندسياً فريداً.

الاماكن السياحية في انطاليا للعوائل
ما رأيك في زيارة انطاليا الان

4. حديقة كاراليوغلو

تُعتبر حديقة karaalioglu parki من الأماكن المهمة في أنطاليا، والتي يُنصح بزيارتها من قبل العائلات القادمة للسياحة في هذه المدينة الساحرة، وذلك لموقعها الرائع في الجهة الشرقية من مدينة أنطاليا القديمة، حيث تُطل بشكل مباشر على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، لتمنح  من يزورها لحظات لا تُنسى، وذلك بجمعها لخضرة الأشجار الباسقة، والجميلة المشرفة على البحر بلونه الأزرق المهيب، مع روائح زهورها الفواحة، بالإضافة لاحتضان جنباتها لعدة أماكن تاريخية، كان لها أثرها الحضاري والخدمي في ماضي المدينة مثل : القلعة القديمة، ومتحف التاريخ، ومكتب المحافظ، ومسرح بلدية المدينة، والحصن القديم الذي يأخذ إطلالة بانورامية مذهلة على خليج أنطاليا، والمرفأ الروماني، حيث يمكن منه مشاهدة جبال طوروس المكسوة بثوب أخضر جذاب.

السياحة في انطاليا

5. كابوتاس بيتش

لطالما كانت أنطاليا مشتهرة بكثرة الأماكن السياحية للعائلات، ومنها شواطئها الزرقاء الجميلة، التي سجلت أفضل الأرقام على مستوى نظافتها وصفائها، عدا عن أن هذه الشواطئ غالباً ما تكون محاطة بالجبال، المغطاة بالغابات الخضراء ذات المنظر البهي، والأنيق.

ومن أجمل هذه الشواطئ: شاطئ كابوتاس بيتش كاس والذي لا يبعد عن منطقة كالكان سوى 7 كم، إذ تتشكل هناك آية من الجمال في غاية الروعة، حيث الوادي الضيق ـ المحاط بالمرتفعات شديدة الانحدار والغابات ـ يلتقي بشاطئ البحر ليندمجا في خليج   .(Kaputaş)

يحظى الشاطئ بإقبال كبير من السياح الذين يرتادونه للتمتع بالأنشطة المتنوعة في ربوعه، ومن أفضل ما يُميز هذا الشاطئ، هو بعده نوعاً ما عن التجمعات، والمراكز الحضرية والصناعية، الأمر الذي يمنح الزائرين إليه جواً من الراحة، والأنس في الطبيعة الخلابة بعيداً عن صخب وضجيج الحياة المدنية، هذا ويمكن الوصول إلى الشاطئ دون عناء كبير، من خلال طريق الدولة D400 الواصل بين منطقتي كاش، وكالكان.

تعرف على أهم الفنادق في انطاليا

6. بوابة هادريان

تُعتبر بوابة هادريان إحدى أهم، وأقدم معالم أنطاليا الساحرة، إذ يبلغ عمرها ما يقرب من 19 قرناً، حيث يعود بناؤها إلى سنة 130 ميلادية، لتبقى شاهدة حتى يومنا هذا على ذكرى الإمبراطور الروماني هادريان.

وقد كانت البوابة أحد الأجزاء المشكلة للأسوار الخارجية للمدينة القديمة، وهي اليوم تعتبر مدخلاً رئيسياً لحي كاليجي التاريخي.

وليست الإثارة التاريخية للبوابة متوقفة عند كونها مبنية قبل نحو 1900 عام فحسب، بل وحتى تصميمها الفريد يخطف الأنظار إليه، واللافت في التصميم أنه مكون من برجين: الجنوبي منهما يعود إلى العصر الروماني، بينما يرتبط البرج الشمالي بالفترة السلجوقية.

موقع البوابة، هو وسط مدينة أنطاليا في شارع أتاتورك، ليَسهُل بذلك على السياح زيارتها، إذ تُعد زيارتها فرصة لا تفوت لعشاق رؤية تلك المعالم التاريخية الباقية على الشكل الذي بنبت عليه، دون أن يصيبها كبير ضرر، أو تغيير.

تعرف على انطاليا في فصل الشتاء واهم التجارب السياحية فيها

بوابة هارديان في انطاليا

7. شلالات دودن

جذبت هذه الشلالات الرائعة إليها اهتمام السياح بشكل كبير، لدرجة أن وصفها بعض الخبراء، بأنها من أجمل معالم الطبيعة على مستوى تركيا كلها.

فمن ارتفاعٍ يصل إلى 20 متراً، تنساب مياه هذه الشلالات، عذبة رقراقة بانعكاسات بلورية تنبثق من وسط الطبيعة الخضراء الغناء، حيث يرفد هذه الشلالات نهر دودن، الذي ينبع من جبال طوروس الشاهقة.

وتختبئ خلف الشلالات واحدة من المغارات القديمة، لتقف متضافرة مع الأشجار المعمرة والطويلة، ولِتَرسُم لوحةٌ طبيعية في غاية الجمال، والروعة؛ ثم لتكتمل الصورة بهاءً، ورونقاً، بوجود كل ما يحتاجه السياح من مرافق عامة، ومطاعم، وأماكن للجلوس والاستمتاع بوجبات لذيذة، على نغمات هدير المياه المتدفقة بانسياب، والمترافقة مع ظلال وارفة، وخضرة طاغية.

لا تبعد الشلالات سوى 10 كم عن مدينة أنطاليا، وبهذه المسافة القريبة، فإنه يتحتم على كل قادم إلى عاصمة السياحة التركية، أن يُمتِّع ناظريه، بمشاهدة هذه الآية البديعة من الجمال؛ وبالفعل: فإن شلالات دودن تجد إقبالاً كبيراً لأجل زيارتها من قِبل السياح الأجانب، إذ يزيد عدد زوارها عن 3000 زائر يومياً.

شلالات دودان في انطاليا

اقرأ أكثر على موقع سفرك السياحي:

أجمل الاماكن السياحية في كونيالتي في انطاليا

تعرف على اهم الرحلات في مدينة طرابزون


تحرير: سفرك السياحية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!
محادثة واتساب